بسم الله هذا مبحث للاخ الحبيب الجابري اليماني انقله مع زياده مني لتكون النتيجه كارثه بمعنى الكلمه
الرواية الاولى : مبيت عبدالله بن شهاب الخولاني
صحيح مسلم " ج 1 ص 239 "
109 - ( 290 ) وحدثنا أحمد بن جواس الحنفي أبو عاصم حدثنا أبو الأحوص عن شبيب بن غرقدة عن عبدالله بن شهاب الخولاني قال : كنت نازلا على عائشة فاحتملت في ثوبي فغمستهما في الماء فرأتني جارية لعائشة فأخبرتها فبعثت إلي عائشة فقالت ما حملك على ما صنعت بثوبيك ؟ قال قلت رأيت ما يري النائم في منامه قالت هل رأيت فيهما شيئا ؟ قلت لا قالت فلو رأيت شيئا غسلته لقد رأيتني وإني لأحكه من ثوب رسول الله صلى الله عليه و سلم يابسا بظفري
الرواية الثانية : مبيت همام بن الحارث النخعي
صحيح أبي داود " ج 1 ص 75 "
357 - ( صحيح )
عن همام بن الحارث أنه كان عند عائشة رضي الله عنها فاحتلم فأبصرته جارية لعائشة وهو يغسل أثر الجنابة من ثوبه أو يغسل ثوبه فأخبرت عائشة فقالت لقد رأيتني وأنا أفركه من ثوب رسول الله صلى الله عليه و سلم ( صحيح ) وأخرجه مسلم
قلت ( الجابري ) : اورده مسلم بإبهام الرجل ..!
صحيح مسلم " ج 1 ص 238 "
105 - ( 288 ) وحدثنا يحيى بن يحيى أخبرنا خالد بن عبدالله عن خالد عن أبي معشر عن إبراهيم عن علقمة والأسود أن رجلا نزل بعائشة فأصبح يغسل ثوبه فقالت عائشة : إنما كان يجزئك إن رأيته أن تغسل مكانه فإن لم تر نضحت حوله ولقد رأيتني أفركه من ثوب رسول الله صلى الله عليه و سلم فركا فيصلي فيه
قالوا ان الضيف المبهم همام بن الحارث النخعي
مسند أحمد بن حنبل " ج 6 ص 125 "
24983 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عفان وبهز قالا ثنا شعبة قال الحكم أخبرني عن إبراهيم عن همام بن الحرث انه كان نازلا على عائشة قال بهز : ان رجلا من النخع كان نازلا على عائشة فاحتلم فأبصرته جارية لعائشة وهو يغسل أثر الجنابة من ثوبه أو يغسل ثوبه قال بهز هكذا قال شعبة فقالت لقد رأيتني وما ازيد على ان افركه من ثوب رسول الله صلى الله عليه و سلم
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين
الرواية الثالثة : ضيف مبهم افسد ملحفة اعطتها اياه عائشة ..!
مسند أحمد بن حنبل " ج 6 ص 43 "
24204 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أبو معاوية ثنا الأعمش عن إبراهيم عن همام قال : نزل بعائشة ضيف فأمرت له بملحفة لها صفراء فنام فيها فاحتلم فاستحى ان يرسل بها وفيها أثر الاحتلام قال فغمسها في الماء ثم أرسل بها فقالت عائشة لم افسد علينا ثوبنا إنما كان يكفيه أن يفركه بأصابعه لربما فركته من ثوب رسول الله صلى الله عليه و سلم بأصابعي
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين
ومن شدة الحيره قالوا:
الأسماء المبهمة في الأنباء المحكمة للخطيب البغدادي " ج 6 ص 408 "
قال الشيخ الحافظ أبو بكر: هذا الحديث إنما يحفظ بالإسناد الأول.
وضيف عائشة هو: همام بن الحارث النخعي، وقيل عبد الله بن شهاب الخولاني.
قلت ( الجابري ) :
كيف يكون ضيف عائشة همام وهو القائل : عن همام قال : نزل بعائشة ضيف .
ولم يقل نزلت ..
واما كونه الخولاني فهذا بعيد كونه ورد انه هو من تكلم عن نفسه فقال :
عن عبدالله بن شهاب الخولاني قال : كنت نازلا على عائشة ، كما اورده مسلم في صحيحه .
ولم نرى رواية ان همام تكلم فيها ان الخولاني نزل على عائشة ، ولاذكرت الملحفة الصفراء في الرواية الاولى فيتطرق الاحتمال انه رجل ثالث بات في بيت عائشة واحتلم
(الجابري اليماني) :
صار بيت عائشة فندق للرجال يحتلمون فيه ياوهابية بعد رحيل النبي الاكرم ؟
والان اقول انا الطالب313 لنرى هل هذه الضيافه تعني انه نزل ببيت اخر تابعوا
في تحفة الأحوذي ج 1 - ص
( قَوْلُهُ (ضَافَ عَائِشَةَ ضَيْفٌ) أَيْ نَزَلَ عَلَيْهَا قَالَ فِي الْقَامُوسِ ضِفْتُهُ وَأُضِيفُهُ ضَيْفًا وَضِيَافَةً بِالْكَسْرِ نَزَلْتُ عَلَيْهِ ضَيْفًا )
فهونزل على عائشه والان هل كان لعائشه بيت اخر او فناء او غرفه اخرى
يقول ابن عثيمين في شرح رياض الصالحين ج 3 - ص 483
( كان الرسول صلى الله عليه وسلم وهو أشرف الخلق، كان بيوته حُجراً، حجرة واحدة له ولزوجته، وليس فيها أكثر من ذلك، وعند قضاء الحاجة يخرجون إلى الخلاء ويقضون حاجتهم فيه)
والان لماذا كل هذا يحدث
واترك التعليق
صفعات الطالب313
الرواية الاولى : مبيت عبدالله بن شهاب الخولاني
صحيح مسلم " ج 1 ص 239 "
109 - ( 290 ) وحدثنا أحمد بن جواس الحنفي أبو عاصم حدثنا أبو الأحوص عن شبيب بن غرقدة عن عبدالله بن شهاب الخولاني قال : كنت نازلا على عائشة فاحتملت في ثوبي فغمستهما في الماء فرأتني جارية لعائشة فأخبرتها فبعثت إلي عائشة فقالت ما حملك على ما صنعت بثوبيك ؟ قال قلت رأيت ما يري النائم في منامه قالت هل رأيت فيهما شيئا ؟ قلت لا قالت فلو رأيت شيئا غسلته لقد رأيتني وإني لأحكه من ثوب رسول الله صلى الله عليه و سلم يابسا بظفري
الرواية الثانية : مبيت همام بن الحارث النخعي
صحيح أبي داود " ج 1 ص 75 "
357 - ( صحيح )
عن همام بن الحارث أنه كان عند عائشة رضي الله عنها فاحتلم فأبصرته جارية لعائشة وهو يغسل أثر الجنابة من ثوبه أو يغسل ثوبه فأخبرت عائشة فقالت لقد رأيتني وأنا أفركه من ثوب رسول الله صلى الله عليه و سلم ( صحيح ) وأخرجه مسلم
قلت ( الجابري ) : اورده مسلم بإبهام الرجل ..!
صحيح مسلم " ج 1 ص 238 "
105 - ( 288 ) وحدثنا يحيى بن يحيى أخبرنا خالد بن عبدالله عن خالد عن أبي معشر عن إبراهيم عن علقمة والأسود أن رجلا نزل بعائشة فأصبح يغسل ثوبه فقالت عائشة : إنما كان يجزئك إن رأيته أن تغسل مكانه فإن لم تر نضحت حوله ولقد رأيتني أفركه من ثوب رسول الله صلى الله عليه و سلم فركا فيصلي فيه
قالوا ان الضيف المبهم همام بن الحارث النخعي
مسند أحمد بن حنبل " ج 6 ص 125 "
24983 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عفان وبهز قالا ثنا شعبة قال الحكم أخبرني عن إبراهيم عن همام بن الحرث انه كان نازلا على عائشة قال بهز : ان رجلا من النخع كان نازلا على عائشة فاحتلم فأبصرته جارية لعائشة وهو يغسل أثر الجنابة من ثوبه أو يغسل ثوبه قال بهز هكذا قال شعبة فقالت لقد رأيتني وما ازيد على ان افركه من ثوب رسول الله صلى الله عليه و سلم
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين
الرواية الثالثة : ضيف مبهم افسد ملحفة اعطتها اياه عائشة ..!
مسند أحمد بن حنبل " ج 6 ص 43 "
24204 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أبو معاوية ثنا الأعمش عن إبراهيم عن همام قال : نزل بعائشة ضيف فأمرت له بملحفة لها صفراء فنام فيها فاحتلم فاستحى ان يرسل بها وفيها أثر الاحتلام قال فغمسها في الماء ثم أرسل بها فقالت عائشة لم افسد علينا ثوبنا إنما كان يكفيه أن يفركه بأصابعه لربما فركته من ثوب رسول الله صلى الله عليه و سلم بأصابعي
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين
ومن شدة الحيره قالوا:
الأسماء المبهمة في الأنباء المحكمة للخطيب البغدادي " ج 6 ص 408 "
قال الشيخ الحافظ أبو بكر: هذا الحديث إنما يحفظ بالإسناد الأول.
وضيف عائشة هو: همام بن الحارث النخعي، وقيل عبد الله بن شهاب الخولاني.
قلت ( الجابري ) :
كيف يكون ضيف عائشة همام وهو القائل : عن همام قال : نزل بعائشة ضيف .
ولم يقل نزلت ..
واما كونه الخولاني فهذا بعيد كونه ورد انه هو من تكلم عن نفسه فقال :
عن عبدالله بن شهاب الخولاني قال : كنت نازلا على عائشة ، كما اورده مسلم في صحيحه .
ولم نرى رواية ان همام تكلم فيها ان الخولاني نزل على عائشة ، ولاذكرت الملحفة الصفراء في الرواية الاولى فيتطرق الاحتمال انه رجل ثالث بات في بيت عائشة واحتلم
(الجابري اليماني) :
صار بيت عائشة فندق للرجال يحتلمون فيه ياوهابية بعد رحيل النبي الاكرم ؟
والان اقول انا الطالب313 لنرى هل هذه الضيافه تعني انه نزل ببيت اخر تابعوا
في تحفة الأحوذي ج 1 - ص
( قَوْلُهُ (ضَافَ عَائِشَةَ ضَيْفٌ) أَيْ نَزَلَ عَلَيْهَا قَالَ فِي الْقَامُوسِ ضِفْتُهُ وَأُضِيفُهُ ضَيْفًا وَضِيَافَةً بِالْكَسْرِ نَزَلْتُ عَلَيْهِ ضَيْفًا )
فهونزل على عائشه والان هل كان لعائشه بيت اخر او فناء او غرفه اخرى
يقول ابن عثيمين في شرح رياض الصالحين ج 3 - ص 483
( كان الرسول صلى الله عليه وسلم وهو أشرف الخلق، كان بيوته حُجراً، حجرة واحدة له ولزوجته، وليس فيها أكثر من ذلك، وعند قضاء الحاجة يخرجون إلى الخلاء ويقضون حاجتهم فيه)
والان لماذا كل هذا يحدث
واترك التعليق
صفعات الطالب313
تعليق