إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الجلسة النقاشية الثالثة (حكايات عمو حسن)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #21
    السلام عليكم استاذنا الكريم
    لقد أبدعتم في طرح الموروث الشعبي القصصي بطريقة سلسلة وسهلة للقاريء، ومن المعروف ان اغلب القصص قد تم سماعها سابقاً من خلال طرحها في الجلسات العائلية، وكانت لها صدى كبير في توجيه النشأ قديماً، في وقت انعدمت فيه الشبكة المعلوماتية ووسائل الأتصال الحديثة، فكانت هذه القصص ثمرة طيبة في الأرشاد، وقد قدمتم هذا الموروث بطريقة قريبة الى النفس وحافظتم على جوهر وعنصر الارشاد والحكمة فيها،
    سؤالي لجنابكم الكريم:
    كيف تعاطيتم نفسياً مع الموروث الشعبي مع فائق الأمتنان

    تعليق


    • #22
      لذلك الواقع الذي ننقله غير معني بالتدوين التسجيلي وانما نحرص على ان يكون فنا مؤثرا بمضمون الحكاية وماذا يريد من المتلقي ان يتعالق بذهنه من حكمة

      تعليق


      • #23
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        نشكر الأستاذ الأديب علي حسين الخباز على هذه الحكايات الجميلة .
        فالغضب هو ميل فطري يواجه بها الإنسان الأشياء التي لا يستريح اليها ولا يقبلها، فهو أما يريد ان يتخلص من هذه الأشياء او يريد ان يحقق أمانيه فيحاول ان يزيل هذه العوائق والمضايقات التي تقابله.
        فان غضب الله يختلف عن غضب الإنسان فغضب الله يكون دائما لأجل الإنسان ولصالحه بينما يتجه غضب الإنسان حول ظروفه والظروف المحيطة به .
        قد يغضب الإنسان لظروفه الشخصية دفاعا عن ذاته او قد يكون غضبه مشاركا لغضب الله دفاعا عن الغير.

        تعليق


        • #24
          في حكاية العنف المدرسي ..اود أذكر نقطة اوالطرف الثاني لمشكلة وفاء وهي أنه.لايقع التقصير والذنب فقط على ست مديحة..وإنما على الأهل وهنا بالقصة الأم لعدم إيجاد جو مناسب لوفاء خالي من مشاكل الأسرة وهذا له أثر كبير على نفسية الطالب وحتى في بعض الأحيان يؤدي إلى مرض جسمي....هذا من جانب وهو عدم تلافي الخلافات الأسرية ...ومن جانب أخر عدم معالجة مشكلة الطالبة بالمدرسة يعني الاهل لم يبذلواي جهد للذهاب للمدرسة والكلام مع الأدارة في طريقة تعامل ست مديحة القاسية ...وان لم ينفع هنالك حلول اخرى كنقل وفاء إلى مدرسة أخرى .
          التعديل الأخير تم بواسطة ضيف; الساعة 21-06-2020, 05:19 PM.

          تعليق


          • #25
            السؤال الثاني مهم لكن دعيني اتحدث عن هذه النقطة بالذات حين بدأنا كنا الجريدة الوحيدة في العتبات اي ليس هناك مجلات نسوية ولا اذاعة نسوية وليس هناك مجلات شبابية ولا مجلات نسوية

            تعليق


            • #26
              السلام عليكم ورحمة الله.. نشكركم لجهودكم الطيبة المجموعة القصصية الرائعة والممتعة.. سؤال لجناب السيد المؤلف: برأيكم ما هي أفضل طريقة لقراءة القصص والكتب للأطفال؟ وكيف تأثر قصص الأطفال على الشخصية والمخزون المعرفي؟

              تعليق


              • #27
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                استاذنا الموقر


                أطلعنا على القصص الموجودة في هذا ارابط
                فوجدناها قصص سلسة معبرة تتحدث عن أحداث حقيقية وقعت في زمن معين
                وحقيقة لها جاذبية تجعل القارئ في شوق
                لتكملة القصة
                لدي سؤال لو سمحتم أستاذ

                استخدمتم في قصة (حسن النية )

                للحاج عباس الحمال وهو بطل القصة
                كلمتين بالهجة العامية
                ووضعتموها بين قوسين وهما

                (موزينة ) و(المصطبات)
                (1) ألا تعتقدون إن الكلمات العامية تؤثر على القوة الأدبية للقصة ؟؟
                (2)ماهو الهدف أو الإشارة الذي أرتم بيانها من خلال هذه الكلمتين ؟؟
                (3) هل تفضلون استخدام مثيلات هذه الكلمات في كتاباتكم القصصية لتضفون على القصة طابع البساطة والعفوية لتجذبون شريحة
                أكبر من القراء ؟؟
                التعديل الأخير تم بواسطة شجون فاطمة; الساعة 21-06-2020, 04:54 PM.

                تعليق


                • #28
                  هذا يعني كنا الصوت المعبر عن كل هذه الشرائح كنا نعمل على نعطي كل شريحة حصتها
                  وعندما نتأمل الان نجد ان المرأة صاحبة الحصة الاكبر والاشمل كون هذه الروايات اجتماعية والمرأة تنبض حياة وفاعلية وفيها الشيء الكثير من المظلومية الصبر والتصابر

                  تعليق


                  • #29
                    الاستاذ علي حسين الخباز غني عن التعريف وله باع كبير في الفن والادب ..نسال الله له تمام الصحة والعافية ..

                    تعليق


                    • #30
                      دعيني اتحدث في هذا السؤال بشيء من التفصيل كتب الاستاذ هاشم في تعقيبه او تعليقة اشباء جميلة ممكن ان تكون منطلقا لنعطي الفكرة الاشمل

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X