إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف كانت بيعة النساء للأمير (ع) يوم الغدير؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف كانت بيعة النساء للأمير (ع) يوم الغدير؟؟


    أمر النبي (صلى الله عليه وآله) النساء بالبيعة لعلي (عليه السلام) بإمرة المؤمنين وتهنئته، وقد أكَّد ذلك بصورة خاصة على زوجاته وأمرهن أن يذهبن إلى خيمته ويبايعنه!
    فأمر رسول الله (صلى الله عليه وآله) بإحضار إناء كبير فيه ماء، وأن يضرب عليه بستار بحيث إن النساء كنَّ يضعن أيديهن في الإناء خلف الستار، وأميرالمؤمنين (عليه السلام) يضع يده في الإناء من الجانب الآخر، وبهذه الصورة تمت بيعة النساء.
    فبايعته الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء (عليها السلام)، وكذا نساء النبي (صلى الله عليه وآله)جميعهن، وأم هاني أخت أميرالمؤمنين (عليه السلام) وفاطمة بنت حمزة عم النبي (صلى الله عليه وآله)، وأسماء بنت عميس، كما بايعه سائر النساء الحاضرات.


    و هكذا نرى ان المرأة منذ صدر الرساله كان لها دور مهم و فعال ، و ان الاسلام لم يهمش دورها و اعطاها واجبات و فرض عليها ما فرض على الرجال مع استثناء بعض الاحكام الخاصة بهم في قبال احكام و فرائض خاصة بالمرأة ايضاً!
    و لذا فقد اهتم الرسول الأعظم صلوات الله عليه و آله بالنساء يوم غدير خم المبارك ، و امر بنصب خيمة خاصةٍ بهن ليبايعن بها اميرهن و إمامهن علي عليه السلام .... و بنفس الوقت نرى حرص رسول الله (ص) الشديد في الحفاظ على حشمة النساء و سترهن ، لذا أمر ان يضرب ستار بين النساء و بين امير المؤمنين (ع) و ان تضع المراة يدها في إناء يحوي ماءاً كي لا تضطر الى ملامسة يد الامير علي (ع) و هو رجل اجنبي بالنسبة لأكثر النساء الحاضرات في ذلك اليوم ،
    و هكذا نرى توازن الاسلام في إعطاء حق المرأه و في الحفاظ على سترها و عفافها بحيث لا يحد الاول من الثاني و لا العكس!
    و لم تذهب بيعة النساء يوم الغدير عبثاً فقد كان للمرأة دور مهم ساهمت به في الدفاع و الذبِّ عن صاحب البيعه (ع)
    و لنتأكد أكثر فإن يوم الغدير الذي تعرض للغدر من قبل المنافقين و التخاذل من قبل المتخاذلين لم يدافع عنه و يذكر به سوى إمرأةٍ واحده و هي سيدتنا الزهراء عليها السلام !
    فالمرأة يمكن ان تقوم بأعمالٍ يعجز عنها الرجال الأشداء ، لذا اعتنى الاسلام بها لأنها عامل مهم جداً لنصرة دين الله على مدى التاريخ
    التعديل الأخير تم بواسطة خادمة الامام الحسن; الساعة 13-10-2014, 10:20 PM.
    sigpic

  • #2
    ماهو اقدم مصدر وجد فيه مثل هذا الحديث. انا اعتقد انه حديث موضوع

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
      ماهو اقدم مصدر وجد فيه مثل هذا الحديث. انا اعتقد انه حديث موضوع
      أخي الضيف الكريم . السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
      مصدر هذا الكلام موجود في
      الکتاب : خطبة الغدير المؤلف : الأنصاري ، محمد باقر ، الجزء : 1 ، صفحة : 14 ونقله من المصادر التالية بحسب ما يذكر وهي : ( أمالى الشيخ المفيد: ص 57. كفاية الطالب: ص 64. كشف المهم: ص 109. بصائر الدرجات: ص 201. الغدير: ج 1 ص 193، 291. عوالم العلوم: ج 15/3 ص 41، 56، 57، 68، 85، 98، 129، 136، 144، 199، 201. بحار الأنوار: ج 21 ص 387، 388، ج 37 ص 112، 120، 136، 161، 162، 166، 167، 195، 202، ج 39 ص 336، ج 40 ص 216، ج 41 ص 228، ج 48 ص 96. إثبات الهداة: ج 2 ص 219 ح 102. ) . والله العالم .

      تعليق


      • صورة الزائر الرمزية
        ضيف تم التعليق
        تعديل التعليق
        كل هذه المصادر الي ذكرتها اشارلها بالصفحة البعدها ومالها اي علاقة بموضوع بيعة النساء اتمنى تكون اكو مصداقية بالجواب حتى الناس تثق بيكم

    • #4




      الجواب /
      واما كيفية مبايعة النساء كانت بهذه الطريقه، فأمر رسول الله صلى الله عليه وآله بإحضار إناء كبير فيه ماء، وأن يضرب عليه بستار بحيث إن النساء كنَّ يضعن أيديهن في الإناء خلف الستار، وأمير المؤمنين عليه السلام يضع يده في الإناء من الجانب الآخر، وبهذه الصورة تمت بيعة النساء.

      تعليق


      • #5
        أخي الضيف الكريم . السلام عليكم .
        1 - ان النساء بايعن رسول الله محمد (صلى الله عليه وآله) بوضع أيديهن في الماء بعد وضع يده : روى الكليني ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن محمد بن علي ، عن محمد بن أسلم الجبلي ، عن عبد الرحمن بن سالم الأشل ، عن المفضل بن عمر قال : قلت لأبي عبد الله (عليه السلام) : كيف ماسح رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) النساء حين بايعهن ؟
        قال : دعا بمركنه الذي كان يتوضأ فيه فصب فيه ماء ثم غمس يده اليمنى ، فكلما بايع واحدة منهن قال : اغمسي يدك فتغمس كما غمس رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فكان هذا مماسحته إياهن .
        وروى علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن بعض أصحابه ، عن أبي عبد الله (عليه السلام) مثله .
        المركن : الإجانة التي يغسل فيها الثياب .
        راجع :
        الكافي / الشيخ الكليني / الجزء 5 / الصفحة 526 - - - وسائل الشيعة (آل البيت) / الحر العاملي / الجزء 20 / الصفحة 208 .
        وفي رواية أخرى : فبايعهن رسول الله (صلى الله عليه وآله) على هذا ، فقالت : يا رسول الله كيف نبايعك ؟ قال : إنني لا أصافح النساء فدعا بقدح من ماء فأدخل يده ثم أخرجها فقال : ادخلن أيديكن في هذا الماء فهي البيعة . الكافي / الشيخ الكليني / الجزء 5 / الصفحة 527 .


        2 - لو تنزلنا وسلمنا بما قلت فلماذا لا تتصور مبايعة النساء للامام علي (عليه السلام) كما حصل مع رسول الله محمد (صلى الله عليه وآله) من باب اقتداء الامام بسنة الرسول الاكرم (صلى الله عليه وآله) .

        3 - هذا النص مذكور في کتاب خطبة الغدير / للأنصاري محمد باقر / الجزء 1 / الصفحة 14 / موقع مكتبة مدرسة الفقاهة .

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X