إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور المنتدى(بين الاسراف والاقتصاد)392

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    قال أمير المؤمنين عليه السلام: " لا ترى الجاهل إلا مُفْرطاً أو مُفَرِّطاً" (نهج البلاغة، خطب الإمام علي عليه السلام، ج4، ص16، حكمة رقم 70)
    علامات الجاهل
    يوضح الإمام أمير المؤمنين عليه السلام في كلامه أهمّ خصوصيّات وعلامات الجاهل، فيقول عليه السلام: "لا ترى الجاهل إلا مُفْرطاً أو مُفَرِّطاً"، أي إما صاحب إفراط أو تفريط. والإفراط هو الزيادة أكثر عن الحدود اللازمة، أمّا التفريط فهو الإهمال وعدم الاهتمام، وعدم الاطلاع على قيمة الشيء وموقعه. والجاهل في كلتا الحالتين يخرج عن حدود الاعتدال والعدالة. أما العاقل فهو الذي يعطي كل شي‏ء حقّه بعيداً عن الإفراط والتفريط. ولو عدنا إلى تعاليم القرآن الكريم وأحاديث أهل البيت عليهم السلام لوجدنا مقداراً كبيراً من النّهي عن الإفراط في المسائل المادية والحياة الدنيويّة، وكذلك عن التفريط وعدم الاهتمام بالأمور الحياتية. فكما جاء النّهي عن البخل، كذلك جاء النهي عن الإفراط الشديد في الإنفاق والتدبّر في صرف الأموال، وكذلك الأمر بالنسبة للشقّ العبادي، فإن كان لا يُستحسن إظهار جميع العبادات والأعمال الحسنة، كذلك لا يفترض إخفاء جميع الأعمال.

    لا إفراط ولا تفريط
    وقد اختصت أمة رسول اللَّه صلى الله عليه وآله بالقياس إلى أمم الأنبياء السابقين بأنها "أمة وسط" على أساس أنها تعتمد طريق الاعتدال والوسطية بعيداً عن الإفراط والتفريط. ولا يقصد من الوسطية التسليم والاستسلام لأعداء اللَّه، بل المقصود هو الاعتدال والابتعاد عن التطرف وعدم الاهتمام. أما الابتعاد عن الإفراط والتفريط فلا يقتصر على التكاليف والوظائف الدينية، بل يتعدى ذلك إلى الأمور العرفية والعادية في الحياة الشخصية، فاعتماده في المسائل الاجتماعية والسياسية يدلّ على البلوغ والنمو في كلا الجانبين، على أساس أن الإفراط في متابعة الأمور والاقتصار على جانب من حاجات المجتمع سيكون على حساب الالتفات إلى الجوانب الحياتية الأخرى، ويؤدي في النهاية إلى التفريط في الأمور.

    منقول

    تعليق


    • #12






      [ نصائح مهمة تساعدك على توفير أموالك بعيدًا عن الإسراف ]


      لا شيئ يمكن أن يؤثر سلبًا على حياة الإنسان ويعيق تقدمها وازدهارها أكثر من الإسراف، لا سيّما إسراف الأموال على أشياءٍ تافهة وغير ضرورية بدلًا من توفيرها واستخدامها لإنجاز أعمال خاصة تؤمِّن له ولعائلته حاضرًا مستقرًا ومستقبلًا جميلًا، سنقدم لك فيما يلي مجموعة من النصائح المهمة التي ستساعدك على توفير أموالك بعيدًا عن الإسراف.


      ▪الإسراف هو قيام الإنسان بأفعال تتجاوز الحد الطبيعي، سواء كان هذا الإنفاق بالمال، أو الأكل، أو الشراب، أو اللباس، أو غيرها من الأمور الحياتية الأخرى، ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإسراف:
      1. ضعف الناحية الثقافية والاجتماعية عند الإنسان، وسعيه فقط وراء تجميع الأموال وصرفها بطريقةٍ عشوائية ومفرطة.
      2. ابتعاد الإنسان عن الله سبحانه وتعالى وعن التقيد بتعاليم الدين الذي حذَّر من الإسراف والتبذير.
      3. جهل الإنسان بقيمة المال وأهميته في الحياة ودوره الأساسي في نهضة الشعوب وتقدمها.
      4. تقليد الإنسان غيره من الأشخاص الذين يتفوقون عليهِ ماديًّا وإسراف أمواله على شراء بعض الأشياء الكمالية.
      5. حصول الإنسان على مبالغ كبيرة من الأموال بسهولة دون عناء أو تعب.
      6. مرافقة الإنسان أشخاصًا مبذرين لا يدركون قيمة المال وتأثره بهم.

      ---------------------------
      ----------------






      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X