قبر الامام علي الهادي (ع) امان لأهل سامراء .
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وال محمد .
أسعد الله أيامنا وأيامكم بذكرى ولادة الإمام علي الهادي (ع) .
يتواجد الامان في ربوع الارض بوجود سببه وعلته وهم اهل البيت (ع) .
ولاهل البيت (ع) امان خاص بمكان خاص وامان عام لجميع الارض ان صح التعبير .
والامان الخاص يتمثل بوجود المعصوم (ع) في مكان خاص سواء كان الامان في حياته كما في قوله تعالى : (وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ) - 1 -
قال رسول الله (ص) بخصوص هذه الاية : ( انزل الله عليَّ أمانين لامتي ( وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون ) فإذا مضيت تركت فيهم الاستغفار إلى يوم القيامة ) - 2 -
او كان الامان بعد مماته كما في قول الامام أبو محمد الحسن العسكري (ع) : ( قبري بسر من رأى أمان لأهل الجانبين ) - 3 - وقد فسر العلامة المجلسي الأول رضوان الله عليه (أهل الجانبين) بالشيعة وأبناء العامة .
وخاصية أمان القبر تشمل الامام علي الهادي (ع) ايضا بل وجميع الائمة المعصومين (ع) لانهم خلقوا من نور واحد ومما يدل على ذلك قول الامام علي بن موسى الرضا (ع) : ( إنا أهل بيت يتوارث أصاغرنا عن أكابرنا القذة بالقذة ) - 4 -
اما الامان العام الذي يشمل جميع بقاع العالم فيتمثل بوجود اخر الائمة المعصومين (ع) وهو الامام الثاني عشر المهدي المنتظر (ع) ومما يدل على ذلك قول رسول الله (ص) : ( النجوم أمان لأهل السماء وأهل بيتي أمان لأهل الأرض فإذا ذهب آل بيتي أتى أهل الأرض ما يكرهون - وفي بعض الروايات : ما يوعدون - ) - 5 -
و قول النبي (ص) : (لاهل الارض) عام يشمل جميع أهلها مسلميها وغيرهم المتواجدين على سطح المعمورة .
*******************************
الهوامش :
1 - سورة الانفال ، الاية 33 .
2 - راجع تفسير الميزان ، السيد الطباطبائي ، ج 9 ، ص 84 .
3 - التذكرة ، ج 8 ، ص 455 *** بحار الأنوار ، المجلسي ، ج 99 ، ص 59 *** التهذيب ، ج 6 ، ص 93 *** روضة الواعظين ، الفتال النيسابوري ، ص 215 .
4 - ذكر معنى القذة في كتاب النهاية ج 4 ، ص 28 ، والقذة - بضم القاف وفتح الذال - : ريش السهم ، جمعها : القذذ ، يضرب مثلا للشيئين يستويان ولا يتفاوتان ... وذكرت الرواية اعلاه في المصادر التالية : الكافي ، ج 1 ، ص 320 ، ح 2 *** الإرشاد ، ج 2 ، ص 276 *** الاختصاص ، ص 279 *** بصائر الدرجات ، ص 296 *** الخرائج و الجرائح ، ج 2 ، ص 899 ، ح 4 كلها عن معمر بن خلاد .
5 - تفسير البرهان ، ج 1 ، ص 383 ، ح 11 *** فرائد السمطين ، ج 2 ، ص 252 ، ب 48 ، ح 522 *** كتاب غاية المرام وحجة الخصام ، للسيد هاشم البحراني ، ج 3 ، ص 139 *** بحار الأنوار ، العلامة المجلسي ، ج 27 ، ص 309 .
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وال محمد .
أسعد الله أيامنا وأيامكم بذكرى ولادة الإمام علي الهادي (ع) .
يتواجد الامان في ربوع الارض بوجود سببه وعلته وهم اهل البيت (ع) .
ولاهل البيت (ع) امان خاص بمكان خاص وامان عام لجميع الارض ان صح التعبير .
والامان الخاص يتمثل بوجود المعصوم (ع) في مكان خاص سواء كان الامان في حياته كما في قوله تعالى : (وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ) - 1 -
قال رسول الله (ص) بخصوص هذه الاية : ( انزل الله عليَّ أمانين لامتي ( وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون ) فإذا مضيت تركت فيهم الاستغفار إلى يوم القيامة ) - 2 -
او كان الامان بعد مماته كما في قول الامام أبو محمد الحسن العسكري (ع) : ( قبري بسر من رأى أمان لأهل الجانبين ) - 3 - وقد فسر العلامة المجلسي الأول رضوان الله عليه (أهل الجانبين) بالشيعة وأبناء العامة .
وخاصية أمان القبر تشمل الامام علي الهادي (ع) ايضا بل وجميع الائمة المعصومين (ع) لانهم خلقوا من نور واحد ومما يدل على ذلك قول الامام علي بن موسى الرضا (ع) : ( إنا أهل بيت يتوارث أصاغرنا عن أكابرنا القذة بالقذة ) - 4 -
اما الامان العام الذي يشمل جميع بقاع العالم فيتمثل بوجود اخر الائمة المعصومين (ع) وهو الامام الثاني عشر المهدي المنتظر (ع) ومما يدل على ذلك قول رسول الله (ص) : ( النجوم أمان لأهل السماء وأهل بيتي أمان لأهل الأرض فإذا ذهب آل بيتي أتى أهل الأرض ما يكرهون - وفي بعض الروايات : ما يوعدون - ) - 5 -
و قول النبي (ص) : (لاهل الارض) عام يشمل جميع أهلها مسلميها وغيرهم المتواجدين على سطح المعمورة .
*******************************
الهوامش :
1 - سورة الانفال ، الاية 33 .
2 - راجع تفسير الميزان ، السيد الطباطبائي ، ج 9 ، ص 84 .
3 - التذكرة ، ج 8 ، ص 455 *** بحار الأنوار ، المجلسي ، ج 99 ، ص 59 *** التهذيب ، ج 6 ، ص 93 *** روضة الواعظين ، الفتال النيسابوري ، ص 215 .
4 - ذكر معنى القذة في كتاب النهاية ج 4 ، ص 28 ، والقذة - بضم القاف وفتح الذال - : ريش السهم ، جمعها : القذذ ، يضرب مثلا للشيئين يستويان ولا يتفاوتان ... وذكرت الرواية اعلاه في المصادر التالية : الكافي ، ج 1 ، ص 320 ، ح 2 *** الإرشاد ، ج 2 ، ص 276 *** الاختصاص ، ص 279 *** بصائر الدرجات ، ص 296 *** الخرائج و الجرائح ، ج 2 ، ص 899 ، ح 4 كلها عن معمر بن خلاد .
5 - تفسير البرهان ، ج 1 ، ص 383 ، ح 11 *** فرائد السمطين ، ج 2 ، ص 252 ، ب 48 ، ح 522 *** كتاب غاية المرام وحجة الخصام ، للسيد هاشم البحراني ، ج 3 ، ص 139 *** بحار الأنوار ، العلامة المجلسي ، ج 27 ، ص 309 .
تعليق