حكم ومواعظ عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم)
*كفى بالموت واعظا وكفى بالتقى غنى وكفى بالعبادة شغلا وكفى بالقيامة موئلا وبالله مجازيا .
*خصلتان ليس فوقهما من البر شيء :الايمان بالله والنفع لعباد الله وخصلتان ليس فوقهما من الشر شيء :الشرك بالله والضر لعباد الله .
*اوصاني ربي بتسع :اوصاني بالاخلاص في السر والعلانية والعدل في الرضا والغضب والقصد في الفقر والغنى وان اعفو عمن ظلمني وأُعطي من حرمني واصل من قطعني وان يكون صمتي فكرا ومنطقي ذكرا ونظري عبرا .
*اذا كان اُمراؤكم خياركم واغنياؤكم سمحاؤكم وامركم شورى بينكم فظهر الارض خير لكم من بطنها واذا كان اُمراؤكم شراركم واغنياؤكم بخلاؤكم واُموركم الى نسائكم فبطن الارض خير من ظهرها .
*من امسى واصبح وعنده ثلاث فقد تمت عليه النعمة في الدنيا :من اصبح وامسى معافىً في بدنه آمنا في سربه عنده قوت يومه فان كانت عنده الرابعة فقد تمت عليه النعمة في الدنيا والاخرة وهو الايمان.
*ارحموا عزيزا ذل وغنيا افتقر وعالما ضاع في زمان جهال .
*لايُقبض العلم انتزاعا من الناس ولكنه يُقبض العلماء حتى اذا لم يبق عالم اتخذ الناس رؤساء جهّالا استُفتوا فَأفتوا بغيرعلم فضلوّا وأضلّوا.
*اغبط اوليائي عندي من امتي رجل خفيف الحال ذو حظ من صلاح احسن عبادة ربه في الغيب وكان غامضا في الناس وكان رزقه كفافا فصبر عليه ومات قلّ تراثه وقلّ بواكيه .
*ما اصاب المؤمن من نصب ولا وصب ولا حزن حتى الهَمّ يهمّه الا كفّر الله عنه به من سيئاته .
*الدنيا دول فما كان منها لك اتاك على ضعفك وما كان منها عليك لم تدفعه بقوتك ومن انقطع رجاؤه مما فات استراح بدنه ومن رضي بما قسمه الله قرّت عينه.
*صوتان يبغضان الله :اعوال عند مصيبة ومزمار عند نعمة .
*اربع من كن فيه كان في نور الله الاعظم :من كان عصمه امره شهادة ان لااله الا الله واني رسول الله ومن اذا اصابته مصيبة قال:انا لله وانا اليه راجعون ومن اذا اصاب خيرا قال: الحمد لله ومن اذا اصاب ذنبا قال:استغفر الله واتوب اليه .
*العلم خزائن ومفاتيحها السؤال فاسالوا رحمكم الله فانه يؤجر اربعة :السائل والمتكلم والمستمع والمحبّ لهم .
*فضل العلم احب اليّ من فضل العبادة وافضل دينكم الورع .
*كفى بالموت واعظا وكفى بالتقى غنى وكفى بالعبادة شغلا وكفى بالقيامة موئلا وبالله مجازيا .
*خصلتان ليس فوقهما من البر شيء :الايمان بالله والنفع لعباد الله وخصلتان ليس فوقهما من الشر شيء :الشرك بالله والضر لعباد الله .
*اوصاني ربي بتسع :اوصاني بالاخلاص في السر والعلانية والعدل في الرضا والغضب والقصد في الفقر والغنى وان اعفو عمن ظلمني وأُعطي من حرمني واصل من قطعني وان يكون صمتي فكرا ومنطقي ذكرا ونظري عبرا .
*اذا كان اُمراؤكم خياركم واغنياؤكم سمحاؤكم وامركم شورى بينكم فظهر الارض خير لكم من بطنها واذا كان اُمراؤكم شراركم واغنياؤكم بخلاؤكم واُموركم الى نسائكم فبطن الارض خير من ظهرها .
*من امسى واصبح وعنده ثلاث فقد تمت عليه النعمة في الدنيا :من اصبح وامسى معافىً في بدنه آمنا في سربه عنده قوت يومه فان كانت عنده الرابعة فقد تمت عليه النعمة في الدنيا والاخرة وهو الايمان.
*ارحموا عزيزا ذل وغنيا افتقر وعالما ضاع في زمان جهال .
*لايُقبض العلم انتزاعا من الناس ولكنه يُقبض العلماء حتى اذا لم يبق عالم اتخذ الناس رؤساء جهّالا استُفتوا فَأفتوا بغيرعلم فضلوّا وأضلّوا.
*اغبط اوليائي عندي من امتي رجل خفيف الحال ذو حظ من صلاح احسن عبادة ربه في الغيب وكان غامضا في الناس وكان رزقه كفافا فصبر عليه ومات قلّ تراثه وقلّ بواكيه .
*ما اصاب المؤمن من نصب ولا وصب ولا حزن حتى الهَمّ يهمّه الا كفّر الله عنه به من سيئاته .
*الدنيا دول فما كان منها لك اتاك على ضعفك وما كان منها عليك لم تدفعه بقوتك ومن انقطع رجاؤه مما فات استراح بدنه ومن رضي بما قسمه الله قرّت عينه.
*صوتان يبغضان الله :اعوال عند مصيبة ومزمار عند نعمة .
*اربع من كن فيه كان في نور الله الاعظم :من كان عصمه امره شهادة ان لااله الا الله واني رسول الله ومن اذا اصابته مصيبة قال:انا لله وانا اليه راجعون ومن اذا اصاب خيرا قال: الحمد لله ومن اذا اصاب ذنبا قال:استغفر الله واتوب اليه .
*العلم خزائن ومفاتيحها السؤال فاسالوا رحمكم الله فانه يؤجر اربعة :السائل والمتكلم والمستمع والمحبّ لهم .
*فضل العلم احب اليّ من فضل العبادة وافضل دينكم الورع .
تعليق