إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور برنامج منتدى الكفيل 37

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    المشاركة الأصلية بواسطة صادق مهدي حسن مشاهدة المشاركة
    من المؤكد أن الأولاد عندما يتصرفون بصورة غير صحيحة، يكونون غير واعين لذلك ولا متعمدين.. فيحتاجون إذن للنصائح المتكررة، والكلام العقلاني المستمر، وتوضيح مضار هذه التصرفات المؤذية ونتائجها: على الولد نفسه، وعلى أهله، وعلى المجتمع.. وفوق ذلك كله تخويفهم من عقاب الخالق الجبار -جل وعلا- في عالم ما بعد الدنيا.
    ويحدث أحيانا أن الوالدين هما يمران بأزمة، فيعكسانها بغير عمد على الأولاد بصورة سلبية!.. حيث أن الولد كسر سهوا حاجة ثمينة في البيت -مثلا- فيغضب الوالدان أو أحدهما، فيضرب الولد ظلما وعدوانا!.. في حين أنه يجب عليه تهدئة الولد بابتسامة -مثلا- لعدم ترويعه وتخويفه.. لأن ما صدر منه لم يكن إلا قضاء وقدرا، لا يرتبط بأخلاقه وسلوكه.. فعند ذلك ربما لا يؤثر غضب الوالدين في تعديل سلوك الأبناء في الأمور الهامة الأساسية.
    أعتقد أن إظهار الغضب على الولد، أمر مفيد.. وأقصد بإظهار الغضب, الغضب المسيطر عليه؛ لكي يعلم أن هذا السلوك أو ذاك خاطيء، يجب عدم تكراره.. وفي نفس الوقت نصيحته إلى السلوك الصحيح، ولكن من خلال اللسان، وقسمات الوجه، ورفع الصوت أحيانا، والامتناع عن الضرب غير المفيد.
    وأخطاء الأولاد تكون في مجالات مختلفة، ربما يختلف بحسبها طريقة التأديب أو العقوبة.. وبالمقابل على المربي أن لا ينسى الجانب الإيجابي الآخر من التربية الصحيحة، وهو الثواب.. فيتعمد دوما إقتناص الفرص، لأن يكرم أبناءه عند كل عمل إيجابي يصدر منهم.. وأعتقد أن الثواب قبل العقاب أحد الطرق الفعالة في التربية الأسرية.
    وهناك -بالطبع- كم هائل من المعلومات، تفيد في هذا المجال يرجع إليه الآباء، الذين يحرصون على سلامة تربية أولادهم.. وذلك قبل أن ينجبوا أطفالا، فيخطؤوا تربيتهم جهلا.
    المشاركة الأصلية بواسطة صادق مهدي حسن مشاهدة المشاركة
    قال رسول الله -صلى الله عليه وآله- فيما يخص تربية الأطفال: اتركه سبعا، واضربه سبعا، وصاحبه سبعا.
    أعتقد بأن معنى أن تتركه سبعا: هو أن تعطيه حقه في ممارسة طفولته؛ لأن أكثر الأفعال التي يقوم بها هي أفعال بريئة، ويكفي توجيهه في الكلام فقط.
    أما بالنسبة للفترة الثانية من حياة الطفل، وهي حالة الضرب: أعتقد بأن يكون لتقويمه خلقيا ودينيا فقط، لا لكل الأفعال التي ممكن معالجتها في التوجيه مرة، والتهديد بالضرب مرة أخرى حسب تقدير والديه.
    ويجب أن لا يعقب الضرب حالة من الندم من قبل الوالدين، بأن يكون ذلك الضرب مبرحا، أو في حالة العصبية أو تشفيا.
    أما بالنسبة للحالة الثالثة: فأعتقد بأنها تعتمد على الحالتين السابقتين، إن تم تطبيقهما بصورة صحيحة؛ عندئذ يكفي مصادقته؛ لأنه أصبح شابا يستطيع التمييز بين الأفعال القبيحة والأفعال الحسنة.. وكل هذا يعتمد على أخلاق وإيمان العائلة.
    المشاركة الأصلية بواسطة صادق مهدي حسن مشاهدة المشاركة
    هي الأخلاق تنبت كالنباتِ *** إذا سقيت بماء المكـرماتِ
    تقوم إذا تعهّـدها المربي *** على ساق الفضيلة مثمرات
    وتسمو للمكارم باتســـاق *** كما اتسقت أنابيب القناة
    وتنعش من صميم المجد روحا *** بأزهار لها متضوَّ عات
    ولم أر للخلائق من محـــلّ *** يهذّ بها كحضن الأمهات
    فحضن الأم مدرسة تســامت *** بتربية البنين أو البنات
    وأخلاق الوليد تقــاس حسناً *** بأخلاق النساء الوالدات
    المشاركة الأصلية بواسطة صادق مهدي حسن مشاهدة المشاركة
    • هناك فرق بين من ينظر إلى التعليم على أنه تحضير وشرح أو جمع وطرح وبين من ينظر إليه على أنه امتداد لمهنة الأنبياء وسبيل المصلحين العظام وحين يستشعر المعلم ذلك قبيل دخوله للفصل فإن كل جوارحه ستعينه ليكون كما يجب أن يكون .
    • لقد تداخلت المفاهيم عند الكثير من الأسر حتى تحولت التربية إلى مجرد تغذية للطفل فلا توجيه يُقدم ولا سلوك يُقوم ولا مبادئ تُشرع ولا قِيم تزرع ، فليست التربية مجرد لقمة توضع في فمه أو لعبه تقلب في يده ولكنها قيمة تزرع في عقله وتسقى بماء الإصلاح لتنبت كأحسن الشجر فيستظل بظلها بقية حياته .
    • إن المبالغة في الثناء أو الإفراط في المدح لأبنائنا وطلابنا عند فعلهم لأمور بسيطة تفقد التحفيز قيمته وتمحو أثره وتوحي بعدم مصداقية المادح وتقلل ثقة الممدوح في نفسه إذ تخيل إليه أنه ضعيف القدرات لدرجة أنه يُمدح على أي أمر يفعله لذا فالمتوسط في الإطراء مطلوب والتنوع في عبارات الثناء محبوب ، وكن مادحاً ولا تكن مداحا .
    • ينبغي أن نعبر مشاعرنا لأطفالنا بشكل محسوس لأن الابن في مرحلة الطفولة لا يَعي المفاهيم المجردة كعبارة أحبك وأحسنت لذا من الجيد أن نترجم مشاعرنا بلغة يفهمها الطفل كتقبيله واحتضانه وإعطائه والابتسامة في وجهه والتصفيق له .
    المشاركة الأصلية بواسطة صادق مهدي حسن مشاهدة المشاركة
    الكلام وحده لا يكفي لا بد من انعكاسه على السلوك





    اللهم صل على محمد وال محمد

    في كل محور اقف شاكرة لردودكم الطيبة والقيّمة على محوركم كاتبنا المبارك
    (صادق مهدي حسن )

    والتي نتمنى ان نحيط بها بالبرنامج لكن انتم الاعرف بضيق الوقت فيه والعذر عندكم وعند الكل مقبول انشاء الله تعالى

    وعلمت انك اخي الفاضل تربوي ناجح ولهذا احببت ان اوجه لكم سؤالا ان تكرمتم واجبتم عليه :

    لو كان عندك طالب مشاكس وحرك جدا ومستواه ضعيف في الصف فما هي الاجراءات التي تتخذها ازاء هكذا تلميذ

    لرفع مستواه العلمي والابداعي واستثمار طاقته بما هو نافع ؟؟؟؟؟؟


    ولكم كل الشكر وخالص الامتنان عل كلماتكم الوعية على محوركم المبارك ....














    تعليق


    • #32
      بسم الله وصلى الله على محمد واله

      انتم ان شاء الله اختنا في الدرجة العليا وكل معلم مخلص وغيور ومجد ...
      لا ابدا انا لست متحامل على سلك المعلمين الافاضل لا اختي واتصور جنابك تدارك نقطتكم الصغيرة بما تفضلتم به من قولكم (
      وانا اشاطركم بالراي ان التعليم بدا يهبط عند من لايخشون الله وهم من جروا لنا المصائب واحترق بسببهم الاخضر بسعر اليابس كما يقال ..} فعلا احترق الاخضر باليابس وعند الله لايختلط المحسن والمسيء بل هو سبحانه يعلم بالمصلح من المفسد ويجزي بالخير كل من هو باذل للخير والاحسان امثالكم
      واني إذ صوبت انضاري نحو اولئك المعلمين المتخاذلين عن وظيفتهم ذلك لان المعلم بنفس درجة العالم وان زلة العالِم هي زلة العالم كما ورد وفي الحديث الشريف عن الإمام علي (عليه السلام): زلة العالم كانكسار السفينة تغرق، وتغرق ...وقال عليه السلام : زلة العالم كبيرة الجناية . وقول نبي الانسانية رسول الله (صلى الله عليه وآله): احذروا زلة العالم، فإن زلته تكبكبه في النار.... فإن مدرك تماما لرسالة المعلم والمدرس وانه بمنزلة الرسول ومسؤوليته جدا عظيمة في صناعة الاجيال وتنشئة المجتمعات .. كان الاسكندر يعظم معلمه اشد من تعظيم ابيه فقيل له في ذلك فقال ان بي الذي خرجت من صلبه مصدر وجود حياتي الدنيوية وله فضله ولكن معلمي مصدر وجود حياتي الروحية والبقائيه ...
      بالمناسبة كان المرحوم والدي الشهيد معلما وعمي معلما وقد نالا فضل العلم والشهادة في سبيل الله .. فأنا محبا للمعلمين والمدرسة بل انا من صنعتني المدرسة ولكن مدراس السابق التي كانت محل اختبار للمعلم في ضروف لايصمد بها الجبل فعلمونا القرءان الكريم ولفضائل ولا يعني ان هناك من هو لا سلبيات فيه لكن كان للتعليم في السابق شئنا واضحا واثرا بينا على المتعلمين ...
      ربما جنابك تغطين في واحات نور الاخلاص وتعملين بجد وجهاد وحرص فكان ما قلته كانه ضرب لتلك الواحة او اجحاف بسعي امثالكم من المخلصين .... اتمنى من صميم قلبي ان يتحسن واقع التعليم وتتغير المناهج والملكات والابنية نحو الافضل ....يذكر احد الناشطين في مجال التنمية البشرية انه زار بلد اوربي ورأى مدرسة مرسوم عليها دودة من اول الجدار وتحيط بجدار المدرسة وفيها دوائر ما يقرب ال 1700 دائرة او 170 لا اتذكر بالضبط وقد اعطوا جائزة لمن يكمل كتابا من كتب المكتبة على ان ترسم صورة الكتا في الدائرة ويكتب اسمه ..وعلى مدار السنه يقرأ الطلاب الكتب مع الوظائف الدرسية ..بربك هل سمعتي هذا دار في مدارسنا ؟ نقل لي شيخ صديقي قبل اشهر ان ابنته في مدرسة ابتدائية تم ارغامها ان تتي في وم عطلة للمدرسة وما ان جائت هي ومثيلاتها حتى فوجئن بإمر المديرة والمعلمه ان يصعدن الرحلات الى اعلى الطابق واصيبت الفتاة بظهرها وذهب واشتكى الشيخ عليها ولكن بعد توسل من المديرة والمعلمه بالبنت تم سحب الشكوى .... قارني بين الحادثتين وهناك مئات المصاب في تعليمنا مع ايجابيات بسيطه لانشهد اثرها الا قليل ونحن بلد علي بن ابي طالب المعلم الاول بعد المعلم الاكبر صلى الله عليه واله ... والكلام يطول ويطول ..... ان المدرسة هي الحضن الثاني بعد البيت واذا لم يتم الاهتمام بها كبناية ومختبرات ومراسم واشراف تربوي ومرشد اجتماعي ومدير مخلص ومعلم مثقف وواعي وشيخ واعظ فيها مدرسة لا يمكن ان تنهض بالجيل ولا تقدم اي عطاء تام ...واكرر عذري للاطالة مع دعواتي لك ِ بالتوفيق ولكل مخلص امثالك
      التعديل الأخير تم بواسطة مقدمة البرنامج; الساعة 09-10-2014, 09:33 AM. سبب آخر: طلب من كاتب الموضوع
      شرفا وهبه الخالق لي ان اكون خادما لابي الفضل



      تعليق


      • #33
        المشاركة الأصلية بواسطة alkafeel مشاهدة المشاركة
        بسمه تعالى
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        ان شاء الله سوف نكون بخدمتكم على الدوام في اي استفسار يمكننا الاجابة عليه على قدر ما نحمله من رؤية للرد الايجابي على تساؤلاتكم المباركة.

        ما أهمية تواصل المدرسة والمعلم مع اهل الطالب وفي كل مراحل الدراسة ؟؟؟؟؟

        التواصل في اللغة يعني الاتصال و الصلة و الترابط ،اما اصطلاحاً فالتواصل يعني نقل الافكار و التجارب و المعارف بين الافراد.
        بعد توضيح معنى التواصل في اللغة ، نأتي لمعنى التواصل في الواقع العملي ومدى تأثيره لو تم تطبيقه بشكله الصحيح في قطاع التربية و التعليم:
        1. تواصل ادارة المدرسة مع الآباء أو الأمهات يعطي لهم صورة واضحة عن ابنائهم ومسيرتهم الدراسية مما يعكس وعي وحرص الابوين على نـجاح أولادهم في المسيرة التربوية و التعليمية.
        2. التفاعل المشترك بين المدرسة و الاهل و خصوصا في الجانب التربوي يساعد على الوقوف بوجه المشاكل التي تواجه الطالب من الناحية النفسية و الاخلاقية .
        3. عندما يكون هناك اطلاع متبادل بين هذين الكيانين التربويين على حال الطالب سوف تكون هناك امكانية كبيرة للقضاء و التخلص من اي مشكلة اجتماعية قد يعاني منها الطالب مهما بلغت تعقيداتها.
        4. الانفتاح الايجابي بين ادارة المدرسة و الاهل يعني هناك امكانية لتطوير طاقات الطالب الابداعية من خلال تنمية المهارات التي يجيدها.
        5. الاهتمام الواعي من قبل المدرسة و الاهل بالطالب سوف يكون عامل فاعل في شد الطالب للدراسة و التعلم و الاجتهاد ، وخصوصا عندما يلاحظ الطالب هذا الاهتمام من قبل ادارة المدرسة و الاهل.
        المشاركة الأصلية بواسطة alkafeel مشاهدة المشاركة
        ان كانت بعض المدارس لا تحبذ تواصل الاهل معها لكي يبقى الابن يأخذ توجيهه من جهة واحدة فقط

        فماذا تردون على هكذا حالة


        -------------------------------------------------------
        بسمه تعالى
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


        العملية التربوية و التعليمية يجب ان لا تبنى على الرغبات و الآراء الشخصية ، و انما تحتاج الى نقاشات موسعة و تبادل للأفكار و الرؤى من أجل و ضع منهجية تطويرية في بناء ذات الطالب اخلاقياً و علمياً.
        فالتعاون الممنهج بين ادارة المدرسة و الاهل يعتبر من ارقى السبل للتغير نـحو اجواء دراسية مثالية ،لأنها سوف توفر لنا امكانية السيطرة و الاطلاع المتبادل على حال الطالب.

        و من خلال اطلاعنا على حال المدارس في العراق يمكن تقسيم المشكلة الى عدة اقسام:
        1. اهمال من قبل الاهل و عدم متابعة الطالب.
        2. اهمال المدرسة و الاهل للطالب.
        3. عدم تجاوب الاهل مع الاصلاحات التي تقوم بها المدرسة في الجانب التربوي و التعليمي.
        4. عدم متابعة المدرسة للطالب من خلال التعاون المشترك مع الاهل.

        من خلال هذه المشكلات تتضح لنا ان المشكلة في القطاع التربوي معقدة لأنها متعددة الاطراف و غير متعلقة بطرف واحد ،فالحل الامثل ان تتظافر الجهود في وضع خطة لمعالجة المشكلات وامكانية حلها و ايجاد الطرق الكفيلة بتهيئة اجواء مثالية للتربية و التعلم.

        النتيجة التي يجب ان نصل اليها ، ان التعاون لا مفر منه وضروري في العلمية التربوية و لا يمكن التنصل من هذه المسؤولية لأنها من المسؤوليات المشتركة التي لا يمكن حصرها بجهة ، فالكل مسؤول عن عملية التغيير الجذري للواقع المأساوي الذي يعكسه لنا الواقع التربوي و التعليمي في العراق.
        اللهم صل عل محمد وال محمد

        بوركت ردودكم القيّمة مشرفنا الفاضل والاخ المحترم
        (alkafeel)

        ونعتذر اننا شغلناكم معنا بكثرة الاسئلة عن مهامكم المباركة في صرحنا الراقي

        لكن كان هدفنا هو الاستفادة من وعيكم الراقي والذي ينقل لنا رؤية اوضح عن موضوع الحوار

        وسادخل معكم بالحديث عن الوسائل لتي نجذب بها الطالب المشاكس او غير الملتزم للدين ...

        فنحن قد اتفقنا مسبقا ان الطالب في اغلب الحالات ياخذ من المعلم اكثر من الاهل ...

        ولهذا فان المسؤولية ستكون كبيرة ومهمة بنفس الوقت على التربوي ولكن له ان يسلك عدة جوانب لاجل تسهيلها عليه

        وجذب الاخرين لنور وعيه وفكره الذي يُحب نشره ومنها :



        1:ربط الموعظة بالقصص والسيرة الجميلة لال البيت (عليهم السلام )


        2: ايجاد السُبل المبسطة لاقناع الاطفال -الطلاب - او حتى المراهقين منهم بالعقائد الحقة والدين القويم


        لايجاد وزرع الواعز الديني لديهم لان ذلك اساس لحصانتهم ووعيهم


        3:اعطاء الجوئز القيمة لهم مع المسابقات او بدونها وفي افراح محمد وال محمد


        4:الاستفادة من فنون الادب (الشعر والنثر )لجذبهم لمدح وذكر واحياء مناسبات ال البيت (عليهم السلام )


        5:استخدام النشاطات اللاصفية مثل نشرة جدارية او فعالية في يوم الاصطفاف لشحذ الهمم وتقوية الشخصية لهم


        6:الكلمة الطيبة لها مفعول السحر في كل مكان ومبدا الاحسان الذي يُثمر حُبا ومودة كما قال الشاعر


        احسن الى الناس تستعبد قلوبهم ...............فطالما استعبد الانسان احسان


        7:واخيرا اقول لمظهر المعلم وملبسه وترتيبه ونظافته وهندامه تاثير كبير على تقبل كلامه

        من قبل الطلاب او الطالبات

        لانهم يرونه القدوة والشمعة لمضيئة لحياتهم المدرسية وحتى البيتية وحبهم له يعني حبهم للمادة

        وللواجبات وللمدرسة كلها .....

        وهذا شيئ حصل لنا كلنا اكيد ...

        فكثيرا ما احببنا مادة معينة لاننا احببنا معلمها او معلمتها ....

        واعتذر عن الاطالة بالرد عليكم مشرفنا الفاضل لكن اخذنا الحديث بسبر اغوار كنوز المعلم

        ووسائل الاقناع الكثيرة لديه ....

        بوركتم وشاكرة تواصلكم المشّرف لنا ...













        تعليق


        • #34
          المشاركة الأصلية بواسطة مخرجة برنامج المنتدى مشاهدة المشاركة
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          اشكر الاخت العشق المحمدي على الموضوع لانه من صلب واقعنا للاسف
          أحب أن اشارك برد مختصر
          قديماً قيل :
          " الخطأ طريق الصواب "
          ( العقاب ليس هدفاً )
          الهدف علاج المشكلة والخروج بنتائج إيجابية

          اللهم صل على محمد وال محمد

          مخرجتي الطيبة وزميلتي العزيزة

          شاكرة ردك المختصر وسنحاول ان نقدم شيئا مختصرا ونافعا ومفيدا في وقت البث المباشر للبرنامج

          ومع لحظاته السريعة جدا ونسال الله القبول للقليل من الجهد والعمل

          بوركتي ولك تحياتي وصورتي ....

          اسعدني مرورك ...








          تعليق


          • #35
            احسنتم النشر الاخت الفاضلة [مقدمة البرنامج]وسدد الله الخطى وثبتنا الله واياكم على نهج الفلاح والتقى نهج علي المرتضى (عليه السلام)

            مدخلية :

            ان لموضوع التربية وما يعتريها من اعراف خاطئة قد القت بضلالها على المجتمع ,مما يوعز عليه من اخطار تتنامى عليها الاجيال - جيل بعد جيل - فالأب يأخذ ما تربى عليه فيلقي بضلال تربيته على ابنائه , ف [العقاب الغير مبرر ]مثلا :قد يلقي بجحيمه على علاقة الاباء مع الابناء وبالتالي يصبح الاب مصدر للخوف والرعب في نفوس الابناء حينها نقرأ على العلاقة السلام .

            فلابد من توعية تحرج نمط تفكير الاباء من دائرة السلب والاخذ بيدهم نحو محور الاسلوب الناجع في تربية الاطفال وتجنب قدر الامكان عامل العقاب وخصوصا الضرب فالأبناء رياحين وليسوا شياطين لأ ن [العقاب ليس هدفا].

            - التربية الصحية الكهف الحصين لضمان استمرارية العلاقة الناجحة بين الاباء والابناء ,كما انها العامل الاساسي في بناء جيل قادر على تحمل المسؤولية في كافة امور الحياة .

            - نعم للمدرسة حظ كبير في تربية ابنائنا فهي العين الثانية بعد عين الاباء .فكما نعلم ان نصف الوقت يقظى في المدرسة ,فعليه قد وُفرت مساحة من الوقت في الاصلاح والارشاد .
            واذا ما جعلت ورشة عمل مشتركة من خلالها يطلع الاباء على سلوكيات ابنائهم وبالتالي تصحيح الاخطاء حتى يصلوا بالطفال معا الى مستوى المسؤولية والرشاد .

            - اذا ما سرنا على منهجية سليمة في توجيه الابناء حينها لا نحتاج للعقاب , الا حين الضرورة القصوى .فالعقاب كما اشرتم ليس هدفنا بل تقويم سلوك في بعض الحالات من باب مبدأ الترهيب .

            لكي نخرج بأطفالنا الى بر الامان ونعاملهم معامله سليمة لابد من مراعات عدة امور:
            أ_ فيما يخص الاباء
            1-العمل على تفعيل دورات ارشادية للآباء في كيفية التعامل مع الابناء كل حسب شخصيته وسلوكه , فكل طفل يختلف عن الاخر.
            2- الاخذ من المنبع الصافي في التربية وحسن المعاملة (منبع اهل البيت عليهم السلام).
            3- ابتعاد الاباء عن السلوك التعسفي والقبلي وعدم الركون الى الاعراف الموروثة ويقولوا : {مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا} [المائدة: 104]
            4- التربية الصحيحة والتي تعطي نتائج مريضة تحتاج الى صبر وسعة صدر ,فالكثير من الاباء والامهات سرعان ما يتذمرون من تصرفات ابنائهم ...
            الى اخره من الملاحظات التي تطرق اليها ذوي الاختصاص .

            ب_ الابناء :
            1- يجب احتواء الاطفال والعمل على تحسيس الطفل بان والده هما مصدر الامان الوحيد حتى يلتجئ اليهما في كل الظروف .
            2- العدل في التربية :اي مراعات الفوارق العمرية والعقلية فلكل طفل نمط تفكيره وسلوكه
            3- توفير بيئة سليمة لاحتضان الطفل وكذلك توفير الوسائل العلمية والمادية .
            جوهر الصلاة : ملك الملوك قد اذن لك ان تقف بين يديه .

            تعليق


            • #36
              لو كان عندك طالب مشاكس وحرك جدا ومستواه ضعيف في الصف فما هي الاجراءات التي تتخذها ازاء هكذا تلميذ لرفع مستواه العلمي والابداعي واستثمار طاقته بما هو نافع ؟؟؟؟؟؟

              ،،،،،،،،،،،،،،،،،،
              أختي الفاضلة أم سارة شكرا لجميل ثنائكم ...
              في الواقع إن الجواب طويل ومترامي الأطراف .. حيث يختلف الأمر من طالب لآخر ومن مرحلة عمرية لأخرى.. ومن مادة دراسية لأخرى .. وبحكم تدريسي لمختلف المراحل ومنذ 15 سنة لمادة اللغة الإنكليزية (وهي المشكلة المرعبة في أغلب مدارس العراق والتي يتذمر منها الأعم الأغلب من الطلبة) .. أحاول الإيجاز بنقاط أساسية ومهمة :
              - عدم فسح المجال للطلبة بالمشاكسة من خلال تنبيههم بصورة غير مباشرة ..عن طريق النصح والتوجيه العام داخل الصف مراراً وتكراراً (إياك أعني وأسمعي يا جارة)
              - إشراك هؤلاء الطلاب في أغلب الفعاليات التي تتطلب شيئاً من التمثيل أحياناً ، فأجعل منهم عضواً فاعلاً في الصف وذلك يعزز من ثقتهم بأنفسهم
              - الإنفراد ببعض الطلاب أحياناً بغية عدم إحراجهم أمام زملائهم للتحدث معهم حول مستوياتهم ومعرفة ما يعانونه من مشاكل وظروف وتوجيههم بالقدر الممكن لتجاوز مصاعبهم ..
              - من الممكن أن تكون بعض الإشارات والنظرات كافية لتنبيه المشاكسين وردعهم .. وقد يكون التجاهل للبعض الآخر سلاحاً فتاكاً لمن يحاول الشغب داخل الصف.
              - الثواب والعقاب ... الترغيب والترهيب .. مع النفس الطويل بحدود مدروسة ومخططة جيداً لها الأثر البالغ في تقويم الكثير منهم
              - إذا أعيت جميع السبل لا بد من اللجوء إلى آخر الدواء .. إيصال الأمر إلى الإدارة والمرشد التربوي وأولياء الأمور لإتخاذ الإجراءات التربوية اللازمة .

              ويمكن إضافة ما نقلته في بعض الردود السابقة أيضا

              أعتذر عن الإطالة.. وعن التقصير في الرد .. مع جزيل الإحترام والتقدير
              التعديل الأخير تم بواسطة alkafeel; الساعة 09-10-2014, 03:23 AM.
              يا أرحم الراحمين

              تعليق


              • #37
                اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم ......التعامل مع الطلاب يختلف من طالب لآخر وبحكم تعاملي مع طالبات المرحلة الاعدادية فإني اجد ان الاسلوب اللين هو من يعطي نتيجته ويجعل الطالبة تخجل من تصرفها الخاطئ ويجب دائما اشغال الطالب الحرك في الصف من خلال توجية الاسئلة اليه وان كتنت معاده او سهله للتفاعل داخل الصف .........اطلعت على مشاركات الاخوة والاخوات وحقا لم يقصروا جزاهم الله تعالى خيرااااا .... وخالص الشكر لكم عزيزتي ام سارة .......
                التعديل الأخير تم بواسطة alkafeel; الساعة 09-10-2014, 03:23 AM.

                تعليق


                • #38
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  هل للضرب و العقوبة أثر في انجاح العملية التربوية ؟
                  ان التربية عملية تحتاج الى ثقافة متنوعة من أجل تحقيق الاهداف التي نطمح اليها من خلالها.
                  فالتربية ليست مجرد مثاليات ، و انما التربية ضرورة لابد من تحقيق ابعادها و التي من اولوياتها الجانب النفسي و الاخلاقي للطالب.
                  اما عن استخدام القسوة مع الطلبة في المدارس فيحتاج الامر الى دراسة عملية للحالات التي نراها في المدارس و معالجتها وفق احدث الاساليب التربوية سواء كانت على مستوى الارشاد و التوعية او عن طريق استخدام اسلوب العقاب التأديبي.
                  لذا الواقعية تعتبر الطريق الامثل للتعامل مع الطالب, فبعض الطلبة يحتاج الى نوع من الشدة من أجل ان يعرف ان هناك رادع و عقوبة سوف تكون نتيجة لأي مخالفة تتعلق بالجانب الاخلاقي وحتى على مستوي الاهمال المتعمد للتقدم العلمي.

                  لكن علينا ان نكون حذرين في الاوقات التي يجب ان نستخدم الشدة و القسوة مع الطالب بمراعات الجانب النفسي للطالب و التأكد من اهماله و عدم اكتراثه .
                  الشدة مع الطالب يجب ان تكون معقولة و لا تتجاوز المتعارف على استخدامه من قبل التربوي لردع الطالب عن الاستمرار في احداث المخالفات الشائعة في المدارس.
                  من وجهة نظري اسلوب العقاب العقلاني مع الطلبة ضروري ومهم، لأننا كمسلمين نؤمن ان الشخص الصالح يثاب و الطالح يعاقب ، ومها كانت مرحلته العمرية فهناك اسلوب عقاب يتناسب معه.
                  الذي يعيش الواقع التربوي هذه الايام في المدارس , يمكنه ان يعرف حجم المشكلة ، نرى في المدارس حالات يندى لها الجبين من الناحية الخلقية و العلمية.
                  يأتي المعلم او المدرس ليجد فوضى عارمة من جميع النواحي و لا يجد تجاوب من الادارة و الاهل وكلها سببها و زارة تعيش التخلف الثقافي و الاداري في ادارة العملية التربوية و التعليمية .
                  نرى الوزارة جعلت من الطالب هو القائد في المدرسة و لا يحق للأستاذ اتخاذ اي اجراء في حال وجود مخالفة .
                  علينا ان نترك المثاليات قليلاً حتى نستشعر الواقع و لا نتمسك بمخطط استعماري يهدف الى افشال و تدمير العملية التربوية في العراق من خلال ادخال خطط ودراسات فاشلة في التعامل مع الطالب .

                  تعليق


                  • #39
                    المشاركة الأصلية بواسطة الشاب المؤمن مشاهدة المشاركة
                    عندما تحل المناسبات تتدفق من القلب أصدق العبارات..
                    وأعذب
                    الكلمات..ويتبادلها الأحباب والأصحاب كتجديد للمحبة وإحياء للمودة وها أنا

                    بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك ومن قلب محب أدعوا لكم فأقول أسأل الله أن يبلغكم
                    ويكتب لكم فيه الأجر والثواب ويعتقكم من النار أنتم ومن تحببوا)00 وكل عاااااااااام وأنتم بالف ألف خير
                    أعاده الله عليكم بالخير والبركة والأمن والأمان...
                    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
                    وبعد........

                    مَن مِنَّا لا يُقِرُّ مبدأَ الثوابِ والعقابِ في تعديلِ السلوكِ وتقويمِه، ثوابُ المُجِدِّو، المُجتهدِ، وعقابُ المُخطئِ، والمُسيء، ولكنْ لو فكَّرنا قليلاً.. هل نُطبِّقُ هذا المبدأَ بالأسلوبِ العِلميِّ الصحيح؟ أيْ بالشكلِ المناسِبِ، وفي الوقتِ المناسبِ، وضدِّ الشخصِ المناسبِ، وبالدرجةِ المناسِبةِ، باعتقادي يجبُ أنْ نلتَفِتَ إلى أهميةِ دَورِ العقابِ الصحيحِ.
                    لذلك أَوَدُّ التطرُّقَ إلى ثقافةِ العقابِ في مجتمعِنا، في البدايةِ يجبُ علينا أنْ نَعِيَ جيدًا أنّ ممارسةَ العقابِ بشكلٍ خاطئٍ؛ قد تحوِّلُه إلى ثوابٍ دُونَ قصْدٍ، وإلى ترسيخِ السلوكِ لَدى المُخطئ، بينما ونظنُّ أننا نعاقِبُه لتعديلِ سلوكِه وتقويمِه ..

                    كما يجبُ علينا أنْ نعِيَ جيداً أنّ العقابَ ليس هدفًا في حدِّ ذاتِه؛، بل هو تعديلُ وتقويمُ سلوكِ الفردِ بعدَ اعترافِه بالخطأ، ويجبُ أنْ يتِمَّ بدرجةٍ تتناسبُ مع درجةِ الخطأ، وفي وقتِ وقوعِ الخطأ، ومن قبل شخصٍ مؤَهَّلٍ لمُعاقبةِ المخطئ، وإلاّ فَقَدَ العقابُ هدفَه الحقيقيَّ، وتحوَّلَ إلى ثوابٍ يرسِّخُ سلوكَ المُخطِئ.
                    ويجبُ علينا أنْ نعرِفَ أيضاً بأنه لا يوجَدُ عقابٌ مُجْدٍي، مثمِرٌ، فَعّالٌ في غيابِ المحبةِ والمودّة، والإحساسِ بأنّ السلوكَ المُرتَكَبَ من قِبَلِ المخطئِ يستحقُ عليه العقابَ، وإلاّ انقلبَ العقابُ إلى ثوابٍ.
                    كما يجبُ علينا أنْ ننتَبِهَ إلى بأنَّ العقابَ ليس انتقامًا، وأنه لا بدّ أنْ يتِمَّ بأسلوبٍ عِلميٍّ مُمَنهجٍ، و ألاَّ يتِمَّ بشكلْ عشوائيّ، أيْ ألاَّ تَصرِفَ “روشتةًه” واحدةً لأمراضٍ مختلفةٍ في أسبابِ وجودِها ؛حتى لو تشابهتْ في أعراضِها، وأنَّ لكلِّ فردٍ _في المنظومةِ التي تُشرِفُ على العقابِ_ دَوراً مُحدَّداً يجبُ ألاَّ يتم يتجاوزَهُ، ويجبُ أنْ نعلَمَ بأننا لا نرفضُ أو نعاقبُ الشخصَ المخطئَ لِذاتِه؛، بل نرفضُ خطأَه، ونسعَى لتعديلِه وتقوِيمِه، وفي النهايةِ يجبُ أنْ نُعلنَ عن معاييرِ السلوكِ الخاطئِ؛أ قبلَ أنْ نبدأَ في العقابِ ونُعاقبَ....

                    اللهم صل على محمد وال محمد

                    الاخ الفاضل والمتواصل الطيب
                    (الشاب المحترم )

                    جميل وواعي ماافضتم به من كلمات على محوركم المبارك من اثر العقاب والثواب على الطالب

                    واثرهما على تجذير السلوك او اقتلاعه

                    واتوافق معك بالراي ان كثرة العقاب يميت القلب ويقسيه

                    ليجعل الطالب وكانه قد الفه وتعود عليه ولا فرق ان كان ضربا او سبا او احباطا وتحطيما لكل مالديه من طاقات وابداع

                    وكانت لنا طالبة درجاتها كلها 2 او 3 بدروسها فبدانا باتباع اسلوب التحفيز بالكلمات والهديا الصغيرة والتصفيق

                    وكان ذلك سببا بان تاخذ بالامتحانات القادمة كلها 10 وبنفس المادة وكانها وردة قد نبتت بين زحام الاحباطات ورماد التحطيم

                    من الاهل او المدرسة والعجيب ابها بدات تدرّس حتى صديقاتها وتدفعهم للقراءة ورد الاملاء على السبورة معها

                    مما سرنا كثيرا واحسسنا اننا احيينا تلك النبتة البائسة بفضل الباري جل وعلا


                    ولكم كل الشكر لكلماتكم وتواصلكم اخي المحترم











                    تعليق


                    • #40
                      المشاركة الأصلية بواسطة الباقر مشاهدة المشاركة

                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                      إن التربية الصحيحة هي طموح كل اسرة .. ولكن هل تسعى هذه الأسرة لتحقيق ذلك الطموح ؟ .. وهل اطلع الأب أو الأم على طرق واساليب التربية الصحيحة ؟ وهل تميز الأسرة المراحل التي يمر بها الأولاد (
                      الطفولةالمراهقةالشباب ) وكيفية التعامل معهم في كل مرحلة ؟ وهل تعرف الأسرة بأن طرق التعامل مع الابناء تختلف عن طرق التعامل مع البنات ؟ وهل تعرف بان بعض الأبناء لهم طرق خاصة في التعامل ( فالعصبي ليس كالمنطوي ) (والمشاكس ليس كالخجول) (والذكي ليس قليل الاستيعاب) وهكذا ..
                      فكل هذه الأمور يجب على الأسرة مراعاتها في التربية حتى تكون النتائج سليمة . ولا تسطيع هذه الأسر تحقيق ذلك إلا بالتحلي بالصبر والحكمة لأن المهمة المناط بها ليس بالسهلة .

                      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ

                      أما المدرسة بعواملها الثلاثة ( المادة العلمية المراد تدريسها – المعلم – زملاء الدراسة) فهذه العوامل لها تأثير كبير توجيه سلوك الطالب .. لا سيما الأصدقاء (زملاء الدراسة) فلهم الدور السلبي والايجابي الكبير في حياة الصديق وسلوكياته ..
                      فالمعلم يمكن أن نراه في المدرسة خمسة ساعات في الأسبوع وعلى مدار ثمانية أشهر .. ولكن زميل الدراسة معنا نصف النهار يومياً .. وأغلب الأحيان لا تتوقف العلاقة والزمالة بحدود المدرسة فقد تتعدى حدودها، لا سيما إذا كان الصديق في نفس المنطقة والحي .
                      وعليه يمكن أن نعطي نسبة تقريبية لكل من هذه العوامل في توجيه الطالب :

                      1- المادة العلمية الدراسية ( خاصة التربية الاسلامية ) .............. 20%
                      2- المعلم وتوجيهاته وموعظته ومراقبته .............................. 30%
                      3- زملاء المدرسة (خاصة من بينهم صداقة خاصة) ................ 50%



                      اللهم صل على محمد وال محمد

                      اشرق نور مشرفنا الواعي والمحترم والفاضل
                      (الباقر )

                      على محور برنامجه المبارك فازدان كل محورنا بالنور والسرور

                      ونقاط مهمة جدا افضتم بها علينا بردكم الطيب عن الاسرة والمدرسة والنسب التقريبية

                      وبما انكم اعطيتم اكبر نسبة لزملاء المدرسة فساطرح سؤال يدور بخُلد كثير من الامهات والاباء

                      ونرجو من جنابكم الكريم الاجابة عليه ان تفضلتم علينا لتتم الفائدة للجميع وهو :

                      1:كيف نحدد لابنائنا من هو صالح او طالح من الاصدقاء ....؟؟؟

                      2: كيف نتابع صداقاتهم المدرسية لنعلم انها على مسار صحيح ام بدات تنحرف عن مسارها ؟؟؟؟


                      ولكم كل الشكر وجُل التقدير والاحترام لردكم المبارك ومروركم المشّرف لنا .....










                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X