إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الهدف من الصيام تحقيق التقوى

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الهدف من الصيام تحقيق التقوى



    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
    اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    قال تعالى : ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴾ 2 .


    التقوى أهم الأهداف للتشريعات الإسلامية

    حديثنا هنا سوف يدور حول أهمية التقوى فقد كانت الهدف الأساسي في تشريع الصيام و الأمر به ، كما في جملة أخرى من التشريعات الإسلامية ، و قد تحدث القرآن الكريم من أن التقوى هي هدف و غاية من غايات التشريعات الإسلامية ، قال تعالى ﴿ ... تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ ﴾ 3 .
    و حول القرآن قال : ﴿ وَأَنذِرْ بِهِ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَن يُحْشَرُواْ إِلَى رَبِّهِمْ لَيْسَ لَهُم مِّن دُونِهِ وَلِيٌّ وَلاَ شَفِيعٌ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ ﴾ 4 .
    وقال : ﴿ وَمَا عَلَى الَّذِينَ يَتَّقُونَ مِنْ حِسَابِهِم مِّن شَيْءٍ وَلَكِن ذِكْرَى لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ ﴾ 5 .
    و حول العلة من الموعظة قال : ﴿ وَإِذَ قَالَتْ أُمَّةٌ مِّنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُواْ مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ ﴾ 6 .
    و حول نزول القرآن قال : ﴿ وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ ... ﴾ 7 .
    و قال : ﴿ قُرآنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ ﴾ 8 .
    و حول الهدف من العبادة قال : ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴾ 9 .
    و قال : ﴿ ... خُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُواْ مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴾ 10 11 .
    و حول تشريع القصاص قال : ﴿ وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴾ 12 .
    و حول السبب من اتباع الحق قال : ﴿ وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴾ 13 .
    فهذه جملة من الآيات التي تتحدث عن التقوى كثمرة و هدف رئيسي من أهداف التشريعات الإسلامية و منها الصوم فالعلة من تشريعه هي حصول التقوى ، فمن كان صيامه أدى به إلى التقوى فقد حقق الهدف و من لم يكن كذلك فقد باء بالخسران المبين .
    أدب الخطاب

    تبتدئ الآية أولاً بأسلوب خطابي محبب و رفيع الدرجات فتقول : ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ ... ﴾ 14 و هو نداء يفتح مسامع القلب ، و يرفع معنويات الإنسان ، و يشحذ همته ، فإذا سمعت الله تعالى يقول : ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ ... ﴾ 14 فارع لها سمعك فإنها لأمر يؤمر به أو لنهي ينهى عنه و فيه لذة و أي لذة قال عنها الإمام الصادق عليه السلام ( لذة ما في النداء أزالت تعب العبادة و العناء ) 15 فإن المخَاطَب إذا شعر بالمحبة و الحنان من المخاطِب ينسى تعب العبادة و عناءها و يهون عليه كل مشقة قبل العمل و بعده ، و هذا الأسلوب يعلم الأنبياء و المرسلين و الأئمة عليهم السلام و كل من يحمل الدعوة إلى الله سبحانه أن يكون خطابه بما يفتح قلب المخَاطَب قبل عقله و يهيؤه لأن يستمع إليه و يتأثر منه ، و حينئذ فأسلوب السب و الشتم و اللعن و الازدراء لم تكن من الأساليب الناجحة للتغيير فحسب بل تعطي النتائج العكسية المقيتة التي تزيد في الطين بلة و في الطنبور نغمة .
    معنى التقوى في اللغة

    و التقوى من الوقاية و هي في اللغة فرط الصيانة ، قال بعض العارفين حول التقوى : و الاتّقاء في أصل اللغة ، الحجز بين الشيئين ، يقال اتّقاه بالترس أي جعله حاجزا بينه و بينه .
    معنى التقوى عند المتشرعة

    قالوا : التقوى صيانة النفس عما يضرها في الآخرة و قصرها على ما ينفعها فيها ، حكي عن بعض الناسكين أنه قال له رجل : صف لنا التقوى فقال : إذا دخلت أرضاً فيها شوك كيف كنتَ تعمل ؟
    فقال : أتوقّى و أتحرّز .
    قال : فافعل في الدنيا كذلك فهي التقوى 16 .



    المصادر


    2. القران الكريم : سورة البقرة ( 2 ) ، الآية : 183 ، الصفحة : 28 .
    3. القران الكريم : سورة البقرة ( 2 ) ، الآية : 187 ، الصفحة : 29 .
    4. القران الكريم : سورة الأنعام ( 6 ) ، الآية : 51 ، الصفحة : 133 .
    5. القران الكريم : سورة الأنعام ( 6 ) ، الآية : 69 ، الصفحة : 136 .
    6. القران الكريم : سورة الأعراف ( 7 ) ، الآية : 164 ، الصفحة : 172 .
    7. القران الكريم : سورة طه ( 20 ) ، الآية : 113 ، الصفحة : 319 .
    8. القران الكريم : سورة الزمر ( 39 ) ، الآية : 28 ، الصفحة : 461 .
    9. القران الكريم : سورة البقرة ( 2 ) ، الآية : 21 ، الصفحة : 4 .
    10. القران الكريم : سورة البقرة ( 2 ) ، الآية : 63 ، الصفحة : 10 .
    11. و الأعراف : 171 .
    12. القران الكريم : سورة البقرة ( 2 ) ، الآية : 179 ، الصفحة : 27 .
    13. القران الكريم : سورة الأنعام ( 6 ) ، الآية : 153 ، الصفحة : 149 .
    14. a. b. c. القران الكريم : سورة البقرة ( 2 ) ، الآية : 183 ، الصفحة : 28 .
    15. فقه‏ القرآن : 1 / 72 .
    16. سفينة البحار : 8 / 557 .
    السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم
    بارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا


    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X