إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التقبيل وزيارة القبور ليسا من الشرك

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التقبيل وزيارة القبور ليسا من الشرك


    بسم الله الرحمن الرحيم
    يقول آية الله العظمى السيد أبو القاسم الموسوي الخوئي [قدس] :

    أنّ التقبيل والزيارة وما يُضاهيهما مِن وجوه التعظيم ، لا تكون شِركاً بأيّ وَجهٍ مِن الوجوه ، وبأيّ داعٍ مِن الدواعي ، ولو كان كذلك لكان تعظيمُ الحيِّ مِن الشِرك أيضاً ، إذ لا فَرق بينه وبين الميِّت مِن هذه الجهة - ولا يلتزم ابن تيمية وأتباعه بهذا - .

    ولَلِزم نِسبة الشِرك إلى الرسول الأعظم ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) وحاشاه ، فقد كان يزور القبور ، ويُسلِّم على أهلها ، ويُقبِّل الحجَر الأسوَد كما سبَق ، وعلى هذا فيدور الأمْر بين الحُكم بأنّ بعض الشِرك جائز لا محذور فيه ، وبين أنْ يكون التقبيل والتعظيم - لا بعنوان العبودية - خارجاً عن الشِرك وحدوده ، وحيث إنّه لا مجال للأوّل لظهور بطلانه ، فلا بدّ وأنْ يكون الحقّ هو الثاني ، فإذن تكون الأمور المذكورة داخلة في عبادة الله وتعظيمه : ( وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ ). وقد هناك الروايات الدالّة على استحباب زيارة قبر النبيّ وأولياء الله الصالحين .

    روي عن رسول الله ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) : ( مَن زار قبري وجَبَت له شفاعتي ) رواه ابن عدي في الكامل ، والبيهقي في شُعَب الإيمان .

    و روى أنَس عن رسول الله ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) : ( مَن زارني بالمدينة مُحتسِباً كنتُ له شهيداً أو شفيعاً يوم القيامة ) رواه البيهقي في شُعَب الإيمان كنز العمّال : فضْل زيارة القبور ، الجزء ٨ ، ص ٩٩ .

    _____________
    البيان في تفسير القرآن


  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم
    بارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X