إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لوحة و معلومة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لوحة و معلومة




    لوحة مكة المكرمة

    للرسام الفرنسي (المستشرق) لويس نيكولا دي لسبيناس (1734-1808)

    اللوحة موقعة ومؤرخة 'د. L. 1787 '
    مرسومة بالرصاص و الحبر والألوان المائية على الورق و يغلب عليها اللون الرمادي
    رسمت من قبل هذا المستشرق بهدف توضيح و شرح طريقة الحج الإسلامي لدى المسلمين
    فهي تبين موضع الكعبة في وسط المسجد الحرام و الحجاج يطوفون حول الكعبة باتجاه عكس عقارب الساعة فهذه الطقوس كانت تشكل محور اللوحة
    كما أنها تبين موضع المسجد الحرام في مكة المكرمة و كيف أنه موجود في منطقة صحراوية يغلب عليها الطابع الجبلي
    و هذا يوضح كيف أن الحجاج يقطعون مسافات طويلة في رحلة شاقة لتلبية فرض الإسلام


    إن شاء الله تعالى
    الموضوع متجدد
    بعرض صور للوحات و معلومات عنها





    أيها الساقي لماء الحياة...
    متى نراك..؟




  • #2
    عشتي عالصورة والمعلومة
    بارك الله فيك
    أختي الفاضلة

    صن النفس وأحملها على ما يزينها---------تعش سالماً والقول فيك جميلٌ

    sigpic

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة العقيلة زينب مشاهدة المشاركة
      عشتي عالصورة والمعلومة
      بارك الله فيك
      أختي الفاضلة

      أشكر لك تعقيبك الكريم
      أدامك الله في حفظه و توفيقه و رعايته
      لا عدمت هذه المتابعة الطيبة

      احترامي و تقديري


      أيها الساقي لماء الحياة...
      متى نراك..؟



      تعليق


      • #4


        لوحة المسكن السلمي
        سوف يعيش الذئب مع الحملان

        نرى في اللوحة حملان تستلقي مع ذئب و رسمت أيضا حمل مع الأسد
        هذه اللوحة تمثل لغز في الغرب لأنها مستوحاة من نبؤه في الكتب المسيحية و العبرية تتحدث عن مستقبل الأرض
        اللوحة استوحاها وليام هولمارك من كتاب المسيحيين المقدس Isaiah 11:6 عن نبوء تقول :
        "يرعى الذئب مع الحمل، ويربض النمر مع الجدي، وترعى البقرة والذئب معاً ويأكل الأسد والثور التبن معاً، ويربض أولادهما معاً"

        فالذئب هو العدو الطبيعي للحمل و مع الأخذ بعين الاعتبار ما أصاب كتاب المسيحيين من تحريف
        (حيث تشير النبؤة في كتبهم أن التغيير سيكون على يد مصلح قادم هو المسيح)
        نقول أن العصر الذي سيكون فيه المسكن السلمي واقع و حقيقة نعيشها قادم لا محالة
        و هو عهد الإمام الحجة عجل الله فرجه الشريف
        و ستتحقق جميع الأخبار عنه في جميع الكتب السماوية و التي بشرت به و التي تؤكد ما جاء لديهم من أن السلام سيعم الأرض السكن الذي اختاره الله ليكون لآدام و أبنائه للاختبار



        أيها الساقي لماء الحياة...
        متى نراك..؟



        تعليق


        • #5


          لوحة "ضامن آهو " أو "ضامن الظبي"
          للرسام الإيراني الشهير "محمود فرشيجيان"


          لوحة ارتبطت بالنقوشات و الرسومات الإيرانية
          لها شعبية واسعة في إيران تحولت إلى شهرة عرفت باللوحة و القصة التي ترويها

          و اللوحة تحكي قصة غزالة أو ظبي صادف عندما اصطادها صياد مرور الإمام الرضا عليه السلام
          وكانت الغزالة خائفة وحزينة.. فتوسلت إلى الإمام إن يطلب من الصياد يدعها تذهب لترضع صغيرها الوليد ومن ثم تعود للصياد ..
          فلبى الإمام طلبها و طلب من الصياد ذلك وضمن له الإمام عودتها فقبل الصياد ذلك كون الضامن هو الإمام عليه السلام
          وبالفعل ما هي إلا فترة بسيطة غابت فيها الغزالة ثم عادت إلى الصياد، وفاءً بعهدها
          فما كان من الصياد إلى أن أطلق سراحها كرامة للإمام ولوفائها.


          و يقول الرسام عن لوحته


          في السابق ، عندما كان يريد الفنان أن يرسم وجه المعصوم ، كان يضطر أن يضع ستاراً على وجهه ، أو أن يرسم إضاءة نورانية تغطي ظاهر الوجه ، و لهذا أردت أن أرسم الإمام من الخلف لكي لا أضطر إلى رسم الوجه ، و لكن اللوحة كانت تقتضي أن ترسم من الأمام ، فبدأت بالرسم و لكن عندما وصلت للوجه توقفت .. لم أستطع أن أكمل ، و بقيت اللوحة هكذا أياماً و ساعات طويلة . و في ظهر أحد الأيام توضأت ( مثل كل مرة ) و وقفت باتجاه مشهد المقدسة و قرأت زيارة الإمام الرضا عليه السلام الخاصة ، ثم ذهبت للوحة و أخذت الفرشاة و بدأت ، و في جلسة واحدة رسمت وجه الإمام و عندما انتهيت لم أغيره أصلاً .

          و يقول بالنسبة للاضاءة المحيطة بوجه الإمام في اللوحة
          لا يمكنك أن ترى مثل تلك الإضاءة في أي لوحة أخرى ، هذه هي المرة الأولى التي ترى فيها إضاءة نورانية حول وجه الإمام عليه السلام و في نفس الوقت يمكنك أن ترى الوجه بوضوح .
          فكل شيء ينتهي عند الإمام عليه السلام ، جميع الخطوط و الانحناءات ، الإمام يجلس في مكان عالٍ و كل شيء يرى في الأسفل ، كذلك إذا ما لاحظت وجه الغزالة الصغيرة التي تجلس عند الإمام ترى حالتي الفرح و الاحترام ، حيث أنها تركع أمام الإمام .


          المعلومة مأخوذة من منتديات فن الإبداع (المغلق حاليا)



          أيها الساقي لماء الحياة...
          متى نراك..؟



          تعليق


          • #6






            لوحة الطيور على أشكالها تقع

            للرسام الأوكراني الموهوب أولج شوبلايك

            المشاهد للوحة يرى طائراً يقف على غصن شجرة وأعلى منه ورقات شجر لكن حين تأملها تبدو كطائر آخر
            هذه اللوحة من اللوحات المزدوجة
            بمعنى صورة تخفي صورة أخرى بنوع من الخداع البصري

            بالرغم من أن فضاء اللوحة واسع إلا أنها تستحث الحواس للاستجابة لتأملها





            أيها الساقي لماء الحياة...
            متى نراك..؟



            تعليق


            • #7



              لوحة مسجد وزير خان
              بالألوان المائية (1866)
              للرسام البريطاني وليام كاربنتر


              مسجد وزير خان المسجد الأكثر جمالا في مدينة لاهور في باكستان بالرغم من أنه أقل شهرة
              أخذ جماله من تصميمه بالغ الرقة و الاتقان

              بُني هذا المسجد الأخاذ في الثلاثينيات من القرن السابع عشر على يد الامبراطور المغولي (شاه جهان)
              و كان المغول رعاة للفنون و يشهد على ذلك القرميد المختار بعناية على الأرضيات و الحوائط و الأسقف في المسجد
              و سمي المسجد علي اسم (وزير خان) الذي كان طبيبا بالقصر و أصبح حاكما لـلاهور.



              أيها الساقي لماء الحياة...
              متى نراك..؟



              تعليق


              • #8


                لوحة البراق
                للفنان البحريني المبدع في مجال الرسم ثلاثي الأبعاد
                خالد المحرقي


                لوحة البراق لوحة رقمية ثلاثية الأبعاد انتشرت حول العالم و كانت تهدف إلى تجريم ما قام به اليهود من حفر أنفاق تحت المسجد الأقصى المبارك
                أو بالأحرى هي كانت رسالة إلى الغرب يعبر فيها الفنان خالد بريشته الرقمية ثلاثية الأبعاد عن مدى أهمية المسجد الأقصى
                وقد نجح في توصيلها بدقة متناهية مستشهدا فيها بالتاريخ الذي قد يجهله الغربيون عن هذا الموقع المقدس للجميع
                و من خلال لوحته التي يجسد فيها فكرة الإسراء والمعراج في تصور للبراق -دابة بيضاء جميلة- وهو ينتظر الرسول صلى الله عليه وآله بالبيت المقدس بعد رحلته إليه من مكة المكرمة.
                وقام بعرضها في مواقع عديدة ليرى الغرب ويتشوق لقراءة ومعرفة الإسلام أكثر من زاويتنا الصحيحة لا زاوية اليهود الكاذبين.




                أيها الساقي لماء الحياة...
                متى نراك..؟



                تعليق


                • #9
                  لوحة مولود الكعبة



                  -1-
                  للفنان الإيراني رضا بدر السماء





                  -2-
                  للفنان الإيراني /استاذ محمود فرشجيان



                  وتمثل كلا اللوحتين تشبيه لخروج السيدة فاطمة بنت أسد عليها السلام من الكعبة المشرفة بعد ولادتها بأمير المؤمنين علي عليه السلام
                  ويظهر من خلفها الشق في جدار الكعبة الذي مازال موجود للآن كآية من آيات الله التي تؤكد عظمة هذا المولود ولتثبت بالدليل والبرهان مظلومية أمير المؤمنين عليه السلام ممن خالف وصية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بعد مماته

                  في اللوحة الأولى حول المولود وأمه تظهر صور لطيور وورود للتعبير عن الفرح بمولد ولي الله عليه السلام

                  وفي اللوحة الثانية تظهر حولهما تصوير تشبيهي للملائكة الحافة بالبيت الحرام والتي كانت تحتفل بنثر الورود وتتشرف بهذا المولود المبارك

                  اللوحتين تعدان نوع من التصويرالإسلامي المعروف بالمنمنمات (فارسية)

                  المنمنمة العربية والإسلامية قد ولدت كفن من فنون الكتاب
                  بهدف تزيينه وتزويقه وتوضيح جوانب مما يحمل من مواضيع وأفكار
                  ثم تطورت لتتحول إلى فن رفيع قائم بذاته

                  وقد استمر فن المنمنمات الإسلامية بالتطور والانتشار حتى يومنا هذا، حيث لايزال يشتغل عليه مجموعة كبيرة من الرسامين في الدول العربية والاسلامية
                  وقد تأثر به عدد كبير من مشاهير الفنانين العالميين ومنهم الفنان الفرنسي(أوجين ديلاكروا)الذي عمد إلى نسخ بعض المنمنمات الاسلامية من شدة إعجابه بها.

                  لقد وصل الفنان العربي والمسلم في فن(المنمنمات) إلى تحقيق لوحة فنية متفردة موضوعاً وشكلاً ومعالجة، وصلت حد الإعحاز والدهشة، لكثرة ما فيها من حشود وعناصر، مرسومة بدقة شديدة، وبألوان زاهية، حركات مختلفة، عميقة التعبير عن موضوعاتها المأخوذة من الواقع تارة، و من التاريخ والحكايا والاساطير الشعبية تارة أخرى.





                  التعديل الأخير تم بواسطة صادقة; الساعة 28-04-2015, 03:34 AM.


                  أيها الساقي لماء الحياة...
                  متى نراك..؟



                  تعليق


                  • #10



                    لوحة الأعمى الشحاذ
                    لجول باستيان ليباج الرسام الذي ينقل الواقع



                    اللوحة تصور حالة من حالات الطفولة المعذبة بالحرمان والتشرد
                    والتي تناولها العديد من الرسامين العالميين بطابع يكاد يكون متشابه وكأنها تشير إلى حقبة معينة

                    أستطيع تسمية هذه اللوحة باللوحة ثلاثية الألم
                    طفولة و تسول و فقدان نعمة البصر




                    أيها الساقي لماء الحياة...
                    متى نراك..؟



                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
                    x
                    يعمل...
                    X