إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور برنامج منتدى الكفيل 40

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حسين علي سلمان
    رد
    الكفيل رمز الإيثار والإباء
    بقلم : حسين الشامي
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    العباس (عليه السلام) شمس للحرية وسيف للنضال ورمزاً لجهادِ اعداءِ الدين والكاشفِ عن لثامِ النفاق فهو الكفيل الذي رعى مسير بيت النبوة ومهبط الوحي ومنتهى العلم من مكة الى كربلاء والمضحي بإخوته في سبيل ممثل الدين الوحيد ابي عبدالله الحسين(عليه السلام)لا وليس هذا فقط بل هو المضحي بيدين قطيعين من اجل ان يوصل فكرة التضحية الى المضحين بأنفسهم من أجل المبدئ الحق والدين القيم مهما كانت التضحيات.
    فهو كان ولازال حامل لواء الدين كما كان ابوه حامل اللواء ويكفيه شرفاً وعظمةَ فهو من قال فيه الامام ابي عبدالله عند مقتله يعزّ والله عليّ فراقك ، الآن انكسر ظهري ، وقلّت حيلتي ، وشمت بي عدوّي؛ وهكذا تحوّل العبّاس (عليه السّلام) بشهادته هذه من شخص إلى شاخص ، ومن مؤمن إلى رمز للإيمان ، ومن بطل إلى رمز للبطولات.
    التعديل الأخير تم بواسطة حسين علي سلمان; الساعة 31-10-2014, 11:11 AM.

    اترك تعليق:


  • الخفاجي14
    رد
    اللهم صلي على محمد وآل محمد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أحسنتم أختي الكريمة محور (ابي الفضل العباس) لا يقدر أن يصفة قلم ولا كتاب لما فيه من العظمة والمعاني التي تحير العقول عنها ولكن نصفه بكلمات بسيطة من فيض عطاء هذا الإمام البطل .
    أبو الفضل العباس عليه السلام رجل من العظماء التي لم تلد مثله الانسانية فهو انشودة الاحرار في كل مكان وزمان وذلك لما اعطى من تضحية عظيمة لاخية سيد الشهداء ، وما أعظمها من تضحية سطرت مواقف عزِ وشموخ يحتار العقل عند مجرد التفكير بها ، فقد وصف الإمام زين العابدين عليه السلام عظمة تلك التضحية بقوله : (رحم الله عمّي العباس ، فلقد آثر وأبلى ، وفدى أخاه بنفسه ، حتى قُطعت يداه ، فأبدله الله بجناحين ، يطير بهما مع الملائكة في الجنّة ، كما جعل لجعفر بن أبي طالب ، وان للعبّاس عند الله تبارك وتعالى منزلة يغبطه عليها جميع الشهداء يوم القيامة..)(1).
    فقد وصف روحي فداه ضروب الإيثار التي سطرها عمه أبي الفضل عليه السلام ، والتي ظلت تفيض بعطائها على امتداد التاريخ .
    وقد وصفه الامام الحجة عجل الله فرجه الشريف : ( السلام على أبي الفضل العبّاس ابن أمير المؤمنين ، المواسي أخاه بنفسه ، الآخذ لغده من أمسه ، الفادي له ، الواقي ، الساعي إليه بمائه ، المقطوعة يداه)(2) .
    وقد وصفه السيد إبراهيم حسين الطباطبائي بأبيات شعر :
    قـِف بالطفوف و سل بها أفواجها **** و أثـِر ابا الفضل المـُثير عجاجها
    إن ارتجتْ بابٌ تلاحك بالقنا **** بالسيف دون أخيه فكّ رتاجها
    جلّى لها قمراً لهاشم سافراً **** ردَّ الكتائبَ كاشفاً أرْهاجها
    و مشى لها مشيَ السـَّبَـنـْتـَى مـُخدداً **** قد هاجَ من بعد الطـَّوى فأهاجها
    أبكيك مـُنجدلاً بأرض ٍ قفرةٍ **** بك قد رفعت على السماء فجاحها
    أبكيك مبكى الفاقدات جنينها **** ذكَرتْ فهاج رنينها مـَنْ هاجها
    أبكيك مقطوع اليدين بعلقم ٍ **** أجرَتْ يداك بعذبه أمواجها
    و بـِرَغـْم ِ أنفِ الدِّين منك بموكب ٍ **** تقضي سُيوفُ بني اميّة حاجَها
    إن زغت يا عصب الضلال فإنما **** أطفأت من سـُرُج ِ الهدى وهّاجها
    بهجتْ بك الدنيا و عادَك عيدُها ****و بـِودّها لو أن تـُعِدْ إبهاجها
    قد كنت دُرّتَها على إكليلها **** قد زيّنت بك في المفارق تاجها
    نعزي انفسنا ونعزي مولانا وامام زماننا عجل الله فرجه في هذا اليوم التي فقدت الانسانية عظيمٌ من عظمائها ، فقد اُقرحت القلوب وأغرورقت الدموع في العيون شاكيةً ألم القلوب ، فالسلام عليك يا سيدي يا أبا الفضل روحي لك الفداء كنت نعم الأخ المواسي والناصر لأخيك ، وقد فزت بالفوز العظيم يا ليتنا كنا معك فنوز فوزاً عظيماً .
    _______________
    (1) : الخصال: 68 ، الحديث 101 .
    (2) : مصباح الزائر : 425 .
    التعديل الأخير تم بواسطة الخفاجي14; الساعة 31-10-2014, 02:55 AM.

    اترك تعليق:


  • عامر الحسناوي
    رد
    حياكم الله أخوتي في الله .. أحب أن أشارك في هذه الأبيات التي أهديها إلى سيدي ومولاي أبي الفضل العباس ..

    اليوم نذكر كربلا بعزه وشموخ
    .... في شهر عاشور رحلة قافلـــه


    سجلت أروع قصص بأرض الفداء .... وعلّمت التاريخ معنى المرجله



    وموقف العباس شامخ لا يزال .... وما يقدر أحد يوصلـــــه



    كافل الحوراء يا بحر الأصول .... حيرت ماي الفرات بكربلــــــه



    بكثر ماي البيه عطشت الفرات .... ثغرك الطاهر لأن ما قبلـــــــــه



    من إديك الماي ذبيته بسخاء .... ذبتك للماي ذبحت حرملــــــــــه



    يا إمامي شلون نوصف هالوفاء .... هواي صعبه وما نحل هالمسأله
    التعديل الأخير تم بواسطة عامر الحسناوي; الساعة 31-10-2014, 12:49 AM.

    اترك تعليق:


  • ريحانة المصطفى
    رد
    هل تعتقدون ان العباس بن علي كان يخشى الموت ام ان الموت له معنى آخر مع هذه الشخصية العظيمة ؟؟؟
    سؤالي للاخوة و الاخوات المشاركين في المحور؟؟

    اترك تعليق:


  • ريحانة المصطفى
    رد
    الحياء سمة النبلاء ، و ابي الفضل جسد الحياء بأجمل معانيه
    فقال: أخي، بحق جدك رسول الله(ص) عليك أن لا تحملني، دعني في مكاني هذا.
    فقال الحسين(عه): لماذا يا أخي؟
    قال: إني مستحٍ من ابنتك سكينة، وقد وعدتها بالماء ولم آتها به...).
    العباس بن علي (عليه السلام) يجد نفسه و هو في هذه الحالة بوضع لا يستطيع ان يقابل أهل بيت النبوة لأنه لا يستطيع النظر في عيون الاطفال.
    نقول ما هذه التربية و ما هذا التوفيق الالهي لهؤلاء القوم , و الله يقف النسان حائراً مندهشا من هذه المواقف التي سطروها في واقعة الطف , مواقف تمثل النبل بعينه , تجعل كل انسان يقف اجلالاً مدى الدهر لهذه الفئة القليلة و التي حاربت جيوش مجيشة من الكفر و الرذيلة .

    اترك تعليق:


  • ريحانة المصطفى
    رد
    الحياء سمة النبلاء ، و ابي الفضل جسد الحياء بأجمل معانيه
    فقال: أخي، بحق جدك رسول الله(ص) عليك أن لا تحملني، دعني في مكاني هذا.
    فقال الحسين(عه): لماذا يا أخي؟
    قال: إني مستحٍ من ابنتك سكينة، وقد وعدتها بالماء ولم آتها به...).
    العباس بن علي (عليه السلام) يجد نفسه و هو في هذه الحالة بوضع لا يستطيع ان يقابل أهل بيت النبوة لأنه لا يستطيع النظر في عيون الاطفال.
    نقول ما هذه التربية و ما هذا التوفيق الالهي لهؤلاء القوم , و الله يقف النسان حائراً مندهشا من هذه المواقف التي سطروها في واقعة الطف , مواقف تمثل النبل بعينه , تجعل كل انسان يقف اجلالاً مدى الدهر لهذه الفئة القليلة و التي حاربت جيوش مجيشة من الكفر و الرذيلة .

    اترك تعليق:


  • ام التقى
    رد
    كرامته لمن انكرته صلته بالزهراء عليها السلام ...حكى احد الفضلاء المؤمنين قال : كنت حاضرا في احد المجالس الحسينية فأرتقى الخطيب المنبر وبعد حديث طويل قال من جملة ما قال : ان العباس عليه السلام لم يمت بأي صلة لا من قريب ولا من بعيد الى الزهراء عليها السلام ولم يكن ابنها على الاطلاق وانما هو ابن فاطمة الكلابيه المكناة بأم البنين عليها السلام ليس إلا..وفي اليوم الثاني ارتقى ذلك الخطيب المنبر ثانية وتحدث حول شخصية العباس عليه السلام بإسهاب وقال من جملة ما قال :إن أبا الفضل العباس عليه السلام هو ابن الزهراء عليها السلام بالقطع واليقين لان الزهراء عليها السلام اعلمتني البارحة في عالم الرؤيا وقالت لي :لا يا شيخ لا تفتري علينا كذبا انه لحق ان العباس عليه السلام هو ابني وها هي كفاه المقطوعتان بيدي سأخرج بها يوم القيامة للمطالبة بمن قطعهم يوم عاشوراء وانت تقول انه ليس بإبني؟

    اترك تعليق:


  • ام التقى
    رد
    كرامته في علو مقامه عند الصديقة الزهراء عليها السلام ....جاء في اسرار الشهادات للدربندي ومعالي السبطين للمازندراني انه حكى جمع من الصلحاء ان واحدا من اهل كربلاء كان يزور سيد الشهداء عليه السلام في كل يوم وليلة مرتين وثلاث مرات ولا يزور العباس عليه السلام الا بعد مضى عشرة ايام من زيارته فرأى في المنام الصديقة المعصومه فسلم عليها فأعرضت عنه فقال:سيدتي ما تقصيري؟فقالت اعراضك عن زيارة ولدي قال :ازور ولدك في كل يوم ثلاث مرات قالت :نعم تزور ولدي الحسين عليه السلام هكذا ولا نزور ولدي العباس عليه السلام الا قليلا .....​سيدي يا عين الزهراء عليها السلام نظرة منكم لقضاء حوائجنا وحوائج جميع المؤمنين والمؤمنات
    التعديل الأخير تم بواسطة ام التقى; الساعة 31-10-2014, 12:15 AM.

    اترك تعليق:


  • ام التقى
    رد
    الحديث عن العباس عليه السلام حديث ذو شجون ..حديث تتجلى فيه كل معاني الغيرة والحمية والشهامة والشجاعة ...حديث عن التضحية والصمود ...حديث عن المثل والمبادى والقيم السامية ...حديث عن الروح المتألقة بالصدق والايمان والتفاني لله جلت قدرته ...فالحديث عن بطولة ال محمد عليهم السلامحديث يطول فيه المقام وتجف فيه الاقلام وتنفد فيه الصحف وهو يبقى بحرا زاخرا لا ينفد ...لقد كان ابو الفضل العباس عليه السلام رمز البطولة ومثال الصولات يلوح البأس على اسارير جبهته ومن المعلوم ان اهل البيت عليهم السلام الذين قتلوا معه كان جميعهم في اعلى درجة الشجاعة وارفع مرتبة الشهامة الا ان العباس عليه السلام كان له من قداحها المعلى ورتبته ارفع واعلى منه يقتبس انوارها ويقتطف ثمرها ونورها وناهيك بمن كان ضلعا من اضلاع اشجع البرية ودوحة من الروضة الحيدرية وغصنا من اغصان الشجرة المباركة الزيتونية النورانية ابوه امير المؤمنين عليه السلام سيد البرية واخوه الحسين عليه السلام سيد اهل الاباء والحمية ...وسماه امير المؤمنين عليه السلام بالعباس لعلمه بشجاعته وسطوته وصولته وعبوسته في قتال الاعداء ومقابلة الخصماء

    اترك تعليق:


  • مقدمة البرنامج
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة وليد مجتمع مشاهدة المشاركة
    إن للكفيل عليه السلام دروسا, لا تحصى ولا تعد وكل درس في أرض الطف هو دنيا بأكملها من ناحية كبره وعظمته, ولا يسعنا احتوائها...
    إن من القضايا التي علمنا اياها الإمام العباس عليه السلام في نهضة أخيه الحسين الكبرى قضية طاعة ولي أمر المسلمين (طاعة المعصوم) ففي وقفة من مواقفه العظيمة في ارض الطف جسد لنا الامام العباس تلك القضية وبين ما لها من خصوصية واهمية كبرى, فعندما طلب منه الامام الحسين عليه السلام أن يأتي بالماء لأهل بيته – مع العلم تأريخيا ان جيوش ابن زياد تحول بين المخيم و المشرعة فمن المستحيل تخطي الجيوش وصولا لهذا المراد وهذا ما حدث فعلا – فهنا تبادر أذهانا الأسئلة منها:
    ألم يكن العباس عليه السلام على علم بصعوبة الذهاب الى المشرعة متجاوزا الجيوش الكبيرة للإتيان بالماء؟ وهل تنفيذ طلب الإمام الحسين من قبل العباس مسألة التفاني والذود عن حرم ابن بنت رسول الله فحسب؟ ثم الم يكن الإمام الحسين عليه السلام على علم بصعوبة الإتيان بالماء من المشرعة وعلمه بمنع جيوش ابن زياد وقتل من يقترب منها ؟
    ان الجواب واضح وضوح الشمس وما ذكرناه في بدء الحديث... إن هذا الموقف هو درس كباقي الدروس التي علمنا إياها الحسين عليه السلام واخيه العباس في هذه الملحمة الخالدة, فهو تبيان ما لطاعة ولي الأمر (الإمام المعصوم) من أهمية كبرى وإن كانت تؤدي بالمؤمن الى حتفه.
    مع احترامي وتقديري واعتذاري إن أطلت


    اللهم صل على محمد وال محمد

    عظم الله لكم الاجر بمصائب وحوادث شهر محرم الحرام التي لم تجري مثلها على مر العصور والدهور

    واهلا بالاخ الذي يتواصل مع محوره لاول مرة اخي الفاضل
    (وليد مجتمع )

    بوركتم على ردكم الطيب والولائي ....

    وسادخل معكم ومع الاخ صهيب للجواب عن


    ان لماذا نرى ان دروسهم في عاشوراء لاتعد ولاتحصى ؟؟؟

    والامر ذلك يعود براينا القاصر الى امر مهم


    ان قلوبنا هي انية وتختلف هذه الاواني -القلوب -بسعتها وبقدر احتوائها لكرامات وفضائل ال البيت (عليهم السلام )

    وايضا لانها قد تكون مليئة بالحب للاغيار -غير الله - ولهذا لن يجتمع حب الغير مع الله

    فالقلب حرم الله وهو جل وعلا لايقبل بالشريك ونعلم ان الباري ان كان مالكا للقلب لكان ال البيت عليهم السلام هم

    باب ذلك القلب وعنوانه ولنبض بحبهم عليهم السلام

    ولكان محتويا لاكثر واكثر واكثر من دروسهم وعبرهم

    والذي يدل على ذلك قوله تعالى
    ( أنزل من السماء ماء فسالت أودية بقدرها)


    فاحتملت القلوب على قدر يقينها وسعتها ....

    ولهذا نجد التفاوت في عقول البشر واتباعهم ومعرفتهم بالقطع واليقين باحقية ودروس وعبر ال البيت

    فهم يهبون الكل البر والفاجر لكن هناك من ينتفع وياخذ


    وهناك من درجته اقل ...

    بحسب وعائه وصفاء باطنه

    ونسال الله ان نكون ممن تتسع قلوبهم لحتواء الحسين وكل من سار على نهجه وفيوض الحق واهله واتباع طريقه


    ونحن نعلم ان قلبكم الطيب والموالي منها اخي الفاضل


    بوركتم وشاكرة جميل تواصلكم معنا ...
    .









    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X