إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اثار الحب

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اثار الحب

    بسم الله الرحمن الرحيم


    والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين


    إن الحب ليس شيئا يستقر في القلب فقط دون ان يكون له تأثيرا على سلوك وتصرفات الفرد بل إن للحب اثارا ظاهريه وباطنيه تؤثر على قول الانسان وفعله فيقوم المحب بعمل كل مايحب محبوبه ولا يغضبه ويبذل قصارى جهده في ارضائه


    ومن هنا فإن حب الله و الرسول واهل بيته (صلوات الله وسلامه عليهم) يجب ان يكون له انعكاسات على تصرفات المحب لهم فيقوم بالابتعاد عن كل ما نهى عنه الله والاستنان بسنه الرسول واهل بيته (صلى الله عليهم وسلم) والابتعاد عن كل ما لا يرضيهم وليس فقط الاقتصار على زيارتهم وتعظيمهم والبكاء عليهم وان كانت هذه احدى مظاهر الحب ولكن يجب ان تكون مقرونه بالفعل


    فمن ادعى حبهم وخالف عملهم فقد جاء بأمرين متضادين


    قال الامام الصادق سلام الله عليه


    تعصي الاله وانت تظهر حبه هذا لعمري في الفعال بديع


    لو كان حبك صادقاُ لأطعته ان المحب لمن احب مطيع


    وهناك ايضاُ روايه عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) تثبت ايضا هذه الحقيقه وهي ان المحبه الحقيقه لاهل البيت لها اثارها في الدنيا اضافه الى الاخرة


    حيث قال (صلى الله عليه واله وسلم) مَن رزقه الله حبّ الأئمة من أهل بيتي فقد أصاب خير الدنيا والآخرة ، فلا يشكّنّ أحدٌ أنه في الجنة ، فإنّ في حبّ أهل بيتي عشرين خصلة ، عشر منها في الدنيا ، وعشر في الآخرة :


    أما في الدنيا : فالزهد ، والحرص على العمل ، والورع في الدين ، والرغبة في العبادة ، والتوبة قبل الموت والنشاط في قيام الليل ، واليأس مما في أيدي الناس ، والحفظ لأمر الله ونهيه عزّ وجلّ ، والتاسعة بغض الدنيا، والعاشرة السخاء . وأما في الآخرة : فلا يُنشر له ديوانٌ ، ولا يُنصب له ميزانٌ ، ويُعطى كتابه بيمينه ، ويُكتب له براءةٌ من النار ، ويبيض وجهه ، ويُكسى من حلل الجنة ، ويُشفّع في مائة من أهل بيته ، وينظر الله عزّ وجلّ إليه بالرحمة ، ويُتوّج من تيجان الجنة ، والعاشرة يدخل الجنة بغير حساب ، فطوبى لمحبّي أهل بيتي.


    اختكم


    بنت الحسين

  • #2
    حب اهل البيت عليهم السلام

    أحسنتم على هذا الموضوع القيم
    جعلنا الله تعالى وإيّاكم من المتمسكين بأهل البيت (عليهم السلام) في الدنيا والآخرة

    قال جابر : كنت ذات يوم عند النبي (صلى الله عليه وآله ) اذ أقبل بوجهه على علي ابن أبي طالب عليه السلام ، فقال (صلى الله عليه وآله ) : ((ألا ابشرك يا أبا الحسن ؟)) قال(عليه السلام) : ((بلى يا رسول الله)) ، قال(صلى الله عليه وآله ) : ((هذا جبرئيل يخبرني عن الله عز وجل انه أعطى شيعتك ومحبيك سبع خصال : الرفق عند الموت ، والانس عند الوحشة , والنور عند الظلمة ، والامن عند الفزع , والقسط عند الميزان ، والجواز على الصراط , ودخول الجنة قبل سائر الناس يسعى نورهم بين ايديهم وبايمانهم ))

    وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله ) : ((من احبنا اهل البيت فليحمد الله على اول النعم )) ، قيل : وما أول النعم ؟ قال(صلى الله عليه وآله ) : (( طيب الولادة ، ولايحبنا إلامن طابت ولادته )) .

    وقال رسول (صلى الله عليه وآله ) : ((لايؤمن عبد حتى اكون احب اليه من نفسه ، واهلي احب اليه من اهله ، وعترتي احب اليه من عترته ، وذاتي أحب اليه من ذاته )) .

    وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله ) : ((من رزقه الله حب الائمة من اهل بيتي فقد اصاب خير الدنيا والاخرة فلا يشكنّ انه في الجنة ... ))

    وقال الباقر " عليه السلام " : (( من اصبح يجد برد حبنا على قلبه فليحمد الله على بادي النعم)) ، قيل : وما بادي النعم ؟ ، قال (عليه السلام) : (( طيب الولادة )).


    (مشكاة الانوار - (ج 1 / ص 61)




    عن عبد السلام بن صالح الهروي قال :
    سمعتُ أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليهما السلام) يقول
    :


    " رَحِمَ اللهُ عَبداً أَحيا أمرَنا "

    فقلت له: وكيف يحيي أمركم؟

    قال (عليه السلام) :

    " يَتَعَلَّمُ عُلومَنا وَيُعَلِّمُها النّاسَ ، فإنَّ النّاسَ لوَ عَلِموا مَحاسِنَ كَلامِنا لاتَّبَعونا "


    المصدر : عيون أخبار الرضا (عليه السلام) - للشيخ الصدوق (رحمه الله) - (2 / 276)


    تعليق


    • #3
      بارك الله بكم اختي بنت الحسين على الطرح المميز
      جعله الله تعالى في ميزان حسناتك
      و حشرنا الله تعالى وإياكم مع محمد وال محمد
      و مشكور الاخ المشرف الصدوق على مشاركته الرائعة
      احسنتم و بارك الله بكم
      تقبلو مروري
      اختكم عاشقة الانوار

      تعليق


      • #4
        شكراً لمروكم استاذي الكريم
        لا حرمنا من مشاركاتكم وتعليقاتكم المفيده
        وفقك الله لكل خير وسدد خطاك
        مشكورة اختي عاشقة الانوار لمروركِ ودعائكِ
        وفق الله الجميع

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X