إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

منشأ تسمية سور القرآن

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • منشأ تسمية سور القرآن


    بســـم الله الرحــــــمن الرحيــــــــم

    الحمد لله الواحد الأحد ، الفرد الصمد ، الذي لم يكن له ندٌّ ولا ولد , ثمَّ الصلاة على نبيه المصطفى ، وآله الميامين الشرفا ، الذين خصّهم الله بآية التطهير . يقول تعالى : (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً)
    سلام من السلام عليكم
    .
    هل الرسول الأكرم (ص) هو الذي سمّى أسماء سور القرآن الكريم بهذه الأسماء؟، ولماذا يوجد بعض الاختلاف في بعض أسماء السور؟






    لم يثبت انَّ تسمية جميع السور كان من الرسول الكريم (ص) وإنما الثابت دون ريب انَّ القرآن الكريم كان مصنَّفاً إلى سور، نعم وردت تسمية بعض السور في الروايات الواردة عن الرسول (ص) وأهل بيته (ع) مثل سورة البقرة وسورة آل عمران وسورة هود وسورة الواقعة.
    وتسمية كل سورة إما ان يكون على أساس انَّ الاسم قد ورد ضمن بعض آيات السورة كالبقرة وآل عمران، وقد يكون على أساس اقتطاع أول فقرةٍ افتُتحت بها السورة مثل سورة ﴿اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ﴾ وسورة ﴿إِنَّا أَنزَلْنَاهُ﴾ وسورة ﴿لَمْ يَكُنِ﴾.
    وقد يكون على أساس ما وُصفت به السورة من نعوت في الروايات مثل سورة (فاتحة الكتاب) و(أم الكتاب) و(السبع المثاني) وسورة (الإخلاص).
    ولذلك قد تكون للسورة الواحدة أكثر من تسمية فتُسمَّى بأول فقرة منها وتسمى بلفظٍ اشتملت عليه بعض آياتها، وتسمى بواحدٍ من النعوت التي نُعتت بها في الروايات وكل ذلك كان متعارفاً منذ الصدر الأول للإسلام.
    سماحة الشيخ محمد صنقور

    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

  • #2

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      احسنت بارك الله فيك وجزيت خيرا

      حسين منجل العكيلي

      تعليق


      • #4
        السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك وجزاك الله كل خير ....لكن هل هذا يدل على ان تسمية السور لم تكن من الله سبحانه وتعالى ؟ ونحن نعلم ان القرآن الكريم متكامل في نفسه ! ارجو الجواب ولكم اﻷجر والثواب

        تعليق

        عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
        يعمل...
        X