إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بسند صحيح أن فاطمة أشبه الناس بالنبي وأنه أسرها فبكت ثم أسرها فضحكت

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بسند صحيح أن فاطمة أشبه الناس بالنبي وأنه أسرها فبكت ثم أسرها فضحكت

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله رب العالمين وبه تعالى نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين .
    جاء في الحديث الصحيح عن محمد بن المثنى نا عثمان بن عمر نا إسرائيل عن ميسرة بن حبيب عن المنهال بن عمرو عن عائشة بنت طلحة
    عن عائشة أم المؤمنين أنها قالت
    كانت فاطمة اشبه النا س برسول الله
    (صلى الله عليه وآله ) وكانت اذا دخلت عليه رحب بها وضمها الى صدره وأخذ بيدها واجلسها مجلسه . واذا دخل عليها رحبت به وقبلت يديه.
    ولما مرض رسول الله (صلى الله عليه وآله ) واعتل علة الموت دعاها اليه فسرها، فرأيتها
    تبكي، ثم سرها (صلى الله عليه وآله ) فضحكت فقلت لنفسي هذه مزية اخرى لفاطمة فقد تمكنت من الضحك رغم امتعاضها وبكاءها. فسألتها الخبر، فقالت:
    ليس من الصواب كشف الاسرار.
    ثم سألتها ذلك بعد أن توفى رسول ا لله صلى الله عليه وآله فقالت:
    اخبرني (صلى الله عليه وآله ) انه يموت فبكيت ثم اخبرني
    بأني اول أهله لحوقا به فسررت وضحكت.
    ترجمة رجال السند
    1 ـ ترجمة محمد بن المثنى
    قال الذهبي في سير أعلام النبلاء ج 12 ص 123 :
    أبو موسى محمد بن المثنى بن عبيد بن قيس بن دينار،
    الامام الحافظ الثبت، أبو موسى، العنزي البصري الزمن.
    ولد مع بندار في عام وفاة حماد بن سلمة .
    أقول : وهو
    من رجال البخاري ومسلم .
    2 ـ ترجمة عثمان بن عمر
    قال الذهبي في سير أعلام النبلاء ج 9 ص 557 :
    عثمان بن عمر بن فارس ابن لقيط، بن قيس، أبو محمد، العبدي البصري
    الحافظ، وقيل: يكنى أبا عدي.
    وقيل: أبا عبد الله.
    وقيل: أصله من بخارى.
    مولده بعد العشرين ومئة.
    أقول وهو من رجال الصحيحين صحيح البخاري ومسلم .
    3 ـ ترجمة إسرائيل
    قال الذهبي في سير أعلام النبلاء ج 7 ص 355 :
    إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق، عمرو بن عبد الله،
    الحافظ، الامام الحجة، أبو يوسف الهمداني السبيعي الكوفي.
    أقول : وهو من رجال البخاري ومسلم .
    4 ـ ترجمة ميسرة
    قال : العجلي في الثقات ج 2 ص 306 :
    ميسرة بن حبيب النهدي
    ثقة كوفى روى عن المنهال بن عمرو وهو في عداد الشيوخ .
    وقال الذهبي في سير أعلام النبلاء ج 2 ص 127 : ميسرة
    صدوق .
    وقال ابن حبان في الثقات ج 7 ص 484 :
    وكان فقيها متقنا حافظا ورعا كنيته أبو عروة .
    وقد صحح روايته الذهبي في التلخيصوقال الألباني في السلسلة الصحيحة : ثقة .
    5 ـ ترجمة المنهال بن عمرو
    قال الذهبي في المغني ج 1 ص 70 :
    المنهال بن عمرو عن زر وكبار التابعين
    وثقة ابن معين وغيره وتركه شعبة عمدا قلت إنما تركه شعبة لأنه سمع من بيته طنبورا فرجع ولم يسمع منه .
    وقال ابن حجر في تقريب التهذيب ج 5 ص 368 :
    المنهال بن عمرو الأسدي مولاهم الكوفي
    صدوق .
    وقال العيني في مغني الاخبار :
    قلت: وروى عنه الإمام أبو حنيفة أيضًا. وعن يحيى:
    ثقة. وكذا عن النسائى. وقال العجلى: كوفى ثقة. وقال الدارقطنى:صدوق. وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجانى: المنهال بن عمرو سنى المذهب. وذكره ابن حبان فى الثقات. روى له جماعة سوى مسلم، وأبو جعفر الطحاوى.
    أقول : والمنهال بن عمرو من رجال صحيح البخاري .
    6 ـ ترجمة عاائشة بنت طلحة
    قال الذهبي في سير أعلام النبلاء ج 4 ص 369 :
    عائشة بنت طلحة ابن عبيدالله التيمية، بنت أخت أم المؤمنين
    عائشة، أم كلثوم بنتي الصديق.
    تزوجها ابن خالها عبد الله بن عبدالرحمن بن أبي بكر
    الصديق، ثم بعده أمير العراق مصعب، فأصدقها مصعب مئة ألف دينار.
    قيل: وكانت أجمل نساء زمانها وأرأسهن.
    وحديثها مخرج في
    الصحاح.
    وقال الزركلي في الأعلام ج 3 ص 240 :
    عائشة بنت طلحة بن عبيد الله: من بني تيم بن مرة: أديبة، عالمة بأخبار العرب، فصيحة.
    أمها أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق.
    وخالتها عائشة أم المؤمنين، وكانت أشبه الناس بها.
    كانت
    لا تستر وجهها، فعاتبها زوجها (مصعب بن الزبير) في ذلك،
    فقالت: إن الله قد وسمني بميسم جمال أحببت أن يراه الناس فما كنت لاستره .









    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما


  • #2
    مشرفنا الكريم بارك الله فبك على هذا
    الموضوع الرائع طرحت فابدعته ونحن
    ودائما بأنتظار جديدك الشيق

    عليّ مع الحق
    والحقّ مع عليّ،
    يدور معه حيثما دار

    تعليق


    • #3

      كل الشكر لكـِ ولهذا المرور الجميل الطيب أخي سعيد التميمي
      الله يعطيكـِ العافيه








      ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
      فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

      فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
      وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
      كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل فعلا فرحت الزهراء عليها السلام اذا فرحت فعلا لاي الاسباب بنا لها علي عليه السلام بيت الاحزان واشتكى الناس من بكاء فاطمه هناك سوء فهم في الموضوع حيث اصبح حديثا الناس في نهايه شهر صفر الخير تنتظر وفاة الرسول ومن ثم بما يعر ف بفرحة الزهراء فيضج الناس بالاعراس والافراح ولم يمر على وفاة رسول الله سوا ايام قلائل فهل صح المسمى وهل صح الفعل ودمجه في طريق اهل البيت عليهم السلام

        تعليق


        • #5
          الملفات المرفقة
          sigpic

          تعليق


          • #6
            الأخت الكريمة ( المستغيثة بالحجة )
            اشكر تواجدكم الرائع والجميل
            لقد انرتم موضوعي البسيط بطلتكم الرائعه والجميله








            ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
            فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

            فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
            وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
            كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة بشير الكربلائي مشاهدة المشاركة
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل فعلا فرحت الزهراء عليها السلام اذا فرحت فعلا لاي الاسباب بنا لها علي عليه السلام بيت الاحزان واشتكى الناس من بكاء فاطمه هناك سوء فهم في الموضوع حيث اصبح حديثا الناس في نهايه شهر صفر الخير تنتظر وفاة الرسول ومن ثم بما يعر ف بفرحة الزهراء فيضج الناس بالاعراس والافراح ولم يمر على وفاة رسول الله سوا ايام قلائل فهل صح المسمى وهل صح الفعل ودمجه في طريق اهل البيت عليهم السلام

              الأخ بشير الكربلائي
              شكراًً لك على المرور الطيب وأما قصة فرحة الزهراء
              فقد ورد في البحار ج31ص122

              انهم دخلوا على الامام الحسن العسكري عليه السلام في التاسع من شهر ربيع الأول ، وكان قد أوعز الى كل واحد من خدمه أن يلبس ما له من الثياب الجدد ، قالوا له بآبائنا واُمهاتنا يا بن رسول اللّه .. هل تجدد لأهل البيت فرح ؟ فقال : وأي يوم أعظم من حرمة عند أهل البيت من هذا اليوم ؟ ولقد حدثني أبي عليه السلام ، ان حذيفة بن اليمان ، دخل في مثل هذا اليوم وهو اليوم التاسع من ربيع الأول على جدي رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) قال : فرأيت سيدي أمير المؤمنين مع ولديه عليهم السلام يأكلون مع رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وهو يبتسم في وجوههم ، ويقول لولديه الحسن والحسين (عليهما السلام) كُلا هنيئاً لكما ببركة هذا اليوم ، فانه اليوم الذي يُهلك اللّه فيه عدوه وعدو جدكما ، ويستجيب فيه دعاء اُمكما ، كُلا فانه اليوم الذي يقبل اللّه فيه أعمال شيعتكما ومحبيكما ، كُلا فانه اليوم الذي يصدق فيه قول اللّه :
              ( فتِلْكَ بُيُوتهُمْ خاوِيَةً بِما ظَلَمُوا )
              كًُلا فانه اليوم الذي تُكسر فيه شوكة مُبغض جدكما .. كُلا فانه اليوم الذي يُفقد فيه فرعون أهل بيتي وظالمهم وغاصب حقهم .. كُلا فانه اليوم الذي يعمد اللّه الى ما عملوا .. فيجعله هباءاً منثوراً
              اما قصة هذا اليوم
              أنه عندما رحل الإمام الحادي عشر أبا محمد الحسن بن علي العسكري عليهم السلام إلى ربه عن هذه الدنيا في اليوم الثامن من ربيع كان لابد أن يتم النور الرباني في أئمة أهل البيت عليهم السلام.. ففي يوم التاسع يكون اليوم الأول من ولاية الإمام الثاني عشر وهو في عقيدتنا نحن الشيعة الإثنا عشرية بداية عهد إمامة الإمام المهدي المنتظر ( أرواحنا لمقدمه الفداء وعجل الله فرجه الشريف )
              و لأنه هو إمام زماننا كان لابد لنا من الإحتفال ببداية ولايته كما نحن مجملاً لانزال على ذكراه لأنه الإمام الحي الذي نحن في إنتظاره ونعتقد أن خروجه يوم يوم العدالة الإنسانية وبلوغ هدف هذه الدنيا ليملأها قسطاً وعدلاً كما ملأت ظلماً وجوراً ..
              نسأل الله ان نكون من انصاره واعوانه حتى نفوز برضاه ورضى جدته الزهراء عليها السلام ونسعد بأخذه لثارها ممن ظلمها وظلم اباها وبعلها وبنيها
              التعديل الأخير تم بواسطة الرضا; الساعة 15-02-2015, 03:23 PM.








              ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
              فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

              فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
              وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
              كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

              تعليق


              • #8
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                ******************
                يُسعـدني إلـرٍد على مـوٍإضيعكًـم القيمة دمتم بهذا العطاء المستمر
                وألتلـذذ بِمـآ قرأتْ بما قرأت من مواضيعكم
                تـقبلـوٍ خـآلص احتراميلطرحكم الراقي والمميز
                دعائي لكم بالتألق والأبداع
                بحق الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء
                التعديل الأخير تم بواسطة خادمة الحوراء زينب 1; الساعة 20-02-2015, 03:44 PM.

                تعليق


                • #9

                  الأخت الكريمة ( خادمة الحوراء زينب1)
                  أنت دائماً متميزة في تواجدك وردودك
                  فبارك الله في جهودك الطيبة
                  وشكراً جزيلاً لك على هذا المرور الطيب والدعاء المبارك والثناء الجميل
                  أسرني وأسعدني تواجدك في متصفحي
                  لك خالص الود والأحترام .








                  ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
                  فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

                  فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
                  وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
                  كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

                  تعليق

                  المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                  حفظ-تلقائي
                  Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                  x
                  يعمل...
                  X