إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور برنامج منتدى الكفيل .....14

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    الطريق نحو ديمومة الحياة الزوجية


    الأمن العائلي
    إن أحد أهم الأسباب التي تدفع بالرجل والمرأة إلى الزواج وتحمل مسؤولياته الجسيمة هو السعي لتحقيق حالة من الاستقرار الروحي.
    يقترن الفتى والفتاة، وتبدأ حياتهما الجديدة وفي قلبيهما عزم على بناء مستقبلهما على أسس متينة يوفر لهما شعوراً بالطمأنينة والسلام.
    يلوذ الرجل بزوجته إذا ما داهمته الخطوب فيشعر بالثقة تعمر قلبه، وتلجأ المرأة إلى زوجها لدى شعورها بالخطر فتحس بالسكينة تملأ قلبها، فالزواج يعني التضامن، الحب، التكافل، الاتحاد، وأخيراً يعني الملاذ الآمن الذي يوفّر للزوجين شعوراً بالأمن.
    الأب والأم:
    يشعر المرء بحاجته إلى من يقف إلى جواره وهو يشقّ طريقه في الحياة. إنه لا يستطيع أن يتحمل كل أعبائها بمفرده، ولذا فإنه يطمح إلى شريك يخفف من الأعباء التي ينوء بحملها.
    وتطمح المرأة أن ترى في زوجها ذلك الأب الرحيم الذي يضمها بعطفه ويغمرها بحبه، كما أن الرجل يطمح أن يرى في زوجته تلك الأم الرؤوم التي تمسح على رأسه وتغمره بحنانها الفياض.
    ومن أجل تحقيق هذه الصورة الجميلة من الحياة الزوجية فإن على الزوجين السعي المتواصل والعزم الأكيد في الابتعاد عن روح الأنانية، والعمل بإخلاصٍ وتفانٍ على تثبيت عرى التضامن والحب والإيثار والوفاء بينهما.
    قيادة الرجل:
    الأسرة ككيان صغيرة يحتاج إلى قيادة وترشيد، وهي مسؤولية يتحملها الرجل، مع التأكيد على أنها ليست امتيازاً للرجل بقدر ما هي مسؤولية جسيمة تتطلب البذل والعطاء، والتشاور.
    الرجل هو عماد الأسرة والخيمة التي يجد فيها أعضاء الأسرة ما يصبون إليه من الراحة والأمل.
    وإذا كان المرء يحتاج إلى نموذج يقتدي به في حياته، فإن الرجل هو خير مثال للمرأة تتعلم منه الكثير الكثير في حياتها؛ ذلك أن المرأة لا تنتظر من زوجها أن يلبّي حاجتها الجنسية فحسب، بل تنتظر منه ما هو أكثر من ذلك وأسمى. إنها تنتظر منه أن يكون إنساناً ناضجاً يشعر بالمسؤولية وملاذاً آمنا تحس في داخله بالطمأنينة والأمن.
    المرأة مسكن:
    قال تعالى: (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة).
    يحقق الزواج ضمن ما يحققه من أهداف كبيرة شعوراً بالألفة ويقضي على أحاسيس الوحدة والغربة التي تموج في أعماق الإنسان قبل إقدامه على الزواج.
    يشعر الرجل بعواصف الحياة تلفح وجهه ويحس بضغوطها عليه، فإذا دخل منزله ملأت مشاعر الراحة قلبه وهو يرى زوجته تستقبله بابتسامة مشرقة تغسل قلبه من الهموم وتملأ روحه بالثقة والاعتداد بالنفس.
    لقد كان الإمام علي(ع) وبالرغم مما عرف عنه بتحمله للخطوب والمحن، يسرع إلى منزله إذا ما داهمته المصائب فيشعر بالطمأنينة تغمر قلبه وروحه، ولم يكن ذلك سوى وجوده قرب فاطمة عليها السلام.
    المرأة خير معين للرجل تقوي قلبه وتملأ روحه ثقة في أحلك الظروف وأشدّها قسوة؛ ذلك أن المرأة مخزون هائل من العاطفة والحب الذي يمكنه أن يسع العالم بأسره.
    إظهار المودة:
    لا شك بأن المودة والحب يولدان مع الزواج، فهناك اندماج وتفاعل ينشأ لدى الزوجين ويترعرع بمرور الأيام؛ غير أن الإسلام يطلب من الرجل والمرأة إظهار حبهما المتبادل لتأكيده أوّلاً ولتجذيره ثانياً. فقد يرتكب الرجل أو المرأة خطأً ما فيفسر على غير حقيقته، وعندها يولد الشك؛ ولذا ومن أجل محو تلك الشكوك فإن إعلان الحب وإظهار المودة يعتبر عاملاً مهماً لتبديد ضباب الظنون.
    كما أن الحياة المشتركة تتطلب تفاهماً مستمراً من أجل تكامل الزوجين وبناء حياتهما المشتركة على أسس متينة وقوية.
    تعزيز المعنويات:
    الحياة بحر متلاطم الأمواج، زاخرة بألوان المحن التي تزلزل القلوب، ولذا فإن على الزوجين الوقوف معاً في مواجهة ما يعترضهما من أمواج.
    الرجل يناضل ويكافح من أجل لقمة العيش ويتحمل في سبيل ذلك ألواناً من المتاعب والضغوط التي قد تزلزل إيمانه بالحياة؛ وهنا يبرز دور المرأة في بحث روح الثقة بنفسه وتشجيعه على مقاومة ما يعترضه من مشكلات.
    إن المرأة ومن خلال وقوفها إلى جانب زوجها في معترك الحياة سوف تصنع بطلاً قادراً على تحدّي كل ألوان المحن.
    التعاون:
    من المسائل المهمة في توفير الأمن العائلي هو التعاون بين الرجل والمرأة، إذ ليس من اللياقة أبداً أن تقف المرأة مكتوفة اليدين وهي ترى زوجها يكافح ويكدح ويتصبب عرقا وينزف جهداً في سبيل توفير لقمة العيش الكريم.
    وليس من المنطق مطلقاً أن يجلس الرجل في زاوية من البيت دون اكتراث بزوجته التي تدور في البيت هنا وهناك.. تغسل الثياب وتطهو الطعام وترتب أثاث البيت.
    إن التعاون بين الزوجين يشيع أجواء المحبة والدفء في فضاء الأسرة ويزيدها مهابة وجلالاً.
    عدم التنكيل:
    التنكيل معول هدام يضعف أساس البناء العائلي ويبث روح الفتور في العلاقات الزوجية.
    قد تخْطئ المرأة، فلا ينبغي للرجل أن ينكل بها لأن ذلك يجرح كرامتها، وقد يخطئ الرجل فلا يجوز للمرأة أن تلوم زوجها لأن ذلك يضعف من ثقته بنفسه.
    النشاط البشري حافل بالأخطاء. والقاعدة أن من لا يخطئ لا يمكن أن يصيب، فالخطأ مدرسة تعلم الإنسان أن يسلك الطريق الصائب.
    إشاعة الدفء:
    يتحمل الزوجان مسؤولية بث الدفء في أجواء الأسرة، غير أن المرأة بما وهبها الله من العاطفة تتحمل القسط الأكبر في ذلك. فالمرأة مخزن للعواطف الإنسانية وينبوع الحب الصافي.
    إنها بروحها الوثّابة يمكنها أن تشيع النشاط والحيوية في البيت، وبابتسامها الحنون تتبدد السحب ويتلاشى الضباب فتشرق شمس الحب وتغمر المنزل بالدفء والنور.
    المرأة سيد البيت والمسؤول الأول في إدارة مملكتها الصغير. إنها ومن خلال مهارتها وفتها وقّتها يمكنها أن تجعل جميع الأشياء فيه تنبض بالحياة.
    ينبغي على المرأة أن تحول بيتها إلى واحة صغيرة وارفة الظلال، فإذا عاد زوجها بعد عناء يوم حافل بالنشاط والجهد وجد جميع الأشياء وكأنها تستقبله، فيشعر بالراحة تغسل كل تعبه وهمومه. وقد جاء في الأحاديث الشريفة: ((جهاد المرأة حسن التبعّل)).
    قَدْر من الراحة:
    عندما يعود الرجل إلى البيت يكون هّمه الأول أن يلتقط أنفاسه في مكان مريح، ولذا فإن على المرأة أن تدرك هذه المسألة فتهيئ لشريك حياتها ما يناسب ذلك، لكي ينعم زوجها بقسط وافر من الراحة والهدوء.
    كما أن على الرجل أن يدرك أن زوجته لم تكن تقضي وقتها في استراحة طويلة. إنها هي الأخرى تعمل وتدور في المنزل من أجل إنجاز أعماله ومستلزماته العديدة، ولذا فعليه إذا ما استمتع باستراحته أن يبادر إلى مساعدة زوجته في شؤونها المنزلية، ذلك أن هذا الإحساس سوف يصب في مصلحة الأسرة ويشيع فيها جوّاً من التفاهم والانسجام.
    الحياة الزوجية تعاون وتضامن ((وخيركم خيركم لأهله)) كما ورد في الحديث الشريف. ولا ينبغي أن ننسى هنا الجانب العبادي في هذه المسائل، فالله سبحانه يثيب المحسن ويعاقب المسيء.
    الثناء:
    من العوامل المشجعة والتي تساعد على إشاعة الانسجام في الأسرة، الثناء والمديح في وقته وظرفه المناسب. إنه دفقة من الحياة يضخها الرجل في روح امرأته عندما يثني على عمل ما قامت به، كما أنه وسام شريف تمنحه المرأة لزوجها عندما تمتدح موقفه من مسألة ما.
    الإنسان يحتاج إلى ثناء الآخرين لكي يتقدم في عمله ويبدع، فالتشجيع له دوره البنّاء في التكامل والتقدم نحو الأمام.
    إن على الزوجين، ومن أجل إشاعة الانسجام في الأسرة، البحث عن النقاط الإيجابية في كل منهما وتنميتها، والغض عن العيوب ـ قدر الإمكان ـ ومعالجتها بطريقة هادئة بعيداً عن أسلوب التنكيل والتقريع والإهانة.
    إن امتداح الرجل لزوجته سوف يجعل له مكاناً أثيراً في قلبها، كما أن ثناء المرأة على زوجها سوف يوفر لها منزلة سامية في قلبه.
    التحمل:
    وأخيراً فإن التحمل والصبر من العوامل المهمة في توفير الأمن الأسري.
    إن على الرجل أن يتحمل سلوك زوجته ولا يثور في وجهها لدى كل هفوة تصدر عنها، كما أن المرأة عليها أن تصبر، فلا تتصرف بردود فعل متشنجة إزاء موقف مغيظ يصدر عن زوجها.
    إن من علامات العقل، ضبط النفس وعدم الانقياد وراء الأهواء النفسية، ينبغي على المرء أن يبدي أكبر قدر من الحكمة في سلوكه ومواقفه.
    الزوجان شريكا حياة وليسا غريمين ينتظران تسوية الحساب بينهما في كل لحظة، بل أحدهما يكمل الآخر، وكلاهما يتعاونان على تحمل أعباء الحياة. وأول خطوة في هذا الطريق هو أن يتحمل أحدهما الآخر منتظراً الفرصة المناسبة لتقويم اعوجاجه وتصحيح انحرافه.
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

    تعليق


    • #12
      المشاركة الأصلية بواسطة الشاب المؤمن مشاهدة المشاركة
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      واعتذر لكم عن طول الغيبة التي كنت فيها بسبب بعض الظروف الشاقة واتمنى منكم مسامحتي على ذلك ِ
      وشكرا لكم على ما تقدمون من مواضيع مهمة في شانها معالجة الامور الزوجية المهمة ,,,
      وبعد ...
      أقول : الحياة الزوجية، هي اجتماع و اتحاد شخصين ليكملا الحياة معا، هي ذلك الرابط الذي يجمع بين شخصين ليكونا حبيبين، و ليكونا شخصين في ذات واحدة، وخصوصا المرأة المسلمة المؤمنة، التي تطمح دائما للكمال في العلاقة الزوجية..

      فالمرأة المسلمة المؤمنة، تحلم دائما بان تحقق مبتغاها بأن تأسس أسرة سعيدة رفقة زوجها المحب، أن يساعدها في تربية أبنائهما وأن تساعده هي على التخفيف من همومه، وإبعاده قدر المستطاع عن كل ما قد يشوب علاقتهما و يجعلها علاقة يائسة.

      وهنا تكمن أهمية التعاون في العلاقة الزوجية، فالزواج هو مؤسسة يشارك فيها شخصين، يعطي كل منهما ما يقدر عليه من أجل أن تستمر هذه الشراكة، الزواج هو سفينة تسير بقبطانين، إن تعب قبطان يعوضه القبطان الآخر ويخفف عنه التعب.
      حتى الأطفال يحسون بأن هناك تلاحم وترابط بين الآباء، هذا الشعور يجعل حياة لأطفال أكثر سهولة، ويجعلهم ينعمون بحياة هنيئة، فاسعدي أطفالك حواء، و كوني اليد اليمنى لزوجك.

      إن من أعظم أسباب زيادة المحبة بين الزوجين، وتمتين الروابط الزوجية التعاون المنزلي.. ولهذا ورد العديد من النصوص التي تدعوا إليه، وترغب فيه ومن أمثلة ذلك:
      أولاً التعاون المنزلي في العبادة كالصلاة والصدقة ونحوها من الفرائض والمستحبات:
      1. التعاون في قيام الليل:
      • قال صلى الله عليه وآله وسلم: [رحم الله رجلاً قام من الليل فصلى وأيقظ امرأته، فإن أبت نضح في وجهها الماء].
      • وقال عليه الصلاة والسلام: [سبحان الله! ماذا أُنزل الليلة من الفتن، وماذا فتح من الخزائن، أيقظوا صويحبات الحُجَر، فرب كاسيةٍ في الدنيا، عارية في الآخرة].
      2. في الصدقة:
      ورد في الحديث عن الصحابه : [إذا أنفقت المرأة من طعام بيتها غير مفسدةٍ، كان لها أجرها بما أنفقت، ولزوجها أجره بما اكتسب، وللخازن مثل ذلك، لا ينقص بعضهم من أجر بعض شيئاً] .
      ثانياً: التعاون المنزلي في شؤون البيت وأعماله:
      يخطئ من يظن أن مساعدته لزوجته ومعاونته لها شرخ في رجولته، ونزولٌ عن
      قوامته، وإهداراً لكرامته ومنزلته.. كلا والله.. بل هي الرحمة والرفق والتعاون
      الذي حث الإسلام إليه.. وها هو سيد الرجال جميعاً صلى الله عليه وآله وسلم يعين
      أهله في أعمال البيت، فقد سئلت عائشة عنه: ما كان يصنع في بيته؟
      قالت: "يكون في مهنة أهله، فإذا حضرت الصلاة قام إلى الصلاة". وقد كان صلى الله عليه وآله وسلم يرقع الثوب ويخصف النعل ويقطع اللحم.
      ويتأكد التعاون عند حلول الأزمات والعوارض: كمرض الزوجة أو ضعفها لنفاس أو
      قرب ولادة أو كثرة أعباء. فما أشد قسوة الزوج الذي يدخل بيته فيرى زوجته
      وقد احتضنت رضيعاً يرضع وطفل يحبو والآخر ينتظر دوره لتغيير ملابسه، والقدر
      على النار وهو قد وضع رجلاً على رجل وينادي بين الفينة والآخرى: أما انتهيت
      من وضع الطعام؟!
      • قال صلى الله عليه وآله وسلم: [من ولي من أمتي شيئاً فشق عليهم فاشقق اللهم عليه].
      وبالمقابل فإن الزوجة ينبغي أن تعين زوجها في بعض أموره، كتهيئة طعامه
      والإجادة في تحضيره، وتهيئة الجو لراحته ونحوها.
      ثالثاً: التعاون المنزلي في تربية الأبناء:
      1- المسؤلية في تربية الأبناء مشتركة [الرجل راعٍ في أهل بيته ومسئول عن رعيته، والمرأة راعية في بيت زوجها وولده].
      2- كلما أخلص الشريكان في تربية الأبناء وتعاونا في ذلك وقام كل واحدٍ بواجبه كلما أينعت الثمرة ونضجت وطابت.
      3- من صور التعاون :
      • التشاور في حل مشكلاتهم
      • تكامل الجهود في تعليمهم أمور دينهم ودنياهم..
      واخيرا ارجو الدعاء لي .....

      اللهم صل على محمد وال محمد

      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      افتقدنا ردودك الواعية اخي الفاضل (الشاب المؤمن )معنا على محوركم

      ولا داعي للاعتذار ابدا بل نحن من كنا ندعو لكم ومازلنا ولجميع اخوتنا واخواتنا في هذا المنتدى المبارك

      بالخير والعافية والسلامة من كل بلية في الدين و الدنيا

      وبودي ان اسلط الضوء على امرين مهمين في الحياة الزوجية خاصة وفي التعامل مع الناس عامة وهما :

      الامر الاول :حسن الخلق وهو باب واسع جدا وخاصة في موضوع الزواج

      وقصة سعد بن معاذ المعروفة والمشهورة جدا عندما قالت له امه حين دفنه هنيئا لك الجنة

      فقال النبي الاكرم (صلوات ربي عليه وعلى اله )((لاتحتمي عليه الجنة ،فقد اصابته ضمة

      لانه كان في خلقه سوء مع اهله ))

      وعن النبي انه قال ((ان اكمل المؤمنين احسنهم اخلاقا وخياركم خياركم لنسائهم ))

      وعن بعض اصحاب الامام الصادق (عليه السلام )انه قال ((قلت له ماحد حسن الخلق ؟؟

      قال تلين جناحك ،وتطيب كلامك ،وتلقى اخاك ببشر حسن ))

      الامر الثاني :الرحمة للزوجة او الزوج

      يقول الامام السجاد (عليه السلام ) ((وان كان حقك عليها اوجب فان لها عليك ان ترحمها ))

      وكذلك يجب ان تكون الزوجه مع زوجها رحيمة به لاتكلفه فوق طاقته من طلبات ومستلزمات تستطيع الاستغناء

      عنها خاصة وان كانوا في ضائقة مالية او لهم تكاليف معيشة اخرى

      واختم بقول النبي الاكرم (صلوات ربي عليه وعلى اله )

      ((اذا اراد الله باهل بيت خيرا ادخل عليهم باب الرفق ))

      بوركتم اخي وسنقرا جميل ماكتبتم في ردكم فكونوا معنا ....









      تعليق


      • #13
        عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

        احسنتم الاختيار لهذا الموضوع المهم و الحيوي

        ونحب ان نكتب شيئا يسيرا عن هذا الموضوع فنقول :

        خلق الله سبحانه الناس على هيئة ازواج متكاملة يكمل احد الزوجين ما يحتاجه الزوج الاخر

        واودع في كل طرف اعضاء لها مهام معينة لا يمكن للطرف الاخر القيام بها

        هذا من جهة الاجساد

        اما من جهة الاروح فقد اودع سبحانه بعض الغرائز والسجايا في كلا الطرفين ولكن بشكل متفاوت

        فجعل غريزة العاطفة والحنان عند المرأة - الطبيعية السوية - أكثر منها عند الرجل - الطبيعي السوي -
        وجعل الشدة والحزم عند الرجال اكثر منها عند النساء وهكذا في صفات اخرى

        وما جعل هذا التفاوت بين الطرفين الا لمصالح عليا ومسؤوليات كبرى وهي استمرار وبقاء النوع الانساني وديمومة الحياة واستقرار الاسرة وتجانس افرادها

        لذا فكل طرف في هذه الحياة وبحسب الفطرة السليمة له وضيفة ودور يناسبان بنيته الجسدية وتركيبته الفسيولوجية فعليه ان يؤدي دوره وينجز وظيفته بحسب ما اودعه الباري عز وجل من مزايا وخصال

        ولا يتباهى او يتبجح بما قام به من اعمال لا يستطيع تأديتها الطرف المقابل بل عليه ان يعلم بان هذه الوضيفة هي مما يلائم بنيته التركيبية ،

        ونحاول ان نقرب المسألة بمثال حسي لعله لا ينطبق تمام الانطباق على ما نقول لكنه قريب منه :

        في عالم الميكانيك والمكائن توجد رافعات ضخمة لرفع الاحمال الثقيلة لكنها تسير بسرع بطيئة وايضا توجد سيارات صغيرة تسير بسرع كبيرة وتتسع لاشخاص قليلين يعدون بالاصابع وهي تنقل الاشخاص باقصر وقت بسب سرعتها العالية ، وهنا عند المقرنة بين هذين الصنفين لا يمكننا تفضيل احدى هاتين الآلتين على الاخرى بل ان لكل منهما وضيفتها الى أُنشئت من اجلها .

        فكذلك في عالم الخليقة توجد مهام يجب اناطتها للذكور ومهام اخرى تناط بالاناث ولا يمكن لاحد الطرفين اخذ دور الطرف الاخر لان هذا الامر سيكون خلاف الفطرة .

        وخلاصة الكلام يجب على كل طرف احترام وتثمين ما يقوم به الطرف الاخر ولا يغبن حقه وفي نفس الوقت عدم التباهي والتبجح بما يقوم به الطرف نفسه من وضيفة وان كانت مهمة وضرورية لان ذلك يدفع الطرف الاخر الى المقابلة بالمثل وقد تكون النتيجة هي الصدام بين الطرفين .

        نعتذر عن الاطالة

        ونسأل الله سبحانه ان يعم السلام والوئام بين اسرنا ومجتمعنا ويسود التناغم والتفاهم بينهم
        التعديل الأخير تم بواسطة لواء الطف; الساعة 25-04-2014, 02:01 PM.

        المـيـزان(سابقا)
        فيابنَ أحمـدَ أنتَ وسيلتي*وأبـوكَ طـــهَ خَــيرُ الجُـــدودِ
        أيخيبُ ظنّي وأنتَ الجوادُ*وأقطعُ رجائي وعليكُ ورودي

        تعليق


        • #14
          المشاركة الأصلية بواسطة من نسل عبيدك احسبني ياحسين مشاهدة المشاركة
          عليكم السلام والرحمة

          ماأجمل أن يكون الكبير والصغير في وسط كيان الأسرة يعمل ويكدح ويكافح وهذا كله يعتمد على فاعلية الزو جين الكريمين وانسجامهما وهذا الإنسجام والتعاون فيما بينهما ينعكس على شخصية الأبناء من بنين وبنات مما يجعلهم سندا لوالديهما بدأ من صغير الأمور إلى كبيرها أي من العمل البسيط ومساعدة الأم في المطبخ إلى إلى التعاون في الهم المعيشي خارج البيت وتوفير متطلبات شئون الحياة ..



          أيضا تبادلالخبرات والكفاءات والتجارب بين الزوجين ، فما اكتمل تصوره وأثمر نضجه عند الزوج تلقفه الزوجة بكل أدب وتواضع واحترام من دون أنفة وكبرياء هذا هو غاية الثمرة والمنفعة والفائدة التي بها تتم سعادة الأسرة والشأن نفسه بالنسبة للزوج فعليه أن يستفيد من خبرات زوجته في شؤون ومناحي الحياة من دون التعرض لحساسيات الفوقية أو الدونية بينهما..


          وإذا هيأ كل فرد نفسه للاستفادة من خبرات الآخر تم تلقائيا بينهما التعاون في كل صغيرة وكبيرة بلا شك أنهما سيجنيا ثمرة أسرة فاضلة مبنية على الحب والفضيلة والإيثار والتعاون والثقة والأمان والطمأنينة..

          فالبيت الذي يسوده الحوار الهادئ، والإحترام المتبادل يسهم في توسيع قدرات الأطفال ويكمل مهاراتهم ومعارفهم وينشئهم على التعاون والبذل والعطاء داخل البيت وفي الشارع وفي المدرسة ومن ثم تتشكل منهم شخصية سوية متوازنة ، فاعلة ومنتجة..



          الشورى داخل البيت عنوان أسرةفاضلة


          إن الأسرة المسلمة تكون مبنية على أساس من الفضيلة مسؤولها الرئيس وهو الزوج وبعده الزوجة ثم الأبناء، ويمكن أن نصطلح على هذه المكونات مؤسسة،والمؤسسة التي تسير وفق شروط منضبطة تحترم فيها القوانين وتكون مبنية على الشورى عند اتخاذ القرارات هي المؤسسة المثالية الناجحة..·

          اللهم صل على محمد وال محمد

          اهلا بصاحبة النشر الاكثر والتواجد الاطول في منتدانا المبارك

          وما ذلك الا لحبك وولاءك للكفيل ونور العين (عليه السلام )فبوركتي ويسر الله لك كل

          امورك ببركة حبه وشفاعته في الدنيا والاخرة ....

          جميلة هي الكلمات التي طرزتي بها محورك من اسس رصينة ومهمه لكل زواج ناجح وفعال ومستمر

          وبودي ان انقل لك هذة القصة البسيطة في كلماتها لكن غزيرة في معناها ردا على ردك الطيب


          جلس في الحديقة العامــــــة على كرسي وجال بنظره في الارجاء البعيدة

          يراقب الناس ومايفعلونــه البعض يلعب والبعض يقرأ وآخر أخذته غفوة

          ...بدا يحس بالسأم عندما شاهد من بعيد إمـــــــراة

          ذات قوام جميل ومشية كالطاووس لم يتمكن من رؤية ملامح وجهها

          ولكنه تحسر على جمالها وقارنها بزوجته المملـــــــــــة

          راقب مشيتها وهي تمشي باتجاهـــــــه عندما لاحظ طفلا بجانبهــــــا

          تحسر وقال هنيئا لزوجهــــــــا على هذه الحسنــــــــــاء

          وكم خجل من نفسه عندما اقتربت المراة منــــــــه

          واكتشف انها زوجته وبجانبهــــــــا طفلــــــــــــه ..

          والحكمــــــة منها : تبدو الامور عندما لاتكون ملكنا اجمل بكثيـــــــــــر

          ولكننا لو وسعنـــــــا خيالنـــــا بشكل إيجابي لظهـــر جمال مانمتــــلك .....

          ولشعرنا بنعم الله عندنا اكثر واكثر ....







          تعليق


          • #15
            لا بأس أن يتعاون كلا الزوجين فيما بينهما في بعض أمور البيت ، ويكون التعاون إيجابيا أكثر عندما تكون الزوجة مشغولة أو مريضة فيقوم الزوج بمساعدتها فتحس الزوجة بعطف زوجها عليها وحبه لها فيثمر ذلك ثمارا إيجابية تعود بالنفع عليهما وعلى أبنائهما ..واثره على الأسرة بث روح التعاون بين افراد الأسرة .

            ولعل هذا الأمر ملموس ، فالأولاد يقلدون أباهم ، فإن كان متعاوناً وجدنا الأولاد متعاونين
            • آثار عظيمة و مؤثرة على الأسرة غرس المحبة والرحمة
              أحياء روح الطيبة بين أفراد الأسرة , ونزع روح الكره والبغظاء
              أما على المجتمع غرس حب التعاون ومساعدة الأخريين وتألف القلوب والأرواح وطرد الأنانية

            تعليق


            • #16
              المشاركة الأصلية بواسطة الميزان مشاهدة المشاركة
              عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

              احسنتم الاختيار لهذا الموضوع المهم و الحيوي

              ونحب ان نكتب شيئا يسيرا عن هذا الموضوع فنقول :

              خلق الله سبحانه الناس على هيئة ازواج متكاملة يكمل احد الزوجين ما يحتاجه الزوج الاخر

              واودع في كل طرف اعضاء لها مهام معينة لا يمكن للطرف الاخر القيام بها

              هذا من جهة الاجساد

              اما من جهة الاروح فقد اودع سبحانه بعض الغرائز والسجايا في كلا الطرفين ولكن بشكل متفاوت

              فجعل غريزة العاطفة والحنان عند المرأة - الطبيعية السوية - أكثر منها عند الرجل - الطبيعي السوي -
              وجعل الشدة والحزم عند الرجال اكثر منها عند النساء وهكذا في صفات اخرى

              وما جعل هذا التفاوت بين الطرفين الا لمصالح عليا ومسؤوليات كبرى وهي استمرار وبقاء النوع الانساني وديمومة الحياة واستقرار الاسرة وتجانس افرادها

              لذا فكل طرف في هذه الحياة وبحسب الفطرة السليمة له وضيفة ودور يناسبان بنيته الجسدية وتركيبته الفسيولوجية فعليه ان يؤدي دوره وينجز وظيفته بحسب ما اودعه الباري عز وجل من مزايا وخصال

              ولا يتباهى او يتبجح بما قام به من اعمال لا يستطيع تأديتها الطرف المقابل بل عليه ان يعلم بان هذه الوضيفة هي مما يلائم بنيته التركيبية ،

              ونحاول ان نقرب المسألة بمثال حسي لعله لا ينطبق تمام الانطباق على ما نقول لكنه قريب منه :

              في عالم الميكانيك والمكائن توجد رافعات ضخمة لرفع الاحمال الثقيلة لكنها تسير بسرع بطيئة وايضا توجد سيارات صغيرة تسير بسرع كبيرة وتتسع لاشخاص قليلين يعدون بالاصابع وهي تنقل الاشخاص باقصر وقت بسب سرعتها العالية ، وهنا عند المقرنة بين هذين الصنفين لا يمكننا تفضيل احدى هاتين الآلتين على الاخرى بل ان لكل منهما وضيفتها الى أُنشئت من اجلها .

              فكذلك في عالم الخليقة توجد مهام يجب اناطتها للذكور ومهام اخرى تناط بالاناث ولا يمكن لاحد الطرفين اخذ دور الطرف الاخر لان هذا الامر سيكون خلاف الفطرة .

              وخلاصة الكلام يجب على كل طرف احترام وتثمين ما يقوم به الطرف الاخر ولا يغبن حقه وفي نفس الوقت عدم التباهي والتبجح بما يقوم به الطرف نفسه من وضيفة وان كانت مهمة وضرورية لان ذلك يدفع الطرف الاخر الى المقابلة بالمثل وقد تكون النتيجة هي الصدام بين الطرفين .

              نعتذر عن الاطالة

              ونسأل الله سبحانه ان يعم السلام والوئام بين اسرنا ومجتمعنا ويسود التناغم والتفاهم بينهم
              اهلا وسهلا بشاعرنا المبدع (الميزان )

              والشاعر هو من يشعر ويعيش مشاعر الاخرين او انه يرى ويستشعر ما لايشعره الاخرين

              وانتم كذلك فقد فصلتم لنا برايكم احاسيس المراة وعاطفتها التي هي وجدت لادامة النوع والنسل الانساني

              ولو لم تكن لها تلك العاطفة لتفككت الاسرة كلها ولما اجتمعوا تحت سقف واحد

              ولما تكونت اصلا عائلة وبيت ومسؤوليات واولويات.....

              وفي الحقيقة نظرة سريعه على الغرب وما يصبون اليه من تحرر المراة واستغلال

              مشاعرها بالاباحية.... والاختلاط..... والمجون وتعدد العلاقات ....

              وكانها سلعة رخيصة وجدت ليقضي الرجل منها وطره بلا اي اهتمام لمشاعرها واحاسيسها ....

              ولوضح لنا جليا مالاسلامنا العظيم من دور في حفظ الاسرة ووقايتها من الضياع والانحطاط

              والمشكلة اننا قد نجد من تنادي بالحرية والتخلص من قيود الاسرة لان ذلك يرهقها ويتعبها .....

              ونست وتناست في ظل دعوات الغرب المسمومة الاجر والثواب والنفع والفائدة التي جعلها الله للمراة وهي تساعد زوجها

              وهي تشبع اولا غريزتها الفطرية في الحب... والحنان ....والامومة... والعطف ...والاحتواء... والابداع... والتفنن ...

              ولها بكل ذلك الاضعاف المضاعفه من الاجر والثواب في الدنيا والاخرة ....

              وابدا لااطاله اخي الفاضل بل هو محوركم وسعدنا بتواصلكم معه








              تعليق


              • #17
                المشاركة الأصلية بواسطة كربلاء الحسين مشاهدة المشاركة
                لا بأس أن يتعاون كلا الزوجين فيما بينهما في بعض أمور البيت ، ويكون التعاون إيجابيا أكثر عندما تكون الزوجة مشغولة أو مريضة فيقوم الزوج بمساعدتها فتحس الزوجة بعطف زوجها عليها وحبه لها فيثمر ذلك ثمارا إيجابية تعود بالنفع عليهما وعلى أبنائهما ..واثره على الأسرة بث روح التعاون بين افراد الأسرة .

                ولعل هذا الأمر ملموس ، فالأولاد يقلدون أباهم ، فإن كان متعاوناً وجدنا الأولاد متعاونين
                • آثار عظيمة و مؤثرة على الأسرة غرس المحبة والرحمة
                  أحياء روح الطيبة بين أفراد الأسرة , ونزع روح الكره والبغظاء
                  أما على المجتمع غرس حب التعاون ومساعدة الأخريين وتألف القلوب والأرواح وطرد الأنانية
                اللهم صل على محمد وال محمد

                شكرا لمستمعتنا الواعية وعضوتنا المتالقة (كربلاء الحسين )

                على ما افاضت علينا من كلمات الوعي والاخلاص وقد اشرتي لنقطة مهمه جدا وهي مسالة الاقتداء

                فالزوج المساعد يكون اسرة وابناء متعاونين في حياتهم سواء مع امهم ...او فيما بينهم ...او مع الاخرين

                وهذا مما سيقلل نزعة الانانية لدى الابناء وفي المجتمع ككل لانه يتكون من مجموعه اسر .....

                وهذا امر مهم جدا فكما قال الشاعر

                لاتنه عن عمل وتاتي مثله ....................عار عليك اذا فعلت عظيم

                اذن فلنفكر بالتعاون والمسامحة والشكر والمدح لاجل انفسنا ...

                واسرنا ...ومجتمعنا ...وربنا الذي امرنا بكل خير ومعروف واحسان بقوله تعالى (هل جزاء الاحسان الا الاحسان )








                تعليق


                • #18
                  اللهم صل على ىمحمد وال محمد


                  هذا هو نص رد اختنا الفاضلة ومستمعتنا الغالية (خادمة الحوراء زينب 1 )


                  جئنا به هنا ليتسنا لنا قراءته مع ردودكم المبدعه في هذا المنتدى الولائي المتالق


                  خادمة الحوراء زينب 1


                  عضو جديد
                  الحالة :
                  رقم العضوية : 161370
                  تاريخ التسجيل : 02-02-2014
                  الجنسية : العراق
                  الجنـس : أنثى
                  المشاركات : 56
                  التقييم : 10




                  رد حول المحور







                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  تحية مسائية معطرة بعطر ضريح مولاي ابا الفضل العباس لجميع الاخوة والاخوات
                  في منتدى الكفيل المبدعين وفقكم الله لكل خير
                  نصائح للزوج :-

                  1-اسعى دائما الى تقوية قاعدة الاحترام المتبادل بينكم وتنظر لزوجتك أنها نور عينك وأشعرها بذلك قولا وفعل

                  ا2-كن كريما في عواطفك وهب زوجتك كل الحنان العاطفي والأمان

                  3-كن لينا في تعاملك مع زوجتك وواثقا من نفسك وحاسما في قرارك

                  بعد المشاورة معها فهي شريكة حياتك

                  4-اشعرها بمشاعرك تجاهها ورددعبارات المحبة على مسامعها

                  فأن هذه الكلمات لن تسقط من قلبها ابدا

                  5-أشعرها بمكانتها وأنوثتها وحاجتك الى حنانها وعطفها ومساعدتها لك ودورها في حياتك :-


                  اما الزوجة فعليها ان تتبع الخطوات التالية

                  1-اعرفي طبيعة العلاقة الزوجية فهي تمت بكلمة من الله وباركتها السماء

                  وهذا يحوطها بسياج من القداسة والطهر

                  2-كوني راضية بدورك وبأمكاناتك ومعتزة بها فطبع المرأة وأنوثتها يتناغم

                  وما انيط بها من مسؤليات

                  3-أفهمي طبيعة شخصية زوجك فلكل شخصية مفاتيح ومداخل والزوجة

                  الذكية تعرف هذه المفاتيح والمداخل

                  4-افهمي ظروف نشأته فهي تؤثر كثيرا في تصوراته ومشاعره وسلوكه وعلاقاته بك وبالناس

                  5-كوني راضية به ولا تضعي نموذجا خاصا بك تقيسيه عليه فأن

                  هذا يجعلك دائما غير راضيةعنه وأعلمي أن كل رجل وليس زوجك فقط

                  له مزاياه وعيوبه لآنه أولا وأخيرا انسان <>ان شاء الله السعادة لكل اسرة








                  التعديل الأخير تم بواسطة مقدمة البرنامج; الساعة 26-04-2014, 10:29 AM.

                  تعليق


                  • #19
                    المشاركة الأصلية بواسطة مقدمة البرنامج مشاهدة المشاركة
                    اللهم صل على ىمحمد وال محمد


                    هذا هو نص رد اختنا الفاضلة ومستمعتنا الغالية (خادمة الحوراء زينب 1 )


                    جئنا به هنا ليتسنا لنا قراءته مع ردودكم المبدعه في هذا المنتدى الولائي المتالق


                    خادمة الحوراء زينب 1


                    عضو جديد
                    الحالة :
                    رقم العضوية : 161370
                    تاريخ التسجيل : 02-02-2014
                    الجنسية : العراق
                    الجنـس : أنثى
                    المشاركات : 56
                    التقييم : 10




                    رد حول المحور








                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                    تحية مسائية معطرة بعطر ضريح مولاي ابا الفضل العباس لجميع الاخوة والاخوات
                    في منتدى الكفيل المبدعين وفقكم الله لكل خير
                    نصائح للزوج :-

                    1-اسعى دائما الى تقوية قاعدة الاحترام المتبادل بينكم وتنظر لزوجتك أنها نور عينك وأشعرها بذلك قولا وفعل

                    ا2-كن كريما في عواطفك وهب زوجتك كل الحنان العاطفي والأمان

                    3-كن لينا في تعاملك مع زوجتك وواثقا من نفسك وحاسما في قرارك

                    بعد المشاورة معها فهي شريكة حياتك

                    4-اشعرها بمشاعرك تجاهها ورددعبارات المحبة على مسامعها

                    فأن هذه الكلمات لن تسقط من قلبها ابدا

                    5-أشعرها بمكانتها وأنوثتها وحاجتك الى حنانها وعطفها ومساعدتها لك ودورها في حياتك :-


                    اما الزوجة فعليها ان تتبع الخطوات التالية

                    1-اعرفي طبيعة العلاقة الزوجية فهي تمت بكلمة من الله وباركتها السماء

                    وهذا يحوطها بسياج من القداسة والطهر

                    2-كوني راضية بدورك وبأمكاناتك ومعتزة بها فطبع المرأة وأنوثتها يتناغم

                    وما انيط بها من مسؤليات

                    3-أفهمي طبيعة شخصية زوجك فلكل شخصية مفاتيح ومداخل والزوجة

                    الذكية تعرف هذه المفاتيح والمداخل

                    4-افهمي ظروف نشأته فهي تؤثر كثيرا في تصوراته ومشاعره وسلوكه وعلاقاته بك وبالناس

                    5-كوني راضية به ولا تضعي نموذجا خاصا بك تقيسيه عليه فأن

                    هذا يجعلك دائما غير راضيةعنه وأعلمي أن كل رجل وليس زوجك فقط

                    له مزاياه وعيوبه لآنه أولا وأخيرا انسان <>ان شاء الله السعادة لكل اسرة








                    اللهم صل على محمد وال محمد

                    بوركتي مستمعاتنا الفاضلة وعضوتنا المتالقة على هذا الرد الواعي الطيب

                    وقد قرانا مانشرتي من كلمات الوعي والفضيلة والتوجية التي تفضلتي بها

                    وكانت حلقة متميزة جدا لكن افتقدنا فيها صوتك الذي يطلب الاصلاح

                    ونسال الله ان تكون كل كلماتكم وردودكم مذخورة وماجورين عليها في الدنيا قبل الاخرة

                    سددكم الباري بحفظه ومنه وجوده .....





                    التعديل الأخير تم بواسطة مقدمة البرنامج; الساعة 26-04-2014, 09:15 PM.

                    تعليق


                    • #20
                      المشاركة الأصلية بواسطة من نسل عبيدك احسبني ياحسين مشاهدة المشاركة
                      الطريق نحو ديمومة الحياة الزوجية


                      الأمن العائلي
                      إن أحد أهم الأسباب التي تدفع بالرجل والمرأة إلى الزواج وتحمل مسؤولياته الجسيمة هو السعي لتحقيق حالة من الاستقرار الروحي.
                      يقترن الفتى والفتاة، وتبدأ حياتهما الجديدة وفي قلبيهما عزم على بناء مستقبلهما على أسس متينة يوفر لهما شعوراً بالطمأنينة والسلام.
                      يلوذ الرجل بزوجته إذا ما داهمته الخطوب فيشعر بالثقة تعمر قلبه، وتلجأ المرأة إلى زوجها لدى شعورها بالخطر فتحس بالسكينة تملأ قلبها، فالزواج يعني التضامن، الحب، التكافل، الاتحاد، وأخيراً يعني الملاذ الآمن الذي يوفّر للزوجين شعوراً بالأمن.
                      الأب والأم:
                      يشعر المرء بحاجته إلى من يقف إلى جواره وهو يشقّ طريقه في الحياة. إنه لا يستطيع أن يتحمل كل أعبائها بمفرده، ولذا فإنه يطمح إلى شريك يخفف من الأعباء التي ينوء بحملها.
                      وتطمح المرأة أن ترى في زوجها ذلك الأب الرحيم الذي يضمها بعطفه ويغمرها بحبه، كما أن الرجل يطمح أن يرى في زوجته تلك الأم الرؤوم التي تمسح على رأسه وتغمره بحنانها الفياض.
                      ومن أجل تحقيق هذه الصورة الجميلة من الحياة الزوجية فإن على الزوجين السعي المتواصل والعزم الأكيد في الابتعاد عن روح الأنانية، والعمل بإخلاصٍ وتفانٍ على تثبيت عرى التضامن والحب والإيثار والوفاء بينهما.
                      قيادة الرجل:
                      الأسرة ككيان صغيرة يحتاج إلى قيادة وترشيد، وهي مسؤولية يتحملها الرجل، مع التأكيد على أنها ليست امتيازاً للرجل بقدر ما هي مسؤولية جسيمة تتطلب البذل والعطاء، والتشاور.
                      الرجل هو عماد الأسرة والخيمة التي يجد فيها أعضاء الأسرة ما يصبون إليه من الراحة والأمل.
                      وإذا كان المرء يحتاج إلى نموذج يقتدي به في حياته، فإن الرجل هو خير مثال للمرأة تتعلم منه الكثير الكثير في حياتها؛ ذلك أن المرأة لا تنتظر من زوجها أن يلبّي حاجتها الجنسية فحسب، بل تنتظر منه ما هو أكثر من ذلك وأسمى. إنها تنتظر منه أن يكون إنساناً ناضجاً يشعر بالمسؤولية وملاذاً آمنا تحس في داخله بالطمأنينة والأمن.
                      المرأة مسكن:
                      قال تعالى: (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة).
                      يحقق الزواج ضمن ما يحققه من أهداف كبيرة شعوراً بالألفة ويقضي على أحاسيس الوحدة والغربة التي تموج في أعماق الإنسان قبل إقدامه على الزواج.
                      يشعر الرجل بعواصف الحياة تلفح وجهه ويحس بضغوطها عليه، فإذا دخل منزله ملأت مشاعر الراحة قلبه وهو يرى زوجته تستقبله بابتسامة مشرقة تغسل قلبه من الهموم وتملأ روحه بالثقة والاعتداد بالنفس.
                      لقد كان الإمام علي(ع) وبالرغم مما عرف عنه بتحمله للخطوب والمحن، يسرع إلى منزله إذا ما داهمته المصائب فيشعر بالطمأنينة تغمر قلبه وروحه، ولم يكن ذلك سوى وجوده قرب فاطمة عليها السلام.
                      المرأة خير معين للرجل تقوي قلبه وتملأ روحه ثقة في أحلك الظروف وأشدّها قسوة؛ ذلك أن المرأة مخزون هائل من العاطفة والحب الذي يمكنه أن يسع العالم بأسره.
                      إظهار المودة:
                      لا شك بأن المودة والحب يولدان مع الزواج، فهناك اندماج وتفاعل ينشأ لدى الزوجين ويترعرع بمرور الأيام؛ غير أن الإسلام يطلب من الرجل والمرأة إظهار حبهما المتبادل لتأكيده أوّلاً ولتجذيره ثانياً. فقد يرتكب الرجل أو المرأة خطأً ما فيفسر على غير حقيقته، وعندها يولد الشك؛ ولذا ومن أجل محو تلك الشكوك فإن إعلان الحب وإظهار المودة يعتبر عاملاً مهماً لتبديد ضباب الظنون.
                      كما أن الحياة المشتركة تتطلب تفاهماً مستمراً من أجل تكامل الزوجين وبناء حياتهما المشتركة على أسس متينة وقوية.
                      تعزيز المعنويات:
                      الحياة بحر متلاطم الأمواج، زاخرة بألوان المحن التي تزلزل القلوب، ولذا فإن على الزوجين الوقوف معاً في مواجهة ما يعترضهما من أمواج.
                      الرجل يناضل ويكافح من أجل لقمة العيش ويتحمل في سبيل ذلك ألواناً من المتاعب والضغوط التي قد تزلزل إيمانه بالحياة؛ وهنا يبرز دور المرأة في بحث روح الثقة بنفسه وتشجيعه على مقاومة ما يعترضه من مشكلات.
                      إن المرأة ومن خلال وقوفها إلى جانب زوجها في معترك الحياة سوف تصنع بطلاً قادراً على تحدّي كل ألوان المحن.
                      التعاون:
                      من المسائل المهمة في توفير الأمن العائلي هو التعاون بين الرجل والمرأة، إذ ليس من اللياقة أبداً أن تقف المرأة مكتوفة اليدين وهي ترى زوجها يكافح ويكدح ويتصبب عرقا وينزف جهداً في سبيل توفير لقمة العيش الكريم.
                      وليس من المنطق مطلقاً أن يجلس الرجل في زاوية من البيت دون اكتراث بزوجته التي تدور في البيت هنا وهناك.. تغسل الثياب وتطهو الطعام وترتب أثاث البيت.
                      إن التعاون بين الزوجين يشيع أجواء المحبة والدفء في فضاء الأسرة ويزيدها مهابة وجلالاً.
                      عدم التنكيل:
                      التنكيل معول هدام يضعف أساس البناء العائلي ويبث روح الفتور في العلاقات الزوجية.
                      قد تخْطئ المرأة، فلا ينبغي للرجل أن ينكل بها لأن ذلك يجرح كرامتها، وقد يخطئ الرجل فلا يجوز للمرأة أن تلوم زوجها لأن ذلك يضعف من ثقته بنفسه.
                      النشاط البشري حافل بالأخطاء. والقاعدة أن من لا يخطئ لا يمكن أن يصيب، فالخطأ مدرسة تعلم الإنسان أن يسلك الطريق الصائب.
                      إشاعة الدفء:
                      يتحمل الزوجان مسؤولية بث الدفء في أجواء الأسرة، غير أن المرأة بما وهبها الله من العاطفة تتحمل القسط الأكبر في ذلك. فالمرأة مخزن للعواطف الإنسانية وينبوع الحب الصافي.
                      إنها بروحها الوثّابة يمكنها أن تشيع النشاط والحيوية في البيت، وبابتسامها الحنون تتبدد السحب ويتلاشى الضباب فتشرق شمس الحب وتغمر المنزل بالدفء والنور.
                      المرأة سيد البيت والمسؤول الأول في إدارة مملكتها الصغير. إنها ومن خلال مهارتها وفتها وقّتها يمكنها أن تجعل جميع الأشياء فيه تنبض بالحياة.
                      ينبغي على المرأة أن تحول بيتها إلى واحة صغيرة وارفة الظلال، فإذا عاد زوجها بعد عناء يوم حافل بالنشاط والجهد وجد جميع الأشياء وكأنها تستقبله، فيشعر بالراحة تغسل كل تعبه وهمومه. وقد جاء في الأحاديث الشريفة: ((جهاد المرأة حسن التبعّل)).
                      قَدْر من الراحة:
                      عندما يعود الرجل إلى البيت يكون هّمه الأول أن يلتقط أنفاسه في مكان مريح، ولذا فإن على المرأة أن تدرك هذه المسألة فتهيئ لشريك حياتها ما يناسب ذلك، لكي ينعم زوجها بقسط وافر من الراحة والهدوء.
                      كما أن على الرجل أن يدرك أن زوجته لم تكن تقضي وقتها في استراحة طويلة. إنها هي الأخرى تعمل وتدور في المنزل من أجل إنجاز أعماله ومستلزماته العديدة، ولذا فعليه إذا ما استمتع باستراحته أن يبادر إلى مساعدة زوجته في شؤونها المنزلية، ذلك أن هذا الإحساس سوف يصب في مصلحة الأسرة ويشيع فيها جوّاً من التفاهم والانسجام.
                      الحياة الزوجية تعاون وتضامن ((وخيركم خيركم لأهله)) كما ورد في الحديث الشريف. ولا ينبغي أن ننسى هنا الجانب العبادي في هذه المسائل، فالله سبحانه يثيب المحسن ويعاقب المسيء.
                      الثناء:
                      من العوامل المشجعة والتي تساعد على إشاعة الانسجام في الأسرة، الثناء والمديح في وقته وظرفه المناسب. إنه دفقة من الحياة يضخها الرجل في روح امرأته عندما يثني على عمل ما قامت به، كما أنه وسام شريف تمنحه المرأة لزوجها عندما تمتدح موقفه من مسألة ما.
                      الإنسان يحتاج إلى ثناء الآخرين لكي يتقدم في عمله ويبدع، فالتشجيع له دوره البنّاء في التكامل والتقدم نحو الأمام.
                      إن على الزوجين، ومن أجل إشاعة الانسجام في الأسرة، البحث عن النقاط الإيجابية في كل منهما وتنميتها، والغض عن العيوب ـ قدر الإمكان ـ ومعالجتها بطريقة هادئة بعيداً عن أسلوب التنكيل والتقريع والإهانة.
                      إن امتداح الرجل لزوجته سوف يجعل له مكاناً أثيراً في قلبها، كما أن ثناء المرأة على زوجها سوف يوفر لها منزلة سامية في قلبه.
                      التحمل:
                      وأخيراً فإن التحمل والصبر من العوامل المهمة في توفير الأمن الأسري.
                      إن على الرجل أن يتحمل سلوك زوجته ولا يثور في وجهها لدى كل هفوة تصدر عنها، كما أن المرأة عليها أن تصبر، فلا تتصرف بردود فعل متشنجة إزاء موقف مغيظ يصدر عن زوجها.
                      إن من علامات العقل، ضبط النفس وعدم الانقياد وراء الأهواء النفسية، ينبغي على المرء أن يبدي أكبر قدر من الحكمة في سلوكه ومواقفه.
                      الزوجان شريكا حياة وليسا غريمين ينتظران تسوية الحساب بينهما في كل لحظة، بل أحدهما يكمل الآخر، وكلاهما يتعاونان على تحمل أعباء الحياة. وأول خطوة في هذا الطريق هو أن يتحمل أحدهما الآخر منتظراً الفرصة المناسبة لتقويم اعوجاجه وتصحيح انحرافه.
                      اللهم صل على محمد وال محمد

                      بوركتي ياعزيزتي (من نسل عبيدك احسبني ياحسين )

                      وشكرا على ردك الذي سقط مني سهوا الرد عليه ..

                      واتمنى انك قد سمعت البرنامج وحلقته التي كانت راقية جدا بردودكم المتالقة والواعية

                      وهدفنا من كل ذلك محو الفكرة السلبية عن الزواج وفشل الحياة الاسرية في بعض الزيجات القليلة

                      لايعني فشل والابتعاد عن موضوع الزواج كلة

                      سلمتي وبوركتي على ردك الطيب .....







                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X