بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي لا يبلغ مدحته القائلون ولا يحصى نعمائه العادون ولا يؤدي حقه المجتهدون
وصلى الله على محمد وأل محمد الطيبين الطاهرين هم أهل الهدى وهم سبل النجاة والتقى
اللهم عجل لوليك الفرج
عن محمد بن سالم رفعه إلى أمير المؤمنين عليه السلام قال : قال عثمان بن عفان : يارسول الله ما تفسير أبجد ؟ !
فقال رسول الله صلى الله عليه واله : تعلموا تفسير أبجد فإن فيه الاعاجيب كلها ، ويل لعالم جهل تفسيره !
فقال : يارسول الله صلى الله عليه وآله ما تفسير أبجد ؟
قال : أما الالف فآلاء الله ، حرف من أسمائه .
وأما الباء فبهجة الله .
وأما الجيم فجنة الله وجمال الله وجلال الله .
و أما الدال فدين الله .
وأما هوز فالهاء هاء الهاوية : فويل لمن هوى في النار .
وأماالواو فويل لاهل النار .
وأما الزاي فزاوية في جهنم نعوذ بالله مما في الزاوية يعني زوايا جهنم .
وأما حطي فالحاء حطوط الخطايا عن المستغفرين في ليلة القدر ، وما نزل به جبرئيل عليه السلام مع الملائكة إلى مطلع الفجر .
واما الطاء فطوبى لهم وحسن مآب ، وهي شجرة غرسها الله عزوجل بيده ونفخ فيها من روحه وإن أغصانها لترى من وراء سور
الجنة تنبت بالحلي والحلل والثمار ، متدلية على أفواههم .
وأما الياء فيد الله فوق خلقه ، سبحانه وتعالى عما يشركون .
وأما كلمن فالكاف كلام الله لا تبديل لكلمات الله ، ولن تجد من دونه ملتحدا .
وأما اللام فإلمام أهل الجنة بينهم في الزيارة والتحية والسلام ، وتلاوم أهل النار فيما بينهم .
وأما الميم فملك الله الذي لا يزول ، ودوام الله الذي لا يفنى
وأما النون فنون والقلم وما يسطرون . فالقلم قلم من نور ، وكتاب من نور ، في لوح محفوظ ، يشهده المقربون ، وكفى بالله شهيدا
أما سعفص فالصاد صاع بصاع يعني الجزاء بالجزاء ، كما تدين تدان ، إن الله لا يريد ظلما للعباد .
وأما قرشت يعني قرشهم فحشرهم ونشرهم إلى يوم القيامة ، فقضي بينهم بالحق وهم لا يظلمون .
الخصال - الشيخ الصدوق
منقول ونسألكم الدعاء
الحمد لله الذي لا يبلغ مدحته القائلون ولا يحصى نعمائه العادون ولا يؤدي حقه المجتهدون
وصلى الله على محمد وأل محمد الطيبين الطاهرين هم أهل الهدى وهم سبل النجاة والتقى
اللهم عجل لوليك الفرج
عن محمد بن سالم رفعه إلى أمير المؤمنين عليه السلام قال : قال عثمان بن عفان : يارسول الله ما تفسير أبجد ؟ !
فقال رسول الله صلى الله عليه واله : تعلموا تفسير أبجد فإن فيه الاعاجيب كلها ، ويل لعالم جهل تفسيره !
فقال : يارسول الله صلى الله عليه وآله ما تفسير أبجد ؟
قال : أما الالف فآلاء الله ، حرف من أسمائه .
وأما الباء فبهجة الله .
وأما الجيم فجنة الله وجمال الله وجلال الله .
و أما الدال فدين الله .
وأما هوز فالهاء هاء الهاوية : فويل لمن هوى في النار .
وأماالواو فويل لاهل النار .
وأما الزاي فزاوية في جهنم نعوذ بالله مما في الزاوية يعني زوايا جهنم .
وأما حطي فالحاء حطوط الخطايا عن المستغفرين في ليلة القدر ، وما نزل به جبرئيل عليه السلام مع الملائكة إلى مطلع الفجر .
واما الطاء فطوبى لهم وحسن مآب ، وهي شجرة غرسها الله عزوجل بيده ونفخ فيها من روحه وإن أغصانها لترى من وراء سور
الجنة تنبت بالحلي والحلل والثمار ، متدلية على أفواههم .
وأما الياء فيد الله فوق خلقه ، سبحانه وتعالى عما يشركون .
وأما كلمن فالكاف كلام الله لا تبديل لكلمات الله ، ولن تجد من دونه ملتحدا .
وأما اللام فإلمام أهل الجنة بينهم في الزيارة والتحية والسلام ، وتلاوم أهل النار فيما بينهم .
وأما الميم فملك الله الذي لا يزول ، ودوام الله الذي لا يفنى
وأما النون فنون والقلم وما يسطرون . فالقلم قلم من نور ، وكتاب من نور ، في لوح محفوظ ، يشهده المقربون ، وكفى بالله شهيدا
أما سعفص فالصاد صاع بصاع يعني الجزاء بالجزاء ، كما تدين تدان ، إن الله لا يريد ظلما للعباد .
وأما قرشت يعني قرشهم فحشرهم ونشرهم إلى يوم القيامة ، فقضي بينهم بالحق وهم لا يظلمون .
الخصال - الشيخ الصدوق
منقول ونسألكم الدعاء
تعليق