إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(4) شبهات : الانبياء لم يورثوا حديث صحيح عند الشيعة !

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (4) شبهات : الانبياء لم يورثوا حديث صحيح عند الشيعة !

    (4) شبهة وجواب :
    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على الصديقة المظلومة الشهيدة .
    ***
    ـ الشبهة : انتم معاشر الشيعة تنكرون حجة ابي بكر على الزهراء ع بحديث : نحن معاشر الانبياء لا نورث ما تركناه صدقة .. والحال ان هذا الحديث مروي عندكم في... الكافي وبسند صحيح فقد روى الكليني بسنده عن الامام الصادق ع عن جده رسول الله ص : "....وإن العلماء ورثة الانبياء إن الانبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما ولكن ورثوا العلم فمن أخذ منه أخذ بحظ وافر .." .!

    الجواب :
    اولا : فدك نحلة من النبي ص للزهراء ع باعتبارها ملكه لانها مما فتحه الله على نبيه ولم يوجف عليه بخيل ولا ركاب ، وقد روى المسلمون ان ذلك كان سببا في نزول قوله تعالى : وآت ذا القربى حقه .
    وعليه : فثبوت التوريث وعدمه للانبياء في الاموال لا يؤثر على قضية فدك لاختلاف الموضوعين .
    ثانيا : وبصرف النظر عن مصدر حديث ابي بكر فثمة فرق شاسع بين نص الحديثين حديث " نحن معاشر الانبياء لانورث " الذي انفرد به العامة وحديث " ان الانبياء لم يورثوا " الذي يرويه الشيعة واليك الفرق بينهما :
    أـ حديث : نحن معاشر الانبياء لا نورث : اداة النفي فيه <لا> مما يعني ان الحديث يهدف لإنشاء حكم خاص بالانبياء وهو عدم توريثهم الاموال لذراريهم .
    ب ـ بينما حديث : ان الانبياء لم يورثوا : اداة النفي فيه <لم> مما يجعل الحديث في معرض الاخبار عن واقع الانبياء وان مقامهم وشانهم توريث العلم لا المال كما يشهد لهم التاريخ فلم يكونوا اصحاب دنيا وجمع اموال ليورثوها لذراريهم ، نعم : فهم اصحاب علم ودعوة وزهد ولذا ورثوا العلم للعلماء .
    ثالثا : ثم ان سياق الحديث الذي يرويه الشيعة ناظر لتوريث الانبياء العلم للعلماء لا المال وهو لا ينفي توريثهم "ع" لذراريهم الاموال وشاهد ذلك نفس الحديث فانتبه لهاتين الجملتين فيه :
    1ـ العلماء ورثة الانبياء .
    2ـ ان الانبياء لم يورثوا دينارا ..
    فالفعل < يورثوا > يتعدى لمفعولين ذكر احدهما وهو " دينارا " وحذف الاخر وهو " العلماء " لدلالة الجملة الاولى عليه فقد تضمنته فيكون التقدير " ان الانبياء لم يورثوا العلماء دينارا ولا درهما .." وهذا نظير قوله تعالى : {أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا} فحذف ثانيا للدلالة اولا : وعليه يكون الحديث اجنبي عن توريث الانبياء المالي لذراريهم .
    رابعا : على ان الفهم الرسمي لحديث العامة " انا او نحن معاشر الانبياء لانورث ما تركناه صدقة " غير متعين اذ وجه اخر ـ بعد صرف النظر عن اشكال اصل صدوره ـ وهذا الوجه قد ذكره الشيخ المفيد في رسالته في هذا الحديث حيث ابطل استدلال العامة به لا من جهة صدوره فذاك امر بات معلوما بالضرورة وانما من وجه اخر وحاصل هذا الوجه هو :
    1ـ ان ما تركه الانبياء من صدقات لا يورث .
    2ـ لا ان اموال الانبياء الخاصة بهم تصير صدقة بعدهم .
    والفرق بينهما مبني المحل الاعرابي لـ " ما " المهم ان معنى الحديث على الاول صحيح لا غبار عليه بل هو المتعين لموافقته لعموم القران والعقل كما هو محرر في محله دون المعنى الثاني وعلى اقل تقدير يغدوا الحديث مجملا فاذا جاء الاحتمال سيما العقلائي الوجيه فلا يصح للاستدلال .



    [
    الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
    ]

    { نهج البلاغة }




  • #2
    اني اعوذ بالله من قوم يريدون ان يثبتوا و بمختلف الطرق ، ان ابنت نبيهم (ص) قد كذبت و ادعت ما ليس لها ، و خالفت شرع الله ...!!!! ،
    اعوذ بالله من قوم لا يستقيم دينهم الا بتكذيب بضعة نبيهم و ابنته و حبيبته !!! ،
    و ماذا يظن هؤلاء اننا فاعلين ؟؟؟ ، نتخلى عن الزهراء (ع)،!!!!! ،
    لا والذي
    فلق الحبة و برأ النسمة لو وقف الوجود بأسره ، بأنبيائه و رسله و ملائكته ضد الزهراء (ع) لوقفنا معها و نصرناها على خصمها !!! ، و حاشا الانبياء و الملائكه الا نصرة الزهراء (ع) ، فكيف و الخصم ابن ابي قحافه !!!!؟؟؟ ،
    اللهم اشهد على هؤلاء القوم فهم لم يكتفوا بتكذيب بضعة نبيك (ص) ، بل يريدون ان يثبتوا ذلك حتى لأنصارها !!! ، اللهم عذبهم عذاباً يستغيث منه اهل النار ،
    صلى الله عليك يا فاطمة الزهراء .... يا سيدة الوجود بأسره ... لعن الله اعدائك و مكذبيك من الاولين و الآخرين .

    وفقك الله سيدنا
    sigpic
    عن الامام المهدي صلوات الله عليه قال { نحن صنائع ربنا والخلق بعد صنائعنا }(( الأنوار البهية - ص293 ))

    تعليق


    • #3
      أحسنتم بارك الله فيكم
      أللهم لك الحمد عل ما جرى به قضاؤك في أوليائك الذين استخلصتهم لنفسك ودينك

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم

        أحسنتم سيدنا وفقكم الله تعالى لخدمة المذهب الحق وحشرك مع اجدادك الطاهرين.ع.
        sigpic


        ملاذي وتنتهي يمك جراحاتي

        ياحسين

        تعليق


        • #5

          اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          مشرفنا الجليل السيد الحسيني
          احسنت بـــــــــــــــارك الله فيك في ميزان حسناتك


          حسين منجل العكيلي

          تعليق


          • #6
            السلام على الصديقة الطاهرة المطهرة
            سيدة نساء العالمين

            يحرمون الورث على الزهراء ويحللونه على عائشة ان ترث بيت النبي (صلِ الله عليه وآله )


            تعليق


            • #7
              اين تذهبون يا شيعة و كيف سترفعون دينكم فكلما حاولتم ترقيع دينكم ظهر فيه خرق اوسع لا يرقع و هذا يدل ان دينكم منحول مخترع

              كلامك مردود عليك من وجوه

              اولها اجعله سؤالا

              حضرتك قلت ان العلماء هم الذين اختصوا بوراثة العلم من الانبياء اما غيرهم فلا باس ان يرثوهم ،،،،

              السؤال الان

              هل فاطمة من العلماء الذين لا يرثون الا العلم او هي من غير العلماء الذين يرثون غير العلم !؟

              ثانيا

              التفصيل في مال الانبياء بين ان يكون صدقات او مالا له خاص ما عليه دليل فالحديث عام و تحتاج الى مخصص لاخراج نوع ما من المال و لا مخصص لديك الا جحود الحق ،،،،،

              ثالثا

              الحديث الذي عندنا مسند متصل الى رسول الله بخلاف احاديثكم التي ما فيها واحد متصل السند و لا حتى بائمتكم كل احاديثكم مجاهيل ( عدة من اصحابنا ،،،، و هات الف )

              تعليق


              • #8
                أولأ : دعك من هذه المقدمة الفارغة التي هي خاليه من الادلة وهي كما تعودنا من جنابك تغير الموضوع وهروب من مناقشة اصل الموضوع لان الرجل ناقش الروايات عربيا بالادلة ولكنك كالعادة تتجاهل اساس الموضوع وتغير وتهاجم بكبر وعناد كالعادة .


                ثانياً : اقول حكم علمائك بان الحديث تفرد به ابو بكر ولم يروه احد غيره

                ثالثاً : لو عرضنا القضية على الجميع وحكمنا العقل والرشاد وابتعدنا عن العصبية والاهواء لوجدنا ان السيد الزهراء هي بضعة المصطفى وهي روحه وريحانته من الدنيا وقد مدحها وفضلها في كثير من الايات ووصفها بالكاملة وبالصديقة وسيدة نساء العالمين فمن المحال ان تكون هذه الاوصاف وهذه الفضائل لانسانه تطلب مال ليس لها وتطلب حق ليس لها منه شي فالله تعالى طهرها تطهيرا فكيف بمن طهره الله ان يكون مدنس بطلب حطام الدنيا بغير حق فهذا معارض لكلام الله ولكلام رسول الله الذي لاينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى .
                ثم ان رسول الله صلى الله عليه واله لم يقصر في تبليغ شرع الله تعالى فاذا كان رسول الله فعلا قال نحن معاشر الانبياء لانورث ماتركناه صدقة فمعناه ان اول من يبلغ رسول الله المعنين به وهم ارحامه وورثته بما فيهم امير المؤمنين وفاطمة عليهم السلام لا ان يبلغ ابا بكر وهو ليس من ورثته اصلا وليس من اقربائه فتصديق هذا الحديث من ابي بكر يعني اتهام نبي الله بالتقصير واليعذا بالله في تبليغ شرع الله ووهذا كفر على مباني اهل السنه ؟؟
                فمعناه ان ابا بكر اختلق هذا الحديث لاغراض معروفة طمعا في حب الدنيا واقصاء لاهل بيت النبوة وابعادهم عن كل شي يستلزم ثبوت حقهم واولويتهم برسول الله (صلى الله عليه واله) .

                ثم لو سلمنا جدلا ان رسول الله قال هذا الحديث نحن معاشر الانبياء لانورث ماتركناه صدقة فلماذا نرى زوجات النبي ورثن بيوتهن من رسول الله ولماذا نفس ابو بكر استاذن عائشة في دفنه ودفن عمر في حجرتها ؟ فيفترض ان يخرجن جميع نساء النبي من بيوتهن لتكون صدقة على جميع فقراء المسلمين لا ان يستاذن عائشة في الدفن .

                ثم لماذا نرى ان امير المؤمنين علي بن ابي طالب ورث من رسول الله دابته وحذائه وسيفة وعمامته فلو فرض صحة الحديث فلِمَ لم يصادر أبو بكر هذه الاشياء الخاصة برسول الله تطبيقاً للحديث المزعوم ((لا نورّث ما تركناه فهو صدقة)) فهذه الأشياء مما تركها رسول الله فكان على الخليفة أن يصادرها لتوزع على الفقراء لكن لم نرى ذلك وهذه دلالة على ان ابا بكر اختلق هذا الشي من عنده ليمنع الزهراء حقها من ابيها بلا اي مبرر .
                ولايختلف اثنان بان علي افقه واعلم من ابي بكر واعلم برسول الله واحكام القران بشهادة البخاري اقضاكم علي ؟.

                ولو حاكمنا اهل السنة في تقديم القران على الحديث المزعوم ايهما نقدم حين التعارض فالقران الكريم يقول بالتوارث بين الانبياء وبين ذرايهم ويوقول بتوارث المسلمين في ما بينهم وبين اولي الارحام بعدة ايات كما ذكرتها السيدة الزهراء ولاتوجد اية واحدة في حرمان ذرية رسول الله من الارث فالسنة قدموا محتمل الصدور وهو حديث نحن معاشر الانبياء على قطعي الصدور وهو القران الكريم والقاعدة يقدم قطعي الصدور لا ظني الصدور فضلا عن كونه مختلق ولا اساس له .
                فتعالوا انظروا الى الحقيقة من لسان السيدة فاطمة الزهراء في تشخيص الواقعة لكي تعرفون من هو صاحب الحق ومن هو الذي اخزاه الله تعالى وارتد على عقبيه كما شهد القران الكريم .

                فقالت السيدة الزهراء في خطبتها الشهيرة

                وأنتم الآن تزعمون : أن لا إرث لنا، أفحكم الجاهلية تبغون ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون؟! أفلا تعلمون؟ بلى قد تجلى لكم كالشمس الضاحية : أني ابنته . أيها المسلمون أغلب على إرثي؟ يا بن أبي قحافة أفي كتاب الله ترث أباك ولا إرث أبي؟ لقد جئت شيئا فريا! أفعلى عمد تركتم كتاب الله ونبذتموه وراء ظهوركم؟ إذ يقول : (( وَوَرِثَ سُلَيمَانُ دَاوُودَ )) وقال : فيما اقتص من خبر يحيى بن زكريا إذ قال : (( فَهَب لِي مِن لَدُنكَ وَلِيًّا * يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِن آلِ يَعقُوبَ )) وقال : (( وَأُولُو الأَرحَامِ بَعضُهُم أَولَى بِبَعضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ )) وقال : (( يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَولَادِكُم لِلذَّكَرِ مِثلُ حَظِّ الأُنثَيَينِ )) وقال : (إن ترك خيرا الوصية للوالدين والأقربين بالمعروف حقا على المتقين) وزعمتم : أن لا حظوة لي ولا إرث من أبي، ولا رحم بيننا، أفخصكم الله بآية أخرج أبي منها؟ أم هل تقولون : إن أهل ملتين لا يتوارثان؟ أو لست أنا وأبي من أهل ملة واحدة؟ أم أنتم أعلم بخصوص القرآن وعمومه من أبي وابن عمي؟ فدونكها مخطومة مرحولة تلقاك يوم حشرك، فنعم الحكم الله، والزعيم محمد، والموعد القيامة، وعند الساعة يخسر المبطلون، ولا ينفعكم إذ تندمون، ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه ويحل عليه عذاب مقيم .( شرح نهج البلاغة ، ابن أبي الحديد المعتزلي : 16: 211).

                رابعاً :لو كانت ارض فدك كما قاله ابو بكر لما ارجع اغلب حكام بني امية وبني العباس الى اولاد فاطمة وافعال هؤلاء الحكام عندكم شرعية وممضية فكيف فهموا هؤلاء ان ارض فدك للسيدة الزهراء ان لم يكن عندهم مستند شرعي قراني ؟
                بدليل ما رواه أبو بكر الجوهري عن محمّد بن زكريا عن ابن عائشة قال: ((...
                لمّا ولّي الأمر معاوية بن أبي سفيان أقطع مروان بن الحكم ثلثها، وأقطع عمرو بن عثمان بن عفّان ثلثها، وأقطع عمرو بن عثمان بن عفّان ثلثها، وأقطع يزيد بن معاوية ثلثها، وذلك بعد موت الحسن بن عليّ "عليه السلام" فلم يزالوا يتداولونها حتـّى خلصت كلها لمروان بن الحكم أيام خلافته، فوهبها لعبد العزيز ابنه، فوهبها عبد العزيز لابنه عمر بن عبد العزيز، فلمّا وليَّ عمر بن عبد العزيز الخلافة، كانت أول ظلامة ردّها، دعا الحسن بن الحسن بن عليّ بن أبي طالب "عليه السلام" وقيل: بل دعا الإمام عليّ بن الحسين "عليه السلام" فردّها عليه، وكانت بيد أولاد فاطمة "عليها السلام" مدة ولاية عمر بن عبد العزيز، فلمّا وليَّ يزيد بن عاتكة قبضها منهم، فلمّا ولّي أبو العبّاس السّفاح ردّها على عبد الله بن الحسن بن الحسن، ثمّ قبضها أبو جعفر لمّا حدث من بني الحسن ما حدث، ثمّ ردّها المهدي ابنه على ولد فاطمة "عليه السلام"، ثمّ قبضها موسى بن المهدي وهارون أخوه، فلم تزل في أيديهم حتـّى وليَّ المأمون، فردّها على الفاطميين، (شرح نهج البلاغة: 16: 349).

                وبالتالي فان السيدة الزهراء عليها السلام قد شهد الله بطهارتها وصدقها وقد شهد ابيها رسول الله بانها سيدة نساء العالمين لايمكن بل محال لهكذا شخصية شهد الله ورسوله بطاهرتها ونزاهتها ان تدعي شي ليس لها وان ابا بكر قد اغتصب حقها ظلما وجورا ولم ياتي ببينه حقيقة على قولة وقد اعترف بنفسيه ان له شيطان يعتريه واقرار العقلاء حجة وبالتالي نحن مع الصادقين لا الكاذبين المغوين .
                ومن هنا ندعوك ان تتبرا من الكاذبين وتكون مع اهل البيت الذين طهرهم الله تطهيرا .
                السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

                تعليق


                • #9
                  للهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين




                  إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
                  فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

                  تعليق

                  المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                  حفظ-تلقائي
                  Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                  x
                  يعمل...
                  X