إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قبر الامام علي الهادي (ع) امان لأهل سامراء .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قبر الامام علي الهادي (ع) امان لأهل سامراء .

    قبر الامام علي الهادي (ع) امان لأهل سامراء .

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وال محمد .

    أسعد الله أيامنا وأيامكم بذكرى ولادة الإمام علي الهادي (ع) .

    يتواجد الامان في ربوع الارض بوجود سببه وعلته وهم اهل البيت (ع) .
    ولاهل البيت (ع) امان خاص بمكان خاص وامان عام لجميع الارض ان صح التعبير .
    والامان الخاص يتمثل بوجود المعصوم (ع) في مكان خاص سواء كان الامان في حياته كما في قوله تعالى : (وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ) - 1 -
    قال رسول الله (ص) بخصوص هذه الاية : ( انزل الله عليَّ أمانين لامتي ( وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون ) فإذا مضيت تركت فيهم الاستغفار إلى يوم القيامة ) - 2 -
    او كان الامان بعد مماته كما في قول الامام أبو محمد الحسن العسكري (ع) : ( قبري بسر من رأى أمان لأهل الجانبين ) - 3 - وقد فسر العلامة المجلسي الأول رضوان الله عليه (أهل الجانبين) بالشيعة وأبناء العامة .
    وخاصية أمان القبر تشمل الامام علي الهادي (ع) ايضا بل وجميع الائمة المعصومين (ع) لانهم خلقوا من نور واحد ومما يدل على ذلك قول الامام علي بن موسى الرضا (ع) : ( إنا أهل بيت يتوارث أصاغرنا عن أكابرنا القذة بالقذة ) - 4 -
    اما الامان العام الذي يشمل جميع بقاع العالم فيتمثل بوجود اخر الائمة المعصومين (ع) وهو الامام الثاني عشر المهدي المنتظر (ع) ومما يدل على ذلك قول رسول الله (ص) : ( النجوم أمان لأهل السماء وأهل بيتي أمان لأهل الأرض فإذا ذهب آل بيتي أتى أهل الأرض ما يكرهون - وفي بعض الروايات : ما يوعدون - ) - 5 -
    و قول النبي (ص) : (لاهل الارض) عام يشمل جميع أهلها مسلميها وغيرهم المتواجدين على سطح المعمورة .

    *******************************
    الهوامش :


    1 - سورة الانفال ، الاية 33 .

    2 - راجع تفسير الميزان ، السيد الطباطبائي ، ج 9 ، ص 84 .

    3 - التذكرة ، ج 8 ، ص 455 *** بحار الأنوار ، المجلسي ، ج 99 ، ص 59 *** التهذيب ، ج 6 ، ص 93 *** روضة الواعظين ، الفتال النيسابوري ، ص 215 .

    4 - ذكر معنى القذة في كتاب النهاية ج 4 ، ص 28 ، والقذة - بضم القاف وفتح الذال - : ريش السهم ، جمعها : القذذ ، يضرب مثلا للشيئين يستويان ولا يتفاوتان ... وذكرت الرواية اعلاه في المصادر التالية : الكافي ، ج 1 ، ص 320 ، ح 2 *** الإرشاد ، ج 2 ، ص 276 *** الاختصاص ، ص 279 *** بصائر الدرجات ، ص 296 *** الخرائج و الجرائح ، ج 2 ، ص 899 ، ح 4 كلها عن معمر بن خلاد .

    5 - تفسير البرهان ، ج 1 ، ص 383 ، ح 11 *** فرائد السمطين ، ج 2 ، ص 252 ، ب 48 ، ح 522 *** كتاب غاية المرام وحجة الخصام ، للسيد هاشم البحراني ، ج 3 ، ص 139 *** بحار الأنوار ، العلامة المجلسي ، ج 27 ، ص 309 .

  • #2

    الأخ الفاضل العباس اكرمني . أسعد الله أيامكم بذكرى ولادة مولانا الإمام علي الهادي (عليه السلام) . و أحسنتم و أجدتم وسلمت أناملكم على كتابة و نشر هذه المقالة الرائعة التي تبين بركة وجود أهل البيت (عليهم السلام) وكونهم صمام الامان لجميع الناس . جعل الله عملكم هذا في ميزان حسناتكم . ودمتم في رعاية الله تعالى وحفظه .

    تعليق


    • #3
      متباركين ذكرى ميلاد الإمام علي الهادي(عليه السام) كل عام أنتم بخير
      شكرا لك اخ العباس اكرمني على هذا الموضوع . جعل الله عملكم هذا في ميزان
      نسالكم الدعاء



      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X