الأحكام المستفادة من آية الصوم
في قوله تعالى :{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ}1 – ان الصيام حكم شرعي واجب على كل المؤمنين عما هو المستفاد من الآية المباركة .
2- في قوله تعالى :{ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}
لم يكتب الصيام على امة قبل هذه الأمة بل على أنبياء الأمم وكتب على هذه الأمة ما كتب على نفس الأنبياء كرامة لأمة الإسلام ، ولا يشترط ان يكون الصيام مشابهاً له في نفس احكامه وانما هناك فوارق ، وانما الاشتراك يكون في الماهية والحقيقة.
وحينما ذُكرت الآية كُتب على الذين من قبلكم، انما هو لتخفيف المشقة على
المسلمين.
3 – في قوله تعالى { لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}
ان الهدف والغاية من الصوم هو الامتثال للإرادة الشرعية الربانية في الصوم ، انما هو قوة وتنمية لملكة التقوى ، لان من شروط الصوم على الانسان ان يترك المعاصي وحتى يقوى على هجر المكروهات ايضاً ، وهذا ما قاله الامام الصادق "عليه السلام" (اذا صمت فليصم معك سمعك وبصرك من الحرام والقبيح، ودع المراء وأذى الخادم، وليكن عليك وقار الصوم، ولا تجعل يوم صومك كيوم فطرك).
في قوله تعالى :{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ}1 – ان الصيام حكم شرعي واجب على كل المؤمنين عما هو المستفاد من الآية المباركة .
2- في قوله تعالى :{ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}
لم يكتب الصيام على امة قبل هذه الأمة بل على أنبياء الأمم وكتب على هذه الأمة ما كتب على نفس الأنبياء كرامة لأمة الإسلام ، ولا يشترط ان يكون الصيام مشابهاً له في نفس احكامه وانما هناك فوارق ، وانما الاشتراك يكون في الماهية والحقيقة.
وحينما ذُكرت الآية كُتب على الذين من قبلكم، انما هو لتخفيف المشقة على
المسلمين.
3 – في قوله تعالى { لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}
ان الهدف والغاية من الصوم هو الامتثال للإرادة الشرعية الربانية في الصوم ، انما هو قوة وتنمية لملكة التقوى ، لان من شروط الصوم على الانسان ان يترك المعاصي وحتى يقوى على هجر المكروهات ايضاً ، وهذا ما قاله الامام الصادق "عليه السلام" (اذا صمت فليصم معك سمعك وبصرك من الحرام والقبيح، ودع المراء وأذى الخادم، وليكن عليك وقار الصوم، ولا تجعل يوم صومك كيوم فطرك).