إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هكذا كان منذ الطفولة وحتّى الكبر

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هكذا كان منذ الطفولة وحتّى الكبر


    اللهم صل على محمد وآل محمد
    يقول السيد علي السبزواري [دامت بركاته] متحدثاُ عن والده العالم الرباني السيد عبد الأعلى السبزواري [قدس] :

    طريقة السيد الوالد في سلوكه وعرفانه وتدريسه تبدأ من طفولته. حينما كان في “سبزوار” ثم مغادرته “سبزوار” وهو في عمر مبكر(عشر سنوات) إلى مشهد الإمام الرضا (ع) لطلب العلم. قرأ المقدمات في سبزوار عند والده ثم سافر إلى مشهد واستقر في مدرسة “فاضل خان” المعروفة.

    ثم درس التفسیر عند المرحوم الشيخ حسنعلي الإصفهاني المعروف بـ “النخودكي”. فتربّى عند هذا الرجل العارف بالله تربية خاصة.
    کان قليل المنام، قليل الكلام، قليل الطعام، امتثالاً لقول النبي “صلى الله عليه وآله وسلم” لما سئل مَن نصاحب؟ قال صاحبوا من يذكّركم الله برؤيته. قالوا ما علامته؟ قال قليل الطعام، قليل الكلام و قليل المنام .

    فمنذ طفولته رَبّى نفسه على هذا الشيء. کان لاينام إلا ساعتيين أو ثلاث ساعات متفرقة، والباقی کان مشغول بطلب العلم والعبادة وقراءة القرآن والأدعية.

    كان كلّ عشرة أيام يكمل ختم القرآن في الأشهر العادية، یعني في كل شهر ثلاث ختمات. اما في شهر رمضان كل ثلاثة أيام کان يكمل ختمة، يعني عشرة ختمات فی الشهر.

    كان يَدرُس التفسير عند المرحوم الشيخ “النخودكي”. لأن أستاذه كان يدّرس التفسير فقط ولم یکن یدرس شيء آخر. فاستفاد من الشيخ استفادة كاملة و رَبّى نفسه تربية صالحة. وکانت طريقة الشيخ “رحمه الله” في العرفان تختلف عن طريقة غيره إذ إنه كان يقول: طريقة العرفان إلى الله تبارك وتعالى إصلاح الباطن وإصلاح الظاهر بالموافقة مع الشرع. ولا يخالف أي حكم لأحكام الشريعة.

    كان يقول لنا في بعض الأوقات إنه رأينا بعض الأشخاص الذين كانوا نموذجاً للأحكام الشرعية. فقد کان الوالد في سيرته مجسّداً للأحكام الشرعية. فکان يؤدي الواجبات، ويترك المحرمات ويعمل المندوبات مهما أمكن، ويترك المكروهات. كنا نستفيد من قيامه بالواجبات والمندوبات ومن تروكه المحرمات والمكروهات.

    _____________________________________
    قبسات من حياة آية الله السيد عبد الأعلی السبزواري(ره) العلمية والتربوية .

    أين استقرت بك النوى
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X