إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مختصرة في علوم القرآن :(١٣) كم مرة نزل القرآن الكريم على النبي (صلى الله عليه وآله) ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مختصرة في علوم القرآن :(١٣) كم مرة نزل القرآن الكريم على النبي (صلى الله عليه وآله) ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين

    دروس في علوم القرآن / الدرس ( ١٣)



    س / كم مرة نزل القرآن الكريم على النبي (صلى الله عليه وآله) ؟

    ج / في رأي عدد من العلماء أن القرآن الكريم نزل على النبي مرتين ،
    إحداهما : نزل فيها جملة واحدة على سبيل الاجمال ، والاخرى : نزل فيها تدريجا على سبيل التفصيل خلال المدة التي قضاها النبي في أمته منذ بعثته إلى وفاته .

    س / ما معنى نزوله على سبيل الاجمال ؟

    ج / هو نزول المعارف الإلهية التي يشتمل عليها القرآن وأسراره الكبرى على قلب النبي لكي تمتلئ روحه بنور المعرفة القرآنية .

    ج / ما معنى نزوله على سبيل التفصيل ؟

    ج / هو نزوله بألفاظه المحددة وآياته المتعاقبة والتي كانت في بعض الأحيان ترتبط بالحوادث والوقائع وفي زمن الرسالة بدون وكذلك مواكبة تطورها .



    س / لماذا نزل على سبيل الاجمال مرة واحدة ثم تدريجيا فهل يوجد هدف ؟

    ج / نعم والهدف منه تنوير النبي وتثقيف الله له بالرسالة التي أعده لحملها .

    وكان انزاله على سبيل التفصيل تدريجا ، لأنه يستهدف تربية الأمة وتنويرها وترويضها على الرسالة الجديدة ، وكذلك تثبيت النبي في مواقفه وتسديده فيها ، وهذا يحتاج إلى التدرج .


    وعلى ضوء هذه النظرية في تعدد نزول القرآن يمكننا أن نفهم الآيات الكريمة الدالة على نزول القرآن بجملته في شهر رمضان ، أو انزاله في ليلة القدر بصورة خاصة نحو قوله تعالى : (شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان...) (البقرة ١٨٥) وقوله: (انا أنزلناه في ليلة القدر) (القدر ١) وقوله: (انا أنزلناه في ليلة مباركة انا كنا منذرين) (الدخان ٣)

    والجواب أن الانزال الذي تتحدث عنه هذه الآيات ليس هو التنزيل التدريجي الذي طال أكثر من عقدين ، وانما هو الانزال مرة واحدة على سبيل الاجمال .

    كما أن فكرة تعدد الانزال بالصورة التي شرحناها تفسر لنا أيضا المرحلتين اللتين أشار إليهما القرآن الكريم في قوله تعالى : (... كتاب احكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير) (هذ ١) فان هذا القول يشير إلى مرحلتين في وجود القرآن ،
    اولاهما : إحكام الآيات ،
    والثانية : تفصيلها وهو ينسجم مع فكرة تعدد الانزال فيكون الانزال مرة واحدة على سبيل الاجمال هي مرحلة الاحكام ، والانزال على سبيل التفصيل تدريجا هي المرحلة الثانية اي مرحلة التفصيل .

  • #2

    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم
    بارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا مولانا


    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X