بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال الامام علي (ع )
كثرة الاكل والنوم يفسدان النفس ويجلبان المضرة
وعنه (ع ) : كثرة الاكل تذفر
وعنه (ع ) : من كثر اكله قلت صحته , وثقلت على نفسه مؤنته
وعنه (ع ) : كثرة الاكل من الشره , والشره شرالعيوب
وعن الامـام الـصـادق (ع ) : لـيس شىء اضر لقلب المؤمن
من كثرة الاكل ,
وهي مورثة لشيئين : قسوة القلب , وهيجان الشهوة
وعن رسـول اللّه (ص ) : لا تـمـيـتوا القلوب بكثرة الطعام والشراب ,
فان القلب يموت كالزرع اذاكثر عليه الماء
وعن رسـول اللّه (ص ) :
ايـاكـم والـبـطـنة , فانها مفسدة للبدن ,
ومورثة للسقم , ومكسلة عن العبادة
وعـنـه (ص )
الـقـلـب يـتـحـمل الحكمة عند خلو البطن ,
القلب يمج الحكمة عند امتلاء البطن
وعنه (ص ) : ما ملا آدمي وعاء شرا من بطنه
وعنه (ص ) : لا يدخل ملكوت السماوات والارض من ملا بطنه
وعنه (ص ) : المؤمن ياكل في معاء واحد ,والكافر ياكل في سبعة امعاء
وعنه (ص ) : بئس العون على الدين قلب نخيب , وبطن رغيب
وعن الامام الباقر(ع ) : ما من شى ء ابغض الى اللّه من بطن مملوء
وعن رسول اللّه (ص ) : ليس شى ء ابغض الى اللّه من بطن ملان
قال الامام الباقر (ع ) : ابعد الخلق من اللّه اذا ما امتلا بطنه
قال رسـول اللّه (ص ) : ايـاكـم وفـضول المطعم ,
فانه يسم القلب بالقسوة , ويبطئ بالجوارح عن الطاعة ,
ويصم الهمم عن سماع الموعظة
قال الامـام الـصـادق (ع ) -
في ذكر حديث جرى بين يحيى (ع ) وابليس - : فقال له يحيى :
ما هذه المعاليق ؟ فقال : هذه الشهوات التي اصيب بهاابن آدم .
فقال : هل لي منها شى ء ؟ فقال : ربماشبعت فشغلناك عن الصلاة والذكر .
قال : للّه علي ان لا املا بطني من طعام ابدا
.وقال ابليس : للّه علي ان لا انصح مسلما ابدا .
ثم قال ابو عبد اللّه (ع ) ..
للّه على جعفر وآل جعفر ان لا يملؤوا بطونهم من طعام ابدا ,
وللّه على جعفر وآل جعفر ان لا يعملوا للدنيا ابدا
{{الاقتصاد في الاكل واثره في صحة البدن}}
عن الامام الكاظم (ع ): لو ان الناس قصدوا في الطعم لاعتدلت ابدانهم
وعنه (ع ) : اياك والبطنة , فمن لزمها كثرت اسقامه
وعنه (ع ) : من اقتصر في اكله كثرت صحته وصلحت فكرته
وعنه (ع ) : اياك وادمان الشبع , فانه يهيج الاسقام ويثير العلل
وعنه (ع ) : لا يجتمع الجوع والمرض .
619 - عنه (ع ) : لا يجتمع الصحة والنهم
{{من مساوئ البطنة}}
قال الامـام عـلـي (ع ) : مـن زاد شـبـعـه كـظـتـه الـبـطنة , ومن كظته البطنة حجبته عن الفطنة
وعنه (ع ) : اياك والبطنة , فمن لزمها كثرت اسقامه وفسدت احلامه
622 - عـنـه (ع ) : ايـاكـم والـبـطـنـة , فـانـهـا مـقـسـاة للقلب , مكسلة عن الصلاة , مفسدة للجسد
وعنه (ع ) : لا فطنة مع بطنة
وعنه (ع ) : لا تجتمع الفطنة والبطنة
وعنه (ع ) : اذا ملئ البطن من المباح عمي القلب عن الصلاح
وعن رسول اللّه (ص ) : من تعود كثرة الطعام والشراب قسا قلبه
وعنه (ص ) : لا تشبعوا فيطفا نور المعرفة من قلوبكم
افساد الشبع للورع
عن الامام علي (ع ) : الشبع يفسد الورع
وعنه (ع ) : الشبع يورث الاشر , ويفسدالورع
وعنه (ع ) :ادمان الشبع يورث انواع الوجع
وعنه (ع ) : بئس قرين الورع الشبع
وعنه (ع ) : نعم عون المعاصي الشبع
الجوع
عن الامـام زيـن الـعـابدين (ع )
: ان العاقل عن اللّه الخائف منه العامل له ليمرن نفسه
ويعودها الجوع حتى ماتشتاق الى الشبع , وكذلك تضمر الخيل لسبق الرهان .
قال رسـول اللّه (ص ) :
طـوبـى لـمـن طـوى وجـاع وصـبـر, اولـئك الـذين يشبعون يوم القيامة
قال الامام الهادي (ع ) : السهر الذ للمنام , والجوع يزيد في طيب الطعام
في حديث المعراج -
في صفة اولياء اللّه -: بطونهم خفيفة من اكل الحرام
ايضا - في علامات الخواص - :
قال [اي رسول اللّه (ص )] : يا رب , ما علامات اولئك ؟
قـال :هـم فـي الـدنـيـا مـسـجـونـون , قد سجنوا السنتهم من فضول الكلام ,
وبطونهم من فضول الطعام
الدواء :
ميراث الجوع
قال رسـول اللّه (ص ) : نور الحكمة الجوع
, والتباعدمن اللّه الشبع ... لا تشبعوا فيطفا نور المعرفة من قلوبكم
فـي حـديث المعراج : قال [رسول اللّه (ص )]:يا رب ,
ما ميراث الجوع ؟ قال : الحكمة , وحـفـظالـقلب , والتقرب الي , والحزن الدائم ,
وخفة المؤونة بين الناس , وقول الحق , ولا يبالي عاش بيسر او بعسر
ايضا : يا احمد , ان العبد اذا اجاع بطنه ,وحفظ لسانه علمته الحكمة .
وان كان كافراتكون حكمته حجة عليه ووبالا ((682)) .
قال رسول اللّه (ص ) : طوبى لمن طوى وجاع ,اولئك الذين يشبعون يوم القيامة
قال الامام علي (ع ) : نعم العون على اسر النفس وكسر عادتها الجوع
.
الميزان في الاكل
643 - الامـام عـلـي (ع ) : لا تـرفـع يـدك مـن الـطـعـام الاوانت تشتهيه
, فان فعلت ذلك فانت تستمرئه
قال رسول اللّه (ص ) : كل وانت تشتهي , وامسك وانت تشتهي
قال الامام الرضا (ع ) : من اخذ من الطعام زيادة لم يغذه
, ومن اخذه بقدر لا زيادة عليه ولانقص في غذائه نفعه , وكذلك الماء ,
فسبيله ان تاخذ من الطعام كفايتك في ايامه .
وارفع يديك منه وبك اليه بـعـض الـقـرم , وعـنـدك الـيـه مـيـل
,فـانـه اصـلـح لـمعدتك ولبدنك , وازكى لعقلك ,واخف لجسمك
وعـنـه (ع ) : مـن اراد ان يـكـون صـالـحـا خـفـيـف الجسم (واللحم )
فليقلل من عشائه بالليل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال الامام علي (ع )
كثرة الاكل والنوم يفسدان النفس ويجلبان المضرة
وعنه (ع ) : كثرة الاكل تذفر
وعنه (ع ) : من كثر اكله قلت صحته , وثقلت على نفسه مؤنته
وعنه (ع ) : كثرة الاكل من الشره , والشره شرالعيوب
وعن الامـام الـصـادق (ع ) : لـيس شىء اضر لقلب المؤمن
من كثرة الاكل ,
وهي مورثة لشيئين : قسوة القلب , وهيجان الشهوة
وعن رسـول اللّه (ص ) : لا تـمـيـتوا القلوب بكثرة الطعام والشراب ,
فان القلب يموت كالزرع اذاكثر عليه الماء
وعن رسـول اللّه (ص ) :
ايـاكـم والـبـطـنة , فانها مفسدة للبدن ,
ومورثة للسقم , ومكسلة عن العبادة
وعـنـه (ص )
الـقـلـب يـتـحـمل الحكمة عند خلو البطن ,
القلب يمج الحكمة عند امتلاء البطن
وعنه (ص ) : ما ملا آدمي وعاء شرا من بطنه
وعنه (ص ) : لا يدخل ملكوت السماوات والارض من ملا بطنه
وعنه (ص ) : المؤمن ياكل في معاء واحد ,والكافر ياكل في سبعة امعاء
وعنه (ص ) : بئس العون على الدين قلب نخيب , وبطن رغيب
وعن الامام الباقر(ع ) : ما من شى ء ابغض الى اللّه من بطن مملوء
وعن رسول اللّه (ص ) : ليس شى ء ابغض الى اللّه من بطن ملان
قال الامام الباقر (ع ) : ابعد الخلق من اللّه اذا ما امتلا بطنه
قال رسـول اللّه (ص ) : ايـاكـم وفـضول المطعم ,
فانه يسم القلب بالقسوة , ويبطئ بالجوارح عن الطاعة ,
ويصم الهمم عن سماع الموعظة
قال الامـام الـصـادق (ع ) -
في ذكر حديث جرى بين يحيى (ع ) وابليس - : فقال له يحيى :
ما هذه المعاليق ؟ فقال : هذه الشهوات التي اصيب بهاابن آدم .
فقال : هل لي منها شى ء ؟ فقال : ربماشبعت فشغلناك عن الصلاة والذكر .
قال : للّه علي ان لا املا بطني من طعام ابدا
.وقال ابليس : للّه علي ان لا انصح مسلما ابدا .
ثم قال ابو عبد اللّه (ع ) ..
للّه على جعفر وآل جعفر ان لا يملؤوا بطونهم من طعام ابدا ,
وللّه على جعفر وآل جعفر ان لا يعملوا للدنيا ابدا
{{الاقتصاد في الاكل واثره في صحة البدن}}
عن الامام الكاظم (ع ): لو ان الناس قصدوا في الطعم لاعتدلت ابدانهم
وعنه (ع ) : اياك والبطنة , فمن لزمها كثرت اسقامه
وعنه (ع ) : من اقتصر في اكله كثرت صحته وصلحت فكرته
وعنه (ع ) : اياك وادمان الشبع , فانه يهيج الاسقام ويثير العلل
وعنه (ع ) : لا يجتمع الجوع والمرض .
619 - عنه (ع ) : لا يجتمع الصحة والنهم
{{من مساوئ البطنة}}
قال الامـام عـلـي (ع ) : مـن زاد شـبـعـه كـظـتـه الـبـطنة , ومن كظته البطنة حجبته عن الفطنة
وعنه (ع ) : اياك والبطنة , فمن لزمها كثرت اسقامه وفسدت احلامه
622 - عـنـه (ع ) : ايـاكـم والـبـطـنـة , فـانـهـا مـقـسـاة للقلب , مكسلة عن الصلاة , مفسدة للجسد
وعنه (ع ) : لا فطنة مع بطنة
وعنه (ع ) : لا تجتمع الفطنة والبطنة
وعنه (ع ) : اذا ملئ البطن من المباح عمي القلب عن الصلاح
وعن رسول اللّه (ص ) : من تعود كثرة الطعام والشراب قسا قلبه
وعنه (ص ) : لا تشبعوا فيطفا نور المعرفة من قلوبكم
افساد الشبع للورع
عن الامام علي (ع ) : الشبع يفسد الورع
وعنه (ع ) : الشبع يورث الاشر , ويفسدالورع
وعنه (ع ) :ادمان الشبع يورث انواع الوجع
وعنه (ع ) : بئس قرين الورع الشبع
وعنه (ع ) : نعم عون المعاصي الشبع
الجوع
عن الامـام زيـن الـعـابدين (ع )
: ان العاقل عن اللّه الخائف منه العامل له ليمرن نفسه
ويعودها الجوع حتى ماتشتاق الى الشبع , وكذلك تضمر الخيل لسبق الرهان .
قال رسـول اللّه (ص ) :
طـوبـى لـمـن طـوى وجـاع وصـبـر, اولـئك الـذين يشبعون يوم القيامة
قال الامام الهادي (ع ) : السهر الذ للمنام , والجوع يزيد في طيب الطعام
في حديث المعراج -
في صفة اولياء اللّه -: بطونهم خفيفة من اكل الحرام
ايضا - في علامات الخواص - :
قال [اي رسول اللّه (ص )] : يا رب , ما علامات اولئك ؟
قـال :هـم فـي الـدنـيـا مـسـجـونـون , قد سجنوا السنتهم من فضول الكلام ,
وبطونهم من فضول الطعام
الدواء :
ميراث الجوع
قال رسـول اللّه (ص ) : نور الحكمة الجوع
, والتباعدمن اللّه الشبع ... لا تشبعوا فيطفا نور المعرفة من قلوبكم
فـي حـديث المعراج : قال [رسول اللّه (ص )]:يا رب ,
ما ميراث الجوع ؟ قال : الحكمة , وحـفـظالـقلب , والتقرب الي , والحزن الدائم ,
وخفة المؤونة بين الناس , وقول الحق , ولا يبالي عاش بيسر او بعسر
ايضا : يا احمد , ان العبد اذا اجاع بطنه ,وحفظ لسانه علمته الحكمة .
وان كان كافراتكون حكمته حجة عليه ووبالا ((682)) .
قال رسول اللّه (ص ) : طوبى لمن طوى وجاع ,اولئك الذين يشبعون يوم القيامة
قال الامام علي (ع ) : نعم العون على اسر النفس وكسر عادتها الجوع
.
الميزان في الاكل
643 - الامـام عـلـي (ع ) : لا تـرفـع يـدك مـن الـطـعـام الاوانت تشتهيه
, فان فعلت ذلك فانت تستمرئه
قال رسول اللّه (ص ) : كل وانت تشتهي , وامسك وانت تشتهي
قال الامام الرضا (ع ) : من اخذ من الطعام زيادة لم يغذه
, ومن اخذه بقدر لا زيادة عليه ولانقص في غذائه نفعه , وكذلك الماء ,
فسبيله ان تاخذ من الطعام كفايتك في ايامه .
وارفع يديك منه وبك اليه بـعـض الـقـرم , وعـنـدك الـيـه مـيـل
,فـانـه اصـلـح لـمعدتك ولبدنك , وازكى لعقلك ,واخف لجسمك
وعـنـه (ع ) : مـن اراد ان يـكـون صـالـحـا خـفـيـف الجسم (واللحم )
فليقلل من عشائه بالليل
تعليق