إعـــــــلان
تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.
محور برنامج منتدى الكفيل 37
تقليص
X
-
السلام عليكم
نشكر الأخت العشق المحمدي على مواضيعها الهادفه والمتميزة ونشكر الاختيار الموفق لكم أختي ام ساره
اقول ان تقويم السلوك أبدا لا يكون بالعقوبات الصارمة فبالنظر الى كثير من الأسر التي لها عقوباتها الشديدة نرى أطفالهم تنحرف عن جادة الصواب وذلك لأنهم تعودوا على القسوة والعنف وبالتالي يثور على الواقع القاسي ليعيش حياته كما يحلو له دون خوف من احد ،طبعا ذلك يحدث عند المبالغة بهذا النوع من التربيه فيجب الحذر عند التعامل مع الأبناء فلا اتركهم يفعلون مايشأوون دون حسيب اورقيب واتركهم بلا عقاب ولا أحسابهم على كل شيء فنفقد السيطرة على أبنائنا
هنا يجب الملاحظة من القصه ان الحكمة من تصرف الوالد هي أشعار الابن بخطأه دون تأنيبه ذلك اثر بالابن أكثر فكانت الطريقه المثلى لتصحيح الخطأ وهذا ما نبحث عنه اختيار طريقة العقاب المسماة بالعقاب الإيجابي فعند حرمان الطفل من أي شئ يحبه لتصرفه الخاطئ كفيل بان يجنبه بالوقوع بنفس الخطأ مرةً أخرى او لا تكلم الام ابنها لوقت معين حسب عمر الطفل (وفق معايير خبراء التربيه ) أكيدا وانقلها عن تجربه ستصحح أسلوب حياته الخاطئ. وترجعه الى الفطره السليمة ،،،،،أبنائنا أمانه تعاوننا مع المدرسه وتواصلنا مع مدرسيهم يجنبنا الكثير من العقبات ويرسم خط حياتهم الذين هم بدورهم سينقلوه الى أبنائهم ويعم المجتمع أفراد يٌفتخر بوجودهم قدوة يحتذى بهم بارك الله وحفظ أولادنا واولادكم من كل سوء
- اقتباس
- تعليق
-
بسم الله الرحمن الرحيم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكرا للعزيزة {العشق المحمدي} وموضوعها الحيوي والشكر ايضا للعزيزة والمميّزه {ام ساره }لللأختيار الموفق من قال ان العقاب وسيلة من وسائل التربية ؟؟ على العكس فانه لاينتمي الى التربية السليمة... وكلنا قد سمع هذا المثل (العصا لمن عصا)!!! عزيزتي أن التفاهم والأسلوب الطيب واللين هو الذي يعطي نتائج طيبة في التربية الصحيحة فأولادنا اغصان غضة لاتحتاج الى الشدة في تقويمها بل تحتاج الى اللين والرقة في التعامل حتى مع الخطأ....فان اسلوب الشدة في التعامل مع الأبناء يرسخ الخطأ في الذهن مما يؤدي الى تكرار الخطا مرات عديدة في المستقبل..هذا من جانب ومن جانب آخر يولد الكذب عند الأطفال خوفا من العقاب...ولم يكن الضرب يوما علاجا للردع بل انه يولد العدوانية عند الطفل مما يجعله يضرب اخوته الأصغر منه او اي طفل يجده امامه......بل انه أسلوب خاطئ تنتهجه بعض العوائل ومع الأسف ... وقد قال تعالى في كتابه الكريم للنبي موسى {عليه السلام}:لفرعون زمانه الذي قال انا ربكم الأعلى (لم يقل له أضربه أو اشتمه او وبخه ) بل قال تعالى : ..........{أذهب الى فرعون أنه طغى وقل له قولا لينا لعله يتذكر او يخشى}...........
فالقول اللين هو وسيلة الحوار فمن يريد ان يتخلق بأخلاق الله تعالى فليكن اللين هو أسلوبه في التربية
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
اللهم صل على محمد وال محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سندخل لموضوع مهم جدا في مجتمعنا وهو عن مدى ضرورة الابتعاد عن العقوبات الصارمة ...
ودخلنا لمحوركم المختار ((العقاب ليس هدفا ))
لنطرح عدة اسئلة مهمة منها :
كم للتربية الصحيحة اثر في استقامة ابنائنا وبناتنا ؟؟؟؟
هل للمدرسة دور في توجيه وتقويم سلوك الطالب ؟؟؟؟
هل الضرب والعقوبات اسلوب ناجح للتعامل مع الابناء ؟؟؟؟
ام انه في اغلب الاحيان يعطي ناتج سلبي ..؟؟؟
كل هذه الاسئلة وغيرها كثير سنتزود باجاباتها من خلال ردودكم الارقى ...
بوركتم وسنتامل دائما بفتحنا لهكذا محاور ان نقلص حجم الظواهر السلبية ...
ونوجه الضوء ونسلطه على الايجابيات والبدائل عنها .....
وسنبقى تتكامل افكارنا بجميل تواصلكم وراقي افكاركم ...
فكونوا معنا .....
- اقتباس
- تعليق
اترك تعليق:
-
محور برنامج منتدى الكفيل 37
عضو ذهبي
الحالة :
رقم العضوية : 15398
تاريخ التسجيل : 29-04-2011
الجنسية : الكويت
الجنـس : أنثى
المشاركات : 2,413
التقييم : 10
( العقاب ليس هدفاً )
يقول مدير ثانوية في إحدى المدارس
توجهت للمدرسة ، وإذا بي
أتفاجأ بكتابة وتشويهات
بالبخاخ على السور الخارجي
للمدرسة !
وبعد التحري وحصر المتغيبين في ذلك اليوم تم معرفة الفاعل
" طالب في الصف الثالث ثانوي" ،،
تم التواصل مع ولي أمر الطالب ،،
وبعد حضوره ومشاهدته للكتابة على سور المدرسة
ومناقشة المشكلة معه ،،
طلب - وبكل هدوء - حضور ابنه .. وسمع اعترافه بهذا العمل ،،
فأخرج الجوال واتصل على دهّان وطلب منه الحضور للمدرسة بعد تحديد موقعها
واتفق معه على إعادة دهان الجدار بنفس اللون ليعود أفضل مما كان ،،
ثم التفت لإبنه وقال له :
- بكل بهدوء - :
( ياولدي إذا ما ترفع رأسي لاتوطّيه) !!
ثم إستأذن وانصرف ،،،
يقول المدير : نظرت إلى الطالب و إذا هو واضع كفيه على وجهه ويبكي ،،
وأنا والمرشد الطلابي في قمة الذهول من أسلوب هذا الوالد وأثر هذا الأسلوب على ولده!
فقال الطالب لنا وهو يبكي : " ياليت أبي ضربني ولاقال لي هذا الكلام "
ثم اعتذر الطالب وأبدى ندمه على ما قام به ،،
وبعدها صار من خيرة طلاب المدرسة .
المربي الناجح هو من يستثمر " الخطأ والمشكلة "
لتعديل وتقويم السلوك
************************************************
***************************
**********************
اللهم صل على محمد وال محمد
نعود لكم اعضائنا الكرام وعضواتنا الطيبات
لنكون معكم بمحوركم الجديد للاسبوع القادم وهو للاخت العزيزة (العشق المحمدي )
ولها شكرنا على مانشرت لنا من قصة بسيطة بكلماتها لكن عميقة بمضامينها ...
ونسال الله ان تتواصلوا معنا برؤاكم وافكاركم الارقى عن هذا الموضوع المهم
فبكلماتكم تتم الافكار وتتكامل الرؤى ....
التعديل الأخير تم بواسطة مقدمة البرنامج; الساعة 06-10-2014, 10:41 PM.الكلمات الدلالية (Tags): لا يوجد
- اقتباس
اترك تعليق: