إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

العثيمين-بالغ في الحماقة الى درجه فرعون-ويستدل على *الله*في السماء بالبهائم والحشرات

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • العثيمين-بالغ في الحماقة الى درجه فرعون-ويستدل على *الله*في السماء بالبهائم والحشرات

    في الموضوع السابق الذي انزلناه ان عقيده فرعون هي نفسها عقيده السلفيه تابعوا ماقاله العثيمين وكيف استدل واردف دليل على ان الله في السماء وباي فطره كما قال الرازي
    تابعوا قول العثمين

    شرح رياض الصالحين-للامام النووي-شرح العثيمين
    المجلد الثالث-ص143
    كل السماوات والارض بيد الله عز وجل , كلها ملك لله , ولكن المراد أنه هو نفسه عز وجل فوق سماواته على العرش استوى ولذلك نجد أن المسألة فطرية لا تحتاج الى دراسة وتعب ,حتى يقر الانسان ان الله في السماء , بمجرد الفطرة يرفع الانسان يديه الى ربه اذا دعا ويتجه بقلبه الى السماء , واليد ترفع أيضا نحو السماء .

    بل حتى البهائم ترفع الى السماء , حدثني أحد الأساتذة في الجامعة عندنا عن شخص اتصل عليه من القاهرة إبان الزلزة التي أصابت مصر يقول : إنه قبل الزلزلة بدقائق , هاجت الحيوانات من مقرها الذي يسمونه : " حديقة الحيوانات " هاجت هيجانا عظيما ثم بدأت ترفع رأسها الى السماء , سبحان الله , بهائم تعرف أن الله في السماء , وأوادم من بني ادم ينكرون أن الله في السماء والعياذ بالله , فالبهائم تدري وتعرف .
    نحن نشاهد بعض الحشرات اذا طردتها أو اذيتها وقفت ثم رفعت قوائمها الى السماء , نشاهدها مشاهدة , فهذا يدل على أن كون الله عز وجل في السماء أمر فطري لا يحتاج الى دليل أو تعب أو عنت , حتى الذين ينكرون أن الله في السماء نسأل الله لنا ولهم الهداية لو جاءوا يدعون أين يرفعون أيديهم ؟ .. الى السماء , فسبحان الله ! أفعالهم تكذب عقيدتهم , هذه العقيدة الباطلة الفاسدة التي يخشى عليهم من الكفر بها .


    النتيجه من قوله
    1-ان مسأله ان الله نفسه فوق سماواته مساله فطريه -وتابعوا قول الرازي علي هذا

    2-يردف دليل بالبهائم والحيوانات حيث رفعت روسها للسماء والحشرات فماشاء الله خير دليل هذا على عقيدته-فكان الرازي هينا مع القوم حيث قال انهم اخذوا عقيدتهم من فرعون -بل اخس يستدلون عليها بالبهائم والحشرات

    والان تابعوا معي قول الرازي حول هذه الفطره
    تفسير الفخر الرازي
    الجزءالسابع والعشرين-ص65
    وقال فرعون يا هامان ابن لي صرحا لعلي أبلغ الأسباب أسباب السماوات فأطلع إلى إله موسى وإني لأظنه كاذبا وكذلك زين لفرعون سوء عمله وصد عن السبيل وما كيد فرعون إلا في تباب )
    قوله تعالى : ( وقال فرعون ياهامان ابن لي صرحا لعلي أبلغ الأسباب أسباب السماوات فأطلع إلى إله موسى وإني لأظنه كاذبا وكذلك زين لفرعون سوء عمله وصد عن السبيل وما كيد فرعون إلا في تباب )
    اعلم أنه تعالى لما وصف فرعون بكونه متكبرا جبارا بين أنه أبلغ في البلادة والحماقة إلى أن قصد الصعود إلى السماوات ، وفي الآية مسائل :
    المسألة الأولى : احتج الجمع الكثير من المشبهة بهذه الآية في إثبات أن الله في السماوات وقرروا ذلك من وجوه ; الأول : أن فرعون كان من المنكرين لوجود الله ، وكل ما يذكره في صفات الله تعالى فذلك إنما يذكره لأجل أنه سمع أن موسى يصف الله بذلك ، فهو أيضا يذكره كما سمعه ، فلولا أنه سمع موسى يصف الله بأنه موجود في السماء وإلا لما طلبه في السماء . الوجه الثاني : أنه قال : وإني لأظنه كاذبا ، ولم يبين أنه كاذب في ماذا ، والمذكور السابق متعين لصرف الكلام إليه ، فكأن التقدير : فأطلع إلى الإله الذي يزعم موسى أنه موجود في السماء ، ثم قال : ( وإني لأظنه كاذبا ) أي وإني لأظن موسى كاذبا في ادعائه أن الإله موجود في السماء ، وذلك يدل على أن دين موسى هو أن الإله موجود في السماء . الوجه الثالث : العلم بأنه لو وجد إله لكان موجودا في السماء ، علم بديهي متقرر في كل العقول ، ولذلك فإن الصبيان إذا تضرعوا إلى الله رفعوا [ ص: 57 ] وجوههم وأيديهم إلى السماء ، وإن فرعون مع نهاية كفره لما طلب الإله فقد طلبه في السماء ، وهذا يدل على أن العلم بأن الإله موجود في السماء علم متقرر في عقل الصديق والزنديق والملحد والعالم والجاهل .

    فهذا جملة استدلالات المشبهة بهذه الآية
    ، والجواب : أن هؤلاء الجهال يكفيهم في كمال الخزي والضلال أن جعلوا قول فرعون اللعين حجة لهم على صحة دينهم ، وأما موسى عليه السلام فإنه لم يزد في تعريف إله العالم على ذكر صفة الخلاقية فقال في سورة طه : ( ربنا الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى ) [طه : 50] وقال في سورة الشعراء : ( ربكم ورب آبائكم الأولين ) ( رب المشرق والمغرب وما بينهما ) [الشعراء : 28] فظهر أن تعريف ذات الله بكونه في السماء دين فرعون وتعريفه بالخلاقية والموجودية دين موسى ، فمن قال بالأول كان على دين فرعون ، ومن قال بالثاني كان على دين موسى ، ثم نقول : لا نسلم أن كل ما يقوله فرعون في صفات الله تعالى فذلك قد سمعه من موسى عليه السلام ، بل لعله كان على دين المشبهة فكان يعتقد أن الإله لو كان موجودا لكان حاصلا في السماء ، فهو إنما ذكر هذا الاعتقاد من قبل نفسه لا لأجل أنه قد سمعه من موسى عليه السلام .

    وأما قوله : ( وإني لأظنه كاذبا ) فنقول : لعله لما سمع موسى عليه السلام قال : ( رب السماوات والأرض ) [الإسراء : 102] ظن أنه عنى به أنه رب السماوات ، كما يقال للواحد منا : إنه رب الدار بمعنى كونه ساكنا فيه ، فلما غلب على ظنه ذلك حكى عنه ، وهذا ليس بمستبعد ، فإن فرعون كان بلغ في الجهل والحماقة إلى حيث لا يبعد نسبة هذا الخيال إليه ، فإن استبعد الخصم نسبة هذا الخيال إليه كان ذلك لائقا بهم ; لأنهم لما كانوا على دين فرعون وجب عليهم تعظيمه . وأما قوله : إن فطرة فرعون شهدت بأن الإله لو كان موجودا لكان في السماء ، قلنا : نحن لا ننكر أن فطرة أكثر الناس تخيل إليهم صحة ذلك لا سيما من بلغ في الحماقة إلى درجة فرعون فثبت أن هذا الكلام ساقط .

    والذي نفهمه الان على المشبهه من قول الرازي
    1-انهم جهال لهم الخزي والعارانهم جعلوا فرعون حجه لهم
    2-يؤكد ان قول الله في السماء دين فرعون
    3- دين موسى والانبياء غير ماذهب اليه هولاء
    4-من تخيلان للرب دار فهو بالغ في الجهل والحماقه واقولها للعمل ان البراك اثبت ان لربهم دار في شرح فتح الباري بتعليقه وذلك يؤكد ان البراك على دين فرعون ايضا
    5-ان من الفطره الحمقاء من تتخيل انه في السماء فقط وهي فطره العثيمين ايضا حيث استدل فيما سبق بالحشرات التي ترفع قوائمها الى السماء بان الله في السماء

    صفعات الطالب313

  • #2
    يرررررررررررررررررررفع

    تعليق


    • #3

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      احسنت جزيت خيرا

      حسين منجل العكيلي

      تعليق


      • #4
        رد احد المتصينه في منتدى ياحسين بهذا الرد وردنا عليه

        المشاركة الأصلية بواسطة المهتدي بالله
        فرعون يرى انه الاله ...
        ولكن تقصد مسألة ان رب موسى في السماء
        هذا ليس اعتقاده لانه لايؤمن بالله من الاصل
        ولايوجد مانع من ان الكافر قد يصيب في بعض الامور
        قال تعالى في كفار قريش (
        وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْ‌ضَ وَسَخَّرَ‌ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ‌ لَيَقُولُنَّ اللَّـهُ ۖ فَأَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ ﴿٦١﴾ اللَّـهُ يَبْسُطُ الرِّ‌زْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ‌ لَهُ ۚ إِنَّ اللَّـهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴿٦٢﴾ وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّن نَّزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْ‌ضَ مِن بَعْدِ مَوْتِهَا لَيَقُولُنَّ اللَّـهُ)
        فهذا اعتقاد الكفار في الله، وهو صحيح ولكن هذا لايعني ان عقيدتهم كلها صحيحة ولكن قد تكون جزئيات صحيحة.

        فموضوعك كله فاشل.

        هههههههههههههه نعم احسنت فانت زدت الطين بله فانتم كما قال الرازي عقيدتكم كفرعون واستدلالكم بالبهائم والحشرات بوجود الرب في السماء فقط
        وكما قال تقرر من كتابه حاشيه شرح كتاب المواقف للجرجاني
        كيف كتب الحاشيه السيالكوتي والجلبي
        حيث اودوا فيمعرض ردهم على موضوع الجاريه الخرساء في الجزءالثامن -ص29
        فمن اين يعلم من تلك الاشاره انها ليست ووثنيه وانها تريد الله تعالى خالق السماء وليست على معتقد كفار العرب من كونه في السماء على ماذكره القاضي وغيره من تفسير قوله--أأمنتم من في السماء--
        من جواز كون الايه على زعم العرب فانهم يزعمون ان الله تعالى في السماء تعالى عن ذلك علوا كبيرا على انه يلزم مما ذكر عدم مطابقه جواب الخرساء للسؤال بأين الله والقصد الى خلاف ما يترقب السامع من الجاريه الاميه بعيد جدا
        والوثيقه

        فنعم انت تزيد الطين بله ياولد فانتم على اعتقاد فرعون والكفره الفجره من اصحابه وكفار العرب ايضا
        وتستدلون بالبهائم والحشرات على صدق مداعاكم
        هنيا لكم

        تعليق


        • #5
          يررررررررررررررررفع

          تعليق


          • #6
            رحم الله الرازي و غفر له يقول الرازي
            فهذا جملة استدلالات المشبهة بهذه الآية ، والجواب : أن هؤلاء الجهال يكفيهم في كمال الخزي والضلال أن جعلوا قول فرعون اللعين حجة لهم على صحة دينهم ، وأما موسى عليه السلام فإنه لم يزد في تعريف إله العالم على ذكر صفة الخلاقية فقال في سورة طه : ( ربنا الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى ) [طه : 50] وقال في سورة الشعراء : ( ربكم ورب آبائكم الأولين ) ( رب المشرق والمغرب وما بينهما ) [الشعراء : 28] فظهر أن تعريف ذات الله بكونه في السماء دين فرعون وتعريفه بالخلاقية والموجودية دين موسى ، فمن قال بالأول كان على دين فرعون ، ومن قال بالثاني كان على دين موسى ، ثم نقول : لا نسلم أن كل ما يقوله فرعون في صفات الله تعالى فذلك قد سمعه من موسى عليه السلام ، بل لعله كان على دين المشبهة فكان يعتقد أن الإله لو كان موجودا لكان حاصلا في السماء ، فهو إنما ذكر هذا الاعتقاد من قبل نفسه لا لأجل أنه قد سمعه من موسى عليه السلام .

            وسوف نوضح بإذن الله :
            قلت مسبقا
            سوف أعرض هذا عندما انت قلت عقيدة فرعون حيث أستوقفني هذا القول حقيقة ............ المهم يا اخ طالب 313 سوف نعرض الأية و ننظر ماذا نستفيد منها .

            قال تعالى ( وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَّعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ (36) أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَى? إِلَ?هِ مُوسَى? وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِبًا ?)

            يقول ابي محمد عبدالله بن يوسف الجويني في كتاب الأستواء و الفوقية ص33 بعد أن عرض الأية الكريمة : ( قال تعالى ( وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَّعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ (36) أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَى? إِلَ?هِ مُوسَى? وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِبًا ?) وهذا يدل على أن موسى أخبره بأن ربه فوق السماء ولهذا قال و إني لأظنة كاذبا ) انتهى .

            أما قولك عقيدة فرعون اوضح ::
            كيف تكون عقيدة فرعون وهو الذي قال لشعبه (ما علمت لكم من إله غيري ) و قال (أنا ربكم الاعلى ) و قال (لئن اتخذت إلها غيري لأجعلنك من المسجونين ) .
            ايضا قولك عقيدة فرعون باطل لان فرعون نفسة نسب ذلك الى موسى فقال (فَأَطَّلِعَ إِلَى? إِلَ?هِ مُوسَى? ) فكيف بقال هي عقيدة فرعون ؟؟
            ايضا تكذيب فرعون و إنكاره فيظهر في قولة (و إني لأظنه كاذبا) فهو يكذب موسى و ينكر علو ربه لا يكذب نفسة ولا يكذب سوى موسى فكيف لا تكون عقيدة موسى بأن الله في السماء .أذا علما التكذيب ؟؟
            و أكبر حجة تيبن أن ذلك ليس أعتقاد فرعون بل هو قول موسى لفرعون هو هذا السؤال :
            لماذا قال فرعون و إني لأظنه كاذبا ؟؟؟؟


            سوف نبين الان و نرد على قول الرازي رحمه الله :

            وضحنا مسبقا أن فرعون لم يكن يعتقد أن هناك إله غيره هو و الدليل هو قوله تعالى ( (ما علمت لكم من إله غيري ) و قال (أنا ربكم الاعلى ) و قال (لئن اتخذت إلها غيري لأجعلنك من المسجونين ) ) فتبين لنا أنه لم يكن يعتقد بغير هذا الاعتقاد ..
            فما بال فرعون الان يعتقد أن هناك إله وهو في سماء في قولة تعالى (( وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَّعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ (36) أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَى? إِلَ?هِ مُوسَى? وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِبًا ?) ) ؟؟؟
            وجوب ذلك ان موسى هو من أخبر فرعون عن ذلك . ولذلك وجدنا الرازي تناقض مع نفسة في الرد الاول و علم انه لا يروي الظمأن لأنه علم لو قال له قائل أذا لماذا قال فرعون ذلك وهو لم يكن يعتقد بذلك مسبقا ؟؟لما وجد جوابا .

            ثم انتقل الى النقطة الثانية ولكن وقع ايضا رحمه الله فقال لا نسلم انه سمع من موسى ذلك و قال لعله على دين المشبهه ..... وهذا معلوم بطلانه لما ذكرنا مسبقا من ان فرعون لم يكن يعتقد في الأساس بوجود إله ولذلك انكر على موسى ذلك

            وقال (قال فرعون وما رب العالمين (23) قال رب السماوات والأرض وما بينهما إن كنتم موقنين (24)قال لمن حوله ألا تسمعون (25) قال ربكم ورب آبائكم الأولين (26) قال إن رسولكم الذي ارسل إليكم لمجنون ....))

            وقلنا كيف أصبح يعتقد بأن هناك إله و انه في السماء سوى من قول موسى عليه السلام وقول الرازي (لعله )دليل على الحيره التي وقع فيها الرازي رحمه الله .... وقوله ذكره من قبل نفسه توقع من الرازي بلا قرينه او دليل لصيح قوله ولو طرحنا سؤال لماذا أذا قال و إني لأظنة من الكاذبين؟؟ سوى أنه يكذب موسى بما اخبر و لتبين لنا أن موسى هو من اخبره ولذلك نجد ان فرعون نسب ذلك الى موسى فقال (أطلع الى إله موسى )فنسب ذلك الإله الى موسى .

            ومما يوضح ذلك ان ذلك ذكر في التوراة عن كعب الاحبار قال ( قال الله عز وجل في التوراة : أنا الله فوق عبادي و عرشي فوق جميع خلقي و انا على عرشي ..... ) رواه الذهبي في العلو 128 وكذلك ابن القيم في جيوشة 102 .

            فها هي عقيدة موسى في التوراة وهي ان الله في السماء . فكيف يقال هي عقيدة فرعون ؟ وعقيدة فرعون معلومة و ذكرت في القران ؟ وكيف يقال لعله بعد هذا الوضوح في الأية ؟؟

            وسوف نجد ايضا هنا تناقض حينما يريد تعليل تكذيب فرعون فقال الرازي رحمه الله و غفرله :
            وأما قوله : ( وإني لأظنه كاذبا ) فنقول : لعله لما سمع موسى عليه السلام قال : ( رب السماوات والأرض ) [الإسراء : 102] ظن أنه عنى به أنه رب السماوات ، كما يقال للواحد منا : إنه رب الدار بمعنى كونه ساكنا فيه ، فلما غلب على ظنه ذلك حكى عنه ، وهذا ليس بمستبعد ، فإن فرعون كان بلغ في الجهل والحماقة إلى حيث لا يبعد نسبة هذا الخيال إليه ، فإن استبعد الخصم نسبة هذا الخيال إليه كان ذلك لائقا بهم ; لأنهم لما كانوا على دين فرعون وجب عليهم تعظيمه . وأما قوله : إن فطرة فرعون شهدت بأن الإله لو كان موجودا لكان في السماء ، قلنا : نحن لا ننكر أن فطرة أكثر الناس تخيل إليهم صحة ذلك لا سيما من بلغ في الحماقة إلى درجة فرعون فثبت أن هذا الكلام ساقط






            وهاهو يعود ليقول (لعله ) ويقول ( ظن ) وهذا دليل على الحيره سبحان الله يرد دليل صريح بقول لعله و ظن ؟ وهنا نقاط أوضحها لكي نزيل الحيره :

            أما قول الرازي ان (
            ( وإني لأظنه كاذبا ) فنقول : لعله لما سمع موسى عليه السلام قال : ( رب السماوات والأرض ) [الإسراء : 102] ظن أنه عنى به أنه رب السماوات ، كما يقال للواحد منا : إنه رب الدار بمعنى كونه ساكنا فيه ، فلما غلب على ظنه ذلك حكى عنه )







            فنقول لا هو ليس لعله وليس ظن بل الدليل صريح و كما قال العلماء أن عقيدة فرعون مخالفة أساس لما ذكر الرازي فكيف أصبح يعتقد بهذا الاعتقاد .... و ثم قول ظن طن في موسى عليه السلام وكما هو معلوم ان موسى عليه السلام من أشرف الرسل و هو من اكثرهم اتباع فكيف يقال انه لم يوضح لفرعون ذلك ؟؟

            وأنقل هنا بعض النقاط في قول ان فرعون ظن أو لعله لكي نزيل هذا الظن و تعليل :
            1- أن كتاب الله مبين كتاب عربي لا بد أن يوضح الله تعالى في كتابه المعنى لانه أنزله هدى و تبصرة للناس فكيف يلبس عليهم المراد .
            2- من اين لرازي أن يتقول هذه الاقاويل و يقول لعله و ظن هل هناك مستند او دليل او قرينة ؟
            3-معنى الكلام و لوازم هذا القول أن بعض الرسل لم يبلغوا الرسالة حق التبليغ ولم يفهموا الناس معنى كلام الله تعالى وهذا باطل و الله قال (فهل على الرسل إلا البلاغ المبين ) وهذا يلزم ان موسى لم يفهم فرعون ذلك فيكون مخالف لما أرسله الله ؟
            4- الدليل على أن موسى بلغ الرسالة كامل التبليغ هو ماكان بينه و بين فرعون من حوار فقال فرعون (فمن ربكما يا موسى ) فكان رد موسى من أبلغ الردود حيث قال ( قال ربنا الذي اعطى كل شيء خلقة ثم هدى ) وهكذا فقد ظهر أن موسى فصيح ولم يقصر في تبليغ الرسالة .... ثم كيف يقال ان فرعون لم يفهم موسى و قد قال تعالى (إذهب أنت و اخوك بآياتي ولا تنيا في ذكرى ) فكيف يقال انه قصر في بيان آيات الله ؟

            وفرعون قد فهم موسى لانه بين له كل شيء فقد قال تعالى لموسى (فقل هل لك الى أن تزكى و أهديك الى ربك فتخشى ) فيه دليل التبين لان الهداية لا تكون إلا مع التفهيم و التوضيح .

            5- الدليل على ان فرعون كان فاهم لقول موسى و كان يعلم ما يخبر به موسى أن الله لم يذكر في حاله من الحالت في فرعون بقولة (لم يفهم او ظن او لعله ) بل كان يأتي في حق فرعون ( فكذب و عصى ) ( فكذب و أبى ) و اكثال ذلك فالعصيان يكون لما هو معلوم عند العاصي و كذلك التكذيب و الرفض .......... ولذلك قال تعالى (إن فرعون و هامان و جنودهما كانوا خاطئين ) و الخاطيء هو المتعمد للخطأ بخلاف الذي يقع فيه بدون تعمد .

            6- ولو سلمنا أنه (ظن او لعله أو من الممكن لم يفهم ) أفليس كان من الطبيعي أن يخرج من بين الناس أحد وقد دعا موسى فرعون و خاطبه في الملأ فيقول يا فرعون ليس هذا ما أراده موسى و يخبره عن مراد موسى فهل يعقل أن لا يكون أحد من السامعين قد فهم قول موسى ؟؟ و خاصة أن هناك صرح يبنى ولم يتكلم احد ويوضح ذلك ؟؟ ومن المعلوم ان هناك من تكلم و خاطبهم على الملإ فقال تعالى ( وقال رجل مؤمن من ال فرعون يكتم إيمانه اتقتلون رجلا أن يقول ربي الله وقد جائكم بالبينات من ربكم ) أفلم يكن هناك من رد على فرعون كما رد هذا .
            ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
            هناك بعض النقاط سوف نطرحها بإذن الله لنثبت ما هي الفطرة السليمة ....

            تعليق


            • #7
              اولا- انت تناقش الرازي في كلامه وهذا لايصح لان ميزانك امامه اخي الكريم لاشي والامر واضح جدا

              ثانيا-فرعون نعم يقول انه ماعلمت لكم من اله غيري-ولكن هو كاذب فكيف الان يكون عندك صادق في مدعاه وسبحان الله تستشهد بكلامه وكانه من المسلمات

              ثالثا-هو لم ينكر على موسى ولذلك قال ياهامان ابن لي صرحا--فهذا يدل على انه يعلم ان هناك اله في السماء من ذاته والا اين اقره موسى ان هناك اله في السماء فانت تناقش خيال في عقلك فقط واستنتاج لادليل عليه

              رابعا-نعم دين المشبهه هو دينك ويشابه عقيده فرعون التي اشار اليها الرازي وبينها

              خامسا-وماشاء الله عليك تستشهد علينا بالتواره المحرف وتريد ان تبين عقيده للمسلمين منه ماشاء الله عليك ومن كعب الاحبار بعد

              سادسا-تقول ان عقيده موسى انه في السماء وتاتي بكلام من التوراه المحرف هذا ليس بدليل لان التوراه محرف وغير ملزم لنا بل الملزم لنا القران فقط

              سابعا-كل كلامك مبني على وهم فقط لادليل عليه واستنتاج مخالف للنص الصريح -وبنفس الوقت تناقش الرازي-ولعلمك هذا الكلام سبقك به سفر الحوالي بمعناه ولكن هو ناقش المساله اكثر ومع هذا لم يفلح

              وانصحك ان تراجع كتابي --صب الحميم على روؤس اصحاب التجسيم-وهو موجود هنا ادخل على موضوع العلو وسترى كيف انني ناقشت الامر من جانب نقلي وعقلي ومن علماء المسلمين اما تبني قول من وهم ومن خيوط ضوء فهذا لايستقيم معي

              تعليق


              • #8
                يررررررررررررررررفع

                تعليق

                المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                حفظ-تلقائي
                Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                x
                يعمل...
                X