إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الحب في الله والبغض في لله سبحانه وتعالى .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الحب في الله والبغض في لله سبحانه وتعالى .

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وأفضل الصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين
    لقد أصبحت علاقات الكثيرين من الناس في هذا العصر، علاقات مصالح، تقوم لغرض وتقعد لعرض، والإسلام دين الأخوة والمحبة والتآلف قال تعالى : (وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِى الأرْضِ جَمِيعاً مَّا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَاكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ ) [الأنفال:63]. الحب في الله والبغض في الله من أوثق عرى الإيمان، به تقع الألفة، المتحابون في الله، دائمة صحبتهم، باقية مودتهم، لا تزيدها الأيام إلا وثوقا وإحكاما، لخلوصها من الإثم، والأغراض الدنيئة
    ( الأَخِلاء يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَّ الْمُتَّقِينَ ) [الزخرف: 67].
    عن أبي حمزة الثمالي، عن علي بن الحسين
    عليهما السلام قال: إذا جمع الله عزوجل الاولين والاخرين، قام مناد فنادى يسمع
    الناس فيقول: أين المتحابون في الله ؟ قال: فيقوم عنق من الناس فيقال لهم: اذهبوا
    إلى الجنة بغير حساب قال فتلقاهم الملائكة فيقولون: إلى أين ؟ فيقولون: إلى الجنة
    بغير حساب، قال: فيقولون: فأي ضرب أنتم من الناس ؟ فيقولون: نحن المتحابون في
    الله قال: فيقولون: وأي شئ كانت أعمالكم ؟ قالوا: كنا نحب في الله، ونبغض في الله
    قال: فيقولون: نعم أجر العاملين (1).
    وعن رسول الله صلى الله عليه وآله أنه قال : سبعة يظلهم الله تعالى في ظله لا يوم لا ظل إلا ظلة: امام عادل وشاب نشا في العبادة عبادة الله عزوجل ورجل كان قلبة متعلقا بالمسجد إذا خرج حتى يعود إليه ورجلان تحابا في الله اجتمعا ذلك وافترقا عليه ورجل ذكر الله عز وجل وهو خال ففاضت عيناه ورجل دعته امرأة ذات حسن وجمال نفسها فقال انى اخاف الله رب العالمين ورجل تصدق بصدقه اخفاها انفق بيمينه عن شماله
    (2) .
    وعن عيسى بن أبي منصور قال: كنا عند أبي عبد الله
    عليه السلام أنا وابن
    أبي يعفور وعبد الله بن طلحة فقال عليه السلام ابتداء منه: يابن أبي يعفور ست خصال
    من كن فيه كان بين يدي الله عزوجل وعن يمين الله، قال ابن أبي يعفور: وما هي جعلت
    فداك ؟ قال: يحب المرء المسلم لاخيه ما يحب لاعز أهله ويكره المرء المسلم لاخيه ما
    يكره لاعز أهله عليه ويناصحه الولاية، فبكى ابن أبي يعفور وقال: كيف يناصحه الولاية ؟ قال يابن أبي يعفور: إذا كان منه بتلك المنزلة فهمه همه، وفرحه فرحه إن هو
    فرح، حزنه لحزنه إن هو حزن، فان كان عنده ما يفرج عنه فرج عنه وإلا دعا له، قال: ثم
    قال أبو عبد الله عليه السلام: ثلاث لكم وثلاث لنا: أن تعرفوا فضلنا، وأن تطأوا
    أعقابنا، وتنتظروا عاقبتنا، فمن كان هكذا كان بين يدي الله عزوجل وعن يمين الله،
    فأما الذي بين يدي الله عزوجل فيستضئ بنورهم من هو أسفل منهم، وأما الذي عن يمين
    الله فلو أنهم يراهم من دونهم لم يهنه العيش مما يرى من فضلهم. فقال ابن أبي يعفور:
    مالهم لا يرونهم وهم عن يمين الله ؟ قال: يابن أبي يعفور إنهم محجوبون بنور الله،
    أما بلغك حديث رسول الله صلى الله عليه وآله كان يقول: إن لله خلقا عن يمين الله
    وبين يدي الله وجوههم أبيض من الثلج وأضوأ من الشمس الضاحية فيسأل السائل من
    هؤلاء ؟ فيقال: هؤلاء الذين تحابوا في الله . (3) .
    ـــــــــــــ
    1 ـ البحار ج 66 ص 245 .
    2 ـ معد الجواهر للكراجكي ج 1 ص 43 .
    3 ـ البحار ج 71 ص 251 .



    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    [/CENTER]

  • #2
    حسين منجل العكيلي

    تعليق


    • #3

      استاذنا الفاضل
      احسنت بارك الله فيك واعظم لك الاجر على الموضوع القيم

      وقال صلى الله عليه وآله : ( ينصب لطائفة من الناس كراسي حول العرش يوم القيامة وجوههم كالقمر ليلة البدر يفزع الناس وهم لا يفزعون
      ويخاف الناس وهم لا يخافون ، أولئك أولياء الله الذين لا خوف عليهم ولاهم يحزنون . فقيل من هم يا رسول الله ؟ فقال :هم المتحابون في الله)
      وقال صلى الله عليه وآله : إن الله تعالى يقول : (حقت محبتي للذين يتزاورون من أجلي ، وحقت محبتي للذين يتحابون من أجلي ، وحقت محبتي للذين يتباذلون من أجلي ، وحقت محبتي للذين يتناصرون من أجلي )




      إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
      فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

      تعليق


      • #4
        احسنت

        كثير من العلاقات اصبحت تقوم على المصلحه المتبادله والمشتركه
        فاي تغير في المصالح يتبعه تغير في العلاقات ,,,
        واصبح التقرب من والبعد عن الشخص .. امر طبيعي حسب الضروف و مقتضيات المصلحه

        ناسين ان العلاقات يجب ان تكون مبنيه على اساس من المبادى السليمه والصحيحه


        بارك الله فيك ونفع بك

        تعليق


        • #5
          اللهم صل على محمد و آل محمد
          احسنتم استاذنا الفاضل ، موضوع قيم و مهم

          ان ( الحب في الله و البغص في الله ) له بعد عميق جداً ، و لذا فقد جائت الكثير من الاحاديث عن اهل البيت (ع) تبين مدى اهميته في الدين الاسلامي :



          ورد عن النبيّّ الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم أنّه قال: "أوثق عرى الإيمان الحبّ في الله والبغض في الله

          وعن أبي عبد الله الصادق عليه السلام أنّه قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ذات يوم لأصحابه: أخبروني بأوثق عرى الإسلام, فبعضهم قال: الصلاة, وبعضهم قال الزكاة, وبعضهم قال الجهاد.. فقالوا: يا رسول الله, فأخبرنا, قال صلى الله عليه وآله وسلم: "الحبّ في الله والبغض في الله"

          نقل جعفر بن أحمد القمّيّ في كتاب الغايات: عن النبيّّ صلى الله عليه وآله وسلم أنّه قال: أيّ الأعمال أفضل؟ قالوا: الصلاة. فقال: "إنّ الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر, وما هي بالصلاة". قالوا: الزكاة. قال: "إنّ الزكاة تمحيص, وما هي بالزكاة". قالوا: الحجّ. قال: "إنّ الحجّ كفارة, وما هو بالحجّ".
          قالوا: الجهاد. قال: "إنّ الجهاد جُنَّة, وما هو بالجهاد". قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: "الحبّ في الله والبغض في الله"

          مستدرك الوسائل، الميرزا النوري، ج 12، ص 219.
          م. ن، ج 12، ص 221.
          م. ن، ج 12، ص 221.

          و حبنا لأهل البيت صلوات الله عليهم هو على رأس (الحب في الله) ثم يندرج فيه حبنا لمن أحب اهل البيت و والاهم
          و بغضنا لأعداء اهل البيت هو على رأس ( البغض في الله )
          sigpic
          عن الامام المهدي صلوات الله عليه قال { نحن صنائع ربنا والخلق بعد صنائعنا }(( الأنوار البهية - ص293 ))

          تعليق


          • #6
            أحسنتم موضوع رائع ومفيد
            جعله الله في ميزان حسناتكم

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X