إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اعقتادات باطله الزواج قسمه ونصيب

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اعقتادات باطله الزواج قسمه ونصيب


    يعتقد بعض من الناس أن الانسان مجبر على اختيار زوجه(1) ، و هو غير مختار في ذلك و إن أقدم على ذلك بملئ إرادته مختصرين اعتقادهم هذا بكلمة إن (الزواج قسمة و نصيب).
    و في الحقيقة إن هذا الاعتقاد عارٍ عن الصحة وهو من المعتقدات الباطلة. فإن للإنسان مدخلية في اختيار الزوج إلا من أجبر بصورة جلية و هي حالات نادرة كإجبار بعض العشائر بناتهم على الاقتران بشخص محدد إما لكونه قريباً لها كإبن العم أو للتصالح و التراضي بين قبيلتين و ما شابه.
    و دليل بطلان هذا الاعتقاد الكثير من الروايات التي وردت عن أهل البيت (عليهم السلام ) منها قول الرسول الاكرم ( صلى الله عليه و آله ) : « تنكح المرأة لأربع : لمالها وجمالها ونسبها ولدينها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك » (2) . وفي حديث أبي عبيدة عنه (صلى الله عليه و آله) أنه قال : " إياكم و خضراء الدمن فقيل يا رسول الله و ما خضراء الدمن فقال ص المرأة الحسناء في منبت السوء " (3). ففي الروايتين السابقتين عن رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) أمرٌ للشاب المؤمن أن يتخير من النساء من هي ذات الدين وأن يتجنب من نشأت في بيئة فاسدة و إن كانت على درجة عالية من الجمال. وبما إن من لا يملك حرية الاختيار لا يصح أن يؤمر إذن فللإنسان مدخلية في اختيار الزوج ولا صحة لما يقال بـأن ( الزواج قسمة و نصيب).
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) الزوج : كلمة تطلق على الذكر و الانثى . بل إطلاقها على الانثى أصح من لفظ (الزوجة) . قال (تعالى) : " وَقُلْنَا يَا آَدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ " البقرة 35
    (2) جامع الاخبار ج13 ص10
    (3) عوالي اللآلي ج1 ص87

  • #2
    لأخت الكريمة
    ( ارض البقيع )
    حفظكم المولى تعالى ورحم والديكم
    على هذا النشر الموفق
    ورزقنا وإياكم شفاعة محمد وآل الاطهار عليهم السلام ..

    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    [/CENTER]

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X