إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

﴿وَعَصَى آَدَمُ رَبَّهُ﴾ .. هل ينافي عصمته؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ﴿وَعَصَى آَدَمُ رَبَّهُ﴾ .. هل ينافي عصمته؟

    بســـم الله الرحــــــمن الرحيــــــــم
    الحمد لله الواحد الأحد ، الفرد الصمد ، الذي لم يكن له ندٌّ ولا ولد , ثمَّ الصلاة على نبيه المصطفى ، وآله الميامين الشرفا ، الذين خصّهم الله بآية التطهير . يقول تعالى : (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً)
    سلام من السلام عليكم

    الآية: ﴿قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ﴾()
    مع قوله تعالى: ﴿وَعَصَى آَدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى﴾

    ان ما رواه الشيخ الصدوق في العيون بسنده عن أبي الصلت الهروي قال: لما جمع المأمون لعلي بن موسى الرضا (ع) أهل المقالات من أهل الاسلام والديانات من اليهود والنصارى والمجوس والصابئين وسائر المقالات، فلم يقم أحدٌ إلا وقد ألزمه حجَّته كأنَّه أُلقم حجراً قام إليه عليُّ بن محمد بن الجهم فقال له: يابن رسول الله أتقول بعصمة الأنبياء؟ قال: "نعم"، قال: فما تعمل في قول الله عز وجل: ﴿وَعَصَى آَدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى...﴾() فقال الرضا (ع): "ويحك يا علي اتق الله ولا تنسب إلى أنبياء الله الفواحش ولا تتأول كتاب الله برأيك فإنَّ الله عز وجل قد قال: ﴿وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ﴾() وأما قوله عز وجل في آدم: ﴿وَعَصَى آَدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى﴾ فإنَّ الله عز وجل خلق آدم حجَّةً في ارضه وخليفةً في بلاده، لم يخلقه للجنَّة وكانت المعصية من آدم في الجنَّة لا في الأرض وعصمته يجب أن يكون-في- الأرض ليتمَّ مقادير أمر الله فلما أُهبط إلى الأرض وجُعل حُجَّة وخليفةً عُصم بقوله عز وجل: ﴿إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آَدَمَ وَنُوحًا وَآَلَ إِبْرَاهِيمَ وَآَلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ﴾"() .()


    - سورة الحجر الآيتان/39-40.

    - سورة طه الآية/121.

    - سورة طه الآية/121.

    - سورة آل عمرن الآية/7.

    - سورة آل عمران الآية/33.

    - عيون أخبار الرضا (ع) - الشيخ الصدوق - ج 1 ص 170.
    sigpic
    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

  • #2
    سلمت أناملك ع الطرح

    وسلم ذوقكـ على حسن الانتـــــــقاااء
    بـ إنتظآر جديدك وعذب أطرٌوحآتك
    كل الوووود

    تعليق


    • #3
      صلى الله عليك يا علي بن موسى الرضا .... أيها الصدِّيق الشهيد التقي النقي الرضي المرضي ~~~~


      احسنتِ وفقك الله بحق غريب طوس و شمس الشموس (ع)
      sigpic
      عن الامام المهدي صلوات الله عليه قال { نحن صنائع ربنا والخلق بعد صنائعنا }(( الأنوار البهية - ص293 ))

      تعليق


      • #4
        احسنتم .
        ----------
        :: تعقيب ::

        هنا مسالك ثلاثة في الجواب عن هذه القضية ويمكن الجمع بينها :

        1 ـ ان ذلك كان تركا للاولى فيكون فعله مباحا وليس ارتكابا للمحرم فلا يعد ذنبا لا صغيرا ولا كبيرا .

        2 ـ ان النهي كان نهيا ارشاديا وليس نهيا مولويا .

        3 ـ ان الجنة التي كان ادم فيها ليس دار تكليف ( نعم ليست جنة الخلد بل هي من جنان الدنيا كما في بعض الروايات )

        التعديل الأخير تم بواسطة السيد الحسيني; الساعة 03-05-2014, 09:58 PM.

        [
        الْيَمِينُ وَ الشِّمَالُ مَضَلَّةٌ وَ الطَّرِيقُ الْوُسْطَى هِيَ الْجَادَّةُ عَلَيْهَا بَاقِي الْكِتَابِ وَ آثَارُ النُّبُوَّةِ وَ مِنْهَا مَنْفَذُ السُّنَّةِ وَ إِلَيْهَا مَصِيرُ الْعَاقِبَةِ
        ]

        { نهج البلاغة }



        تعليق


        • #5
          فائق التقدير و جزيل الشكر و كثير الامتنان لك و لحسن طرحك و سلاسة اسلوبك
          تحياتي

          تعليق


          • #6
            السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته ...إن اﻻمر اﻹلهي الذي امر آدم عليه السﻻم بعدم اﻻكل من الشجرة لم يكن امرا مولويا...بحيث لو خالفه لقدح ذلك الفعل بعصمة آدم عليه السﻻم بل كان امرا ارشاديا ، فان التكاليف الدينيه المولويه لم تكن مجعوله على ﻵدم ع في الجنة بعد .....واﻻمر اﻻرشادي الغرض منه احراز المامور خيرا او منفعه من خيرات حياته ... بارك الله فيك تقبلي مروري واضافتي .

            تعليق


            • #7
              شكرا أنصارالمذبوح
              sigpic
              إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
              ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
              ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
              لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

              تعليق


              • #8
                شكرا أستاذهذب يراعك
                sigpic
                إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                تعليق


                • #9
                  عليكم السلام شكرا بيرق
                  sigpic
                  إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                  ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                  ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                  لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                  تعليق


                  • #10
                    شكرا امل العالم
                    sigpic
                    إحناغيرحسين *ماعدنا وسيلة*
                    ولاطبعك بوجهي"بابك إ تسده"
                    ياكاظم الغيظ"ويامحمدالجواد "
                    لجن أبقه عبدكم وإنتم أسيادي

                    تعليق

                    عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
                    يعمل...
                    X