إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يقول سفير برطانية أبان احتلال العراق ( جئتُ لأشتري مرجع الشيعة فاشتراني )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يقول سفير برطانية أبان احتلال العراق ( جئتُ لأشتري مرجع الشيعة فاشتراني )



    #مَن_يشتري_مَن؟!

    نُقل عن الخيّر التقي الحاج مهدي البهبهاني الذي ساهم في تشييد حرم السيدة زينب عليها السلام مساهمة سخيّة في الشام : انني كنت جالساً عند المرجع الديني المرحوم آية الله السيد أبي الحسن الاصفهاني (رحمه الله) المتوفّى سنة ١٣٦٥ هـ و رأيت الحاج عبد الهادي الاسترابادي عنده و هو من الشخصيات المرموقة في العراق آنذاك ، قد دخل و قبّل يد السيد الاصفهاني و قال : انه مُرسل من طرف نوري السعيد ـ رئيس الوزراء العراقي و كانت سلطته أوسع من سلطة ملك العراق ـ ويريد منكم لقاء لمدة دقائق للسفير البريطاني و مندوب بريطانيا الخاص القادم من لندن .
    و كان هذا بعد المعارك الدامية التي جرتْ على أرض العراق بين المسلمين بقيادة علماء الدين و المرجعية الشيعية و بين جنود الاحتلال البريطاني .
    فقال له السيد الاصفهاني : انّ مندوب الحكومة البريطانية و سفيرها يريدوننا و نحن نتهرّب ، لأنهم خدعوا الناس و خانوا العهود و جنوا عليهم .
    فأصرّ الاسترابادي على أن يسمح السيد بهذا اللقاء .
    فقال السيد بعد تأمل قليل : لابأس .
    فقال الاسترابادي : اسمحوا أن يكون اللقاء سريّاً مغلقاً !
    فردّ السيد الاصفهاني بصرامة : أبداً ، لايمكن هذا الشيء .
    و هكذا أمر السيد أن يحضر في هذا اللقاء كلّ من آية الله ضياء الدين العراقي و آية الشيخ محمد حسين الكمپاني و المرحوم الخوانساري و الشيخ محمد كاظم الشيرازي و المرحوم جمالي الخراساني و غيرهم من كبار الفقهاء و الاساتذة في الحوزة ، ذلك لأن المرجع السيد الاصفهاني كان يؤمن بمبدأ الشورى و المشاركة الجماعية ، خاصة في الامور المتعلقة بالجميع و فيها مصير و سمعة الأمة و المذهب و الحوزة ، و الشورى صيغة لتنضيج رأي وليّ الفقيه و ليس بديلا عنه .
    و هكذا حان وقت اللقاء ، فدخل السفير البريطاني و مندوب الحكومة البريطانية و معهما رئيس وزراء العراق نوري السعيد . . قبّلوا يد السيد الاصفهاني الكبير و جلسوا ثم قدّموا تحيات الحكومة البريطانية عبر المترجم المرافق ، و قالوا : ان بريطانيا في الحرب العالمية الثانية ( نذرتْ ) إنْ غلبتْ المانيا سوف تقدّم مساعدات مالية الى المعابد و كبار علماء الدين في العالم كله ، و ذلك شكراً لله على نعمة الغلبة على العدوّ ! و الآن حيث انتصرتْ بريطانيا في الحرب جئنا نقدّم الى زعماء الاديان الكبرى في العالم ما نذرناه ! فلقد ذهبنا الى البابا في الفاتيكان و قدّمنا اليه المنحة المنذورة ، و الآن جئنا الى سماحتكم في النجف الاشرف لنقدّم لكم المساعدة المنذورة !
    تأمل السيد الاصفهاني لحظات و قال : لامانع .
    فاستغرب العلماء الحاضرون من قبول السيّد بهذه المنحة البريطانية لأن المعهود منه و من المرجعية الشيعية رفض هذه الامور جملةً و تفصيلا . خاصة أن السفير و المندوب البريطانيَّيْن كانا قد أُخبَرا من قبل أن زعيم المسلمين الشيعة ليس كالبابا زعيم المسيحية .
    فأسرع المندوب البريطاني و أخرج الصكّ قبل أن يتغير رأي السيد الاصفهاني ، و فيه مئة ألف دينار عراقي يعادل و هو مبلغ غير قليل بالنسبة الى ذلك الزمان . إلاّ أن السيد الاصفهاني فاجأ الجميع بأخذه الصكّ و الاطلاع على محتواه و كتابة حوالة قدرها مئة ألف دينار عراقي فقدّمه مع صكّه الى المندوب البريطاني قائلا : هذه مئتا ألف دينار مساعدة منا الى أهالي الجنود المسلمين الذين جنّدتهم بريطانيا من بلاد الهند و قُتلوا في حرب العراق ، فالرجاء إيصالها و صرفها عليهم في الهند !
    هنا نكس أعضاء الوفد رؤوسهم دقائق ثم قاموا مودِّعين في الوقت الذي انبهر الحاضرون بحنكة السيد الاصفهاني .
    يقول الحاج ناقلا هذه القصة : لمّا خرجوا من عند السيد عاد نوري السعيد بسرعة و قبَّل يد السيد الاصفهاني بشوِق و سرور و هو يقول له : أنا فداء لكم ، إنني من أهل البيت ( يقصد انه سيّد من ذرية رسول الله ) إن العلماء الذين يمتلكون هذه الروح الكبيرة قليلون مع الأسف . و أضاف هل تعلم ماذا قال مندوب بريطانيا بعد خروجنا من عندك ؟ !
    فقد قال بانبهار و دهشة : يجب على تشرشل أن يستقيل عن منصبه ، و يجلس مكانه هذا السيد العظيم . نحن نريد أن نستعمر الاسلام والاسلام له علماء مثل هذا السيد العظيم بعلمه و درايته و عقله و تدبيره.
    و على حدّ تعبير الخطيب الشهير سماحة الشيخ محمد تقي الفلسفي : إن المندوب البريطاني قال :
    جئتُ لأشتري مرجع الشيعة فاشتراني !
    -----------------------“--------------------------“------------------------
    من أخلاقيات علماء الدين /ص ٤٨١




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X