إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الجــــــــــــهاد الأكبر

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الجــــــــــــهاد الأكبر

    بســــــــم الله الرحمن الرحيم
    "الجــــــــــــــــــــهاد الأكبر"

    - يــا ترى ماهو الجهاد الأكبر ؟ الذي ذكره رسول الله صل الله عليه وآله وسلم عندما رأى شاباً عائداً من الحرب ومعه سيفه المدمى فقال له رسول الله " بارك الله فيك وفي جهادك في سبيل الله ولكن عليك بالجهاد الأكبر ! فقال يارسول الله أي جهاد تقصد ( يقصد بذلك أي جهاد غير الجهاد الذي قمت به وعدت حاملاً سيفي المدمى) فقال رسول الله " الجهاد الأكبر" جهاد النفس الأمارة .

    -الجهاد الأكبر هو جهاد البعد الروحــي ( الملكوتي ) ضــد البعد المادي (البهيمي) , فالبعد المادي هو الغرائز , التي تحاول أن تقضي على البعد الروحي وتجعل الإنسان كالبهيمة لا يبحث عن الكمال , فإذا نظرنا إلى الكمال لوجدناه غاية يطلبها من يهتم بالبعد الروحي حقيقة .
    -على الإنسان أن يعرف قدر نفسه لكي يستطيع كيفية استخدام هذا البدن في تغذية الروح لا لتغذية الجانب الناسوتي ( البهيمي) , لأنه عندما يغذي الروح فإنه يستطيع في أي لحظة أن يبتعد عن أي غريزة تجره , فإني وجدت بأن هذه الغرائز كم هي خبيثة في أسلوبها فشيطانها الاعب بها ونحن ملعبها , فشعار الإسلام هو ( أشجع الناس من غلب هواه ) , السؤال الذي يدور في الذهن ! لابد من قوة ترص على أيدينا لمواجهة البعد المادي فما هو ؟
    الجواب هو التسلح بالقوة الخارجية بشتى أنواعها ولكن أقواها وأهمها هو أمران :
    1- الصبر . 2- الصلاة .
    حيث قال تعالى : (واستعينوا بالصبر والصلاة وأنها لكبيرة إلا على الخاشعين ).
    بمعنى أنه عندما تحدث زوبعه تستطيع بواسطة هذه القوه ( التي فيها الثقه بالله وإلى ماشاء الله من التقرب , فما أجمل الصلاة - صلة العبد بربه ) أن تزحزح أي غريزة وتطردها ولاننسى الصبر الذي له ثلاثة أنواع :
    1- الصبر عند المصائب والشدائد .
    2- الصبر في العبادة .
    3- الصبر في المعصية .
    نـــــــــــــأتي أخيراً إلى ماهية نتائج هذا الجهاد وإلى أي مدى يوصلنا وإلى أي مقام ...
    ( الكمال ) فبالكمال تبحر في العالم الملكوتي وتبتعد عن بحر الدنيا الغداره , لا تستغرب عندما ترا جابر الجعفي ينتقل من مدينة إلى مدينة بقدرة قادر ولا تستغرب عندما ترا "آصف بن برخيا" يأتي بعرش بلقيس من اليمن قبل أن يرتد طرف سليمان , فجابر ترك البعد البهيمي وغاص في البعد الروحي , وآسف بن برخيا الذي أوتي علماً قليلاً من القرآن فاستطاع أن أن يأتي بالعرش .

    أســــــــــــــأل الله أن يرزقكـــم الكمال ويثبت أقدامكم .

    للتوضيح فقوله تعالى قال الذي عنده علم من الكتاب ) أولئك الذين درسوا ألأدب يعلمون بأن كلمة "علم" قد جاءت بصورة نكرة وتدل على القلة وتنوينها تنوين التنكير , ويدل على القلة , فيصبح معناها : ذلك أي آصف بن برخيا كان لديه علم قليل من القرآن أستطاع أن يقوم بهذا العمل , يقول الإمام الصادق عليه السلام "علم آصف بن برخيا بالنسبة إلى القرآن وبالنسبة لنا كقطرة في البحر".

    نبذة مختصرة مما ذكره الشيخ حسين مظاهري .

  • #2
    السلام عليك اخي الكريم وفقك الله واياناللجهاد الاكبر
    sigpicمتي ترانا ونراك مولاي[/SIZE]

    تعليق


    • #3


      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      احسنت بارك الله فيك ..... في ميزان حسناتك

      حسين منجل العكيلي

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X