إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور برنامج منتدى الكفيل 40

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #21
    المشاركة الأصلية بواسطة كربلاء الحسين مشاهدة المشاركة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلي على محمد وال محمد
    وعظّم الله أجر إمام زماننا ومولانا الغائب عن العيون والحي في الظنون والشاهد على عزاء الحسين الإمام الحجّة بن الحسن عليهما السلام عجلّ الله تعالى فرجه الشريف ..
    هذا محرم بسواده قد اقبلا ... فأحزن من قد رآه مقبلا

    كما أقدم أحر التعازي لأسرة أعضاء وكادر ومستمعات منتدى الكفيل
    بحلول هذه الذكرى الأليمه على قلوبنا والغصة الحيّة في نفوسنا وأحسن الله عزاكم جميعا....

    أسألكم الدعاء

    نشكر الأخت ام ساره على اختيار موضوعي ليكون محور وهذه فيوضات علينا ولله الحمد لنرتوي من جود وعطاء الكفيل

    حصولي على تقدير .......... انجاز نشيد به وتفوق نباركه ونعم ندعو المولى القدير أن يديمها
    مشاركاتنا واتصالتنا ونحن اسره واحده هي من فيوضات الكفيل
    والفيوضات لله الحمد لاتعد ولاتحصى

    لو كتبنا على مدار الدهر وافنينا عمرنا في كتابت النثر والشعر في حب الهادي وعترته الطاهر
    وحتى تجف الاحبار لما اتينا بقطرة في بحر شجاعتهم وعلمهم فسلام الله عليهم مدى الدهر










    قال تعالى : { وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله }


    إلى الاخت (ام ساره)............ يا من صاح الورد بشذاك ، وعطرتي أركان مناك


    نشكر ونهدي لكم باقة من الامنيات والاماني ،


    فبارك الله لك جهودك وسدد بالخير والعطاء دربك
    (هذه شهاده تنفع ان تمنح لكم اختي رعاكم الله وحفظه)
    مأجور ين
    وأجركم على قطيع الكفين عليه السلام
    دمت بهذا الولاء

    تعجز الكلمات عن وصف جودك وكرمك سيدي

    ولو أنني أوتيت كل بلاغة ****** وأفنيت بحر النطق في النظم والنثر
    لما كنت بعد القول إلا مقصرا ***** ومعترفا بالعجز عن واجب الشكر
    إن الأعمال الجليلة والمواقف المشرفة التي قدمها مولاي العباس (عليه السلام) في واقعة كربلاء جعلت منه قدوة للذين ينشدون الحرية والذين يجاهدون من أجل الحصول على حقوقهم المغصوبة التي سلبها منهم حكام الجور والمتسلطين على رقابهم.
    إن هذه الأعمال الخالدة جعلت مكاناً للعباس (عليه السلام) في قلوب

    محبيه ومحبي ال البيت عليهم السلام
    وفائه وإخلاصه لأخيه الحسين (عليه السلام) وكيف كان العباس (عليه السلام) السباق دائماً لتنفيذ ما كان يطلب منه، إضافة إلى أنه كان الحارس الأمين لمخيّم الحسين (عليه السلام) ومن فيه فقد كان لا يخلد إلى النوم ليلاً إلاّ قليلاً، وكان يتجول في أرجاء المخيم لإعطاء وإدخال الطمأنينة في قلوب النساء والأطفال الذين يشاهدون زخم قوات الأعداء وهي تحيط بهم.
    أمّا صولاته وجولاته عند بدء المنازلة بين جيش ابن سعد وبين الحسين (عليه السلام) وأنصاره فهي لا تحتاج إلى


    الدور الذي لعبه مولاي العباس (عليه السلام) في معركة الشرف معركة الطف في كربلاء المقدّسة، وتستمر الجماهير بهذه الأعمال والمراسيم لتخليد الأعمال البطولّية الرائعة للعبّاس (عليه السلام) والتي جعلته يعيش في قلوب المسلمين الذين أحبّوا أهل البيت (عليهم السلام)، وهكذا أصبح العباس (عليه السلام) قدوة للمناضلين

    دعاني فلبيتُه مذ دعـا هوى أودعَ القلب ما أودعـــا
    وما زلتُ أعصي دواعي الغــرام ولولاكُمُ لم أُجب طيعا
    إذا القلبُ فيكم جوىً لا يذوب فقدْ كذبَ القلبُ فيما ادّعى
    ولو أن غُلة احشائه بصللد الصفَا كاد أن يصــدعا
    فجنب ورد المعين الذي به غلَة السبط لن تُنقَعا
    وآب ولن يرو من جرعة وجرّعَهُ الحتف ما جَرّعا
    فخرّ على ضفّة العلقمي صريعاً فاعظم به مصرعا
    فما كانَ أشجى القلبِ الحسين وآلمَ منهُ ولا أفظعـــا

    يسرني.......... أن نتقدم لكم بخالص الشكر ووافر الامتنان على ما بذلتم من جهد وتحملتم من مشقة جعلها الله في موازين حسناتك .. ونحن العارفين بفضلكم المستضيئن بقدركم العاجزه عن القيام بالشكر .. وقد حررنا هذه السطور بلسان الامكان لا بقلم التبيان ... سائله المولى عز وجل أن يجعلنا وإياكم من أهل الجود والعطاء .. وأن يرزقنا وإياك الفردوس الاعلى من الجنان ، وصدق الله إذ يقول { هل جزاء الاحسان الا الاحسان }


    اللهم صل على محمد وال محمد


    عظم الله لك الاجر عزيزتي الغالية واحسن لك العزاء بمصائب يوم عاشوراء

    ومصائب فقد ابي الاحرار وابي الضيم مع اخيه حامل اللواء

    واشرق محورنا بنور اخلاص قلب صاحبته اختي
    (كربلاء الحسين )

    وشاكرة ردك الطيب وكلماتك التي خرجت اخلاصا وتواصلا مع الكفيل (عليه السلام )

    وبودي ان انقل لك صورة اجتمعت في الكفيل لكن غطت اشراق باقي صوره عليها وهي

    ((العلم ))



    وكلّ مطّلع على نصوص كربلاء يلمس بوضوح أن العباس (عليه السلام) كان يمثّل الشخصية الثانية بعد الإمام الحسين (عليه السلام).

    وأوّل من عظّم العباس وتحدّث عن سموّ منزلته هم أهل البيت (عليهم السلام)..

    حيث ورد في شأنه عن أمير المؤمنين (عليه السلام):

    (إن ولدي العباس قد زقّ العلم زقًّا)
    .


    ويقول إمامنا جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام)كان عمّنا العباس بن علي نافذَ البصيرة،

    صلْبَ الإيمان، جَاهَدَ مع أبي عبد الله عليه السلام وأبلى بلاءً حسنًا ومضى شهيدًا).

    وقال إمامنا السجّاد زين العابدين (عليه السلام) متحدثًا عن مآثره ومنزلته:


    (فلقد آثر وأبلى وفدى أخاه بنفسه حتى قُطعت يداه فأبدله الله عز وجل منهما جناحين يطير بهما مع الملائكة

    في الجنّة كما جعل لجعفر بن أبي طالب، وإن للعباس عند الله تبارك وتعالى منزلة يغبطه

    عليها جميع الشهداء يوم القيامة).



    وهذه الصور المشرقة لنور علم حامل اللواء والعميد توضح لنا وبجلاء ان العباس بن علي (عليه الاف التحية والسلام )

    ماكان شخصية بسيطة ابدا بل كان بكل باب وبكل مجال قد تسنم ذروته واعتلى قمته

    وحاز على بديع فيضه وراقي سموه


    وشاكرة ردك الطيب وتواصلك الراقي مع محورك المبارك ......

    سجل الله كلماتك بسجل ولائك للكفيل (عليه السلام )


    تعليق


    • #22
      المشاركة الأصلية بواسطة حسن الجوادي مشاهدة المشاركة
      بسم الله الرحمن الرحيم
      الحمد لله والصلاة على النبي واله الطاهرين


      أعظم الله اجورنا واجوركم بهذه الايام الحزينة التي تحمل بين طياتها ذكرى الالم العظيم الذي جرى في العاشر من محرم الحرام
      مهما كتبنا عن هذا الجبل الشامخ فاننا مصابين بالعجز ، فكيف يوصف ضوء الشمس فاقد البصر ، فنحن لا عين لنا امام شمسه الكبرى ، ولكن على قاعدة ما لا يدرك كله لا يترك كله ، نظمت هذه الكلمات والجمل المتواضعة بحق هذا العظيم


      (تتطاير الكلمات ولا تهدأ وتأتي الجمل خجلة عند الحديث عن شمس الشجاعة وقاموس الكرم ، ومعجم المحاسن والفضائل ، الذي أرسى قواعد الكرم والفداء ، فاظهر معادن الولاء فهو قطرة الندى مكللة بأريج الصفاء ، ونسيج يهب في صباح الموالين ، وطيب تطيب به قلوب المؤمنين ، فاذا عرفت البشرية كرم وطيب خلق فيه تدين له ، اما مستوى الاباء والجود فلا تتكلم أبداَ فهو من كان الاول قبل أي أحد ، عزفت الدنيا ان تنجب مثله ، فهو أعظم ثمرة من أعظم شجرة ، فهو الرحمة ان قلنا رحيم ، وهو الاسد ان قلنا شجاع تهابه الناس ، وهو الاب الحنون ان قلنا صاحب القلب الكبير ، صاحب الموقف والكلمة ، رقيق بالتعامل كله احساس وعذوبة ، شديد قوي شجاع في المعارك ، يميز بين الحق والباطل ، اقرب الناس الى الحق وابعدهم عن الباطل ، تتصارع الرجال في فهم معناه ، رجل وكانه من غير هذا الوجود ، فنوره يختلف عن الانوار ، يعتذر منه القمر في الشروق ويطلب منه الاذن ، تنهمر الرياح من بين يديه ، ثم تنزل لتكون نسيماً عليلاً ممزوجاً بعطر الشجاعة وفيض الكرم ، فيختلط الجميع ليكون عطراً عباسياً فيه شيء من النبوة والامامة ، فيه جمال الخاتم وعلوا الامير ، وبهاء شبر وخلقً شبير ، لا يهاب الموت يفرط الرجال كما تفرط حبات الذرى ، يزع ارواحهم بنظرته فيهربوا من بين يديه مرجفين ، اذا وضع رجله على الارض يزلزلها بهم ، فيأخذوا فيما بينهم يتناطحون ، قد وترهم وارعبهم فالحقهم الهزيمة في نفوسهم والعجز الابدي في ذواتهم ، لكنهم غدروا به بعد ان عجز المصباح ان ينافس الشمس في ضوئها) .



      اللهم صل على محمد وال محمد


      وعظم الله لكم الاجر واحسن لكم العزاء بهبوب عطر عاشوراء وحلول شهر الحزن والبكاء

      وبمصائب وفواجع كربلاء .....

      وبوركت كلماتكم التي رسمتموها بروعة وفرشاة فنان وكاتب متالق وتقبل الله عزائكم اخي الفاضل
      (حسن الجوادي )

      وساترك العنان لقلمي الاقل بان يسجل ببعض ما صور ولمس من اغترافه من نبع الكفيل الاصفى .....

      ...............


      هناك في ظهيرة يوم عاشوراء كانت تقف الحوراء ،وهي ترى عزها وفخرها مذخورا وحفوظا ان سلَم اخوها حامل اللواء

      وقلبها مطمئن انه معها وان كفيلها مازال بالوجود وهي تلمح رفرفة لوائه من بعيد ...

      فهي تذهب وتجيء لطرف الخيمة لتتأمل بان الحامي للضعائن على قيدالحياة

      لكن ،،،،،،،


      حلت صاعقة المصاب وحانت ساعة الفراق مع ذلك الاخ الحنون والسند المنيع والعز الرفيع

      فهي تعلم انه ذهب ليجلب الماء للعطاشى وترتقب رجوعه بفارغ الصبر

      لكن ،،،،

      طال الغياب ونفذ الصبر والانتظار فخرجت لطرف الخيمة لتسأل العزيز الحسين عن كافلها

      فجائها الخبر كصاعقة الموت ان حلت بقلب قد ملئه الالم واخذ منه الحزن كل ماخذ

      فنادت بصوت قد مزق جدار الحزن ودخل لعالم البلاء وتوالي المحن


      واخاه واعباساه ،،،،واضيعتنا بعدك ياابا الفضل

      فشاركها بالبكاء ذو القلب الصبور وهو ينادي

      واضيعتنا بعدك يابا الفضل ويبكي بكاءا مُرا

      والحقيقة فاجعة هذه الصورة تتغلغل لكل قلب وتملاءه غما وحزنا واستشعارا لمصيبة

      فقد حامل اللواء وبطل العلقمي (عليه الاف التحايا والسلام )

      وكان عاصفة من الهم والالم تعصف بقلب كل محب فقد بفقد العباس

      كل المعاني الجميلة التي حملها بين روحه الاروع ....


      شاكرة تواصلكم وسجل الباري كلماتكم بسجل ولائكم لال البيت في الدنيا والاخرة ....









      تعليق


      • #23
        المشاركة الأصلية بواسطة نور العترة مشاهدة المشاركة
        السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
        اسمحوا لي بهذه المشاركة
        ام البنين عليها السلام و منزلة العباس عليه السلام
        ما يضمه بين أضلاعه من إخلاص لله تعالى ولرسوله ولدينه وإمامه وما ينطوي عليه.. من صفات خيرة وخلق كريم حيث اجتماع كل ذلك في أبي الفضل العباس (عليه السلام...) والذي بشر به إرهاصات ولادته (عليه السلام) بل وقبل ولادته وحمله جعلت له مكانة... عظيمة لدى أمه أم البنين (عليها السلام) وأحرزت له منزلة رفيعة لديها ولذلك نراها .. (عليها السلام) تعوذه من صغره بقولها :
        اعـيذه بـالواحد من عين كل حاسد قـائمهم والـقاعد مـسلمهموالجاحد..

        صادرهم والوارد مـولودهم والوالد..

        وترثيه بعد شهادته بقولها :.........

        يـا مـن رأى الـعباس كـر على جماهير النقد ووراه مـن ابناء حيدر كــل لـيث ذي لـبد..


        نـبـئـت ان ابـنـي ا صيب برأسه مقطوع يد ويـلـي عـلى شـبلي امال برأسه ضرب العمد..


        لـو كـان سفك في يدك لـما دنـى مـنك احد


        وقولها الآخر



        لا تـدعوني ويـك ام الـبنين تـذكريني بـليوث الـعرين... كـانت بـنون لـي ادعى بهم والـيوم اصبحت ولا من بني..


        اربـعة مـثل نـسور الربى قد اوصلوا الموت بقطع الوتين... تـنازع الـخرصان اشـلائهم فـكلهم امـسى صريعا طعين..


        يـا ليت شـعري اكمااخبروا بـان عـباسا قـطيع اليمين..
        نعم أن أم البنين (عليها السلام) كانت هي أول من رثى العباس (عليه السلام) - على ما في مقاتل.. الطالبيين - فإنها كانت تخرج الى البقيع تندب أولادها الأربعة العباس (عليه السلام) وإخوته عبد الله.. .. وجعفر وعثمان أشجى ندبة واحرقها فيجتمع الناس لسماع ندبتها والبكاء معها مساعدة لها حتى.. ان مروان هذا العدو اللدود لبني هاشم كان اذا مر بالبقيع وسمع ندبة أم البنين اقبل وجلس يبكي مع الناس لبكائها .
        ال?اتب : محمد ابراهيم الكلباسي

        المشرفة الغالية
        كربلاء الحسين
        وفقكم الله

        اللهم صل على محمد وال محمد

        عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

        وعظم الله لك الاجر بحلول شهر الفواجع والا لم وشهر حرقة القلب وانذراف الدمع على العزيز

        ونبض القلب (الحسين بن علي )واصحابه الكرام عليهم الاف التحية والسلام

        طال غيابك عن المحور عزيزتي
        (نور العترة )

        نسأل الله ان يكون المانع خيرا ...

        وشاكرة كلماتك الطيبة والولائية لسيدتنا ومولاتنا ام البنين (عليها السلام )


        وبودي ان اتواصل معك بصورة ادخل فيها لزيارة ابي الفضل (عليه السلام )


        ويتبوّأ العباس (عليه السلام) في كل زيارة من زيارات الإمام الحسين (عليه السلام)

        تقريبًا مركزًا خاصًا، حيث يرد ذِكْرُه مقرونًا بالسلام عليه مع تمجيدٍ لمَوَاقِفِه

        فنقرأ في زيارته التي رواها أبو حمزة الثمالي عن الإمام الصادق (عليه السلام) ما يلي:



        (سلام الله، وسلام ملائكته المقرّبين، وأنبيائه المرسلين، وعباده الصالحين، وجميع الشهداء والصدّيقين

        والزاكيات الطيّبات فيما تغتدي وتروح عليك يا ابن أمير المؤمنين، أشهد لك بالتسليم والتصديق والوفاء

        والنصيحة لخلف النبي المرسل.



        فصيغة السلام الواردة في هذه الزيارة تُظهر الفئة التي ينتمي إليها العباس (عليه السلام)

        فهو ينتمي بحسب توضيح الإمام الصادق (عليه السلام) إلى فئة الملائكة والأنبياء والشهداء والصدّيقين..

        لأن نهج العباس (عليه السلام) كان نهج الأنبياء والصديقين والصالحين عبر التاريخ، بل جاء العباس - عليه السلام -

        كما جاءت ملحمة الشهادة في كربلاء لترسيخ أصول هذا النهج الإلهي

        فاستحق سلام الأنبياء والربانيين جميعاً..

        فبالشهادة، وبتلك الدماء الزاكيات، حفظ الله سبحانه مواريث الأنبياء من الضياع في زحمة أساطير الطغاة

        وهكذا كان الإمام الحسين (عليه السلام) وارث الأنبياء جميعاً..


        وتُبيّن الشهادة التالية لمقطع السلام، مبرّرات انتماء العباس (عليه السلام)

        إلى هذه الفئات من عباد الله الصالحين، فهو: مسلّم، مصدِّق، وفـيٌّ، ناصح للإمام الحسين (عليه السلام)

        إنها كلمات تعبر عن الصفات المثلى لأبي الفضل؛ فالتسليم مثلاً هو من الدرجات العظيمة

        التي ينالها البشر الذين يرتقون مدارج الإيمان

        وهذا يثبت كراماته العظيمة التي نال اعلاها وارقاها بكل جدارةوبشهادة الائمة الكرام (عليهم الاف التحيةوالسلام )


        شكري لردك وانالك الباري شفاعة الكفيل وامه ام المكارم ام البنين (عليهما السلام )









        تعليق


        • #24
          أشهدُ لكَ بالتسليم والتصديق والوفاء والنصيحة
          هكذا ابدأ خاطبي للكفيل (أشهدُ لكَ بالتسليم والتصديق والوفاء والنصيحة) ..
          الكفيل يعني لنا الوفاء للمبدئ قبل القرابة ...
          الكفيل يمثل الموقف و الكلمة الصادقة التي اكد مضمونها قولاً و فعلاً...
          الكفيل رسم لنا اجمل و اروع معاني البطولة في صحراء نينوى ..
          الكفيل يعني لي ان نجرد انفسنا من الانانية و ان نكون من الناصحين حتى لأعدائنا

          تعليق


          • #25
            إن أبا الفضل العباس(عليه السلام) لم يكن من الأئمة الاثني عشر(عليهم السلام)، ومع ذلك فقد وصل إلى ما وصل إليه من المقامات الأخلاقية الرفيعة!!!
            السؤال هل في هذا الامر عبرة لنا؟؟
            هذا الكلام يدل على ان الانسان يملك من الامكانيات و القدرة و الارادة تمكنه ان يحقق الكمال الروحي و النفسي في حياته , و هذا الكلام يزرع الامل في نفوسنا ان الانسان قادر على التغيير الجذري لكل المفاصل التي تشكل حالة من عدم التوازن في حياته وان يتجه نحو الاصلاح الايجابي في حياته و يتخذ من الانبياء و الصالحين نموذجاً له في التغيير.

            تعليق


            • #26
              إن للكفيل عليه السلام دروسا, لا تحصى ولا تعد وكل درس في أرض الطف هو دنيا بأكملها من ناحية كبره وعظمته, ولا يسعنا احتوائها...
              إن من القضايا التي علمنا اياها الإمام العباس عليه السلام في نهضة أخيه الحسين الكبرى قضية طاعة ولي أمر المسلمين (طاعة المعصوم) ففي وقفة من مواقفه العظيمة في ارض الطف جسد لنا الامام العباس تلك القضية وبين ما لها من خصوصية واهمية كبرى, فعندما طلب منه الامام الحسين عليه السلام أن يأتي بالماء لأهل بيته – مع العلم تأريخيا ان جيوش ابن زياد تحول بين المخيم و المشرعة فمن المستحيل تخطي الجيوش وصولا لهذا المراد وهذا ما حدث فعلا – فهنا تبادر أذهانا الأسئلة منها:
              ألم يكن العباس عليه السلام على علم بصعوبة الذهاب الى المشرعة متجاوزا الجيوش الكبيرة للإتيان بالماء؟ وهل تنفيذ طلب الإمام الحسين من قبل العباس مسألة التفاني والذود عن حرم ابن بنت رسول الله فحسب؟ ثم الم يكن الإمام الحسين عليه السلام على علم بصعوبة الإتيان بالماء من المشرعة وعلمه بمنع جيوش ابن زياد وقتل من يقترب منها ؟
              ان الجواب واضح وضوح الشمس وما ذكرناه في بدء الحديث... إن هذا الموقف هو درس كباقي الدروس التي علمنا إياها الحسين عليه السلام واخيه العباس في هذه الملحمة الخالدة, فهو تبيان ما لطاعة ولي الأمر (الإمام المعصوم) من أهمية كبرى وإن كانت تؤدي بالمؤمن الى حتفه.
              مع احترامي وتقديري واعتذاري إن أطلت

              تعليق


              • #27
                لماذا يوم السابع من المحرم مخصص لابي الفضل العباس (عليه السلام)


                يحتمل والله العالم أن السبب يعود إلى أنه في اليوم السابع من شهر محرم الحرام سنة 61 هـ ، أنيطت بالعباس مع بعض خاصة أصحاب الحسين عليه السلام مهمة اقتحام نهر الفرات (العلقمي) عنوة وإزاحة جموع الأعداء منه ومن ثم جلب الماء إلى الحسين عليه السلام وأهل بيته وأصحابه المتواجدين داخل المخيم وفي 20 قربة مملوءة منه لإرواء عطشهم الذي أخذ منهم كل مأخذ.

                تعليق


                • #28
                  علم ابي الفضل العباس (عليه السلام)
                  يقول العلامة المحقق المرحوم السيد عبدالرزاق المقرم في كتابه “قمر بني هاشم”: جاء المأثور عن المعصومين (ع) أنهم قالوا: إن العباس بن علي زقَ العلم زقًا. ثم يقول: وهذا من أبدع التشبيه و الإستعارة ، فإن الزق يستعمل في تغذية الطائر فرخه حين لم يقو على الغذاء بنفسه ، و حيث استعمل الإمام عليه السلام وهو العارف بأساليب الكلام هذه اللفظة هنا نعرف أن أبا الفضل (ع) كان محل القابلية لتلقي العلوم و المعارف منذ كان طفلا رضيعا كما هو كذلك بلا ريب.

                  دعاه أبوه (ع) في عهد الصبا و أجلسه في حجره ، و قال له قل واحد ، فقال واحد ، فقال قل اثنان ، فامتنع و قال: إني أستحيي أن أقول اثنين بلسان قلت به واحدا. فقبل علي (ع) عينيه.

                  وقال العلامة المامقاني في شأنه (ع) : وقد كان من فقهاء أولاد الأئمة.

                  وقال العلامة محمد باقر البيرجندي: إن العباس من أكابر الفقهاء و أفاضل أهل البيت ، بل إنه عالم غير متعلم ، وليس في ذلك منافاة لتعلم أبيه إياه.

                  تعليق


                  • #29
                    المشاركة الأصلية بواسطة وليد مجتمع مشاهدة المشاركة
                    إن للكفيل عليه السلام دروسا, لا تحصى ولا تعد وكل درس في أرض الطف هو دنيا بأكملها من ناحية كبره وعظمته, ولا يسعنا احتوائها...
                    إن من القضايا التي علمنا اياها الإمام العباس عليه السلام في نهضة أخيه الحسين الكبرى قضية طاعة ولي أمر المسلمين (طاعة المعصوم) ففي وقفة من مواقفه العظيمة في ارض الطف جسد لنا الامام العباس تلك القضية وبين ما لها من خصوصية واهمية كبرى, فعندما طلب منه الامام الحسين عليه السلام أن يأتي بالماء لأهل بيته – مع العلم تأريخيا ان جيوش ابن زياد تحول بين المخيم و المشرعة فمن المستحيل تخطي الجيوش وصولا لهذا المراد وهذا ما حدث فعلا – فهنا تبادر أذهانا الأسئلة منها:
                    ألم يكن العباس عليه السلام على علم بصعوبة الذهاب الى المشرعة متجاوزا الجيوش الكبيرة للإتيان بالماء؟ وهل تنفيذ طلب الإمام الحسين من قبل العباس مسألة التفاني والذود عن حرم ابن بنت رسول الله فحسب؟ ثم الم يكن الإمام الحسين عليه السلام على علم بصعوبة الإتيان بالماء من المشرعة وعلمه بمنع جيوش ابن زياد وقتل من يقترب منها ؟
                    ان الجواب واضح وضوح الشمس وما ذكرناه في بدء الحديث... إن هذا الموقف هو درس كباقي الدروس التي علمنا إياها الحسين عليه السلام واخيه العباس في هذه الملحمة الخالدة, فهو تبيان ما لطاعة ولي الأمر (الإمام المعصوم) من أهمية كبرى وإن كانت تؤدي بالمؤمن الى حتفه.
                    مع احترامي وتقديري واعتذاري إن أطلت

                    سلامي لك عزيزي وليد مجتمع ولمشاركتك القيمة ..
                    لكن لي ملاحظة صغيرة ..
                    لماذا دائماً ما نستخدم تعبير لا يحصى و لا يعد , اعتقد بوجهة نظري كل شيء بالوجود يمكننا ان نقيمه و نحصيه لو كان الموقف او الحالة يحتاج الى عد و احصاء, فكذلك مواقف الابطال يمكننا ان نشخصها و نعرف جميع ابعادها من خلال المتابعة الحقيقية للموقف و مدى صدقه و اخلاصه و تفاعله مع القضية.
                    فالعباس بن علي (عليه السلام) كل صفاته و كل افعاله ظاهرة كالشمس و لا يوجد هناك اي عائق للوقوف على انجازاته في ساحة المعركة مع اخيه الحسين (عليه السلام) .
                    فالدروس التي تركها العباس بن علي خلدها التاريخ و خلدتها العقول المنصفة في اشعارها و في تأليفاتها.
                    تقبل مروري اخوك صهيب

                    تعليق


                    • #30
                      المشاركة الأصلية بواسطة سرى فاضل مشاهدة المشاركة
                      علم ابي الفضل العباس (عليه السلام)
                      يقول العلامة المحقق المرحوم السيد عبدالرزاق المقرم في كتابه “قمر بني هاشم”: جاء المأثور عن المعصومين (ع) أنهم قالوا: إن العباس بن علي زقَ العلم زقًا. ثم يقول: وهذا من أبدع التشبيه و الإستعارة ، فإن الزق يستعمل في تغذية الطائر فرخه حين لم يقو على الغذاء بنفسه ، و حيث استعمل الإمام عليه السلام وهو العارف بأساليب الكلام هذه اللفظة هنا نعرف أن أبا الفضل (ع) كان محل القابلية لتلقي العلوم و المعارف منذ كان طفلا رضيعا كما هو كذلك بلا ريب.

                      دعاه أبوه (ع) في عهد الصبا و أجلسه في حجره ، و قال له قل واحد ، فقال واحد ، فقال قل اثنان ، فامتنع و قال: إني أستحيي أن أقول اثنين بلسان قلت به واحدا. فقبل علي (ع) عينيه.

                      وقال العلامة المامقاني في شأنه (ع) : وقد كان من فقهاء أولاد الأئمة.

                      وقال العلامة محمد باقر البيرجندي: إن العباس من أكابر الفقهاء و أفاضل أهل البيت ، بل إنه عالم غير متعلم ، وليس في ذلك منافاة لتعلم أبيه إياه.
                      أختي الفاضلة نشكركم جزيل الشكر في بيان المنزلة العلمية لأبي الفضل العباس عليه السلام
                      لعل من ابرز الجوانب و الامور التي تميز الانسان في حياته هما : التميز الاخلاقي و العلمي , فكلما كانت للانسان منزلة علمية و احاطة في فهم الحياة و ابعادها كلما كان هناك تقدم نحو الهدف الذي رسمه الله للانسان...
                      فالعباس بن علي وارث علوم ابيه الذي قال عنه رسول الله (صلى الله عليه واله) : انا مدينة العلم و علي بابها ..
                      فهو ورارث علي بن ابي طالب (عليه السلام) الذي كانت حياته علم و عمل جسدها في صورة اذهلت الداني و القاصي ...

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X