إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الجلسة النقاشية الثالثة (حكايات عمو حسن)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    ( حكايات عمو حسن في جريدة صدى الروضتين )
    بعد اصدار جريدة صدى الروضتين في العتبة العباسية المقدسة لاحظنا ان اغلب العمل الإعلامي الإنساني يرتكز على وعظيةالمباشرة،والمباشرة المثقفة الجادة تكون حادة العرض فيها تعمل النواهي والاوامر ، شعرنا حينها اننا بحاجة الى ادب شعبي شمولي يتواشج مع جريدة تصدر في العتبة العباسية المقدسة، بدأت الفكرة بكتابة عمود يعتمد على التقاطات حياتية على غرارماينشرفي الاعمدة المعروفة في العراق، لكننا رأينا ان يكون هذا العمود الصحفي عبارة عن حكاية معبرة عن غاية قصدية وعظيه إنسانية فكرة تختصر الكثير من المعاني , ولأني كنت مولعا في سبعينيات القرن المنصرم بكتابات الكاتب (حسن العاني ) المعبرة فصار الرأي ان اسميها حكايات /عمو حسن/ تخليدا لمسيرة هذا الإعلامي الكبير , الحكاية من اكثر أنواع الادب شيوعا وتتبع أهميتها من كونها تمتلك قيم اجتماعية وابطالها من الوسط الاجتماعي المعاش فيها الحكمة والتجربة الإنسانية ، وبما ان هذه الحكايات اجتماعية فليس فيها أشياء خرافية، وليس فيها ما يعارض العادات والتقاليد بل مهمتها تسليط الأضواء على الثقل الايماني وتراث كربلائي عراقي حكايات واقعية تسرد سلسلة من الأهداف الواقعية او القريبة عن الواقع الاحداث، التي تروى هي حقيقية غير مختلقة مروية بوضوح يمكن ان تمر بسهولة والهدف أخلاقي اشكال من السرد , الحكاية بعناوينها ومقدماتها الاستهلالية تنسج عبر إعادة صياغة لتستقر في أعماق المتلقي تشحن بوجدانية تستوعب مدارك من احداث وأماكن وقوعها يعتمد على السرد وبناء الحدث ورسم المشهد ولكل حكاية من حكايات عمو حسن لها غاية سواء تكون عكس حكمة البراءة التي تنصر الكثيرين او ترتكز على بث روح الشجاعة واغلب المرتكزات القصدية جاءت في بث روح الايمان والولاء الحسيني والنصرة المباركة وخاصة ما يتوافق إصدارها مع المناسبات العاشورائية .
    يتوفر المجتمع العراقي على تراث كبير من الحكايات وخاصة كربلاء بمناسباتها وزياراتها وزوارها ومواكبها وهناك الكثير من الحكايات الكربلائية وثقها كتاب كبار , انا اتحدث عن التجارب التي نقلها لنا الكبار والشخصيات التي عاشت في المخيلة الكربلائية العراقية حكايات المدينة مروية من قبل مشاهدات شخصية ودونات عن حكايات كربلائية وعن كنز روحي تحمله هذه الحكايات اخطار عن ناس احداث وعبر غير مرتبطة بمكان او زمان ليس خوارق او خروج عن المألوف ولكل حكاية وظيفة وعامل وزمان ولكل مصدر من هذه المصادر لا بد ان يرتبط بأسلوبية التوظيف المناسب اهم نقطة احب ان اثيرها في هذا الموضوع هو من اين نأتي بالمادة التي نكتب أي مصادر الحكايات منها ما هو مقروء ومنقول من الحكايات التي قرأتها او سمعتها وكل حكاية لها مصدرها الخاص نستطيع ان نقف امام تلك الروافد المتنوعة لنعرف كيف ننهل من المجتمع ابداعاتنا بعض الحكايات فيها يتدخل الخيال لكن ليست الخيال المحض وانما مزاوجة الخيال بالواقع ق تمون الشخوص حقيقية لكنها منتقاة لقصص معينة يضاف لها عوامل جذب من اجل الحصول على الحكاية لقاء مع الروائية السورية عائشة ارناؤوط سألوها مات هي مصادر الكتابة عندك فقالت كل شيء ممكن ان تكون لوحة او قصيدة او مقطع من رواية قرأتها او فلم رأيته والحياة والجيران وحكايا ت الناس والمواقف الحياتية ولذلك استوحينا هذه القصص من مناهل متنوعة مصدرها الحياة الاجتماعية وقصص ولائية وعاشورائيةترتبط بالبعد العاشورائي وبعضها من ترسبات الذاكرة علما اننا لم نتقيد بطول الحكاية او قصرها وانما نتبع شبع المضمون النصي وكفايته .

    تعليق


    • #12
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , جلسة نقاشية موفقة لجميع يأرب والشكر الجزيل لقائمين على هذا الحوار المفيد , وشكرنا لاستاذ الفاضل الاديب علي الخباز , نود ان نطرح سؤال على حضرتكم - ما علاقة الحكاية بالواقع ؟

      تعليق


      • #13
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        كان الماضي على الدوام وسيلة للحاضر، وفكرة توظيف الموروث الشعبي فكرة جميلة، فالسرد عنصر القصة ودوره ايصال الحقيقة، وطرح الموروث باسلوب حكائي سوف ينجح في ايصال الافكارليس فقط من خلال السرد ولكن من خلال كيفية الطرح التي تبرز الجانب الجمالي للحكاية.
        ان مجرد استلهام التراث لايمكن ان يوصل حكاية مالم يكن هذا الاستلهام مدروسا ومبنيا على اسس متينةهدفها الاول والاخير المتلقي.
        اعتمد الاديب على التراث مستقيا منه، وموظفا من خلاله للحاظر وهذا يربط القصة بالوجدان الشعبي مما يؤدي الى جذب الجمهور فيتفاعل مع القصة.
        لقد وظف الكاتب الموروث الشعبي توظيفا واعيافاخذ منه الشكل والمضمون ليبث في ثنايا الماضي افكاره فيما يخص الحاضر ، واستطاع ان ينقلنا الى عالم خيالي نشعر من خلاله اننا نحيا في هذه الحكاوي لنجد فيها زماننا الحاضربكل تعقيداته في مسيرة تؤسس لثقافة مستقبليةتتوخى الانسان والقيم السامية هدفا لها.
        نشكر الاستاذ الاديب علي الخباز على هذا الطرح.

        تعليق


        • #14
          المشاركة الأصلية بواسطة امال الفتلاوي مشاهدة المشاركة
          يسرّ المكتبة النسويّة التابعة لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة

          وفي ضمن مشروعها الثقافي: (أصدقاء المكتبة وروّاد الثقافة )

          الإعلان عن جلستها الثقافيّة الثالثة التي ستنعقد على منتدى الكفيل العالميّ

          قسم المكتبة النسويّة تحت عنوان: (قراءة في كتاب)

          وسيكون موضوع الجلسة بشأن طرائق الطرح في الموروث الشعبيّ الحكائي عبر سلسلة:

          (حكايات عمّو حسن)

          مع الأديب الكبير الأستاذ عليّ حسين الخبّاز

          وذلك في يوم الأحد: 12/6/2020 م، الموافق لـ 28/ شوال/ 1441هـ

          ابتداءً من الساعة الرابعة مساءً وحتى الساعة السادسة مساءً.


          وسيتمّ تزويد المشاركين بشهادات مشاركة.

          بامكانكم الاطلاع على مجموعة مختارة من الحكايات على هذا الرابط:

          ,وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
          ونحن بالإنتظار





          تعليق


          • #15
            قرات هذه القصص من حسن عمو وتاثرت بها كثيرالانها معبرة وتكون دروس لمن يعتبر وذا لب راجح لان هذه الحكايات حقيقية وواقعية وتدخل في الاعماق فالله لا يظلم احد ولكن الناس انفسهم يظلمون بجهلهم وطمعهم لهذه الدنيا الفانية ويتركون نعيم الاخرة الباقية وينغرون بحطامها الزائل الذي لا يسمن ولا يغني من جوع ..

            مدينة محمد أكبر

            تعليق


            • #16
              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              هذه السلسلة في غاية الروعة، واشكر الاستاذ على هذه الافكار التي تناولتها الحكايات


              واذا امكن الاجابة على هذا السؤال

              ما هي الشرائح التي تم التركيز عليها في حكايات عمو حسن ؟

              تعليق


              • #17
                و
                ردني سؤال من الاخت عن علاقة الحكاية بالواقع
                الحقيقة الحكاية هي ابنة الواقع لكن نحن ما الذي نريده من هذا الواقع


                تعليق


                • #18
                  قصص عموحسن قصص هادفة توصل الفكرة للمتلقي باأسلوب سلس وبسيط

                  تعليق


                  • #19
                    السلام عليكم
                    وفقكم الله وسدد خطاكم
                    ما هي الاساليب المتبعة في عرض حكايات عمو حسن؟

                    تعليق


                    • #20
                      ما الذي يحعلنا نستحضر هذا الواقع بعد ترتيبه الواقع بطبعه لايعنينا كتوثيق نحن لسنا مؤرخين نقل الواقع الى ذهنية المتلقي بعد ترتيبه ، ليكون صالحا لاستثنار الحكمة ، أي ان الواقع لاعنينا للتوثيق وانما صياغة معنى مناسب
                      العملية ليست عملية اخبار لذلك صرنا نتوسل الخيال لزيادة الجذب الذهني والروحي للمتلقي


                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X