بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم
وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركاته
عن عمرو بن جميع، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: كان المسيح عليه السلام يقول: لا تكثروا الكلام في غير ذكر الله، فإن الذين يكثرون الكلام في غير ذكر الله قاسية قلوبهم ولكن لا يعلمون(1).
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم
وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركاته
عن عمرو بن جميع، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: كان المسيح عليه السلام يقول: لا تكثروا الكلام في غير ذكر الله، فإن الذين يكثرون الكلام في غير ذكر الله قاسية قلوبهم ولكن لا يعلمون(1).
عن ابن فضال، عمن رواه، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من لا يحسب كلامه من عمله كثرت خطاياه وحضر عذابه(2).
عن الغفاري، عن جعفر بن إبراهيم قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: من رأى موضع كلامه من عمله قل كلامه إلا فيما يعنيه(3).
عن أبي عبد الله عليه السلام في رسالته إلى أصحابه قال: فاتقوا الله وكفوا ألسنتكم إلا من خير (إلى أن قال): وعليكم بالصمت إلا فيما ينفعكم الله به من أمر آخرتكم ويأجركم عليه، وأكثروا من التهليل والتقديس والتسبيح والثناء على الله والتضرع إليه والرغبة فيما عنده من الخير الذي لا يقدر قدره، ولا يبلغ كنهه أحد، فاشغلوا ألسنتكم بذلك عما نهى الله عنه من أقاويل الباطل التي تعقب أهلها خلوداً في النار من مات عليها ولم يتب إلى الله ولم ينزع عنها (4).
عن محمد بن علي بن الحسين قال: مر أمير المؤمنين عليه السلام برجل يتكلم بفضول الكلام فوقف عليه ثم قال: يا هذا إنك تملي على حافظيك كتاباً إلى ربك فتكلم بما يعنيك ودع ما لا يعنيك (5).
قال: وقال أمير المؤمنين عليه السلام: جمع الخير كله في ثلاث خصال: النظر والسكوت والكلام، فكل نظر ليس فيه اعتبار فهو سهو، وكل كلام ليس فيه ذكر فهو لغو وكل سكوت ليس فيه فكرة فهو غفلة فطوبى بمن كان نظره عبراً وصمته فكراً، وكلامه ذكراً، وبكى على خطيئته، وأمن الناس شره (6).
عن جعفر بن إبــــراهيم قال: سمعت أبــــا عبد الله عليه السلام يقول: من مـــاز موضع كلامه من عقله قل كلامه فيما لا يعنيه(7).
قال: وقال رسول الله صلى الله عليه وآله إياكم وجدال المفتون فإن كل مفتون ملقى حجته إلى انقضاء مدته فإذا انقضت مدته أحرقته فتنته بالنار(8).
عن الزيدي، عن أبي أراكه قال سمعت علياً عليه السلام يقول: إن لله عباداً كسرت قلوبهم خشية الله فاستنكفوا من المنطق وإنهم لفصحاء ألباء نبلاء، يستبقون إليه بالأعمال الزاكية، لا يستكثرون له الكثير ولا يرضون له القليل، يرون أنفسهم أنهم شرار، وإنهم لأكياس الأبرار (9).
عن زيد بن علي، عن آبائه، عن علي عليه السلام، عن النبي صلى الله عليه وآله قال: الكلام ثلاثة فرابح وسالم وشاحب، فأما الرابح فالذي يذكر الله، وأما السالم فالذي يقول: أحب الله، وأما الشاحب فالذي يخوض في الناس(10).
عن الـــقاسم بن سليمان، عـــن أبي عبد الله عليــــه السلام قال: سمعــــت أبي يقول: من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه(11).
----------------------------
1 ـ الوسائل ج/8 ص537.
11 ـ الوسائل ج/8 ص539.
2 ـ الوسائل ج/8 ص537.
3 ـ الوسائل ج/8 ص537.
4 ـ الوسائل ج/8 ص537.
5 ـ الوسائل ج/8 ص538.
6 ـ الوسائل ج/8 ص538.
7 ـ الوسائل ج/8 ص539.
8ـ الوسائل ج/8 ص539.
9 ـ الوسائل ج/8 ص539.
10 ـ الوسائل ج/8 ص539.
تعليق