و وفقكم الله سيدنا و حفظكم بحق محمد و آله ، و شكراً على دعوتكم المباركه ،
الذي قصدته سيدنا هو الامر الثاني < تعليم الغيب > و اظهار الله غيبَه لحججه ، كما وضحت الآيه الكريمه ، لكنني لم أتمكن من توضح مقصودي جيداً ،
و الذي افهمه ان اطلاق لفظ < علم الغيب > او < يعلم الغيب > على من اصطفاهم الله لذلك جائز ، و ليس بالضروره ان نقول عنهم < انهم يعلمون الغيب بتعلم > ، بناءاً على ما ورد من روايات عن الائمه (ع) (( إنّا نعلم ما كان و ما يكون و ما هو كائن )) ، بإعتبار ان كون ذلك بإذن الله ، أمرٌ محتمٌ و مفروغ منه ،
و اذا كان فهمي خاطئ فأرجو التوضيح سيدنا و لكم الاجر و الثواب .
الذي قصدته سيدنا هو الامر الثاني < تعليم الغيب > و اظهار الله غيبَه لحججه ، كما وضحت الآيه الكريمه ، لكنني لم أتمكن من توضح مقصودي جيداً ،
و الذي افهمه ان اطلاق لفظ < علم الغيب > او < يعلم الغيب > على من اصطفاهم الله لذلك جائز ، و ليس بالضروره ان نقول عنهم < انهم يعلمون الغيب بتعلم > ، بناءاً على ما ورد من روايات عن الائمه (ع) (( إنّا نعلم ما كان و ما يكون و ما هو كائن )) ، بإعتبار ان كون ذلك بإذن الله ، أمرٌ محتمٌ و مفروغ منه ،
و اذا كان فهمي خاطئ فأرجو التوضيح سيدنا و لكم الاجر و الثواب .
بل هو القول الدقيق والحق الحقيق ، الذي لا مرية فيه ، لكن اقول ـ باختصار ـ ان الاولى اجتناب استعمال هذا اللفظ < علم الغيب > لاسباب ليس هنا موضع ذكرها لكن لا باس بالاشارة لواحدة منها : فاننا نرى ان النصوص المعصومية استعملت مختلف البيانات منها ما نبهتم عليه مشكورين " نعلم ما كان وما يكون ...الخ " ليس منها ذلكم اللفظ بتركيبته الانفة هذا في احسن الاحوال ان لم ندع اكثر من ذلك !
ومما يجد الالتفات اليه ـ تاييدا لما ذكرتُه اعلاه ـ اني وجدت الشيخ المفيد يستنكر هذا الاطلاق قائلا :
اطلاق القول عليهم بانهم يعلمون الغيب فهو منكر بيّن الفساد .
***
الاخ ـ بيرق ـ سلمه الله تعالى :
ومن قال انه ص يملك نفعا او ضرا من نفسه لنفسه او يعلم الغيب من نفسه ؟ !
فان المنفي في الاية هو علمه ص الغيب من نفسه كما هو ظاهرها فانتبه لـجمل الاية :
ـ لا املك لنفسي .
ـ الا ما شاء الله .
ـ اعلم : وهو فعل مضارع فاعله مستتر تقديره ـ انا ـ
وهل يقول مسلم انه يعلم الغيب من نفسه ؟ نستجير بالله من ذلك .
موفقين
تعليق