إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور برنامج منتدى الكفيل 40

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مقدمة البرنامج
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة الاسوة مشاهدة المشاركة
    كان لأبي الفضل العباس(عليه السلام )) حق كبير وحرمة عظيمة، وهذا ما بيّنه الإمام الصادق(عليه السلام) في زيارته: (لعن الله من جهل حقك، واستخف بحرمتك...)..
    نعم، هكذا كان أبو الفضل العباس(عليه السلام )، وبهذا المستوى من الكمال..
    [ولنعم ما أجاد به العلامة المحقق الكبير آية الله الشيخ محمد حسين الأصفهاني (قدس سره)، إذ قال:]
    وكيف لا وذاته القدسية

    مجموعة الفضائل النفسية
    له من العلياء والمآثر

    ما جل أن يخطر في الخواطر
    وكيف وهو في علو المنزلة

    كالروح من نقطة باء البسملة
    وهو قوام مصحف الشهادة

    تمت به دائرة السعادة
    وهو لكل شدة ملمة

    فإنه عنقاء قاف الهمة
    وهو حليف الحق والحقيقة

    والفرد في الخلقة والخليقة





    اللهم صل على محمد وال محمد


    عظم الله لك الاجر اختي العزيزة
    (الاسوة ) بحلول شهر المصائب والالام واللواعج والاحزان


    وشاكرة ردك الطيب معنا

    وارجع لارسم صورة الايثار بشكل اخر عند ابي الفضل عليه السلام


    فقول الامام الصادق عليه السلام

    ((رحم الله عمي العباس لقد اثر بنفسه ))

    فكثيرا مانعرف ان الايثار نوعين

    يؤثر على نفسه اي يقدم غيره على نفسه بالطعام او الشراب او الملبس


    قال تعالى ((ويؤثرون على انفسهم ولو كان بهم خصاصة ))

    لكن الايثار بالنفس هو اسمى درجات الايثار والعطاء ....

    وهناك ايثار بالنفس اي ان اعطي روحي بدل روحك ونفسي بدل نفسك


    وهذا مااخذه من فراغ ابدا

    فنذكر موقف امير المؤمنين (عليه السلام )

    عندما نام مكان الرسول (صلى الله عليه واله وسلم )

    وبذل النفس عنه

    فابنه الذي تتلمذ بتلك المدرسة الارقى مدرسة الايثار بالنفس والجود بها....

    واختم لاقول :


    والجود بالنفس اسمى غاية الجود


    شاكرة ردك وتواصلك ....








    اترك تعليق:


  • خادم أبي الفضل
    رد
    خاطرة عن لسان اطفال عاشوراء ...لم يعود





    عمـــــــــنا ...ابي الفضل لماذا تاخرت فقد رئيناك اخذت القربة وتوجهت الى المشرعه
    عماه تفطرت اكبادنا من العطش اين انت ؟



    وقفت رقية على باب الخيمة وبيدها قدحا لتكون اول من يستقبل عمها فإن حرارة العطش قد ايبست شفتيها وجف ريقها



    بينما راحت سكينه تسأل عن سبب تأخر عمها ابي الفضل ..
    فقد ابطئ هذه المرة ففي اغلب المرات يمسك عمها الاناء ويرويها من جوده العذب
    لماذا تاخر عمي ..
    بينما هي كذلك ..تفكر ...





    كان ابي الفضل ينظر الى القربة وقد اهريق مائها .. وقطعت كفيه ...





    وقف ليرمق تلك الخيمة البعيدة التي كان اخر عهده بها ولاينسى منظر الصبية تتقدمهم رقية وهم ينادون بصوت قد بح وضعف ..العطش العطش ..

    هنـــــــــــــــــــــا ....


    انهمرت دموع ابو الوفاء والاباء ...
    وسقط من على ظهر جواده .......


    ولا تزال صورة شفتي رقية الذابلة تردد...
    العطش ..العطش...العط....

    بينما سكينة التي كان اخر نظرتها له وقد ارتسمت ابتسامه مشرقة حينما رئته يحمل الجود ويتجه نحو الفرات ..
    بقيت تلك الابتسامه عالقه في قلبه الملتهب وكبده الحرى ..


    سكينة تترقب عودته ....
    ولكن العباس لم يعود ...
    لم يعود ...

    لم يعود



    اترك تعليق:


  • الأشتر النخعي
    رد
    أقوال الأئمة عليهم السلام في حق أبي الفضل العباس عليه السلام والتي تظهر الدرجة الرفيعة التي نالها :

    1- قال الإمام الحسين عليه السلام لأخيه العباس : انت حامل لوائي .[1]
    2- قال الإمام الحسين عليه السلام بعد استشهاد أبي الفضل العباس : الآن انكسر ظهري وقلّت حيلتي وشمت بي عدوي.[2]
    3- قال الإمام السجاد علي بن الحسين عليهما السلام : رحم الله العباس يعني ابن علي فلقد آثر وأبلى وفدى أخاه بنفسه حتى قطعت يداه فأبدله الله بهما جناحين يطير بهما مع الملائكة في الجنة كما جعل لجعفر بن أبي طالب . [3]
    4- قال الإمام السجاد علي بن الحسين عليهما السلام : وإن للعباس عند الله تبارك وتعالى لمنزلة يغبطه بها جميع الشهداء يوم القيامة . [4]
    5- قال الا مام الصادق عليه السلام : كان عمّنا العبّاس نافذ البصيرة ، صلب الا يمان ، جاهد مع أبي عبداللّه عليه السلام، وأبلى بلاء حسناً ومضى شهيداً.. [5]
    6- قال الإمام المهدي عجل الله فرجه في زيارته لأبي الفضل العباس : السلام على أبي الفضل العبّاس ابن أمير المؤمنين ، المواسي أخاه بنفسه ، الآخذ لغده من أمسه ، الفادي له، الواقي ، الساعي إليه بمائه ، المقطوعة يداه .. [6]



    [1] مقتل الحسين عليه السلام/ ص 133 .

    [2] فاجعة الطف /ج 1 / ص 26 .

    [3] الخصال – للشيخ الصدوق / ج 1 / ص 68 / ح 101 .

    [4] الخصال – للشيخ الصدوق / ج 1 / ص 68 / ح 101 .

    [5] مع الركب الحسيني - الطبسي - /ج 1 / ص 75 .

    [6] زيارة الناحية المقدسة .

    اترك تعليق:


  • alkafeel
    رد
    بسمه تعالى
    ماذا يعني لي الكفيل؟
    سوف اوضح انتمائي و ارتباطي بالكفيل من خلال العنوان التالي
    الكفيل ثمرة التربية الصالحة و ملهماً روحياً للإنسانية
    أبي الفضل العباس (عليه السلام) فرعٌ عطر من تلك الدوحة الهاشمية التي تميزتْ بخلقها الرفيع و كرمها و بطولاتها في ساحات القتال.
    كلُ الاحرار في العالم يشهدون لبني هاشم بالرفعة و علوا المنزلة بغض النظر عن الاقلام الرخيصة التي جردت نفسها من المصداقية و التي حاولت و تحاول ان تنال من الارث الفكري و البطولي لهذه الشجرة الطيبة و التي ورد ذكرها في كتاب الله عز وجل:
    ( أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24) تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ(
    الكفيل يمثل لي المثل الأعلى الذي تجسدتْ اقواله بأفعاله ، و التاريخ الانساني تغنى بالبطولة التي تميز بها هذا الرجل العظيم ، لكنها بطولة الروح قبل الجسد.
    نرى كل أفعال أبي الفضل العباس (عليه السلام) و مواقفه في واقعة الطف تشير الى انه بحرٌ من النبل و الوفاء و الخضوع للإرادة الالهية ، تلك الإرادة التي هزت عروش الظالمين بدماء طاهرة و روح أبية و بكلمات بقت و ستبقى نبراس و طريقا يروي عطش الاحرار في العالم و ليبقى صوت الحق على لسان كل انسان كرس ويكرس حياته لتحقيق العدل الالهي في ارضه.
    و ختام هذه الاسطر المتواضعة..
    لبيك يا عباس...
    لبيك يامن جسد معنى الاخوة و الكرامة و البطولة بدمائه الزكية ..
    لبيك يامن زرع حرارة العشق المحمدي في قلوب محبيه ..
    نسأل الله ان يوفقنا ان نكون في ركب محمد و ال محمد ...
    التعديل الأخير تم بواسطة alkafeel; الساعة 31-10-2014, 11:28 PM.

    اترك تعليق:


  • الباقر
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة مقدمة البرنامج مشاهدة المشاركة

    هل لمستم من كراماته ومن فيض عطاياه ؟؟؟؟

    ما هو اكثر موقف علق في ذاكرتكم وملك قلوبكم من مواقفه الشريفةوالعظيمة ؟؟؟؟؟




    كرامة لباب الحوائج أبي الفضل العباس

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    أحب أن أشارك في هذا المحور المبارك الذي خصص لصاحب هذا الصرح الفكري المبارك .. وستكون مشاركتي في هذا المحور عبارة عن ذكر كرامة من كرامات أبي الفضل العباس عليه السلام حيث كنت شاهداً عليها آنذاك .. والكرامة حدثت لأحد الاخوة الأكراد السّنة قبل ثلاث سنوات تقريباً .. وهذه بداية القصة

    جاءني أحد الأصدقاء من الأخوة التركمان الساكنين في مدينة كربلاء في أحد أيام محرم الحرام ..
    وقال لي : بما أنك أحد خدمة أبي الفضل العباس أريدك أن تربط أحد أقاربه المرضى في شباك أبي الفضل العباس .
    قلت له : لا أستطيع أن أربط أحد في الشباك لأن هذا العمل ممنوع تقريبا .
    فقال لي : لقد حاولت أم المريض الطلب من السادة الخدم ذلك، ولكنهم رفضوا وقالوا بأن ذلك العمل ممنوع.
    قلت له : فعلاً الأمر صعب .
    فقال لي : أنا أعرف أن الأمر ممنوع ولكن المريض فتى صغير عمره (12 سنة) قادم من أربيل وهو كردي ومن أبناء العامة (سني) ووالدته من أقاربي تركمانية وهي شيعية وتعتقد بأن شفاء ابنها لا يحصل إلا برطه بالشباك .
    قلت له : ان شاء الله .

    في الحقيقة قلت في نفسي أن أشد يده في أحد قطع القماش المعلقة بالشباك لكي تستقر والدته على الأقل .. بالفعل زورت الفتى وخرجنا من الحرم ..
    فأخبرني صديقي التركماني بقصة هذا الفتى .. فقال لي هذا الصبي قام في بداية شهر محرم الحرام بأذية والدته الشيعية كلما شاهدت مواكب العزاء الحسيني في التلفاز حيث يقوم بلعن الشيعة والبصاق على العزيات والمواكب الحسينية .. فأصيب في أحد الأيام بمرض غريب عجز الأطباء عن معرفته ، فقد كانت تصيب الفتى حالة من الجنون في منتصف الليل يقوم خلالها بالصراخ والعويل والقيام بحركات جنونية .. مما اضطر والده إلى حبسه في غرفة وربطه ..
    واستمرت الحالة حتى رأت أخته الكبيرة رؤيا في المنام أن السيدة زينب عليها السلام تقول لها أن علاج أخوها عند قطيع الكفين .. وبعد أن أخبرت البنت والدها بالرؤيا استفسر من زوجته ..
    فقالت له : بأن قطيع الكفين هو العباس بن علي عليه السلام، وأن عليهم ارسال ولدهم إلى كربلاء لزيارة العباس لأجل الشفاء .

    فاحتار الأب لذلك فهو يعتبر هذه الأماكن أماكن شرك – فهو من المتشددين تجاه الشيعة ويرى أنهم من أهل الشرك – فهو بين أمرين إما أن يتمسك برأيه المتشدد تجاه مراقد الأولياء .. أو يرسل ابنه إلى كربلاء .. وفعلا قرر ارساله مع والدته إلى كربلاء وبقى بانتظار نتائج هذا الحلم الغريب .. وبعد سماعي لقصة هذا الفتى والحلم الغريب لأخته السنية ..

    قلت لهم : بان هذا الولد أو عائلته ستتشيع عاجلاً أم آجلاً .. فهذا الأمر ليس عبثي .

    والحمد لله بعد أن زار الولد أبي الفضل العباس وأكل من بركاته مضيفه .. لم تأته نوبة الجنون تلك الليل .. وبعد أن سمع الوالد تلك الأخبار السارة عن ابنه طلب منه أن يجلب معه كتب تعرف بمذهب التشيع .. وبعد أن اخبرني صديقي التركماني بطلب الأب جمعت له من اصدارات العتبة ما يتناول التعريف بالمذهب و الرد على أهم الاشكالات ..

    والحمد لله جاءت العائلة الكردية إلى زيارة الأربعين بعد أن أعلنت تشيعها ..
    التعديل الأخير تم بواسطة الباقر; الساعة 31-10-2014, 06:22 PM.

    اترك تعليق:


  • ليث حسين هادي
    رد
    ماذا يعني لي الكفيل؟
    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف خلق الله محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين وبعد...
    سأتكلم عن الكفيل من خلال حدثين :
    الاول : كونه كفل سقاية الماء للجيش ولعائلة الامام الحسين(عليه السلام).
    والثاني : كونه كفل الفواطم (عليهن السلام).
    اما الحدث الاول : وهو تكفل سقاية الماء لجيش الامام الحسين في معركة الطف سمي بالسقاء ولذلك سمي ساقي عطاشا كربلاء ولذلك فهو الكفيل.
    اما الحدث الثاني : فكونه كفل الفواطم (عليهن السلام) وهو كفيلهن والمدافع عنهن وراد الاذى من حولهن والمواسي لهن ، ولذلك بعد مقتله (عليه السلام) ، قالت السيدة زينب الحوراء(عليها السلام) بحق ابا الفضل العباس ( وا ضيعتنا بعدك يا ابا الفضل ) ولذلك فهو الكفيل.
    ولذلك فالكفيل كان يمثل جيش لوحده من خلال هذين الحدثين فهو تارة الساقي للعطاشى وللجيش وتارة اخرى فهو المحامي عن حرم الرسول في معركة الطف؟
    فالخلاصة يجب علينا ان نتحلى بأخلاق وشجاعة ابا الفضل العباس (عليه السلام) وان يكون ابا الفضل العباس قدوةً لنا نقتدي به من خلال اخلاقه وشجاعته وجميع صفاته بما فيها الوفاء خاصة في معركة الطف فانه كان وفيا وموآسي لأخيه ابا عبد الله الحسين (عليه السلام) في هذه المعركة ،فنعم الاخ المواسي لأخيه، والمجاهد في سبيل الله.
    فالكفيل صفة من الصفات التي يحملها ابا الفضل العباس (عليه السلام) وهذا اقل ما يقال بحقه (عليه السلام).
    وفي الختام ،نسأل الله ان يرزقنا شفاعة ابا الفضل العباس (عليه السلام ) يوم الورود يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلبً سليم.
    وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف خلق الله محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين.

    اترك تعليق:


  • ميثم كريم ساجت
    رد
    العبّاس بن علي عليهما السلام رائد الكرامة والفداء في الإسلام.
    ___________________________________

    لا كدام يوسف تذكر حسين ******* يموت من القهر ما عنده عباس .
    عندما نتحدث عن العباس فأننا نتحدث عن شبل من اسد .لو ذُكِر اسم ابيه في النزال ارتعدت منه الابطال . انه علي بن ابي طالب (عليه السلام) .
    عندما نتحدث عن العباس فأننا نتحدث عن رجلا ولدته بنت الفحول .
    هذا الرجل لؤلؤة ناصعة الاضواء في تاريخ الانسانية عامة والاسلامي خاص . وعندما يذكره التأريخ يقف وقفة اجلالٍ, ويدخل في عمق التأمل في هذه الشخصية .
    عندما نتحدث عن العباس عليه السلام فأننا لا نجامل ولا نبالغ في حديثنا . هذا البطل يعني لنا كل معان الوفاء . رسالة عظيمة قدمها لنا في يوم الطف مليئة بالايثار والتضحيات من اجل الهدف الاسمى . من اجل دين الله . من اجل الانسانية والكمال الانساني. من اجل الحرية . من اجل اعلاء كلمة الحق . ونصرة المظلومين . والوقوف بوجه المتجبرين الظالمين .
    صرخة هؤلاء العظماء (عليهم السلام) اعادة مسار النهج الانساني من الانزلاق العظيم الى الصراط المستقيم. جسدوا لنا جوهر الانتصار الحقيقي . قدموا لنا دروس ابدية خالدة مع خلودهم المبارك .
    فسلام الله على تلك الارواح الطاهرة . ولعائن الله على من ظلمها واستحل قتلها . السلام عليك يا ابا الفضل العباس وعلى اخيك سيد الشهداء الحسين (عليه السلام ) اشهد انك كنت نعم الاخ ونعم الناصر ونعم الكافل .

    اترك تعليق:


  • علي عبد الحسين جبر
    رد

    العباس(عليه السلام)أسطورة علويه
    ____________________
    ابي الفضل العباس بن علي بن ابي طالب (عليهما السلام) صاحب المرتبة العليا في قلوب العظماء ومشاعرهم حيث كان منذ يوم عاشوراء والى اليوم انشودة الاحرار ومنهج الثوار لعظيم فداءه وتضحيته لأهل بيت الرسول (صلى الله عليه واله) وخصوصاً تلك التضحية العظيمة التي ضحاها (عليه السلام) تجاه سبط الرسول سيد الشهداء ابي عبد الله الحسين
    (عليه السلام).
    ابي الفضل تلك الشخصية الفدائية التي أثرت وابلت وفدت سبط الرسول حتى قطعت يداه كان نافذ البصيرة قوي الايمان مجاهداً صنديداً شهيدا وأقل ما يمكن ان يقال فيه انه حقاً قد مثل تخرجه من المدرسة العلوية خير تمثيل.
    وكان دائماً ما يعني للكثير من الادباء والمفكرين ومن همه امر أهل البيت (عليهم السلام) .
    القمر الذي يضيئ ليل الظلم الحالك, والسقاء الذي يروي عطش الايتام الابرياء , وبطل ذلك النهر المعاند , وحامل لواء الحق تجاه الباطل , وعميد المضحين في يوم عاشوراء , وحامي حرم الرسول (صلى الله عليه واله) وباب حوائج لشيعته ومحبيه.
    فسلامٌ عليك ابا الفضل يوم ولدت ويوم أستشهدت ويوم تبعث حيا.
    التعديل الأخير تم بواسطة علي عبد الحسين جبر; الساعة 31-10-2014, 03:47 PM.

    اترك تعليق:


  • السيد علي عادل
    رد
    التحلي بالمقامات العاليات يحتاج الى الكثير من الاستعداد وتوطين النفس والمثابرة عليها , وقليل هم الذين نجحو في اختبار السمو والرقي الالهي , ولعل من ابرز هؤلاء هو مولانا العباس عليه السلام :
    وهذه الشخصية مليئة بالجوانب المشرقة الى درجة يحتار ويتلكأ في الكتابة عنها كبار ذوي المعرفة والالباب , ولكن كما يقال ما لا يدرك كله لا يترك جله , لذلك سيتم التركيز على احد هذه المقامات التي نالها قمر العشيرة الا وهي التسليم .
    ورد في زيارة العباس عليه السلام وعلى لسان المعصوم ( ... أشهد لك بالتسليم ... ) ولا بد ان نعرف اولا هذا المقام لكي نصل الى عظيم هذه الشخصية , لذلك يمكن القول :
    ان هذه الرتبة العالية من القرب الالهي تعرضت لها العديد من الآيات الشريفة التي منها :
    - {بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ } [البقرة: 112] , حيث نسبت الآية الكريمة التسليم إلى (الوجه): (بَلى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ ...)، وذلك يعود إلى أن الإِنسان حين يستسلم لشيء، فأوضح مظهر لهذا الإِستسلام هو أن يولي وجهه تجاه ذلك الشيء.
    - {وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ * إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ * وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ * أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ} [البقرة: 130 - 133] , حيث ان الإِنسان المتحرر من الإِنشدادات الوضيعة يسارع إلى التسليم التام حال سماعه نداء ربّه: «أسلم»، ولا يتوانى في رفض كل أوهام زمانه القائمة على عبادة النجوم والشمس والقمر، فيتركها بعد أن رآها محكومة بالقوانين التي تسود الخليقة ويقول: {إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ} [الأنعام: 79].
    - {أَفَغَيْرَ دِينِ اللَّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ} [آل عمران: 83].
    - {وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا} [النساء: 125].
    - {قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَتَّخِذُ وَلِيًّا فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ يُطْعِمُ وَلَا يُطْعَمُ قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَسْلَمَ وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ } [الأنعام: 14].
    - {قُلْ إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَمَّا جَاءَنِيَ الْبَيِّنَاتُ مِنْ رَبِّي وَأُمِرْتُ أَنْ أُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ} [غافر: 66].

    وهنالك جوانب اخرى للتسليم منها :
    - قد يأتي التسليم بمعنى التوكل على الله حيث قال تعالى : " ومن يتوكل على الله " معناه ومن يسلم لأمر الله ويثق به ويرضى بفعله، لان التوكل على الله هو التسليم لأمره مع الثقة والرضا به .
    - التسليم فريضة في التعامل مع قضاءه تعالى : حيث ورد في الخصال عن الباقر عليه السلام : في البلاء من الله الصبر فريضة , وفي القضاء من الله التسليم فريضة , وفي النعمة من الله الشكر فريضة.
    - يعد التسليم السبب المهم في قبول هداية الانبياء والقران الكريم اي أن الإنسان لا يتقبل هداية الكتب السماوية ودعوة الأنبياء، مالم يصل إلى مرحلة معينة من التقوى الا وهي : (مرحلة التسليم أمام الحق وقبول ما ينطبق مع العقل والفطرة).
    - الفوز بالجنة والرضوان يترتب على التسليم التام لله تعالى، أو الإِنصياع لأوامره سبحانه، وعدم التفريق بين هذه الأوامر، أي عدم ترك ذلك القسم من الأوامر الذي لا ينسجم مع المصالح الفردية الذاتية , ويترتب على ذلك القيام بالأعمال الصالحة والإِحسان في جميع المجالات.
    - روح الدين التسليم للحقّ : حيث ان «الإسلام» يعني التسليم، وهو هنا التسليم لله , وعلى ذلك، فإنّ معنى (إنّ الدِين عند الله الإسلام) : إنّ الدين الحقيقي عند الله هو التسليم لأوامره وللحقيقة. في الواقع لم تكن روح الدين في كلّ الأزمنة سوى الخضوع والتسليم للحقيقة.

    والختام بحديث الإمام علي (عليه السلام) في بيان عمق هذا المعنى : «لأنسبنّ الإسلام نسبة لم ينسبها أحد قبلي : الإسلام هو التسليم، والتسليم هو اليقين، واليقين هو التصديق، والتصديق هو الإقرار، والإقرار هو الأداء، والأداء هو العمل».[ نهج البلاغة : قصار الكلمات، 120، اُصول الكافي : ج 2 ص 45 مع تفاوت يسير.] .
    فالإمام في كلمته هذه يضع للإسلام ستّ مراحل، أولاها التسليم أمام الحقيقة، ثمّ يقول إنّ التسليم بغير يقين غير ممكن (إذ أنّ التسليم بغير يقين يعني الإستسلام الأعمى، لا التسليم الواعي).

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته اختي الفاضلة وجعلك مع مولانا قمر العشيرة عليه السلام في الدنيا والاخرة .





    اترك تعليق:


  • بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    الشكر لمقدمة البرنامج على تواصلها الدؤوب مع المحاورين ولاختيارها لهذا الموضوع
    عند التحدث عن العباس بن علي بن ابي طالب عليهما السلام فإننا امام شخصية قل نظيرها في الاسلام فهذا البطل اتصف بأوصاف النبيين والصديقين فجمعت تلك الاوصاف بشخصه عليه السلام ، وتميز ابو الفضل عليه السلام كسائر العظماء والعلماء بصفة عرف بها وميزته عن باقي الصفات الا وهي الشجاعة فقد كان عليه السلام كابيه امير المؤمنين عليه السلام شجاعا لا يهاب احدا بل العكس فكل من يراه قادما لقتاله يفر من بين يديه فورث العباس شجاعته من ابيه عليه السلام ، وكلنا يعرف وخصوصا في هذه الايام الحزينة لتي تمر علينا ذكرى عاشوراء الطف ان العباس عليه السلام قد ابدى شجاعة في قتال القوم في العاشر من محرم لا يمكن لاحد ان يمر عليها دون ذكره وما قام به في ذلك اليوم من التضحية والاستبسال من اجل قضية الحسين عليه السلام ، فقد ضحى بنفسه وآثر اخيه الحسين عليه السلام على نفسه عندما اغترف من ماء الفرات واطلق كلمته الرائعة بكل ما لها من معنى وارتجل قائلا :
    يا نفس من بعد الحسين هوني ، وبعده لا كنت أن تكوني
    هذا الحسين وارد المنون ، وتشربين بارد المعين
    تالله ما هذا فعال ديني
    فرمى الماء وملأ القربة علّه يرجع بها الى عيال الحسين العطاشى ، ولكن المنية حالت دون تحقق ذلك فقد استشهد عليه السلام وهو يدافع عن حرم رسول الله صلى الله عليه وآله .
    و لابد من التنويه اننا عندما نتكلم عن العباس عليه السلام وشجاعته المتفانية في سبيل الاسلام فإننا لا نتغاضى عن باقي الصفات والميزات التي يتمتع بها ولكن المقام لا يسع لذكر كل ما يمتلكه من علم وحلم وجود وعطاء وووو..... الخ ، فالعباس عالم جليل تربى في بيت تتفاخر الملائكة انها تخدم فيه ومعلمه ابيه امير المؤمنين عليه السلام .
    السلام عليك يا سيدي ومولاي يا ابا الفضل العباس ورحمة الله وبركاته
    التعديل الأخير تم بواسطة خادم الرضا عليه السلام; الساعة 31-10-2014, 03:12 PM.

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X