إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور المنتدى(من هو المثقف ؟؟)393

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    من هو المثقف :
    المثقف عليه أن يعي ضرورة انسجام ظاهره وباطنه مع بعضهما البعض، أمَّا إن كان ظاهره يخالف باطنه أو العكس، فإنَّ ذلك يؤدِّي إلى انفصام بالشخصيَّة، ويعني ذلك أنَّ المثقف لم يتشرَّب حقيقة الثقافة ومعانيها.

    ، فالمثقف المسلم رجل متوازن في ثقافته، متكامل في بنائه الثقافي والمعرفي، فلا يقتصر على فن أو ثقافة بعينها، بل يأخذ من كل فن شيئاً، وإن أحبَّ أن يتخصَّص في علم فليأخذ من هذا العلم كل شيء،

    وليعلم أنَّ هذا البناء المتواصل في ثقافته، سيعود بالدرجة الأولى على تكامل شخصيته، ويعرف أنَّ وراءه علماً ومعرفة وثقافة كثيرة يجهلها،
    فكلَّما اتسعت دائرة المعلوم كلَّما اتسع من وراءها دائرة المجهول









    تعليق


    • #12
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
      اسبوع مبارك.عليكم وجلسة ثقافية مبدعة لكل من شارك وتحياتي للجميع ..
      مفهوم الثقافة لدى البعض في أغلب الأدبيات والدراسات التي تتناول مفهوم المثقّف، يوجد دائماً خلط واضح بين النظر إلى المثقّف كما يجب أن يكون من ناحية، وواقعه الذي يعيشه من ناحية أخرى. وينتج عن هذا الخلط المفاهيمي -بالطّبْع- عدد كبير جداً من التعريفات والتصورات التي تختلف عن بعضها البعض. فهناك من يربط المثقف بالثقافة؛ وهناك من يربطه بالتعليم. فالشخص المثقف هو الّذي تلقّى قدراً من التعليم. وهناك من يربطها بالأفكار، وهنا يصبح المثقف هو الشخص القادر على انتاج الأفكار الجديدة، أو لديه المقدرة على التعامل مع الأفكار القديمة التي انتجها الفلاسفة والأدباء والمؤرخين وغيرهم.

      ونسبة لاختلاف الأرضيّة التي يُنظر من خلالها إلى طبقة المثقفين " فقد دار نقاش كبير، وحاد بشأن ما هو التعريف الأمثل والأفضل للمثقف؟
      كان يمكن اعتبار أي حامل شهادة تعليمية مثقفاً، حتى لو كانت شهادة الثانوية العامة. بكلام آخر كان المثقف و هو الشخص غير الأمّي، وعلى ما يبدو فإن مسألة الحصول على شهادة تعليميةوعندما كان التعليم سابقا لم يكن متاحاً للجميع لذلك كانت تطلق صفة المثقف على حاملي الشهادات التعليمية،اما الان فقد تجد اشخاص يحملون عدد كبير من الشهادات لكن تنقصهم عدت امور تجعلهم بمصاف المثقفين ،فقد يكون اسلوبهم في تناول اي امر اسلوب جاف متعجرف خال من الاقناع بل بفرض الراي ،وحتى يصاحبه الصراخ واعلاء الصوت ،يعتقدون ان ذلك من اساليب الثقافة .
      الثقافة قوة الاقناع ،الثقافة استخجام الحوار الهادف الجيد،الثقافة ان تجذب .من حولك لما تقول وان تجيد ماتقول ،فانت بذلك مثقف.ومصلح ومحاور جيد ،وبذلك نلت كل الصفات فاصبحت مثقف ومثقف ...

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X