إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قصة الالوسي ، و فرحة الشيعة بإنتصار عالم من علمائهم عليه في المناظرة .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قصة الالوسي ، و فرحة الشيعة بإنتصار عالم من علمائهم عليه في المناظرة .

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين .

    إثبات الحق للأخرين في أي دين أو ملة لا يتحقق بالتطرف والتعصب والقتل والتهوين والإستهزاء بالطرف الأخر ، بل يتحقق بالطرح العلمي والدليل القاطع الذي لا يقبل الشك و بالإسلوب الأدبي وبالخلق الرفيع وبالحكمة والموعظة الحسنة .
    والتأريخ يروي لنا اسلوب الإمام الصادق والرضا والجواد وجميع الأئمة (عليهم السلام) في مناظراتهم مع الفرق الإسلامية وغير الإسلامية لإثبات أحقية التشيع بالحكمة والموعظة الحسنة .
    وهذا الاسلوب هو ما سار عليه علماء المذهب الشيعي الإثنى عشري وورثوه من الأئمة الأطهار الأخيار (عليهم السلام) .
    وفي سنة 1261 هـ حاول أبو الثناء الآلوسي مفتي بغداد وصاحب تفسير روح المعاني إقناع الوالي نجيب باشا بقتل الشيعة واستئصالهم ، وكان الآلوسي شديد التعصّب على الشيعة ، وله رسالة يحلّل فيها دماء الشيعة وأموالهم .
    ولكنّ الوالي كان أعقل منه فقد طلب من الآلوسي أن تجرى مناظرة بين علماء السُنّة وعلماء الشيعة ، وإذا دُحضت حججهم قتلهم ، وجرت المناظرة في دار الإمارة (السراي) وبحضور الوالي ، وقد امتُلِئت بالناس من كلّ ملّة ، وكان عدد علماء السُنّة يزيد على المائة وعشرين يتقدّمهم أبو الثناء الآلوسي ، وعلماء الشيعة يتقدّمهم الشيخ حسن بن جعفر الكبير صاحب كشف الغطاء .
    المناظرة :
    = سأل الشيخ الألوسي الشيخ جعفر : سلمنا بوجود أمر باتباع أمير المؤمنين علي ابن ابي طالب (ع) ولكن لا يوجد نهي عن ترك إتباعه إلى غيره ( أي لا يوجد نهي عن عدم إتباع الامام علي ، وإتباع غيره ) فما الدليل على الالتزام بالنهي عن ترك إتباعه والنهي عن تقديم أي أحد من الصحابة عليه ؟
    = فأجاب الشيخ جعفر الكبير فورا و بدون تريث : فهمنا ذلك من قوله تعالى : { ما كان لأهل المدينة و من حولهم من الأعراب أن يتخلفوا عن رسول الله و لا يرغبوا بأنفسهم عن نفسه } . (1).
    و معلوم في اللغة العربية أنه إذا ذكر الاسم الظاهر للشيء ، فإذا أريد بعد ذلك الرجوع إليه فيؤتى بالضمير و لا يؤتى بالاسم أو الوصف في الرجوع إليه .
    و في الآية ذكرٌ للرسول صلى الله عليه و آله ثم أعقب ذلك بقول : { عن نفسه } و لو كان المقصود في الآية هو الرسول (صلى الله عليه وآله) لورد الضمير الهاء بعد عن فيكون الخطاب : { عنه } فلماذا ورد في الآية : { عن نفسه } ؟ ولم يرد { عنه } ؟
    = تحيَّر الشيخ الألوسي من جواب الشيخ جعفر و قال : إن قلتُ أن القاعدة المذكورة غير صحيحة فسأبطل جزءا مهما وكبيرا من النحو ويتبع ذلك بطلان تفسيري لآياتٍ كثيرة جدا لاعتمادي على هذه القاعدة في التفسير .
    و إن سلمتُ بصحة القاعدة ، فالصحيح أن ترد الآية بالضمير بعد (عن) إذا كان المقصود هو الرسول ، فتكون { عنه } بدل { عن نفسه } .
    ثم طلب من الشيخ جعفر أن يتفضل بتوضيح معنى { عن نفسه} في الآية المشار إليها .
    = أجاب الشيخ جعفر : { عن نفسه } يعني أمير المؤمنين علي ابن ابي طالب (ع) و في ذلك نهي عن تقديم أي صحابي على نفسه أمير المؤمنين علي ابن ابي طالب (ع) .
    = فقال الشيخ الألوسي : كيف استدللت على ذلك ؟
    = أجاب الشيخ جعفر : من آية المباهلة ، قال تعالى : { و أنفسنا و أنفسكم } حيث جاء النبي صلى الله عليه وآله للمباهلة بالزهراء (ع) ممثلة للنساء و بالحسنين (ع) ممثلين للأولاد و بعلي (ع) ممثلا نفسه .
    ففي الآية الأولى نهي عن الرغبة بأنفسهم عن نفسه و آية المباهلة بينت أن عليا هو نفس الرسول ( صلى الله عليه وآله ) .
    فبضم الآيتين معا نستفيد النهي عن تقديم أي مسلم صحابي أو غيره على نفسه أي على الامام علي ابن ابي طالب (عليه السلام ) .
    = فقال الشيخ الألوسي متعجبا و مقبلا يد الشيخ جعفر: كأني لم أقرأ هذه الآية من قبل !
    خرج الشيخ الألوسي راجعا إلى بغداد مكتفيا بهذه الفائدة العظيمة .
    وبعد أن خرج الشيخ الألوسي قال بعض تلامذة الشيخ جعفر كاشف الغطاء لأستاذهم :
    ياشيخ : نحن أيضا لم نسمع منك هذا التفسير للآية رغم حضورنا بحوث تفسيرك .
    = فأجاب أستاذهم الشيخ جعفر : و أنا مثلكم لم يحضرني هذا الاستدلال من قبل ، فقد خطر على بالي للتو .
    و هذا شاهد واضح على تسديدات إلهية وتوفيق وفيض آل البيت (عليهم السلام ) لرد شبه المخالفين لهم المعتقدين بإمامة غيرهم .
    وبان فيها علوّ كعب الشيخ حسن وقطع حجج الآلوسي وكسره أيّما انكسار ثمّ التفت إلى الوزير، وقال: أفندم تنصِّبون للفتوى من لا يدري بمذهبه فيستبيح نفوس الناس وأموالهم، إن هذا لظلم عظيم، ثمّ أشار الوزير إلى علماء السُنّة فنهضوا جميعاً دفعة واحدة لا يبصر أحدهم موضع قدمه ممّا عراهم من الخجل والدهشة، وتسابقوا إلى الباب كلّ يريد الخروج قبل صاحبه تزاحم الإبل يوم خمسها لورود الماء، وتفرّق
    الناس وجلسوا في الأزقّة والأسواق على طريق الشيخ ليروه، وعمّ الشيعة الفرح والسرور لما حصل على يد الشيخ حسن من الظفر والنصر .
    وأمّا ما كان من الآلوسي فقد نكبه الوزير وأعرض عنه ، وعزله بعد ذلك بفترة عن الإفتاء وبقي معزولا حتّى مات .
    (2) .

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    (1) الآية 120 / من سورة التوبة .
    (2) اسم الكتاب : شبهات السلفية / المؤلف : جواد حسين الدليمي / الجزء 1 / صفحة 95 .
    التعديل الأخير تم بواسطة المرتجى; الساعة 11-02-2020, 12:54 PM.

  • #2
    السلام عليكم
    جزاك الله بكل خير
    هل عندكم من مصادر السنة لهذه القصة
    إحتجوا علينا يطلبون مصدر سني لهذه الرواية




    .

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة ليث بلد مشاهدة المشاركة
      السلام عليكم
      جزاك الله بكل خير
      هل عندكم من مصادر السنة لهذه القصة
      إحتجوا علينا يطلبون مصدر سني لهذه الرواية
      .
      وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته أخي المحترم ليث بلد . وجود قصة أو حادثة في كتب الشيعة لايعني لزوم وجود القصة أو الحادثة بعينها في كتب ومصادر أهل الخلاف وخصوصا إذا كان في هذه القصة أو الحادثة إدانة لهم وحجة عليهم ، فالكثير من الروايات المذكورة في كتب أبناء العامة التي تثبت الإمامة مثلا قد تعرضت للطعن وللتضعيف والتحريف والبتر لأنها كذلك . وما موجود في كتبنا حجة علينا لا عليهم وإن كان فيها من الدلالات الواضحة والقرائن البينة التي تثبت أحقية مذهب أهل البيت عليهم السلام بالنسبة لكل عاقل حتى ولو كان من المذاهب الأخرى فلو أراد الإستفادة منها بتحكيم عقله وإدراكه لإستفاد منها . والسلام عليكم .

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
        احسنتم واجدتم اخي الفاضل (المرتجى) على المشاركات القيمة والجهود المباركة
        تقبل الله اعمالكم باحسن القبول
        مَوالِىَّ لا اُحْصى ثَنائَكُمْ وَلا اَبْلُغُ مِنَ الْمَدْحِ كُنْهَكُمْ وَمِنَ الْوَصْفِ قَدْرَكُمْ

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X