إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل ان الامام علي (ع) مدح عمر بن الخطاب في نهج البلاغة ؟؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل ان الامام علي (ع) مدح عمر بن الخطاب في نهج البلاغة ؟؟؟

    هل ان الامام علي (ع) مدح عمر بن الخطاب في نهج البلاغة ؟؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم .

    اللهم صل على محمد وال محمد .

    لابد للمستدل من ابراز الدليل على دعواه ويشترط ان يتطابق ويتساوى الدليل مع المدعى حذو النعل بالنعل والقذة بالقذة ولا يختلف احدهما عن الاخر .
    واذا لم يتطابق الدليل مع المدعى فاما ان يكون الدليل اعم من المدعى او اخص منه واما ان يكون هناك اختلاف وتباين وعدم التقاء بين الدليل والدعوى وهذا هو القول بلا علم من غير دليل .

    ونجد البعض ممن يدعي شيئا الا ان دعواه في وادي والدليل الذي استدل به في وادي اخر .
    ومن هذا القبيل الدليمي الذي قال بان امير المؤمنين علي بن ابي طالب (ع) قد مدح عمر بن الخطاب في احدى خطبه في كتاب نهج البلاغة فقال عنه :
    ( لله بلاء فلان ! فقد قوّم الأود ، وداوى العمد ، خلّف الفتنة ، وأقام السُـنّة ، ذهب نقي الثوب قليل العيب ، أصاب خيرها ، وسـبق شـرّها ، أدى إلى الله طاعته ، واتّقاه بحقّه ) - 1 -
    قال ابن أبي الحديد في شـرح نهـج البلاغـة : ( وفلان المكنّى عنه : عمر بن الخطّاب ، وقد وجـدت النسـخة الّتي بخـطّ الرضـي أبي الحسن جامع نهج البلاغة وتحت فلان : عمر ، وسألت عنه النقيب أبا جعفر يحيى ابن أبي زيد العلوي ، فقال لي : هو عمر ، فقلت له : أثنى عليه أمير المؤمنين (عليه السلام ) ؟ فقال : نعم . انتهى ) - 2 -

    أقـول - 3 - :
    اختلفت أقوال الشرّاح لـ ( نهج البلاغة ) في معرفة الشخص الّذي عناه الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) بقوله : ( فلان ) هنا ، وإن شئت الإطلاع على هذه الاختلافات فارجع إلى شرح النهج لابن أبي الحديد نفسـه ، في بداية ج 12 ، ص 4 ، لتقف عليها .
    والملاحظ من النصّ الّذي نقله الدليمي هنا بأنّ المراد من فلان : عمر ، إنّما هو : نقل ابن أبي الحديد لا غير ، وابن أبي الحديد ليس إمامي المذهب ، فنقله ليس حجّـة علينا ، فالحجّة هو ظاهر كلام الإمام (عليه السلام) ، وظاهره لا يدلّ على أنّ المراد هو عمر ، وما قاله العلوي إنّما هو اجتهاد لا يلزم غيره ، وما كُتب في نسخة الرضي إن كان من غيره فالكاتب مجهول ، وإن كانت من الرضي فهو لا يتعدّى كونه اجتهاداً لا يكون حجّـة على غـيره .
    ومن هذا كلّه نعلم : إنّ كلام الإمام (عليه السلام) نفسـه لا دليل فيه - على مدح عمر - ، وإنّما الدليل من خارج كلامه ، والمفروض أنّ الكاتب يستند في دعواه على كلام الإمام (عليه السلام) لا على كلام غيره ، وهذا الأمر لم يحصل هنا !!
    وعليه : يبقى هذا المقطع من كلام الإمام (عليه السلام) مجملا لا دليل فيه على تعيين مدح أحد بعينه .
    نعم ، هناك جملة روايات تشير إلى أنّ الإمام (عليه السلام) أراد به عمر بن الخطّاب ، وكان يقرّه على لسان نادبة لعمر قالته بعد موته ، إلاّ أنّ جميع هذه الروايات ليست تامّة سنداً ، فلا تتمّ الحجّـة بها على أية حال - 4 -


    ****************************

    الهوامش :

    1 - نهج البلاغة ، خطب الإمام علي (ع) ، ج 2 ، ص 222 .

    2 - شرح نهج البلاغة ، ج 3 ، ص 12 *** عن الشيعة وأهل البيت (عليهم السلام) ، ص 96 ، لإحسان إلهي ظهير .

    3 - القائل هو الشيخ خالد البغدادي ، في كتاب تصحيح القراءة في نهج البلاغة ، الناشر: مركز الأبحاث العقائدية ، ص 90 .

    4 - انظر : تاريخ المدينة المنورة ، ج 3 ، ص 941 تجده يرويه مرسلا *** وتاريخ الطبري ، ج 3 ، ص 285 *** وتاريخ ابن كثير ، ج 7 ، ص 157 يرويانه بسند فيه : (ابن دأب) وهو لم يوثّق ، كما في ميزان الاعتدال ، للذهبي ، ج 3 ، ص 216 ، ولسان الميزان ، لابن حجر ، ج 4 ، ص 322 *** ويرويه ابن عساكر في تاريخه ، ج 44 ، ص 457 بسندين يشتملان على جماعة من المجاهيل .

  • #2

    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم
    بارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين ..
      الاخ (مضطهد مرتين) السلام عليكم ورحمة الله ...نود ان ننبهك الى امور الاول ..اولا.ان الرد الذي اضفته على موضوع الاخ (العباس اكرمني ) هو موضوع سياسي ..ومنتدى الكفيل المبارك هو منتدى غير سياسي ولايسمح فيه بطرح المواضيع السياسية لذلك نعتذر عن نشره لمخالفته لتوجهات المنتدى ..
      ثانيا..قلت في كلامك هذه العبارة(لانذكر اسمه المشرفين يزعلون من المواجهه والصراحة )...كيف حكمت على المشرفين انه يزعلون من المواجهة او الصراحة ..وهل هذا الا تعريض بالمشرفين ..ومن اين عرفت المشرفين لتحكم عليهم ؟ ..ان كلامك ايها الاخ فيه الكثير من الطعن بهم ..
      ثالثا ..ان كان لديك خلاف مع عمامة رسول الله فلا داعي لنشر خلافك بهذه الطريقة لان هذا مما يستغله اعداء الدين والمذهب الذين يتربصون بالدين والعمامة اي فرصة للطعن بها.ولاتفهم كلامنا على انه دفاع عن هذا الشخص المعين او غيره .
      اخيرا نذكرك بقول الله تعالى (مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)

      مَوالِىَّ لا اُحْصى ثَنائَكُمْ وَلا اَبْلُغُ مِنَ الْمَدْحِ كُنْهَكُمْ وَمِنَ الْوَصْفِ قَدْرَكُمْ

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة الغاضري مشاهدة المشاركة
        بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين ..
        الاخ (مضطهد مرتين) السلام عليكم ورحمة الله ...نود ان ننبهك الى امور الاول ..اولا.ان الرد الذي اضفته على موضوع الاخ (العباس اكرمني ) هو موضوع سياسي ..ومنتدى الكفيل المبارك هو منتدى غير سياسي ولايسمح فيه بطرح المواضيع السياسية لذلك نعتذر عن نشره لمخالفته لتوجهات المنتدى ..
        ثانيا..قلت في كلامك هذه العبارة(لانذكر اسمه المشرفين يزعلون من المواجهه والصراحة )...كيف حكمت على المشرفين انه يزعلون من المواجهة او الصراحة ..وهل هذا الا تعريض بالمشرفين ..ومن اين عرفت المشرفين لتحكم عليهم ؟ ..ان كلامك ايها الاخ فيه الكثير من الطعن بهم ..
        ثالثا ..ان كان لديك خلاف مع عمامة رسول الله فلا داعي لنشر خلافك بهذه الطريقة لان هذا مما يستغله اعداء الدين والمذهب الذين يتربصون بالدين والعمامة اي فرصة للطعن بها.ولاتفهم كلامنا على انه دفاع عن هذا الشخص المعين او غيره .
        اخيرا نذكرك بقول الله تعالى (مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)
        عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
        حياك الله الاخ الرائع الغاضري الفاضل .
        اولا اشكرك لردك الواضح والمهذب وانا كلي فخر بشخصية تشبهك يتجاوب قبل الحكم ومن هذا ادعو الله ان يوفقك ويسدد خطاك .
        ثانيا .
        انا اعتقد .اوفاهم كل من يتصدر الحكم يعتبر سياسي ابى ام رضى .
        لان رقاب الناس تكون تحت سيفه .
        ثاثا .
        عرفت المشرفين يزعلون لاني اكثر من مرة ذكرت اسماء لوجهاء بالسياسة وجائني انذار على ان لي الحق ان اكتب كل شيء بشرط ان لااذكر اسماء .
        رابعا .
        انا لم امس عمامة رسول الله ص .ولكني اقتداء بالامام الخميني قدس الله سره .
        حينما يقول الحرامية لبسوا العمامة .
        وكان كلامي متوجه الى الحرامي من تحت العمامة .
        خامسا .
        ابوالحسن علي عليه السلام .لم يترك هذا الارث من الدرر من اجل التبرك بال من اجل العمل بهِ وياحبذا ان صادف ضد الحرامية ولكن بعمامة .؟
        وكان ردي بالصميم واشكر الباحث بالنصوص .المقتدر الاستاذ العباس اكرمني على تلك الوقفة .
        سادسا واخيرا .
        اعتقد اعدائنا ومن يتربص بنا هم من مذهبنا اكثر مما نعانيه من الخصم المقابل لنا وهابية او اشباههم .
        وفي رايي اننا لو نشرنا غسيلنا على الحبل ممكن ان نحد من تجاوزات منافقينا ومن ذلك تخف الوطئة على مذهبنا .؟
        وبالاخير .
        كملاحظة ارجو ان لاتضيق الخناق علينا وتجعلنا نكتب فقط مما ننقل اونرد بمشكور يعطيك العافية .
        وعلى العموم هذا تبريري امام حضرتك وعليه يفترض ان تحكم ولاتنسى فأن الله رقيب بالكلام وعلى الحكّام
        ويشهد الله اني اكن لك الاحترام الكبير من حيث مررت على مواضيعك وردودك من قبل وكانت شافية وناعشة لذائقتي .
        وملاحظة اخيرة ومهمة
        وفيها توضيح مهم .
        اني احبكم واحب المنتدى كما احب البحر وانا لم اراه عن قرب اواركب على سفنه العائمة على امواجه .
        ولكني لااستطيع ان اغيّر بطبيعتي اذا اقتنعت برد على موضوع .فارد بما استطيع .بدون تردد .
        ومن هذا .فأني ابرئك الذمة مقدما اذا طردت على يدك .
        تحياتي لك والف شكر لردك الطيب .
        خادمك الصغير مضطهد ثلاث مرات .الثالثة جائت من اخي الغاضري
        غفر الله لك ولنا جيميعا يوم نحشر هناك


        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
          الاخ الغالي (مضطهد مرتين) اجاركم الله تعالى من الاضطهاد ..انت اخ كريم ولانفرط بك او بغيرك لاننا منكم واليكم وانتم عائلتنا الكريمة ولم ولا لن نفكر في طرد شخص ابدا الا اذا اساء الادب (وهذا بعيد عنكم وعن اخلاقكم الراقية) ..
          امل جواابكم فحتما اني قرأت جوابكم بتمعن فلم يكن ردي او حكمي من دون المام بالموضوع ومل زلت ارى ان نشر الغسيل بهذ الطريقة يستفيد منه المتربصين بالمذهب خاصة اذا كان نشر الغسيل في منتدى عريق وكبير واعضائه الكثير ومنهم من هم من خارج المذهب وسجالاتنا معهم وتشهد له صفحات هذا المنتدى المبارك وهي غير بعيدة عنكم
          من جهة اخرى المنتدى يرفض التطرق الى المسائل السياسية التي تسبب الشرخ بين ابناء المذهب الواهب اضافة الى ابناء الدين الواحد وسياسة المنتدى تتقاطع مع التوجهات السياسية فرفضنا للمواضيع السيسية من هذا الباب ..
          وطرح الاسماء مرفوض ايضا لنفس السبب اعلاه ..
          وليس من اخلاقي ان اضظهد الاخرين والعياذ بالله تعالى واستجير به من ذلك ..
          تحياتي لجنابكم الكريم واعتذر ان كان غهمت كلامي خظأ او ان كان في كلامي ما يفهم على انه اساءة لكم
          تحياتي لجنابكم الكريم ومرحبا بكم مرة اخرى
          التعديل الأخير تم بواسطة الغاضري; الساعة 19-02-2020, 06:24 PM.
          مَوالِىَّ لا اُحْصى ثَنائَكُمْ وَلا اَبْلُغُ مِنَ الْمَدْحِ كُنْهَكُمْ وَمِنَ الْوَصْفِ قَدْرَكُمْ

          تعليق


          • #6
            عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
            الاخ والاستاذ الغاضري .كل كلامك كان ولازال طبيعي الا كلمة واحدة آذتني وبرئتك الذمة عليها
            وهي قولك :
            بأنني على مشكلة مع عمامة رسول الله ص )
            استغفرالله ربي العظيم .
            انا اضطهدت من اجل تلك العمامة الشريف اشد الاضطهاد والشاهد الله .
            ولكني احتقر من يلبس شيء لايليق بهِ وخاصتا اذا لبس العمامة . وراح يجمع الاموال من خلالها . ؟
            ابو الحسن علي ع يقول .بالمعنى وليس بالنص .
            اذا سكت الاخيار عن الفجّار انتشر الفساد .لان الاشرار يظنون انهم على حق .
            وانا دائما اتمنى ان اكون من ضمن تلكم الاخيار المشار لهم .
            ولهذا آثرت ان افضح هؤلاء الزنادقة بأسم الشيعة .ظنّاً مني .على ان خصومنا اذا عرفوا اننا لانقبل بشخصيات تنادي بأسم علي ع وعملهم على طريقة معاوية اللعين
            فيقولوا ان الشيعة الحقيقين يختلفون انهم ليس مغفلين وتمر عليهم هرطقات الفساد القادمين من بينهم .
            هكذا كانت نيتي .
            وعلى العموم ارجو المعذرة والسماح وادعو الله ان يغفر لك كل خطاياك ايها الرجل الصالح
            ولكن لااعطيك تعهد بتغيير دخولي على موضوع بالرد.
            كذلك لك مني برائة ذمة تريد ان تحجب الرد اوتعاقبني بما استحق
            تحياتي لك وبارك الله بالقائمين على هذا المنتدى المشرف

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X