إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حديث المنزلة موضوع و كذب على رسول الله (ص) .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حديث المنزلة موضوع و كذب على رسول الله (ص) .

    حديث المنزلة موضوع و كذب على رسول الله (ص) .

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وال محمد .

    لقد كثرت الكذابة الذين ينسبون الاحاديث الموضوعة و المزورة لرسول الله (ص) رغم انه لم يقلها ولم ينطق بها ابدا والغرض من فعلهم هذا هو لتمرير مصالحهم ومطامعهم الشخصية باسم الدين لإضفاء الصبغة الشرعية عليها ، فعلم النبي (ص) بنوايا مثل هؤلاء الناس فصعد على المنبر خطيبا امام الجميع وقال : ( قد كثرت علي الكذابة ، فمن كذب علي معتمدا فليتبوأ مقعده من النار ) - 1 - لذلك أصبح والحال هذه لا يؤمن على أحد الخطأ في النقل والتغيير والتبديل ، في الروايات والسير والأحاديث .
    ومن الاحاديث المكذوبة على النبي الاكرم (ص) هو حديث المنزلة ولكن لا اعني به هو حديث المنزلة الاصلي الاول المشهور و الصحيح سندا عند اهل السنة والجماعة بل المتواتر ايضا بحسب مصادرهم الذي قاله النبي (ص) لمولانا أمير المؤمنين الامام علي (ع) ليبين فضله وقربه منه ، والحديث الاصلي هو : ( حدثنا محمد بن بشار ، ثنا غندر ثنا شعبة ، عن سعد ، قال : سمعت إبراهيم بن سعد ، عن أبيه ، قال : قال النبي صلى الله عليه [وآله] وسلم لعلي : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى ) - 2 -
    بل اعني بحديث المنزلة الحديث المسروق المزور المقلوب الذي حرفه القوم وقلبوه لينسبوا الفضائل الى ابي بكر وعمر .
    فرأى الكذابة أنه لا جدوى في الطعن بسند ودلالة حديث المنزلة الاصلي الاول ، فعمدوا إلى لفظ الحديث وحرفوه تارة بما لا يتفوّه به مسلم فقالوا بأن لفظه كالتالي : عليّ مني بمنزلة قارون من موسى !!! كما لا يخفى على من راجع كتب الرجال بترجمة (حريز بن عثمان) .
    وتارة اخرى قلبوا وسرقوا لفظ الحديث ونسبوه إلى الشيخين ابي بكر وعمر .
    قال الخطيب : أخبرنا الطاهري، أخبرنا أبو القاسم علي بن الحسن بن عليّ ابن زكريا الشاعر، حدثنا أبو جعفر محمد بن جرير الطبري ، حدثنا بشر بن دحية ، حدثنا قزعة بن سويد ، عن ابن أبر ، مليكة ، عن ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه [وآله] وسلم قال : ( أبو بكر وعمر مني بمنزلة هارون من موسى ) - 3 -
    وقال المتقي : ( ..... و - ذكره - ابن الجوزي في الواهيات ، عن ابن عبّاس ) - 4 - وكذا قال المناوي - 5 - .
    وسند حديث المنزلة المقلوب والمزور في غاية السقوط ، ففيه :
    *** ابن أبي مليكة : وقد عرف ضعفه في البحث حول سند حديث (خطبة الامام عليّ (ع) لابنة أبي جهل) الموضوع الباطل - 6 -

    *** قزعة بن سويد : روى ابن أبي حاتم عن أحمد قال : (مضطرب الحديث) وعن ابن معين (ضعيف) وعن أبيه أبي حاتم الرازي قال : (لا يحتج به) - 7 -
    وذكره ابن حجر عن البخاري فقال : (ليس بذاك القوي) وعن أبي دواد والعنبري والنسائي : (ضعيف) وعن ابي حبان : (كثير الخطأ ، فاحش الوهم ، فلما كثر ذلك في روايته سقط الاحتجاج بأخباره) - 8 -
    وذكره الذهبي في (الميزان) وقال : (له حديث منكر عن ابن أبي مليكة...) - 9 -

    *** بشر بن دحية :
    قال ابن حجر : ( بشر بن دحية ، عن قزعة بن سويد ، وعنه محمد بن جرير الطبري ، ضعفه المؤلف في ترجمة عمار بن هارون المستملي في أصل الميزان ... ) وستقف على نص العبارة وفيها عن الذهبي : (هذا كذب ، وهو من بشر) .
    وفيها قول ابن حجر : (وشيخ الطبري [ يعني بشراً] ما عرفته ، فيجوز أن يكون هو المفتري) - 10 -

    *** عليّ بن الحسن الشاعر : وهذا الرجل كذبه غير واحد ، بل هو المتهم بوضع هذا الحديث عند بعضهم كما ستعرف.
    ولقد نصّ جماعة من نقاد الحديث على أنه حديث كذب موضوع ، ومنهم : ابن عدي وابن الجوزي والذهبي وابن حجر العسقلاني ، ونحن في هذا المقام ننقل عبارة ابن الجوزي ثم عبارات ابن حجر ، وفيها الكفاية :
    قال ابن الجوزي :
    (أخبرنا أبو منصور القزّاز قال : أنا أبو بكر ابن ثابت ، قال : أخبرنا عليّ بن عبد العزيز الطاهري ، قال : نا أبو القاسم عليّ بن الحسن بن علي بن زكريا الشاعر ، قال : نا أبو جعفر محمد بن جرير الطبري ، قال : نا بشر بن دحية ، قال : نا قزعة بن سويد ، عن ابن أبي مليكة ، عن ابن عباس : أن النبي قال : أبو بكر وعمر مني بمنزلة هارون من موسى .
    قال المؤلف : هذا حديث لا يصحّ ، والمتّهم به الشاعر ، وقد قال أبو حاتم الرازي : لا يحتج بقزعة بن سويدة : وقال أحمد : هو مضطرب الحديث) - 11 -

    وقال ابن حجر بترجمة بشر بن دحية :
    (بشر بن دحية ، عن قزعة بن سويد ، وعنه محمد بن جرير الطبري . ضعفه المؤلّف في ترجمة عمّار بن هارون المستملي في أصل الميزان ، فذكر عن ابن عديّ أنه قال : محمد بن نوح ، ثنا جعفر بن محمد الناقد ، ثنا عمار بن هارون المستملي ، أنا قزعة ابن سويد ، عن ابن أبي مليكة ، عن أبن عبّاس رفعه : ما نفعني مال ما نفعني مال أبي بكر. الحديث ، وفيه : وأبو بكر وعمر مني بمنزلة هارون من موسى) .
    وقال الذهبي : هذا كذب ، وهو من بشر .
    وقال الذهبي : وقزعة ليس بشيء .

    وقال ابن حجر بترجمة الشاعر :
    (علي بن الحسن بن عليّ بن زكريا الشاعر ، عن محمد بن جرير الطبري ، بخبر كذب هو المتهم به ، متنه : أبو بكر - 12 - مني بمنزلة هارون من موسى . إنتهى . ولا ذنب لهذا الرجل فيه كما سأبينه .

    ***********************
    الهوامش :


    1 - نقد كتاب حياة محمد (ص) ، السيد عبد الحسين نور الدين العاملي ، ص 12 *** نهج البلاغة ، الخطبة 208 ، ص 202 .
    2 - لبخاري ، التاريخ الكبير ، المحمدون ، رقم ( 333 ) محمد بن صفوان الجمحي ، ج 1 ، ص 115 .
    3 - تاريخ بغداد ، ج 11 ، ص 384.
    4 - كنز العمال ، ج 11 ، ص 567 .
    5 - كنوز الحقائق ، حرف الألف .
    6 - وهو موضوع الرسالة السادسة من هذه الرسائل .
    7 - الجرح والتعديل ، ج 7 ، ص 139.
    8 - تهذيب التهذيب ، ج 8 ، ص 336 .
    9 - ميزان الاعتدال ، ج 3 ، ص 390 .
    10 - لسان الميزان ، ج 2 ، ص 23 .
    11 - العلل المتناهية ، ج 1 ، ص 199.
    12 - كذا .


  • #2
    طيب ماهي مناسبة قول رسول الله عليه الصلاة والسلام اما ترضى ان تكون مني بمنزلة هارون من موسى الا انه لانبي بعدي
    ممكن الرواية كاملة
    وهذه الرواية لم ينكرها احد من اهل السنة
    تفضل مشكورا

    تعليق


    • #3
      على فكرة !!

      ورود حديث ضعيف وهو « أبو بكر وعمر مني منزلة هارون من موسى» طعن فيه ابن الجوزي (العلل المتناهية1/199 ميزان الاعتدال5/473) والحافظ ابن حجر. ولو كنا نتعصب للشيخين لحاولنا تصحيح الرواية.

      والسلام

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة يسلم الشريف مشاهدة المشاركة
        على فكرة !!
        ورود حديث ضعيف وهو « أبو بكر وعمر مني منزلة هارون من موسى» طعن فيه ابن الجوزي (العلل المتناهية1/199 ميزان الاعتدال5/473) والحافظ ابن حجر. ولو كنا نتعصب للشيخين لحاولنا تصحيح الرواية.
        والسلام
        الاخ يسلم الشريف . هذا اعتراف منك ومن علمائكم بان هناك من يزور الاحاديث ويسرق الفضائل والمناقب التي خصصت بالامام علي (ع) وينسبها الى الصحابة من غير وجه حق ، وان دل هذا فانما يدل على افضلية الامام علي (ع) على جميع الصحابة واهليته للقيادة والخلافة دون غيره من الصحابة .

        تعليق


        • #5
          عليك اثبات حديث مزور اخذ من فضائل علي واثبتناه لغيره ولكن اذا وجدت ان اهل الحديث عند اهل السنة ردوه فعليك ان تنصفهم كما انصفوا عليا ولم بزوروا فضائله لغيره
          اما انه احق بقيادة المسلمين وانه احق بالخلافة فلا اتفق معك فالقيادة السياسية تحتاج الى سياسي محنك وسيدنا علي رضي الله عنه قال دعوني والتمسوا غيري

          تعليق


          • #6
            قال سيدنا علي رضي الله عنه

            دعوني والتمسوا غيري ، فإنا مستقبلون أمرا له وجوه وألوان ، لا تقوم له القلوب ، ولا تثبت عليه العقول ... إلى أن قال : وإن تركتموني فأنا كأحدكم ، ولعلي أسمعكم وأطوعكم لمن وليتموه أمركم ، وأنا لكم وزيرا خير لكم مني أميرا

            وقال

            واعلموا أني إن أجبتكم ركبت بكم ما أعلم

            ماذا يقصد بهذه العبارة؟

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة يسلم الشريف مشاهدة المشاركة
              عليك اثبات حديث مزور اخذ من فضائل علي واثبتناه لغيره ولكن اذا وجدت ان اهل الحديث عند اهل السنة ردوه فعليك ان تنصفهم كما انصفوا عليا ولم بزوروا فضائله لغيره
              اما انه احق بقيادة المسلمين وانه احق بالخلافة فلا اتفق معك فالقيادة السياسية تحتاج الى سياسي محنك وسيدنا علي رضي الله عنه قال دعوني والتمسوا غيري
              الاخ يسلم . دعنا مع حديث المنزلة و اما بقية المواضيع التي تريد طرحها خصص لها مشاركات مستقلة وسنجيبك عليها باذن الله تعالى . وسؤالي هو : اذا لم تتفق معي على كلامي المتقدم ، فاريد منك ان تبين لي معنى قول النبي (ص) للامام علي (ع) : ( انت مني بمنزلة هارون من موسى الا انه ليس نبي بعدي ) ؟؟؟ تفضل واجب على سؤالي مشكورا .

              تعليق


              • #8
                حياك الله اخينا العباس اكرمك
                ولايهمك الى حديث المنزلة ونشوف مالمقصود به حسب ماافهم
                حديث
                :
                يا علي أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي

                الحديث صحيح، وقد
                أخرجه الشيخان وغيرهما وهو من فضائل علي ولهذا ذكره العلماء في مناقبه
                صحيح
                البخاري: (كتاب فضائل الصحابة، باب مناقب علي بن أبي طالب...) فتح الباري 7/71،
                ح3706، وصحيح مسلم: (كتاب فضائل الصحابة، باب من فضائل علي بن أبي طالب...) 4/1870،
                ح2404، والمسند للإمام أحمد 6/438،
                6/369

                والحديث لا ارى انه يدل على خلافة ولا ززارة ولا انه افضل الصحابة رضي الله عنهم اجمعين
                وذلك أن هذا الحديث قاله النبي لعلي عندما أراد الخروج إلى غزوة تبوك، وكان قد
                استخلفه على المدينة بعد أن استنفر الناس للخروج معه، فلم يبق بالمدينة إلا النساء
                والصبيان وأصحاب الأعذار، فشق ذلك على علي، فجاء للنبي وقال له: أتخلفني في النساء
                والصبيان. فقال له النبي: أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى

                تعليق


                • #9
                  الاخ يسلم . لو بقينا نحن وظاهر الحديث لوجدنا ان النبي (ص) يثبت للامام علي (ع) كل منزلة ثبتت لهارون من موسى الا منزلة النبوة وما ثبت لهارون هو : ( وَاجْعَل لِّي وَزِيراً مِّنْ أَهْلِي * هَارُونَ أَخِي * اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي * وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي * كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيراً * وَنَذْكُرَكَ كَثِيراً * إِنَّكَ كُنتَ بِنَا بَصِيراً ) . سورة طه ، الايات من 29 - 35 .

                  وتشبيه النبي (ص) منزلة علي (ع) به بمنزلة هارون من موسى اذا كانت لا تدل على خلافة الامام علي (ع) ولا على افضليته على الصحابة - كما تزعم ذلك - لكان صدور التشبيه لغويا من النبي (ص) ، وحاشا النبي (ص) من اللغو و الله تعالى وصفه بـ : ( لا ينطق عن الهوى ) .
                  التعديل الأخير تم بواسطة العباس اكرمني; الساعة 20-02-2020, 11:46 AM.

                  تعليق


                  • #10
                    معليش قبل هذا
                    سيدنا علي رضي الله عنه كأنه غضب على رسول الله او انه لا يكن يريد تنفيذ القرار
                    هذا فيه سؤال عن العصمة مثلا هذه لاعلاقة لها بالموضوع انما اتساءل فقط
                    وبعد سوف اكمل

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X