إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور برنامج منتدى الكفيل 38

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #91
    المشاركة الأصلية بواسطة السيد علي عادل مشاهدة المشاركة
    تمتاز الجامعة كإحدى المراحل في حياة الانسان المتعلم بعدة مميزات منها:
    - التخصص العلمي الدقيق في الفرع موضوع التعلم الجامعي وارتفاع في المستوى العلمي له وبشكل متدرج يبلغ ذروته في التخرج .
    - العلاقات المميزة بين الكيانات الفردية الجامعية اساتذتاً وطلاب وعاملين.
    - الاختلاط بين ثقافات وحظارات واديان متعددة مما ينتج تلاقحاً او ازدواجا بين الكيانات .
    وبما ان محوركم يتعلق بالنقطة الاخيرة لذلك فسيتم التركيز عليها وكالاتي:
    بلا شك ان الاختلاط التكويني في عالم الامكان مفهوم نسبي من حيث الضرر ومثاله الابادة والتشوه الحاصلان نتيجة الانفجارات النووية التي هي عبارة عن اختلاط مواد متعددة ومن حيث المنفعة ومثاله الماء الذي لا نستغني عنه الناتج من اختلاط ذرتين للهيدروجين وواحدة للأوكسجين.
    والامر عينه ينطق على فتياتنا وفتياننا في الجامعة فمن مصاديق الاختلاط السلبي :
    - يكون مدعاة للتهاون بل وترك طلب العلم الغاية الاساسية من هذه المرحلة .
    - تكوين علاقات طائشة سرعان ما تؤدي الى هزائز نفسية صعبة لدى الطرفين .
    - التجاوز على المحرمات التي جعلها الحكيم لا لعبث بل لصلاح المخلوق الانساني .
    - التجاوز على بعض العادات والتقاليد المفيدة في المجتمع .
    - والاهم هو التأثير الفكري السلبي على المستوى العقدي والسلوكي الفقهي والاخلاقي .
    ومن مصاديق الاختلاط الايجابي :
    - تبادل المعلومات بصورة شرعية وبعيدة عن الانحلال .
    - تكوين علاقات مفيدة اهمها الزواج او ما يعادله .
    - نشر الافكار وتنقيحها بما يؤدي الى النهوض بالمستوى العقدي والسلوكي بن الكيانات .
    اما بخصوص ما ذكرتموه من ان المرأة - او حتى الرجل - قد تتزيى بزي تنسلخ فيه عن مبادئها وافكارها فهذا يعتمد على عوامل النشوء التي احاطت بها منذ الصغر سواء اكانت في البيت او الشارع او المدرسة او الجامعة او العمل ...
    لذلك فالدعوة من خلالكم الى الاهتمام المتزايد بالمستوى السلوكي لدى الكيانات الجامعية اساتذتاً وطلاب وعاملين وذلك من ناحية العقيدة والفقه والاخلاق التي لا يمكن ان يستغني عنها الانسان من بداية حياته في المهد والى الممات بل الى ما بعد الممات , بحيث تكون هذه المرحلة ليس من عوامل الهدم السلوكي بل البناء الانساني وفي كافة المستويات .
    والسلام عليكم وشكري الفاضل لكم على حسن اختياركم للموضوع .

    اللهم صل على محمد وال محمد

    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    اهلا باخونا الفاضل الذي يرد لاول مرة على محور برنامج منتدى الكفيل
    (السيد علي عادل )

    وشاكرة تفصيلكم الطيب بالايجابيات والسلبيات للاختلاط في الحرم الجامعي

    واقول برايي القاصر قد نرجع كثير من السلبيات في الجامعة والسلوكيات الخاطئة لامر هو

    ((انعدامية الهدف والتخطيط ))

    فلو ان الشابة او الشاب دخلوا بهدف وهو الحصول على النجاح وبتميز

    وكذلك متابعة هذا الهدف بين مدة واخرى لكي لايتحرف ابدا عن مساره ولاسباب عدة منها :

    - الجو الجمعي للطلبة والتالف مع مظاهر الانحلال والتبرج والميوعة

    - الثلة الغير صالحة

    - وجود جو من الحرية وعدم الرقابة

    ووووامور اخرى تودي لانحراف الهدف الاصلي وهو النجاح وبتميز وجد واجتهاد

    وهذا ان حدث للطالب الجامعي فسيكون بكل وقت محافظ وبمستوى ثابت على حبه وميله للدراسة والفهم والمتابعة

    والاستقصاء عن الحقائق كل ذلك يتوج طبعا بطاقات الشباب العظمى للتالق والابداع

    واجد انه لاباس ان نستخدم بان يكون التذكير بالهدف للطالب كوسيلة من وسائل المنع للحالات المنحرفة

    خصوصا اذا كان الطالب ذو منشا وميل طيب ....

    فاكيد ان الذكرى ستنفعه :

    قال تعالى ((وذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين ))


    شاكرة ردكم وتوصلكم الطيب














    تعليق


    • #92
      الاخ المبدع صادق مهدي نشكر لكم اهتمامكم بهذا الموضوع احسنتم واجدتم اخي طبعا اذا تم تطبيق ما ادرجته بموضوعك من حلول سيكون لمواقع التواصل فائدة كبيرة في خدمة الدين والمذهب فيما لو تضافرت الجهود شكر اخي

      تعليق


      • #93
        المشاركة الأصلية بواسطة حيدر حسن العقابي مشاهدة المشاركة
        نبارك لكم عيد الله الاكبر وكذلك يوم المباهلة والتصدق بالخاتم
        ونبارك للاخت مقدمة البرامج هذه الهمة والجهود المبذورة لرقي المنتدى وادارة هذا الحوار المثمر والمفيد جدا
        قبل ان ادلوا بدلوي ونشارك نتشرف معكم بالحوار هناك عدة ملاحظات نتمى تأخذ بالحساب
        ( خارج الموضوع ) عذرا
        بما انه اصبحت الصفحة تحتوي على اكثر من 80 رد تقريبا حتى لا تتشابك المواضيع فيما بينها
        ويكون التركيز في محور واحد ولا يتشتت القارى الكريم بين كثرة الصفحات لو تكرمت علينا واصبح في موضوعكم حلقات معنونه
        كمثال الحلقة الاولى مشكلة كذا والحلقة الرابعه شبهة الفتاة المتبرجة كيف تتزوج والمحجبة لا وهكذا
        وبعدما يشبع الموضوع بالحوار والمناقشات ينتهى وتطرح مشكلة جديده وحلقة اخرى
        والشئ الاخر المهم نخرج باخر مشاركه بملخص للمشكلة وكذلك حلها منبثقة من مشاركه الاخوة والاخوات
        عذرا للاطالة وان شاء الله لنا عودة ان بقينا وبقيت الحياة للمشاركه معكم ..
        المشاركة الأصلية بواسطة صادق مهدي حسن مشاهدة المشاركة
        نظراً لأهمية الموضوع البالغة وإتساع النقاط وتشعب التفاصيل أضم صوتي لصوت الأخ (حيدر جسن العقابي) وهو تقسيم المحور إلى عدة حلقات لإستيفاء أكبر قدر ممكن من جوانبه

        اللهم صل على محمد وال محمد

        اهلا وسهلا بالاخ الفاضل الذي يرد على محوره المبارك لاول مرة
        (حيدر حسن العقابي )

        وشاكرة مباركتكم وكلماتكم الطيبة والتي نحن اقل منها بكثير ونسال الله القبول للقليل من العمل بمنه وكرمه

        اما بشان مقترحاتكم الطيبة والتي تدل على وعيكم المبارك فاقول :

        بالنسبة لي في ردودي فانا اتبع في اغلب الاحيان اسلوب اعلامي وهو مااشرتم اليه

        بان اعنون كل رد بعنوان معين ليكون حلقة خاصة

        بباب معين وهو اثبت بالذهن لوجود العنوان فيه ....

        وبالنسبة للاعضاء فنحن نقبل بمشاركاتهم التي تدل على وعيهم وان لم تكن تحوي العناوين ولهم جزيل شكرنا

        وان كان قصدكم ان اقسم الموضوع لعدة حلقات وكما طلب الكاتب الفاضل
        (صادق مهدي حسن )

        فالامر غير متاح لنا لعدة امور :

        1: تغير المناسبات والحديث بكل اسبوع وهناك مناسبات خاصة ايضا

        2: ليس من الجيد ان نجتر نفس الموضوع لحلقات عدة فهذا سيرجعنا وسيرجع الاعضاء لنفس النقاط التي تطرح بكل مرة

        3: كثرة المشاكل والمواضيع التي من الضروري ان نتناقش بها فالحياة لاتتكون من شباب وجامعة فقط

        وان كان الموضوع مهم فهذا لايعني انه ليس هناك اهم منه للنقاش

        واخيرا بودي ان اقول وجهة نظري التي طرحتها من قبل

        انه وبحمد الله كان المحور له وجه واحد وهو ان نقراه بالبرنامج فقط

        والان المحور هو واجهة نقاشية تمثل اروع مستويات النقاش والوعي لهذا المنتدى المبارك

        فهناك من يقراه ويتابعه ردا ردا

        وهذا يدلل ان المحور له وجه للبرنامج وله وجه اخر وهو للمنتدى كمصدر وعي وجذب للعقول المثقفة والاقلام الراقية

        وهذا لن يحدث الا بتميز هذا المحور بعدد صفحاته واستقطابه لكل الاراء


        وسنتامل كل خير وبركة من بركات حامل اللواء وفيوض كرمه على من ينضوي تحت لواءه الكريم

        دمتم ولكم كل الشكر على رقي مقترحاتكم الطيبة وشكري متواصل لكل اعضائنا الكرام

        بوركتم .....











        تعليق


        • #94
          المشاركة الأصلية بواسطة خادمة الحوراء زينب 1 مشاهدة المشاركة
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
          بوركت انامل الأخت مديرة مجلة رياض الزهراء التي خطت هذه القصة الراقية عن واقع الحياة الجامعية كما
          احي الاخت العزيزة ام سارة لااختيارها الاروع وبارك الله بجميع الاخوة والاخوات على ردودهم الجميلة
          اللهم صل على محمد وال محمد

          عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

          العزيزة الطيبة والمتصلة الواعية باذاعتنا
          (خادمة الحوراء زينب )

          لك كل الشكر والتقدير لمرورك على محورك ومتابعتك لاراء الاخوة والاخوات الاكارم به

          وشكري لردك الطيب وتحياتي ....









          تعليق


          • #95
            السلام على اولياء آل محمد و رحمة الله و بركاته


            ما شاء الله ...، ما شاء الله ( )

            بمراجعة المحاور السابقه نرى ان هذا المحور قد اقتبس اكثر عدد للردود من قبل الاعضاء الكرام و المشاهده من قبل الزوار الكرام ،

            و هذا ببركة مولانا الكفيل (ع) و اخلاص القائمين على هذا المحور .... رعاكم الله جميعاً
            sigpic

            تعليق


            • #96
              السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته

              اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

              عفوا منك أختي العزيزة صاحبة الموضوع آلمني موضوعك وكانك تقولين بانا عندما ندخل الجامعه نفقد كل ما تربينا عليه

              نحن ندخلها لندرس وهدفنا هو الدراسة لا غير

              نعم الكثير شاهدته وﻻحظته ولكن أتعلمين لماذا احترمني الجميع ؟؟

              احترموني ﻷبي أمير المؤمنين علي عليه السلام وأني من شيعته أحمل اخﻻق محمد وآله ولم اتركها احترمني اﻷجنبي الذي هو غير عماني قبل العماني

              احترموا ايضا حتى مناسباتنا الدينية وفي اﻻفراح البعض يهنئي بها

              عندما تكون تربيتك صحيحة وخاليه من الشوائب ومتيقن ما تعمله فهذا لن ياثر فيك

              يوجد بعض اﻻخوات يخجلن ان يصلين على التربة الحسينية حتى ﻻ تفقد صديقتها تخجل تلبس السواد في الحزن حتى ﻻ يقال معقده وغيرها الكثير

              ما فائده احضر مجلس حسيني وانا كلي زينه و ﻻ يدل على الحزن

              من يعشق محمد وآله لن ياثر فيه شيء ولو دخل دوله اجنبيه ﻷنه يحمل أخﻻق محمد وآله ويفعل ما يراه مناسب وﻻ يضر اﻵخرين

              موفقين إن شاء الله تعالى

              عذرا على اﻻزعاج وإذا خرجت عن الموضوع

              سﻻم عليكم

              تعليق


              • #97
                اللهم صل على محمد وال محمد

                كل الشكر والتقدير لمديرتنا الفاضله ام رضا وكتاباتها الجميله جزاك الله خيرا

                واشكر اختي الكريمه معدة البرنامج لاختيارها هكذا محور في ميزان حسناتك



                sigpic

                تعليق


                • #98
                  المشاركة الأصلية بواسطة نور من الله مشاهدة المشاركة
                  السï»»م عليكم ورحمة الله وبركاته

                  اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

                  عفوا منك أختي العزيزة صاحبة الموضوع آلمني موضوعك وكانك تقولين بانا عندما ندخل الجامعه نفقد كل ما تربينا عليه

                  نحن ندخلها لندرس وهدفنا هو الدراسة لا غير

                  نعم الكثير شاهدته وï»»حظته ولكن أتعلمين لماذا احترمني الجميع ؟؟

                  احترموني ï»·بي أمير المؤمنين علي عليه السلام وأني من شيعته أحمل اخï»»ق محمد وآله ولم اتركها احترمني اï»·جنبي الذي هو غير عماني قبل العماني

                  احترموا ايضا حتى مناسباتنا الدينية وفي اï»»فراح البعض يهنئي بها

                  عندما تكون تربيتك صحيحة وخاليه من الشوائب ومتيقن ما تعمله فهذا لن ياثر فيك

                  يوجد بعض اï»»خوات يخجلن ان يصلين على التربة الحسينية حتى ï»» تفقد صديقتها تخجل تلبس السواد في الحزن حتى ï»» يقال معقده وغيرها الكثير

                  ما فائده احضر مجلس حسيني وانا كلي زينه و ï»» يدل على الحزن

                  من يعشق محمد وآله لن ياثر فيه شيء ولو دخل دوله اجنبيه ï»·نه يحمل أخï»»ق محمد وآله ويفعل ما يراه مناسب وï»» يضر اﻵخرين

                  موفقين إن شاء الله تعالى

                  عذرا على اï»»زعاج وإذا خرجت عن الموضوع

                  سï»»م عليكم
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  عزيزتي (نور من الله) نحن لا نقصد التعميم في قصتنا وبالتاكيد فان هناك من الطالبات والطلبة يضعون في حساباتهم الدراسة اولا واخيرا
                  ولكن هذا لا ينفي وجود الكثيرات اتين لغرض اخر غير الدراسة ونحن نحاول بقصتنا هذه عرض هذه الظاهرة ومحاولة الحد منها بالاخص ونحن في بداية سنة دراسية جديدة
                  واتفق معك بان البنت الملتزمة تفرض احترامها على الجميع بحسن خلقها وحجابها وحصر تعاملها في حرم الجامعة في حدود اطر الدراسة فقط
                  بارك الله فيك على التزامك وهذا غاية المطلوب من كل فتاة تضع رضا الله عز وجل امام عينيها شكرا لك عزيزتي

                  تعليق


                  • #99
                    المشاركة الأصلية بواسطة ايه الشكر مشاهدة المشاركة
                    اللهم صل على محمد وال محمد

                    كل الشكر والتقدير لمديرتنا الفاضله ام رضا وكتاباتها الجميله جزاك الله خيرا

                    واشكر اختي الكريمه معدة البرنامج لاختيارها هكذا محور في ميزان حسناتك



                    الاخت المحترمة اية الشكر شكرا لمرورك الكريم ولكن يبدو ان لديك التباسا في الموضوع فان الاخت ام رضا هي رئيسة تحرير مجلة رياض الزهراء وليست مديرة التحرير مع تحياتنا لك

                    تعليق


                    • المشاركة الأصلية بواسطة أبو منتظر مشاهدة المشاركة

                      بداية أتقدم بالشكر لصاحبة الموضوع التي سلطت الضوء على حقيقة لابد من نقاشها والوقوف على أسبابها وإمكانية علاجها، والشكر موصول الى اختنا المبدعة مقدمة البرامج لجميل انتقائها وحسن محاورتها وردودها الرائعة على الأعضاء والتي تنم عن اطلاعها الواسع وحرصها على احاطة الموضوع بكل جوانبه من خلال المناقشة الجادة لكل مايطرحه الاخوة والاخوات، وكذلك اشكر كل من ادلى بدلوه للدفاع عن عقيدته ومبادئه لحرصه على المضي باهداف دينه ومذهبه حتى خروج صاحب الامر والزمان عجّل الله فرجه ونور الأرض بخروجه.
                      بالرغم من انني قد جئت متاخرا بالرد على الموضوع ولكني قريب منه اطالع كل ما كتب فيه لاستفيد وارتشف من ابداع ماكتب الاخوة والاخوات
                      ولعلي بردي هذا لن ازيد عليه شيء الا كثرة للسواد
                      فاقول : انه لمن المؤلم حقا ان نرى مجتمعنا قد بدا ينحدر عن مبادئه ويتسافل باخلاقه وعودته شيئا فشيئا الى الجاهلية الظلماء، وماتطرقت اليه صاحبة الموضوع ومقدمة البرنامج سددهما الله بالقول والعمل لمسالة الانسلاخ التي تصيب الطالب الجامعي سواء الولد ام البنت على حد سواء فهو ليس وليد تلك اللحظة اوالانتقالة من عالم الإعدادية الى عالم الجامعة، بل ان هناك بالتأكيد مقدمات قدسبقت هذه المرحلة الجامعية.
                      فالتربية التي تربى عليها الولد والبنت منذ مرحلة الطفولة حتى نهاية الإعدادية لابد من ان تاتي اكلها في بداية المرحلة الجامعية يساعده على ذلك الجو المحيط بتلك المرحلة، وهو اشبه بالمرض الذي يكون بمرحلة سبات وما ان يتهيا له المناخ والجو المناسب لنشاطه سيعاود النشاط.
                      هكذا هي مرحلة الجامعة، ويصبح من الصعوبة بحال معالجة الامر في هذه المرحلة، لذا يكمن العلاج في المراحل السابقة على هذه المرحلة، ويتحمل هذه المسؤولية بالدرجة الأساس الاسرة (كما أشار اليه الكثير من الاخوة والاخوات ضمن مشاركاتهم) وعلى هرمها الوالدان، ولاتقل مسؤولية المدرسة (من الروضة حتى نهاية الإعدادية)أهمية عن الاسرة، وهناك دور بارز للبيئة المحيطة من أصدقاء وجيران الذين يؤلفون بمجموعهم نواة المجتمع.
                      واذا قلنا بمرافقة الاعلام المظلل المبعد عن مبادئ وقيم الإسلام فهو بالتأكيد يكون بمساعدة تلك الفئات السالفة الذكر ، لما لها من دور بمتابعة ذلك من عدمه.
                      ولكن هذا لايعني باننا وعند الوصول الى هذه الحالة (من الانسلاخ كما عبرتم) ان نقف مكتوفي الايدي حيال ذلك، بل لابد من مجابهتها بكل مااوتينا من قوة، وبتظافر كل الجهود ابتداء من البيت والمرور بالمؤسسات الدينية وانتهاء بالدولة.
                      والمفروض اذا مااردنا تحصين أولادنا من هذا الخطر لابد من ان تعمد إدارة جامعاتنا ومعاهدنا الى قوانين تحد من هذا الامر، بمنع الملابس المثيرة ومنع وضع المكياج باي حال من الأحوال، وبما اننا ندعي بان دولتنا إسلامية فالمفروض ان يفرض الحجاب، واتعجب من التساهل في هذا الامر بالرغم من اننا ندعي الاتباع للدين الإسلامي واتباع النبي الاكرم صلى الله عليه وآله وسلم، فهل هذا (التساهل) هو إرضاء لبقية الأقليات من بقية الديانات ولو على حساب سخط الخالق (فما لكم كيف تحكمون).
                      وهناك امر اخر لايقل أهمية عما سبق وهو الجدية بالدراسة،فالطالب الذي يأتي للجامعة ينبغي ان يكون فعلا طالبا للعلم لاان تكون مرحلة يقضيها للتسلية وقضاء الوقت، وهذا لايحصل الا اذا كان التدريس بالمستوى المطلوب ومطالبة الطالب بما ياخذه من دروس من تحضير واعداد وبحوث، فالانشغال بالدراسة الحقيقية سيلهي الطالب عن الأمور الأخرى وبهذا نحقق امرين مهمين أولهما اخراج جيل على قدر المسؤولية من العلم وحمل أعباء البلد، وثانيهما لايكون هناك مجال لاهدار الوقت في أمور تافهة لاتفيد الطالب بشئ.
                      اعتذر عن الاطالة ولكن أحببت ان اشارككم فيما تفضلتم به، ولكن انى للمتتلمذ ان يصل الى مستوى اساتذته.
                      دمتم متالقين رائعين.....................
                      اللهم صل على محمد وال محمد

                      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                      نور كاتبنا وعضونا المتالق الاخ
                      (ابو منتظر )على محوره المبارك

                      عودة ميمونة واشتقنا لنور ووعي قلمكم المبارك ومشاركاتكم الاجمل بكل ارجاء هذا المنتدى المبارك

                      نسال الله ان يكون المانع خيرا .......


                      واعتذر عن التاخر بالرد عليكم بسبب انشغالنا بتلخيص كل افكار وردود المحور مع تكميلات البرنامج كله

                      والعذر عند كرام الناس مقبول واتفق معكم بكل ماطرحتموه من كلمات طيبة في ردكم

                      والاضافة على ردودكم الكريمة كلها ستكون بحلقتكم المباشرة من برنامجكم فكونوا معنا

                      ولكم جزيل الشكر على التواصل .....







                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X