حديث المنزلة موضوع و كذب على رسول الله (ص) .
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وال محمد .
لقد كثرت الكذابة الذين ينسبون الاحاديث الموضوعة و المزورة لرسول الله (ص) رغم انه لم يقلها ولم ينطق بها ابدا والغرض من فعلهم هذا هو لتمرير مصالحهم ومطامعهم الشخصية باسم الدين لإضفاء الصبغة الشرعية عليها ، فعلم النبي (ص) بنوايا مثل هؤلاء الناس فصعد على المنبر خطيبا امام الجميع وقال : ( قد كثرت علي الكذابة ، فمن كذب علي معتمدا فليتبوأ مقعده من النار ) - 1 - لذلك أصبح والحال هذه لا يؤمن على أحد الخطأ في النقل والتغيير والتبديل ، في الروايات والسير والأحاديث .
ومن الاحاديث المكذوبة على النبي الاكرم (ص) هو حديث المنزلة ولكن لا اعني به هو حديث المنزلة الاصلي الاول المشهور و الصحيح سندا عند اهل السنة والجماعة بل المتواتر ايضا بحسب مصادرهم الذي قاله النبي (ص) لمولانا أمير المؤمنين الامام علي (ع) ليبين فضله وقربه منه ، والحديث الاصلي هو : ( حدثنا محمد بن بشار ، ثنا غندر ثنا شعبة ، عن سعد ، قال : سمعت إبراهيم بن سعد ، عن أبيه ، قال : قال النبي صلى الله عليه [وآله] وسلم لعلي : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى ) - 2 -
بل اعني بحديث المنزلة الحديث المسروق المزور المقلوب الذي حرفه القوم وقلبوه لينسبوا الفضائل الى ابي بكر وعمر .
فرأى الكذابة أنه لا جدوى في الطعن بسند ودلالة حديث المنزلة الاصلي الاول ، فعمدوا إلى لفظ الحديث وحرفوه تارة بما لا يتفوّه به مسلم فقالوا بأن لفظه كالتالي : عليّ مني بمنزلة قارون من موسى !!! كما لا يخفى على من راجع كتب الرجال بترجمة (حريز بن عثمان) .
وتارة اخرى قلبوا وسرقوا لفظ الحديث ونسبوه إلى الشيخين ابي بكر وعمر .
قال الخطيب : أخبرنا الطاهري، أخبرنا أبو القاسم علي بن الحسن بن عليّ ابن زكريا الشاعر، حدثنا أبو جعفر محمد بن جرير الطبري ، حدثنا بشر بن دحية ، حدثنا قزعة بن سويد ، عن ابن أبر ، مليكة ، عن ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه [وآله] وسلم قال : ( أبو بكر وعمر مني بمنزلة هارون من موسى ) - 3 -
وقال المتقي : ( ..... و - ذكره - ابن الجوزي في الواهيات ، عن ابن عبّاس ) - 4 - وكذا قال المناوي - 5 - .
وسند حديث المنزلة المقلوب والمزور في غاية السقوط ، ففيه :
*** ابن أبي مليكة : وقد عرف ضعفه في البحث حول سند حديث (خطبة الامام عليّ (ع) لابنة أبي جهل) الموضوع الباطل - 6 -
*** قزعة بن سويد : روى ابن أبي حاتم عن أحمد قال : (مضطرب الحديث) وعن ابن معين (ضعيف) وعن أبيه أبي حاتم الرازي قال : (لا يحتج به) - 7 -
وذكره ابن حجر عن البخاري فقال : (ليس بذاك القوي) وعن أبي دواد والعنبري والنسائي : (ضعيف) وعن ابي حبان : (كثير الخطأ ، فاحش الوهم ، فلما كثر ذلك في روايته سقط الاحتجاج بأخباره) - 8 -
وذكره الذهبي في (الميزان) وقال : (له حديث منكر عن ابن أبي مليكة...) - 9 -
*** بشر بن دحية :
قال ابن حجر : ( بشر بن دحية ، عن قزعة بن سويد ، وعنه محمد بن جرير الطبري ، ضعفه المؤلف في ترجمة عمار بن هارون المستملي في أصل الميزان ... ) وستقف على نص العبارة وفيها عن الذهبي : (هذا كذب ، وهو من بشر) .
وفيها قول ابن حجر : (وشيخ الطبري [ يعني بشراً] ما عرفته ، فيجوز أن يكون هو المفتري) - 10 -
*** عليّ بن الحسن الشاعر : وهذا الرجل كذبه غير واحد ، بل هو المتهم بوضع هذا الحديث عند بعضهم كما ستعرف.
ولقد نصّ جماعة من نقاد الحديث على أنه حديث كذب موضوع ، ومنهم : ابن عدي وابن الجوزي والذهبي وابن حجر العسقلاني ، ونحن في هذا المقام ننقل عبارة ابن الجوزي ثم عبارات ابن حجر ، وفيها الكفاية :
قال ابن الجوزي :
(أخبرنا أبو منصور القزّاز قال : أنا أبو بكر ابن ثابت ، قال : أخبرنا عليّ بن عبد العزيز الطاهري ، قال : نا أبو القاسم عليّ بن الحسن بن علي بن زكريا الشاعر ، قال : نا أبو جعفر محمد بن جرير الطبري ، قال : نا بشر بن دحية ، قال : نا قزعة بن سويد ، عن ابن أبي مليكة ، عن ابن عباس : أن النبي قال : أبو بكر وعمر مني بمنزلة هارون من موسى .
قال المؤلف : هذا حديث لا يصحّ ، والمتّهم به الشاعر ، وقد قال أبو حاتم الرازي : لا يحتج بقزعة بن سويدة : وقال أحمد : هو مضطرب الحديث) - 11 -
وقال ابن حجر بترجمة بشر بن دحية :
(بشر بن دحية ، عن قزعة بن سويد ، وعنه محمد بن جرير الطبري . ضعفه المؤلّف في ترجمة عمّار بن هارون المستملي في أصل الميزان ، فذكر عن ابن عديّ أنه قال : محمد بن نوح ، ثنا جعفر بن محمد الناقد ، ثنا عمار بن هارون المستملي ، أنا قزعة ابن سويد ، عن ابن أبي مليكة ، عن أبن عبّاس رفعه : ما نفعني مال ما نفعني مال أبي بكر. الحديث ، وفيه : وأبو بكر وعمر مني بمنزلة هارون من موسى) .
وقال الذهبي : هذا كذب ، وهو من بشر .
وقال الذهبي : وقزعة ليس بشيء .
وقال ابن حجر بترجمة الشاعر :
(علي بن الحسن بن عليّ بن زكريا الشاعر ، عن محمد بن جرير الطبري ، بخبر كذب هو المتهم به ، متنه : أبو بكر - 12 - مني بمنزلة هارون من موسى . إنتهى . ولا ذنب لهذا الرجل فيه كما سأبينه .
***********************
الهوامش :
1 - نقد كتاب حياة محمد (ص) ، السيد عبد الحسين نور الدين العاملي ، ص 12 *** نهج البلاغة ، الخطبة 208 ، ص 202 .
2 - لبخاري ، التاريخ الكبير ، المحمدون ، رقم ( 333 ) محمد بن صفوان الجمحي ، ج 1 ، ص 115 .
3 - تاريخ بغداد ، ج 11 ، ص 384.
4 - كنز العمال ، ج 11 ، ص 567 .
5 - كنوز الحقائق ، حرف الألف .
6 - وهو موضوع الرسالة السادسة من هذه الرسائل .
7 - الجرح والتعديل ، ج 7 ، ص 139.
8 - تهذيب التهذيب ، ج 8 ، ص 336 .
9 - ميزان الاعتدال ، ج 3 ، ص 390 .
10 - لسان الميزان ، ج 2 ، ص 23 .
11 - العلل المتناهية ، ج 1 ، ص 199.
12 - كذا .
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وال محمد .
لقد كثرت الكذابة الذين ينسبون الاحاديث الموضوعة و المزورة لرسول الله (ص) رغم انه لم يقلها ولم ينطق بها ابدا والغرض من فعلهم هذا هو لتمرير مصالحهم ومطامعهم الشخصية باسم الدين لإضفاء الصبغة الشرعية عليها ، فعلم النبي (ص) بنوايا مثل هؤلاء الناس فصعد على المنبر خطيبا امام الجميع وقال : ( قد كثرت علي الكذابة ، فمن كذب علي معتمدا فليتبوأ مقعده من النار ) - 1 - لذلك أصبح والحال هذه لا يؤمن على أحد الخطأ في النقل والتغيير والتبديل ، في الروايات والسير والأحاديث .
ومن الاحاديث المكذوبة على النبي الاكرم (ص) هو حديث المنزلة ولكن لا اعني به هو حديث المنزلة الاصلي الاول المشهور و الصحيح سندا عند اهل السنة والجماعة بل المتواتر ايضا بحسب مصادرهم الذي قاله النبي (ص) لمولانا أمير المؤمنين الامام علي (ع) ليبين فضله وقربه منه ، والحديث الاصلي هو : ( حدثنا محمد بن بشار ، ثنا غندر ثنا شعبة ، عن سعد ، قال : سمعت إبراهيم بن سعد ، عن أبيه ، قال : قال النبي صلى الله عليه [وآله] وسلم لعلي : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى ) - 2 -
بل اعني بحديث المنزلة الحديث المسروق المزور المقلوب الذي حرفه القوم وقلبوه لينسبوا الفضائل الى ابي بكر وعمر .
فرأى الكذابة أنه لا جدوى في الطعن بسند ودلالة حديث المنزلة الاصلي الاول ، فعمدوا إلى لفظ الحديث وحرفوه تارة بما لا يتفوّه به مسلم فقالوا بأن لفظه كالتالي : عليّ مني بمنزلة قارون من موسى !!! كما لا يخفى على من راجع كتب الرجال بترجمة (حريز بن عثمان) .
وتارة اخرى قلبوا وسرقوا لفظ الحديث ونسبوه إلى الشيخين ابي بكر وعمر .
قال الخطيب : أخبرنا الطاهري، أخبرنا أبو القاسم علي بن الحسن بن عليّ ابن زكريا الشاعر، حدثنا أبو جعفر محمد بن جرير الطبري ، حدثنا بشر بن دحية ، حدثنا قزعة بن سويد ، عن ابن أبر ، مليكة ، عن ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه [وآله] وسلم قال : ( أبو بكر وعمر مني بمنزلة هارون من موسى ) - 3 -
وقال المتقي : ( ..... و - ذكره - ابن الجوزي في الواهيات ، عن ابن عبّاس ) - 4 - وكذا قال المناوي - 5 - .
وسند حديث المنزلة المقلوب والمزور في غاية السقوط ، ففيه :
*** ابن أبي مليكة : وقد عرف ضعفه في البحث حول سند حديث (خطبة الامام عليّ (ع) لابنة أبي جهل) الموضوع الباطل - 6 -
*** قزعة بن سويد : روى ابن أبي حاتم عن أحمد قال : (مضطرب الحديث) وعن ابن معين (ضعيف) وعن أبيه أبي حاتم الرازي قال : (لا يحتج به) - 7 -
وذكره ابن حجر عن البخاري فقال : (ليس بذاك القوي) وعن أبي دواد والعنبري والنسائي : (ضعيف) وعن ابي حبان : (كثير الخطأ ، فاحش الوهم ، فلما كثر ذلك في روايته سقط الاحتجاج بأخباره) - 8 -
وذكره الذهبي في (الميزان) وقال : (له حديث منكر عن ابن أبي مليكة...) - 9 -
*** بشر بن دحية :
قال ابن حجر : ( بشر بن دحية ، عن قزعة بن سويد ، وعنه محمد بن جرير الطبري ، ضعفه المؤلف في ترجمة عمار بن هارون المستملي في أصل الميزان ... ) وستقف على نص العبارة وفيها عن الذهبي : (هذا كذب ، وهو من بشر) .
وفيها قول ابن حجر : (وشيخ الطبري [ يعني بشراً] ما عرفته ، فيجوز أن يكون هو المفتري) - 10 -
*** عليّ بن الحسن الشاعر : وهذا الرجل كذبه غير واحد ، بل هو المتهم بوضع هذا الحديث عند بعضهم كما ستعرف.
ولقد نصّ جماعة من نقاد الحديث على أنه حديث كذب موضوع ، ومنهم : ابن عدي وابن الجوزي والذهبي وابن حجر العسقلاني ، ونحن في هذا المقام ننقل عبارة ابن الجوزي ثم عبارات ابن حجر ، وفيها الكفاية :
قال ابن الجوزي :
(أخبرنا أبو منصور القزّاز قال : أنا أبو بكر ابن ثابت ، قال : أخبرنا عليّ بن عبد العزيز الطاهري ، قال : نا أبو القاسم عليّ بن الحسن بن علي بن زكريا الشاعر ، قال : نا أبو جعفر محمد بن جرير الطبري ، قال : نا بشر بن دحية ، قال : نا قزعة بن سويد ، عن ابن أبي مليكة ، عن ابن عباس : أن النبي قال : أبو بكر وعمر مني بمنزلة هارون من موسى .
قال المؤلف : هذا حديث لا يصحّ ، والمتّهم به الشاعر ، وقد قال أبو حاتم الرازي : لا يحتج بقزعة بن سويدة : وقال أحمد : هو مضطرب الحديث) - 11 -
وقال ابن حجر بترجمة بشر بن دحية :
(بشر بن دحية ، عن قزعة بن سويد ، وعنه محمد بن جرير الطبري . ضعفه المؤلّف في ترجمة عمّار بن هارون المستملي في أصل الميزان ، فذكر عن ابن عديّ أنه قال : محمد بن نوح ، ثنا جعفر بن محمد الناقد ، ثنا عمار بن هارون المستملي ، أنا قزعة ابن سويد ، عن ابن أبي مليكة ، عن أبن عبّاس رفعه : ما نفعني مال ما نفعني مال أبي بكر. الحديث ، وفيه : وأبو بكر وعمر مني بمنزلة هارون من موسى) .
وقال الذهبي : هذا كذب ، وهو من بشر .
وقال الذهبي : وقزعة ليس بشيء .
وقال ابن حجر بترجمة الشاعر :
(علي بن الحسن بن عليّ بن زكريا الشاعر ، عن محمد بن جرير الطبري ، بخبر كذب هو المتهم به ، متنه : أبو بكر - 12 - مني بمنزلة هارون من موسى . إنتهى . ولا ذنب لهذا الرجل فيه كما سأبينه .
***********************
الهوامش :
1 - نقد كتاب حياة محمد (ص) ، السيد عبد الحسين نور الدين العاملي ، ص 12 *** نهج البلاغة ، الخطبة 208 ، ص 202 .
2 - لبخاري ، التاريخ الكبير ، المحمدون ، رقم ( 333 ) محمد بن صفوان الجمحي ، ج 1 ، ص 115 .
3 - تاريخ بغداد ، ج 11 ، ص 384.
4 - كنز العمال ، ج 11 ، ص 567 .
5 - كنوز الحقائق ، حرف الألف .
6 - وهو موضوع الرسالة السادسة من هذه الرسائل .
7 - الجرح والتعديل ، ج 7 ، ص 139.
8 - تهذيب التهذيب ، ج 8 ، ص 336 .
9 - ميزان الاعتدال ، ج 3 ، ص 390 .
10 - لسان الميزان ، ج 2 ، ص 23 .
11 - العلل المتناهية ، ج 1 ، ص 199.
12 - كذا .
تعليق