إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور برنامج منتدى الكفيل 40

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مقدمة البرنامج
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة المحقق مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    نحب ان نثني على جهود الاخت الفاضلة (مقدمة البرنامج ) لمتابعة ردودنا و التعليق عليها باستمرار ، لكن نريد ان نحقق معكم في محوركم ..
    ماذا يعني لكم الكفيل؟؟
    نحب ان نرى ماذا يعني لكم الكفيل و جنابكم تعملون في خدمته ، لأنكم في قلب الحدث وو فقتم لخدمته غاية التوفيق؟؟؟



    اللهم صل على محمد وال محمد

    عظم الله لكم الاجر واحسن لكم العزاء بحلول شهر محرم الحرام

    ولاشكر على واجب اخي الفاضل المحترم
    (المحقق)

    فانا اجد ان من حق كل من شرفني برده على محور البرنامج ان يكون لي رد ولو بسيط عليه

    وشكر لتواصله الواعي معي ....

    اما عن سؤالكم الاصعب فاقول :

    والله عند مجرد رويتي للسؤال دمعت عيني وخفق القلب حُبا للكفيل (عليه السلام )

    وطالما كنت اراه بلسما لكل الجراح ونبضا للقلب ونورا للعين

    ويشهد الله لااستطيع ان اكُثر باكثر من هذا الحد من الكلام لئلا يقال هي تُبالغ وتُرائي

    ويكفيني انه (عليه السلام ) يعلم مافي القلب له وكم هو عاشق لاسمه ورسمه

    واخيرا اقول ليس المهم مااشعره تجاه نور عيني

    لكن اتامل واتوسل وارجوه ان يقبل مني القليل القليل وينظر لي بنظر ته الرحيمة والكريمة

    فذلك غاية المنى وامل القلب

    ولكم صوري التي ستترجم مافي القلب له (عليه السلام )


    شكري لتواصلكم الطيب .....


























    اترك تعليق:


  • تاج الدين
    رد
    أمبراطورية الشجاعة......
    كان العباس (عليه السلام) يمثل امبراطورية الخير والشجاعة في مواجهة عدوه الذي كان يمثل امبراطورية الشر والجبن، كانت المواجهة بين منطقين: منطق ينظر الى الدنيا بعين الآخرة ومنطق لايؤمن بالآخرة اصلا.
    كانت عملية السقي هوايته ثم اصبحت مبدئه وفي سبيلها استشهد، وبتلك الشهادة تحول من شخص الى شاخص تتعنى اليه الملايين من الناس، ومن مؤمن الى رمز وطريق الى الايمان والهداية، ومن بطل وشجاع الى رمز للبطولة والشجاعة.

    وللعباس (عليه السلام) حضور في حياة الملايين من المؤمنين وهو وسيلتهم في الحصول على حوائجهم وقدوتهم في الانسانية والتضحية.

    اترك تعليق:


  • مقدمة البرنامج
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة سرى فاضل مشاهدة المشاركة
    لماذا يوم السابع من المحرم مخصص لابي الفضل العباس (عليه السلام)


    يحتمل والله العالم أن السبب يعود إلى أنه في اليوم السابع من شهر محرم الحرام سنة 61 هـ ، أنيطت بالعباس مع بعض خاصة أصحاب الحسين عليه السلام مهمة اقتحام نهر الفرات (العلقمي) عنوة وإزاحة جموع الأعداء منه ومن ثم جلب الماء إلى الحسين عليه السلام وأهل بيته وأصحابه المتواجدين داخل المخيم وفي 20 قربة مملوءة منه لإرواء عطشهم الذي أخذ منهم كل مأخذ.
    المشاركة الأصلية بواسطة سرى فاضل مشاهدة المشاركة
    علم ابي الفضل العباس (عليه السلام)
    يقول العلامة المحقق المرحوم السيد عبدالرزاق المقرم في كتابه “قمر بني هاشم”: جاء المأثور عن المعصومين (ع) أنهم قالوا: إن العباس بن علي زقَ العلم زقًا. ثم يقول: وهذا من أبدع التشبيه و الإستعارة ، فإن الزق يستعمل في تغذية الطائر فرخه حين لم يقو على الغذاء بنفسه ، و حيث استعمل الإمام عليه السلام وهو العارف بأساليب الكلام هذه اللفظة هنا نعرف أن أبا الفضل (ع) كان محل القابلية لتلقي العلوم و المعارف منذ كان طفلا رضيعا كما هو كذلك بلا ريب.

    دعاه أبوه (ع) في عهد الصبا و أجلسه في حجره ، و قال له قل واحد ، فقال واحد ، فقال قل اثنان ، فامتنع و قال: إني أستحيي أن أقول اثنين بلسان قلت به واحدا. فقبل علي (ع) عينيه.

    وقال العلامة المامقاني في شأنه (ع) : وقد كان من فقهاء أولاد الأئمة.

    وقال العلامة محمد باقر البيرجندي: إن العباس من أكابر الفقهاء و أفاضل أهل البيت ، بل إنه عالم غير متعلم ، وليس في ذلك منافاة لتعلم أبيه إياه.
    اللهم صل على محمد وال محمد


    عظم الله لكم الاجر واحسن لكم العزاء بحلول شهر الاحزان والمصائب

    الاخت العزيزة والطيبة
    (سرى فاضل )


    شاكرة ردودك الواعية والتي فتحتي بها لنا ابواب الخير من حبك للكفيل عليه السلام


    وبودي ان ارد عليك شعرا عن قمر العشيرة وحامل اللواء عليه السلام

    فالشعر يحلو بحبه وذكره الوضاء .....


    يا أَيـُها الأخ ُالمدافعُ عـن أخٍ

    قدْ كنتَ نـوراً للأُبـاةِ السـُجَدِ

    قارعتَ جَيشَ الغَدرِِلمْ تقصدْ سوى

    كشـفَ الألوفِ عنِ الأمامِ الزاهدِ

    فَحملتَ تأريخَ الأسـى في صولةٍ

    وصَبرتَ صَـبرَ الحامِدِ المُتهَجدِ

    قَبلتَ ماءَ فُراتـِـها في قِربـَـةٍ

    للآنَ ينزفُ جُرحُها الغَضُ النَـدي

    لمـا ذكرتَ أبا الأئـمةِ قلتَ لا..

    لنْ يَرتوي من كأسِكِ الكَبِدُ الصَدي

    إلا وأســقيِهم عَطاشـى كربلا

    فأنا الكفيـلُ وصارمي لمْ يُغمَـدِ

    هـذا هُوَ العباسُ ضَيغمُ كربـلا

    وزعيـمُ ملحمـةِ الفِدا والصُـيَدِ

    ملأَ الفَلا شَمَماً وخاضَ غمارَها

    رَغمَ الصعابِ وَرغمَ كَيـدِ المُفسِدِ

    حتى تَضمخَ بالدماءِ ولَمْ يَعُــدْ

    فجثـا الحُسينُ فكانَ أحزنَ مَشهَدِ

    فاضَـت دموعُ أبي الأئمةِ قائلاً:

    ألآنَ قد شَـمُتَ البَغـُّي المُعتدي

    يا إرثُ سَـيفُكَ من علـيٍ ضَربُهُ

    يا خيرَ مَنْ ضَحى بسـاحِ المَوعِدِ

    أُمُ البنيــنِ تَفاخـرَت بـِكَ أولاً

    وثلاثـَةٌ جـادوا بقلـبٍ أَجلـَـدِ

    دونَ أبن فاطمة البتول توافـدوا

    للمــوت أربعة كومضِ الفرقـدِ

    مَنْ مِثلُهُمْ في الجُودِ أنتَ زَعيمهُم

    ياأبنَ البداوةِ والتـلاوةِ والجَـدي

    يابَهجةَ الدُنـيا ورَمـزَ عَطائِهـا

    يامَنْ سَموتَ بفيضِ بَذلكَ نَهتدي

    يا كَـوكباً لكَ في المكـارمِ آيـةٌ

    يا شـارةَ العباسِ حَتمـاً في اليد
    ِ




    شاكرة ردك وتواصلك الطيب ....











    اترك تعليق:


  • محمد حسين الحويمدي
    رد
    تناول الجميع مولاي ابي الفضل العباس(عليه السلام) كافل عطاشى كربلاء على انه رجل مقاتل في ارض المعركة ومحامي فقط ولا أريد ان اقلل من معنى ماورد انما اريد ان اثير الانتباه الى علمية هذا الرجل الشجاع فابي الفضل العباس(عليه السلام) العالم الذي يستقي المفكرين من علمه وليس اي علم فهو بن المعصوم واخو المعصومين الحسن والحسين (عليهم السلام)ومن ابرز الشواهد على علمه وفكره قول الامام الصادق عليه السلام: (كان عمنا العباس بن علي نافذ البصيرة، صلب الإيمان،جاهد مع أبي عبد الله عليه السلام، وأبلى بلاءً حسناً، ومضى شهيداً)[إبصار العين: ص57)
    كما اشتهر بين العامّة والخاصّة بأنّه سلام اللّه عليه باب الحوائج ; لكثرة ما صدر منه من الكرامات وقضاء الحاجات ومن هنا قيل فيه

    للشوس عباس يريهم وجهَهُ
    والوفد يَنظِرُ باسِماً محتاجَها
    باب الحوائجِ مَا دَعتهُ مروعةً
    في حاجة إلاّ ويُقضِي حَاجَها
    بأبِي أبيِ الفضلِ الذِي مِنْ فَضلهِ
    السامِي تَعلّمتِ الوَرى منهاجَها


    من قصيدة لسيد الذاكرين السيّد صالح الحلّي (رحمه الله).


    اترك تعليق:


  • صلاح هاشم شهيد
    رد
    ابا الفضل قمر بني هاشم تقف الانامل عاجزة وحائرة عن خط صفاتك ومعانيك العظيمة فانت ينبوع العلم والمعرفة اما شجاعتك فهو امرٌ لو وقف عنده الكتاب والمأرخون و الأدباء والشعراء لعجزوا جميعهم ولمِا استطاعوا وصف بُضع من شجاعتك ، تلك الشجاعة التي ورثتها من ابيك علي بن ابي طالب (عليه السلام ) فيا سيدي ويا مولاي انت فخر لشيعة محمد وعلي (صلوات الله عليهم وألهما) وانت المنهج الصحيح والواضح الذي لن نُحيد عنه ابدا وهذا عهدنا اليك وهو اقل الجزاء الذي يمكن ان نؤديه اليك فسلام عليك يا سيدي يوم ولدت ويوم مت ويوم تبعث حيا .

    اترك تعليق:


  • حسن هادي اللامي
    رد
    بسم الله وصلى الله على محمد واله الاطهار

    سأتكلم عن دور ابي الفضل العباس في
    حفظ لواء الاسلام وسر تقديم فاطمة الزهراء سلام الله عليها ظُلامة العباس بإنها اول ظلامة في المحشر !:



    جاء في الروايات الشريفة ( سماعا من الخطباء الاجلة ) ان الزهراء عليها السلام في يوم القيامة ستقف في المحشر تطلب بإجراء محاكمة لظالميها فتُسأل عن ما يخص ظلاماتها الخاصة بها وبوالدها وبعلها وبنيها لكنها ستُعرض عن ذلك وتطالب بأمـــــــــــــر أخر!
    يعجب منه جميع الخلائق ...
    تقول الرواية فتخرج طبقاً فيه كــــفين
    وهمــــا كفي أبي الفــــــضل صلوات الله عليه
    [ وتقول ربي احكم بيني وبين من قطع هذين الكفين] وهنــــــــــا يوجه بعض الخطباء وربما الباحثين ان ذاك مواســــاة { للسيدة ام البنين سلام الله عليها , وهذا التفسير فيه شيء من الايجابية لكنه لايعد مناسبا لمن يريدون وجه الله في كل افعالهم ويطلبون مرضاته
    ثم
    إنما المواساة في الدنيا والساحة ساحة حساب,
    وان ابي الفضل العباس أو السيدة أم البنين إنما قاما بتكليفهما بأتجاه الإمام المفترض الطاعة ولا يرون أنفسهم أنهم أصحاب فضل حتى يتوهم البعض انه نوع من رد الجميل ,
    لكن الأمر أهم بكثير مما نتصور ,فلو نرجع لزيارة الإمام العباس التي وردت عن الإمام ابي عبد الله الصادق ( صلوات الله عليه )
    - { ولعن الله أمَّةً استحلَّتْ منكَ المَحارم وانتهكت حُرمةَ الإسلام }
    -و{ أشهد لك بالتَّسليم والتَّصْديق والوفاء والنَّصيحة }
    - و { أشهدُ أنَّك قد بالغت في النصيحة وأعطيت غاية المَجهود فبعثك الله في الشُّهداءِ وجعلَ رُوحك مع أرواح السُّعداء وأعطاك من جنانه أفسحها منزلاً وأفضلها غُرفاً ورفع ذِكركَ في عليِّين وحشركَ مع النَّبيِّين والصِّدِّيقين والشُهداء والصَّالحين وحسُن أولئك رفيقاً }
    - و { أشهدُ أنك لم تَهِنْ ولم تَنكلْ وأنَّك مَضيت على بصيرةٍ من أمرك مُقتدياً بالصَّالحين ومُتبعاً للنبيين }
    - { فلعن الله أمَّةً قتلتك ولعن الله أمَّةً ظلمتك ولعن الله أمَّةً استحلَّتْ منكَ المَحارم وانتهكت حُرمةَ الإسلام }
    [ فلم يهن ولم ينكل ] ولكن ماذا فعل العباس في يوم عاشوراء ؟
    كي يشهد له الإمام المعصوم الصادق على ذالك ؟ بل الأمر أعظم إن في قتله قد انتهكت حرمة الإسلام !
    فأن من كان انتهاك حرمته حرمة الإسلام ينبئ عن ان المنتَهك ( بفتح التاء( ذا مقاما ربانيا عاليا ويمثل ناموسا مقدسا هو محط نظر الملكوت الأعلى

    وفي تصوري ان ذلك له فلسفته التي اراها تكمن في مهمة ابي الفضل العباس فان العباس سلام الله عليه أوكل اليه مهمة عظمى وهي مهمة حمل اللواء وهي مهمة تستدعي من صاحبها ان يتحمل المسؤولية في الحفاظ على رمز الجيش و الجهة الإعلامية له وهو حمل الراية حمل لواء الإسلام
    وإن الراية تمثل راية الإسلام والعباس كان يحمل لواء الإسلام يعني الجنبة الإعلامية العسكرية لجيش الإسلام (كما يعبرون بلغة اليوم) والواجهة العسكرية يحملها على عاتقه كما حملها أبوه اميرالمؤمنين في الحروب التي خاضها النبي الأعظم صلى الله عليه واله فقد ورث عن ابيه تكليف (حمل لواء الإسلام ) يعني ان تكليفه بحمل الراية تكليف رباني وعهد معهود من الله ورسوله واميرالمؤمنين وفاطمة والحسن والحسين
    وهذا ما نستنبطه من دلالة قول الامام الصادق له في زيارته
    [ المطيع لله ولرسوله ولاميرالمؤمنين وفاطمة والحسن والحسين ]

    فأبى - العباس إلا أن يجِد جِده أن لا تسقط الراية مادام هناك فيه نفس , ...

    قيل :
    -
    ولم ابحث عن المصدر لاني مؤمن بهذا الأمر إيمانا راسخا إن مولاي ابا الفضل وجدوا يده ألشريفه قابضة على عمود الراية وهي مقطوعة حتى قال قائلهم - أبيت اللعن يا عباس !
    ولذا لما رئوا العباس لا يمكن ان ينكسوه عن جواده ولا يسقطوا الراية منه ولا ينتزعوا سيفه ، عمدوا الى تجريده من يديه أولا وضربوا رأسه بالعمود ثانيا فهناك .. هوى ركن الدين إلى الأرض وانتهكت حرمة الإسلام :
    فمشى لمصرعه الحسين وطرفه ... * ... بين الخيام وبينه متقسم
    ألفاه محجوب الجمال كأنّه ... * ... بدر بمنحطم الوشيج ملثم
    فأكب منحنياً عليه ودمعه ... * ... صبغ البسيط كأنّما هو عندم
    قد رام يلثمه فلم ير موضعاً ... * ... لم يدمه عضّ السلاح فيلثم
    نادى وقد ملاَ البوادي صيحة ... * ... صم الصخور لهولها تتألّم
    أأخي يهنيك النعيم ولم أخل ... * ... ترضى بأن أرزى وأنت منعم



    ففاطمة الزهراء ترى ان هذين الكفين إنما حرمتهما حرمة الإسلام فقد أعطى غايــة المجهود ولم يهن الى درجة انهم قطعوهما من اجل الوفاء بعدم انتكاس اللواء من يده لأنه > لواء الحمد لــــــــــواء علــــي ، لــــــواء النبي لــــــواء الله تعالى <
    فان كفين حملا لواء الإسلام
    وقد قبلهما علي أمير المؤمنين
    والإمام الحسين والإمام زين العابدين
    وهما عند فاطمة الزهراء تخرجهما في المحشر
    كظلامة من ظلامات الإسلام العزيز .....ومــــــــــــــــااكثر الظلامات !!!
    فهل انت ايها الموالي سيكون العباس قدوتك في ان لاتهن ولاتنكل في نصرة الاســــــــــلام بداخلك في ميدان الجهــــــــــاد الاكبر (جهاد النفس ) ام لا سامح الله تنتهك حرمة الإسلام وتنهزم امام جنود ابليس ؟؟؟؟
    فالسلام على العباس يوم ولد ويوم استشهد ويوم يبعث حيا شافعا مشفعا بإذن الله ..


    التعديل الأخير تم بواسطة حسن هادي اللامي; الساعة 31-10-2014, 01:09 PM.

    اترك تعليق:


  • احسان عدنان مخيف
    رد
    إن الفضائل والصفات التي يمتلكها العباس (ع) تعجز التعابير اللغوية عن وصفها وتتوقف العقول عن التفكير في إحصائها؛ لأنها معجزات لا تدركها العقول السطحية التي كان يمتلكها أعداء أهل البيت عليهم السلام ـ إن كانت لديهم عقول ـ لأنهم كانوا يؤمنون بالأشياء المحسوسة فظنوا بمقتل الحسين وأخيه العباس ينتهي الأمر , بينما الحقيقة والواقع يقولان إنها البداية الخالدة, فتخلدت الرسالة التي جاؤوا بها بكل ما تحمله من أفكار وقواعد تهتم بالانسان بجميع مراحل حياته وحتى بعد مماته, لذلك تقوضت أركان الظلام وظهرت شمس الحرية...ومنذ ذلك الحين بدأت العقول تبحث في قضية الحسين . فكل جيل يتوصل إلى كم هائل من المؤلفات حول هذه القضية ويأتي الجيل اللاحق فيضيف آلاف البحوث ...وإلى الآن وستستمر مدى الحياة لأنها الحياة نفسها.

    اترك تعليق:


  • علي ناظم عزيز
    رد
    الكفيل رمز للشجاعة:
    كان أبو الفضل العباس (عليه السلام) صورة بارعة من صور الجمال ، وقد لُقّب بقمر بني هاشم لروعة بهائه ولشجاعته وصفاته وكرمه وجوده ، وكان متكامل الجسم قد بدت عليه آثار البطولة والشجاعة والكرم والجود ، ووصفه الرواة بأنه كان وسيماً جميلاً .

    احتلّ أبو الفضل العباس( عليه السلام )مكانة كبيرة في قلوب العظماء ومشاعرهم ، وصار قدوة الاَحرار في كلّ زمان ومكان ، وذلك لما قام به من البطولات والتضحيات والمواقف وما يمتلكه من الشجاعة وصفات الكرم والجود، فبنى للمسلمين عزّاً شامخاً ، ومجداً خالداً، على مر الزمان وذلك لما قام به من مواقف بطولية وتضحيات.

    اترك تعليق:


  • البيان
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة ريحانة المصطفى مشاهدة المشاركة
    هل تعتقدون ان العباس بن علي كان يخشى الموت ام ان الموت له معنى آخر مع هذه الشخصية العظيمة ؟؟؟
    سؤالي للاخوة و الاخوات المشاركين في المحور؟؟
    السلام عليكم
    لا اعتقد هناك معنى للخوف و التراجع في حياة أهل بيت النبوة و معدن الرسالة ، حياتهم حافلة بالبطولات و الصبر على الظلم و دحر رموز الشر في كل عصر ومكان ...
    العباس بن علي (عليه السلام) كان يجد في الموت سعادة كما كان ابيه علي بن ابي طالب (عليه السلام) في جميل معاركه و بطولاته ، الموت يعتبر مكافأة للعبد الصالح لانه سوف ينقله الى الحياة التي لا فناء بعدها ، الحياة التي يستشعر بها العبد الخلود و الرضى ، و هذا الحالة الروحية التي يعيشها الانسان في الاخرة نتيجة للخضوع التام للباري عز وجل.
    فالعباس بن علي و الموت رفيقان ، فكيف يخشى الرفيق من رفيقه...
    تحياتي لكم اعزائي الاعضاء
    وشكري لصاحب الموضوع

    اترك تعليق:


  • خادم عند مولاي
    رد
    عظم الله لكم الاجر واحسن لكم العزاء .
    بقلمي الفقير : كتبت هذه الكمات ومعذرة للشعراء لأني لا اجيد الشعر ...لكن خلجات نفسي ابت الا ان تكتب ما نسجت مخيلتي البيسطة ابيات الحب والوفاء لأبي الجود والعطاء ,حامل اللواء واسد كربلاء .


    عيال الطف حيرى والدموع تسيل*** تنطر جود كافلها أيا معيــــل

    عَطشى عمنا فهلا بسقيا **** تسد بها عطشا يُّرّويه العويـــــــــــــل

    فيا كافل للطهر ارجع حاملا **** ماءا يضوي رمق الخليـــــــــــــــل

    ارجع وروي شفاها ذابلات *** كان المغذي لها كف جبـريــــــــــــــل

    حسامك سيدي لا يدانيه حسام *** شمــــــوخ بالطفوف بدا جلــيـل

    قمر تضوي في الطوف ببياض وجهك *** ومصدر نورك ايمان اصيل

    سموت ابا الجود بقربان نفسك ***تقدمها حياءً وتراها قلــيــــــــــــــــــل

    فتقبل سيدى منا عزاءا *** ودموعنا ثكلى والعزاء عليــــــــــــــــــــــــــــل

    وتحنن علينا يوم حشر اسود **** بشفاعة تمسي لسوادنا قنديــــــــــــــل


    التعديل الأخير تم بواسطة خادم عند مولاي; الساعة 31-10-2014, 11:28 AM.

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X