إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

#قصــــــة_جميـــله (باقة فجل)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #قصــــــة_جميـــله (باقة فجل)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ
    ـــــــــــــــــ๛
    قبل حوالي ثمانين سنة مضت,كانت مدينة سامراء في شمال بغداد مدينة علم ,فيها جامعة دينة كبيرة وعلى راس هذة الجامعة الدينية رجل دين ( يسمى ابو الحسن الاصفهاني ) قدس سره ,نقل حوزته العلمية من النجف لها ( اي الى سامراء) بعد ثورة العشرين,كان (قدس سره) من المع رجالات الفكر في العراق ولدية عدد كبير من الطلاب ,من شتى انحاء العالم الاسلامي ,وكان من انبغ تلامذته ...تلميذ فقير الحال ,ولكن يحمل ذهنا متوقدا ,وكانت معيشته عن طريق راتب من قبل استاذه الكبير (ابو الحسن الاصفهاني قدس سره )راتب ((يا دوب يقضي له طعامة ومسكنة)) راتب ضئيل ولكن طموح التلميذ كان ، هو ان يصبح يوما من الايام مرجعا كبيرا .
    في يوم ظهيرةٍ وحارجدا ، خرج التلميذ الفقير من الدرس ,وكان جائعا ,ويحمل في جيبه فلسا ونصف الفلس ,وكانت الوجبة من الخبز والفجل تكلف فلسين ,المهم اشترى بفلس واحد خبزة واحدة ,وذهب الى صاحب محل الحضروات وطلب منه باقة فجل ، وقال للبائع احمل نصف فلس ً فقط ,رد عليه البائع ، ولكن الباقة بفلسٍ واحد ,فرد عليه التلميذ ، لا شي عندي اعطيك سوى علمي ,سوف افيدك في مسالة فقهية معينة ...فرد علية بائع الفجل ، لو كان علمك ينفع لكسبت نصف فلس من اجل اكمال سعر باقة فجل واحدة ، اذهب سود الله وجهك ❓‼(طبعا سوء خلق من بائع الخضروات )
    كانت صدمة للتلميذ وخرج من محل البائع ، وهو يجر اذيال الخيبة ,وفي رأسه الكثير من الاسئلة ، وهو يقول ((صحيح لو كان علمي ينفع لكنت كملت سعر باقة الفجل الواحدة ))
    ,نصف فلس❓‼ علم عشر سنين لم ياتي لي بنصف فلس ❓‼
    ,كم غبي انا كل عمري راح هدرعلى شيء لم يجلب لي نصف فلس ,والله لأترك الدرس ، وابحث عن عمل يليق بي واقدر ان اشتري به ما اشتهي ,واعيش عيشة رجل محترم.
    بعد ايام افتقد الاستاذ الكيبر تلميذه النجيب ,وفي قاعة الدرس سأل الطلاب اين فلان❓❓
    فرد عليه الطلاب انه يعمل .
    ترك الدرس والعلم .
    استغرب الاستاذ الكبير قال اين بيته اريد ان اذهب له ,
    قالو له ، استاذنا انت اعظم من ان تذهب لهذا التلميذ ، وقد ترك الدرس بارادتة ،
    قال الاستاذ لا اريد ان اعرف ما هو سبب ترك الدرس ❓‼.
    المهم الطلاب دلوا الاستاذ على بيت الطالب ,دخل عليه ، خجل التلميذ من دخول استاذه الكبير عليه
    قال مرحبا بك استاذي ,فرد عليه الاستاذ ، لماذا تركت دروسك فرد عليه ، مسردا القصة كاملة ,مسك الاستاذ لحيتة ، وقال اذا تحتاج الى نقود هذا خاتمي وهو ثمين اذهب وبعه ,قال التلميذ استاذي ليست القصة قصة خاتم ونقود ، انما انا كرهت العلم ، لا نفع منه ، فرد عليه الاستاذ ،هذا الخاتم ليس من اجل العودة الى درسك ,بل من اجل ان تفك ضيقتك خذه .وعندما تبيعه ارجع لي .وكان الشيخ قدس سره ذو حكمة بليغة فهو الحكيم في ذلك الوقت .
    المهم ، تلميذه سار الى محلات الصاغة ، وهناك عرض الخاتم للبيع واستغرب الصائغ ، وقال اشتري منك الخاتم بالف دينار، ولكن من اين لك هذا الخاتم ,قال هو هدية لي من عند استاذي (( ابو الحسن الاصفهاني قدس سره )) وقال مستغربا
    من اين تعرفه❓‼ وشكلك لا يوحي لان تعرفه ، وملابسك رثة ، انت سارق الخاتم ,أليس كذلك ❓‼
    رد عليه التلميذ ، تعال معي من اجل ان تصدق انه هدية من استاذي ,المهم ذهب الصائغ مع التلميذ وهناك قابل الاستاذ الكبير ، واكد الاستاذ ان الخاتم هدية منه الى تلميذة .
    دفع الصائغ النقود الى التليمذ وذهب ,قال الاستاذ الى التلميذ ، الى اين ذهبت عندما اردت بيع الخاتم ❓‼
    ,رد التلميذ الى محلات الصائغة بالطبع ,رد عليه الاستاذ ، لماذا ذهبت الى محلات الصاغة ,فرد عليه التلميذ ، هناك يثمنون الخواتم والمعادن الثمينة ,فرد عليه الاستاذ متعجبا ؟؟ فلماذا إذن قبلت ان يثمنك بائع الخضراوت ، ويثمن علمك ، ويقول ان علمك لا ينفع شيئا ,هل يثمن البائع علمك ❓‼
    من يثمن الشي سوى من يعرف قيمته ,انا اثمنك انت من اعظم تلاميذي ,يابني لا تدع من لا يعرف قيمتك يثمنك ,التثمين من صاحب الخبرة ، ومن يعرف قدرك ,ارجع الى درسك وعلمك .
    🍃هذة القصة الرائعة تنطبق على حياتنا ,كم مرة نقع ضمن تثمين خاطيء ,من شخص لا يعرف قيمتنا .

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
    احسنت الاخت الفاضلة (خادمة ام ابيها)على الموضوع القيم والقصة الجميلة والحكمة الرائعة
    وفي ميزان حسناتك ان شاء الله تعالى
    مَوالِىَّ لا اُحْصى ثَنائَكُمْ وَلا اَبْلُغُ مِنَ الْمَدْحِ كُنْهَكُمْ وَمِنَ الْوَصْفِ قَدْرَكُمْ

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X