إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

"" أعمال بسيطة ولكن أجرها عظيم ""

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "" أعمال بسيطة ولكن أجرها عظيم ""

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللّهم صلّ على محمد وآل محمد

    هناك آداب وسنن يستحب الاتيان بها، ومنها عند النوم، وتحتوي على الثواب العظيم وكثير منا غافل عنها، وفي نفس الوقت لا تكلفنا الكثير بل انها يسيرة جدا، فدعونا نبدا بالانشغال والاشتغال بها من اليوم عسى ان تكون منجية لنا ليوم لا ينفع فيه مال ولابنون، لانها تجعل الانسان في حالة ذكر، بل حتى عندما ينام تكون هناك ملائكة يسبحون ويذكرون الله بدلا عنه ويكون اجره وثوابه لك، ولتشملك هذه الآية الكريمة: {الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ}.
    من هذه الاعمال::
    1- الوضوء: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلم: {من نام على الوضوء إن أدركه الموت في ليله فهو عند الله شهيد}.
    وقال الامام الصادق عليه السلام:{ " من تطهر ثم أوى إلى فراشه بات وفراشه كمسجده، فإن ذكر أنه ليس على وضوء فليتيمم من دثاره [ و ] كائنا ما كان لم يزل في صلاة ما ذكر الله عزوجل"}.
    2- تسبيح الزهراء عليها السلام: قال الامام الصادق عليه السلام: {من بات على تسبيح فاطمة (عليها السلام) كان من الذاكرين الله كثيراً والذاكرات}.
    3- قراءة التوحيد: قال صلّى الله عليه وآله وسلم: {من قرأ * (قل هو الله أحد) * حين يأخذ مضجعه، غفر الله له ذنوب خمسين سنة}
    وقال الإمام علي (عليه السلام): {من قرأ * (قل هو الله أحد) * حين يأخذ مضجعه، وكل الله عزوجل به خمسين ألف ملك يحرسونه ليلته.}.
    4- الذكر: عن أبي عبد الله عليه السلام انه قال: {من قال حين يأخذ مضجعه ثلاث مرات (الحمد لله الذي علا فقهر والحمد لله الذي بطن فخبر والحمد لله الذي ملك فقدر والحمد لله الذي يحيي الموتى ويميت الاحياء وهو على كل شئ قدير) خرج من الذنوب كيوم ولدته أمه}.
    5- آية الكرسي: قال أمير المؤمنين صلوات الله عليه: {من قرأها (أي آية الكرسي) إذا أخذ مضجعه آمنه الله على نفسه وجاره وجار جاره والابيات حوله}.
    6- الاستغفار: عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: {من استغفر الله مائة مرّة حين ينام بات وقد تحاتّ عنه الذنوب كلّها كما يتحات الورق من الشجر، ويصبح وليس عليه ذنب}.
    وعن النبي (صلى الله عليه وآله) قال: {من قال حين يأوي إلى فراشه ثلاث مرّات: أستغفر الله الّذي لا إله إلاّ هو الحيّ القيوم وأتوب إليه، غفر الله تعالى ذنوبه وإن كان مثل زبد البحر ورمل عالج أو مثل أيّام الدنيا}.
    7- التكاثر: قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله): {من قرأ (ألهيكم التكاثر) عند النوم وقي فتنة القبر}.
    8- الكافرون: عن الامام الصادق ( عليه السلام ) قال : {إقرأ " قل هو الله أحد " و " قل يا أيها الكافرون " عند منامك ، فإنها براءة من الشرك ، و " قل هو الله أحد " نسبة الرب عزوجل}.
    9- القدر: عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: سمعته يقول: {من قرأ سورة إنّا أنزلناه في ليلة القدر إحدى عشر مرّة عند منامه وكّل الله به أحد عشر ملكاً يحفظونه من كلّ شيطان رجيم حتّى يصبح}.
    10- ومن مكارم الأخلاق: انّ النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم انّه إذا أراد النوم اضطجع على جانبه الأيمن، ووضع يده اليمنى تحت خده الأيمن.

    فما ايسرها من أعمال وأعظمها أجراً وثواباً، فلا تتكاسلوا عنها فانّ الشيطان يقعد لكم ليمنعكم من فعلها لأنه يعلم انّها مقرّبة لله ومبعدة عن الشيطان.

  • #2
    جزاك الله خيرا أخي الفاضل أبو منتظر وجعل الله ما كتبته في ميزان حسناتك
    من لم يقدر على ما يكفر به ذنوبه فليكثر من الصلاة على محمد وآله فإنها تهدم الذنوب هدما

    تعليق


    • #3
      الاخ ابو منتظر بارك الله فيكم وزاد في علمكم وجعلكم من الذاكرين لله تعالى

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X