إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

العصمة لا تلازم النبوة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • العصمة لا تلازم النبوة


    نحن مع اعتقادنا بعصمة جميع الاَنبياء لا نرى أنّ العصمة تلازم النبوّة، أي أنّنا لا نرى أنّ كلَ معصومٍ هو نبيٌّ بالضرورةِ، وإنْ كان كلّ نبيٍّ معصوماً بالضرورة، فربّ إنسان معصومٌ ولكنّه ليس بِنبيّ، فها هو القرآنُ الكريم يقول حول السيدة مريم

    : ﴿
    يا مَرْيَمُ إنّ اللهَ اصْطفاكِ وَطَهَّرَكِ واصْطَفاكِ عَلى نِساءِالعالَمِيْن(آل عمران:42).

    إنّ استخدامَ القرآن الكريم للفظة
    "الاصطفاء" في شأن السيّدة مريم عليها السلام يَدلُّ على عِصمتها لاَنّ نفسَ هذه اللَّفظة "الاِصطفاء" استخدمت في شأن الاَنبياء سلامُ الله عليهم أيضاً:

    ﴿
    إنّ الله اصْطَفى آدمَ ونُوحاً وآلَ إبراهيمَ وآلَ عِمرانَ عَلى العالَمِيْن(آل عمران:33).

    هذا مضافاً إلى أنّ الآية قد تحدَّثتْ حول طهارة السيدة مريم عليها السلام، والمقصود هو طهارتها من أيّ نوع من أنواع الرجْس، والمعصية، وليست هذه الطهارة والبراءة هو براءتها من الذنب الذي رَمَتْها اليهودُ به في مجال ولادة عيسى منها من دون والدٍ، لاَنّ تبرئة مريم من هذه المعصية ثبتت

    في الاَيّام الاَُولى لولادة عيسى عليه السلام بتكلُّمه
    ﴿فَأشارَتْ إليه...﴾ (مريم:29).

    فلم تعُدْ حاجة إلى بيان ذلك مجدّداً.

    إضف إلى ذلك أنّ الآية تتحدّث عن مريم قبل ان تحمل بالمسيح، حيث جاء حديث حملها له عبر هذه الآية فلاحظ.





    *العقيدة الاسلامية،آية الله جعفر السبحاني،*
    التعديل الأخير تم بواسطة ~ أين صاحب يوم الفتح ~; الساعة 24-03-2014, 08:16 PM.

























  • #2
    احسنتم بارك الله بكم
    الهي كفى بي عزاً
    ان اكون لك عبداً
    و كفى بي فخرا ً
    ان تكون لي رباً
    انت كما احب فاجعلني كما تحب


    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة نور العترة مشاهدة المشاركة
      احسنتم بارك الله بكم
      ​أحسن الله إليك غاليتي وموفقة لكل خير
























      تعليق


      • #4
        أحسنتم كثيراً ... مقتطفات مختصره مفيده و وافيه و عقلانيه ...

        جزاك الله الجنة بصحبة الائمة و الانبياء و الصديقين ( عليهم جميعاً سلام الله ) ،
        و رزقك دوام رضى صاحب الزمان (ع) عنك .
        sigpic
        عن الامام المهدي صلوات الله عليه قال { نحن صنائع ربنا والخلق بعد صنائعنا }(( الأنوار البهية - ص293 ))

        تعليق


        • #5



          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          أحسنت بارك الله فيك... جزيت خيرا

          حسين منجل العكيلي

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة هذب يراعك مشاهدة المشاركة
            أحسنتم كثيراً ... مقتطفات مختصره مفيده و وافيه و عقلانيه ...

            جزاك الله الجنة بصحبة الائمة و الانبياء و الصديقين ( عليهم جميعاً سلام الله ) ،


            و رزقك دوام رضى صاحب الزمان (ع) عنك .


            اللهم صل على محمد وآل محمد

            عاجزة أنا عن شكركم لجميل دعاءكم

            والله أغلى دعاء ممكن أن يسمعه أحدنا هوالدعاء برضا إمامه عنه

            اللهم أرض إمامنا عنا جميعا اللهم آآآآآآآآآآمييييييييين
























            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة ابوعلاء العكيلي مشاهدة المشاركة



              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              أحسنت بارك الله فيك... جزيت خيرا



              وعليكم السلام أستاذي الكريم

              أحسن الله إليكم ورضي عنكم وأرضاكم بحق الزهراء وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها

              اللهم صل على محمد وآل محمد
























              تعليق


              • #8
                بسم الله الرحمن الرحيم
                وبه تبارك وتعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
                حيا الاخت الفاضلة ( اين صاحب يوم الفتح ) واشكرك على هذا الموضوع القيم
                وأسال الله لك دوام التوفيق والسداد بمحمد واله خير العباد .
                نعم لاملازمة بين العصمة والنبوة, لان العصمة تكون للانبياء والمرسلين والى أولي الامر , و أولي الامر ليس بانبياء وانما اوصيا وخلفاء للانبياء والمرسلين
                وهذا المعنى صرح به الفخر الرازي وهو احد علماء السنة الكبار في تفسيره حيث قال : والدليل على ذلك أنّ الله تعالى أمر بطاعة أُولي الأمر على سبيل الجزم في هذه الآية ومن أمر الله بطاعته على سبيل الجزم والقطع لا بدّ وأن يكون معصوماً عن الخطأ؛ إذ لو لم يكن معصوماً عن الخطأ كان بتقدير إقدامه على الخطأ يكون قد أمر الله بمتابعته، فيكون ذلك أمراً بفعل ذلك الخطأ، والخطأ لكونه خطأً منهيّ عنه، فهذا يفضي إلى اجتماع الأمر والنهي في الفعل الواحد بالاعتبار الواحد، وأنّه محال، فثبت أنّ الله تعالى أمر بطاعة أُولي الأمر على سبيل الجزم، وثبت أنّ كلّ من أمر الله بطاعته على سبيل الجزم وجب أن يكون معصوماً .
                تفسير الرازي 10: 144
                ـــــ التوقيع ـــــ
                أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
                و العصيان والطغيان،..
                أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
                والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

                تعليق


                • #9
                  أسألك الدعاء
                  sigpic
                  إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                  ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                  ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                  لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                  تعليق


                  • #10

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X