إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل لأبي بكر فضيلة في آية(الغار)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل لأبي بكر فضيلة في آية(الغار)

    بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
    يتبجح المخالفون على فضل ابي بكر وتقديمه بالخلافه بآية من الآيات المتشابهه من القرآن لكريم وهي أية(ثاني اثنين إذ هما في الغار).
    فهل ياترى تدل هذه الآية على فضيلة له أم لا أم ربما تدل على العكس من ذلك ....لنرى ذلك من خلال هذه السطور التي استخرجتها من مناضرة للشيخ المفيد(رضوان الله عليه)من كتاب الاحتجاج بتصرف

    فنقول :ما وجه الدلالة على فضل أبي بكر عتيق ابن أبي قحافة من قول الله تعالى: (ثاني اثنين إذ هما في الغار)؟ (1).[1]
    فقد قال علمائكم

    أن وجه الدلالة على فضل أبي بكر من هذه الآية في ستة مواضع:
    الأول: أن الله تعالى ذكر النبي صلى الله عليه وآله وذكر أبا بكر فجعله ثانيه، فقال: (ثاني اثنين إذ هما في الغار).
    والثاني: أنه وضعهما بالاجتماع في مكان واحد، لتأليفه بينهما فقال: (إذ هما في الغار).
    والثالث: أنه أضاف إليه بذكر الصحبة ليجمعه بينهما بما يقتضي الرتبة، فقال: (إذ يقول لصاحبه).
    والرابع: أنه أخبر عن شفقة النبي صلى الله عليه وآله عليه ورفقه به لموضعه عنده فقال: (لا تحزن).
    والخامس: أنه أخبر أن الله معهما على حد سواء ناصرا لهما ودافعا عنهما فقال: (إن الله معنا).
    والسادس: أنه أخبر عن نزول السكينة على أبي بكر لأن رسول الله صلى الله عليه وآله لم تفارقه السكينة قط، فقال: (فأنزل الله سكينته عليه).
    فهذه ستة مواضع توهمتم أنها تدل على فضل أبي بكر من آية الغار، عندكم


    والجواب عليها كالاتي :
    جواب الاول أما قولكم: أن الله تعالى ذكر النبي صلى الله عليه وآله وجعل أبا بكر ثانيه، فهو إخبار عن العدد، لعمري لقد كانا اثنين، فما في ذلك من الفضل؟! ونحن نعلم ضرورة أن مؤمنا ومؤمنا، أو مؤمنا وكافرا، اثنان، فما أرى لكم في ذكر العدد طائلا تعتمدوه.

    وجواب الثاني: على قولكم أنه وصفهما بالاجتماع في المكان، فإنه كالأول لأن المكان يجمع المؤمن والكافر كما يجمع العدد المؤمنين والكفار، وأيضا: فإن مسجد النبي صلى الله عليه وآله أشرف من الغار، وقد جمع المؤمنين والمنافقين والكفار، وفي ذلك قوله عز وجل: (فما للذين كفروا قبلك مهطعين عن اليمين وعن الشمال عزين) (2) وأيضا: فإن سفينة نوح قد جمعت النبي، والشيطان، والبهيمة، والكلب، والمكان لا يدل على ما أوجبتم من الفضيلة، فبطل فضلان.
    وجواب الثالث : قولكم أنه أضاف إليه بذكر الصحبة، فإنه أضعف من الفضلين الأولين لأن ِاسم الصحبة يجمع بين المؤمن والكافر، والدليل على ذلك قوله تعالى: (قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلقك من تراب ثم من نطفة ثم سواك رجلا) (3) وأيضا: فإن اسم الصحبة تطلق بين العاقل وبين البهيمة، والدليل على ذلك من كلام العرب الذي نزل القرآن بلسانهم، فقال الله عز وجل: (وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه) (4) أنهم سموا الحمار صاحبا فقالوا:
    إن الحمار مع الحمار مطية * فإذا خلوت به فبئس الصاحب
    وأيضا: قد سموا الجماد مع الحي صاحبا، قالوا ذلك في السيف شعرا:
    زرت هندا وذاك غير اختيان * ومعي صاحب كتوم اللسان
    يعني: السيف. فإذا كان اسم الصحبة يقع بين المؤمن والكافر، وبين العاقل والبهيمة، وبين الحيوان والجماد، فأي حجة لصاحبكم فيه؟!
    وجواب الرابع عن قولكم: أنه قال: (لا تحزن) فإنه وبال عليه ومنقصة له، ودليل على خطئه، لأن قوله: (لا تحزن) نهي وصورة النهي قول القائل: (لا تفعل) لا يخلو أن يكون الحزن وقع من أبي بكر طاعة أو معصية، فإن كان (طاعة) فإن النبي صلى الله عليه وآله لا ينهى عن الطاعات بل يأمر بها ويدعو إليها، وإن كان (معصية) فقد نهاه النبي صلى الله عليه وآله عنها، وقد شهدت الآية بعصيانه بدليل أنه نهاه.

    وجواب الخامس من قولكم: أنه قال: (إن الله معنا) فإن النبي صلى الله عليه وآله قد أخبر أن الله معه، وعبر عن نفسه بلفظ الجمع، كقوله: (إنا نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) (5) وقيل أيضا في هذا: إن أبا بكر قال: (يا رسول الله حزني على أخيك علي بن أبي طالب ما كان منه) فقال له النبي صلى الله عليه وآله: (لا تحزن إن الله معنا) أي: معي ومع أخي علي بن أبي طالب عليه السلام.
    وأما الجواب السادس من قولكم: أن السكينة نزلت على أبي بكر، فإنه ترك للظاهر: لأن الذي نزلت عليه السكينة هو الذي أيده بالجنود، وكذا يشهد ظاهر القرآن في قوله: (فأنزل الله سكينته عليه وأيده بجنود، لم تروها) (6) فإن كان أبو بكر هو صاحب السكينة فهو صاحب الجنود، وفي هذا إخراج للنبي صلى الله عليه وآله من النبوة على أن هذا الموضع لو كتم عن صاحبكم كان خيرا، لأن الله تعالى أنزل السكينة على النبي صلى الله عليه وآله في موضعين كان معه قوم مؤمنون فشركهم فيها، فقال - في أحد الموضعين -: (فأنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وألزمهم كلمة التقوى) (7) وقال في الموضع الآخر: (أنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وأنزل جنودا لم تروها) (8) ولما كان في هذا الموضع خصه وحده بالسكينة قال: (فأنزل الله سكينته عليه) فلو كان معه مؤمن لشركه معه في السكينة كما شرك من ذكرنا قبل هذا من المؤمنين، فدل إخراجه من السكينة على خروجه من الإيمان،


    ____________
    [1]التوبة - 41.
    (2) المعارج - 37.
    (3) الكهف - 35.
    (4) إبراهيم - 4.
    (5) الحجر - 9.
    (6) التوبة - 41.
    (7) الفتح - 26.
    (8) التوبة 26.
    المصدر كتاب الاحتجاج للشيخ الطبرسي ج2-ص 317 الشاملة -بتصرف


    مَوالِىَّ لا اُحْصى ثَنائَكُمْ وَلا اَبْلُغُ مِنَ الْمَدْحِ كُنْهَكُمْ وَمِنَ الْوَصْفِ قَدْرَكُمْ

  • #2
    وفقك الباري أستاذنا
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • #3
      وهل يعتبر ابا بكر مسلما حتى يكون له فضل
      كُـ‘ـُرآر آلُـ‘ـُمُـ‘ـُۅسُـ‘ـُۅيُـ‘ـُ

      تعليق


      • #4
        رحم الله الشيخ المفيد و العالم السديد و رضي عنه و رزقه شفاعة ساداته محمد و آل محمد (ص) ، لله دره فقد ابدع و اجاد فلا يماري عن الحق بعدما ابانه الشيخ الا ممتري عنيد ....

        و انه من المضحك المبكي ان يستدل القوم على افضلية ابن ابي قحافه بهذه الآيه !!! ،
        حتى لو كانت بالفعل فضيله ... فنقسم عليهم بالله و رسوله -ص- اين ما يدل على الافضلية فيها !؟؟؟!!! ،
        حتى لو تنازلنا و قلنا هي فضيله ، لكن ماذا يعني ..!؟؟؟ ، ايعني تقديم ابن ابي قحافه على نفس رسول الله (ص) بنص آية المباهله ، المطهر بآية التطهير ، المتصدق بالخاتم و هو راكع ، المطعم الطعام على حبه مسكياً و يتيماً و اسيرا ، المفروضة مودته في محكم الكتاب و المجعولة محبته اجر رسالة سيد الانبياء (ص) ، المحطم الاصنام المبيد سرايا الكفر و الشرك ، المزوج فاطمة بضعة النبي (ص) ، الوالد سيدا شباب اهل الجنة و ريحانتا النبي (ص) ، من حبه ايمان و بغضه عين النفاق ...!!؟؟؟؟ ، و كل هذا اعترف به القوم ، فأين العدالة في تأخير علي (ع) و تقديم غيره عليه مهما كثرت فضائله ؟! ، و علي المجعول نفس محمد (ص) في نص الكتاب ...!!؟؟ ،

        و من المضحك اكثر ان يظن البعض ان تلك الاية المباركه تحمل في طياتها ثناءاً على صاحب النبي (ص) في الغار !!! ، و هي لا تحمل الا الذم و الابعاد عن نزول السكينه ! ،

        اللهم لك الحمد ان وهبتنا لباً سديداً و عقلاً سليما ....

        الشكر الجزيل لك اخي الجليل ( الغاصري ) و جعل الله اجرك على امامك و مولاك صاحب الزمان (ع) ، و بارك فيك و في مجهودك القيم .
        التعديل الأخير تم بواسطة هذب يراعك; الساعة 24-03-2014, 12:01 AM.
        sigpic
        عن الامام المهدي صلوات الله عليه قال { نحن صنائع ربنا والخلق بعد صنائعنا }(( الأنوار البهية - ص293 ))

        تعليق


        • #5

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          احسنت بارك الله فيك وجزيت خيرا



          حسين منجل العكيلي

          تعليق


          • #6
            أحسنتم جميعاً..
            أين هي الفضيلة وقد إلتحق بالغار وحزن وخاف ؟ أين فعله من فعله الإمام علي عليه السلام عندما فدى الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ونام بدلاً عنه في منزله ؟
            أين الثرى من الثريا.

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محم وآله الطاهرين
              الشكر لمروركم أخوتي الاكارم(من نسل عبيدك أحسبني ياحسين)-(كرار حنون)-(هذب يراعك)-(ابو علاء العكيلي)-(روان غازي)...وشكرا لإضافاتكم ....سائلا الله تعالى حفظكم ودوام توفيقكم .
              مَوالِىَّ لا اُحْصى ثَنائَكُمْ وَلا اَبْلُغُ مِنَ الْمَدْحِ كُنْهَكُمْ وَمِنَ الْوَصْفِ قَدْرَكُمْ

              تعليق


              • #8
                بسم الله الرحمن الرحيم
                اللهم صل على محمد وال محمد
                اللهم بحق محمد وال محمد ارزقنا شفاعه محمد وال محمد
                احسنتم اخواني النشر وفقكم الله لكل خير
                استغنِ عمن شئت تكن نظيره، واحتج إلى من شئت تكن أسيره، وأحسن إلى من شئت تكن أميره.

                تعليق


                • #9
                  بسمه تعالى

                  احسنت وجزاكم الله خيرا

                  لعلي مما سمعت من بعض الفقهاء ان قضية / قصة وجود ابي بكر مع الرسول محمد ص في الغار لا اصل لها اساسا ، بل الذي معه في الغار كان الدليل الذي اخذ الرسول ص الى يثرب
                  والاية تثبت اثنين فقط ، والرواية تبين ان هناك كان دليل لهم في الصحراء / الطريق
                  وهذا اذا ثبت وصح يلغي اصلا اساس القضية ، فماذا تقولون .
                  لا إله إلا الله محمد رسول الله
                  اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
                  الباحــ الطائي ـث

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة الباحث الطائي مشاهدة المشاركة
                    بسمه تعالى

                    احسنت وجزاكم الله خيرا

                    لعلي مما سمعت من بعض الفقهاء ان قضية / قصة وجود ابي بكر مع الرسول محمد ص في الغار لا اصل لها اساسا ، بل الذي معه في الغار كان الدليل الذي اخذ الرسول ص الى يثرب
                    والاية تثبت اثنين فقط ، والرواية تبين ان هناك كان دليل لهم في الصحراء / الطريق
                    وهذا اذا ثبت وصح يلغي اصلا اساس القضية ، فماذا تقولون .
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    قد قرأت انه قد كذب البخاري ومالك والقرطبي كذبوا
                    حضور ابي بكر في الغار فراجعوا يرحمكم الله
                    اللهم صل على محمد وال محمد
                    استغنِ عمن شئت تكن نظيره، واحتج إلى من شئت تكن أسيره، وأحسن إلى من شئت تكن أميره.

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X