روايات وكلام مكذوب و منسوب لاهل البيت (ع) الجزء 3 .
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد .
لقد وقف النبي (ص) خطيبا في حجة الوداع ووصل صوت خطابه مدويا لأذان و مسامع جميع الناس وقال : ( قد كثرت علي الكذابة وستكثر فمن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار فإذا أتاكم الحديث فاعرضوه على كتاب الله وسنتي فما وافق كتاب الله وسنتي فخذوا به وما خالف كتاب الله وسنتي فلا تأخذوا به ) - 1 -
وفعلا فالكثير من الاحاديث الموضوعة والمكذوبة نجدها تنسب إلى النبي الاكرم محمد (ص) ومنها هذا الحديث التالي :
( بينما كان النبي صل الله عليه وآل وسلم في الطواف إذ سمع اعرابياً يقول : يا كريم فقال النبي خلفه : يا كريم .
فمضى الاعرابي الى جهة الميزاب وقال: يا كريم فقال النبي خلفه : يا كريم .
فالتفت الاعرابي الى النبي وقال : يا صبيح الوجه يا رشيق القد اتهزأ بي لكوني اعرابياً ؟ والله لولا صباحة وجهك ورشاقة قدك لشكوتك الى حبيبي محمد صل الله عليه واله وسلم فتبسم النبي وقال: اما تعرف نبيك يا اخا العرب؟ قال الاعرابي : لا
قال النبي : فما ايمانك به ؟
قال : اّمنت بنبوته ولم اره وصدقت برسالته ولم القه .
قال النبي : يا أعرابي اعلم أني نبيك في الدنيا وشفيعك في الاخرة . فأقبل الاعرابي يقبل يد النبي صل الله عليه واله وسلم .
فقال النبي : يا اخا العرب لا تفعل بي كما تفعل الاعاجم بملوكها فإن الله سبحانه وتعالى بعثني لا متكبراً ولا متجبراً
بل بعثني بالحق بشيراً ونذيراً .
فهبط جبريل على النبي وقال له : يا محمد : إن الله يقرئك السلام ويخصك بالتحية والاكرام ويقول لك : قل للاعرابي
لا يغرنه حلمنا ولا كرمنا فغداً نحاسبه على القليل والكثير والفتيل والقطمير .
فقال الاعرابي : او يحاسبني ربي يا رسول الله ؟
قال : نعم يحاسبك إن شاء .
فقال الاعرابي : وعزته وجلاله إن حاسبني لاحاسبنه .
فقال النبي صل الله عليه وسلم : وعلى ماذا تحاسب ربك يا اخ العرب ؟
قال الاعرابي : إن حاسبني ربي على ذنبي حاسبته على مغفرته وإن حاسبني على معصيتي حاسبته على عفوه
وإن حاسبني على بخلي حاسبته على كرمه ، فبكى النبي حتى إبتلت لحيته .
فهبط جبريل على النبي وقال : يا محمد إن الله يقرئك السلام ويقول لك يا محمد قلل من بكائك فقد الهيت حملة العرش عن تسبيحهم وقل لأخيك الاعرابي لا يحاسبنا ولا نحاسبه فإنه رفيقك في الجنة ) - 2 -
وهذه الرواية مكذوبة على النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ويمكن بيان كذبها من وجوه :
1 - أن ظاهر الرواية يشير إلى تعارض وتخبط في أمر السماء حيث يأتي الأمر الإلهي بـ : (( قل للاعرابي لا يغرنه حلمنا ولا كرمنا فغداً نحاسبه على القليل والكثير والفتيل والقطمير )) ثم يقول في موضع أخر : ((وقل لأخيك الاعرابي لا يحاسبنا ولا نحاسبه فإنه رفيقك في الجنة )) . وحاشا الله تبارك وتعالى من هذا الأمر .
2 - هذه العبارة : (( قال الاعرابي : إن حاسبني ربي على ذنبي حاسبته على مغفرته ، وإن حاسبني على معصيتي حاسبته على عفوه ، وإن حاسبني على بخلي حاسبته على كرمه )) . مخالفة لنص كتاب الله سبحانه وتعالى ، قال تعالى : ( لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ ) - 3 -
**************************
الهوامش :
1 - بحار الأنوار ، العلامة المجلسي ، ج 2 ، ص 225 .
2 - حديث مكذوب لم يرو في أي مصدر من مصادر الفريقين الشيعة واهل السنة والجماعة .
3 - سورة الانبياء ، الآية 23 .
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد .
لقد وقف النبي (ص) خطيبا في حجة الوداع ووصل صوت خطابه مدويا لأذان و مسامع جميع الناس وقال : ( قد كثرت علي الكذابة وستكثر فمن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار فإذا أتاكم الحديث فاعرضوه على كتاب الله وسنتي فما وافق كتاب الله وسنتي فخذوا به وما خالف كتاب الله وسنتي فلا تأخذوا به ) - 1 -
وفعلا فالكثير من الاحاديث الموضوعة والمكذوبة نجدها تنسب إلى النبي الاكرم محمد (ص) ومنها هذا الحديث التالي :
( بينما كان النبي صل الله عليه وآل وسلم في الطواف إذ سمع اعرابياً يقول : يا كريم فقال النبي خلفه : يا كريم .
فمضى الاعرابي الى جهة الميزاب وقال: يا كريم فقال النبي خلفه : يا كريم .
فالتفت الاعرابي الى النبي وقال : يا صبيح الوجه يا رشيق القد اتهزأ بي لكوني اعرابياً ؟ والله لولا صباحة وجهك ورشاقة قدك لشكوتك الى حبيبي محمد صل الله عليه واله وسلم فتبسم النبي وقال: اما تعرف نبيك يا اخا العرب؟ قال الاعرابي : لا
قال النبي : فما ايمانك به ؟
قال : اّمنت بنبوته ولم اره وصدقت برسالته ولم القه .
قال النبي : يا أعرابي اعلم أني نبيك في الدنيا وشفيعك في الاخرة . فأقبل الاعرابي يقبل يد النبي صل الله عليه واله وسلم .
فقال النبي : يا اخا العرب لا تفعل بي كما تفعل الاعاجم بملوكها فإن الله سبحانه وتعالى بعثني لا متكبراً ولا متجبراً
بل بعثني بالحق بشيراً ونذيراً .
فهبط جبريل على النبي وقال له : يا محمد : إن الله يقرئك السلام ويخصك بالتحية والاكرام ويقول لك : قل للاعرابي
لا يغرنه حلمنا ولا كرمنا فغداً نحاسبه على القليل والكثير والفتيل والقطمير .
فقال الاعرابي : او يحاسبني ربي يا رسول الله ؟
قال : نعم يحاسبك إن شاء .
فقال الاعرابي : وعزته وجلاله إن حاسبني لاحاسبنه .
فقال النبي صل الله عليه وسلم : وعلى ماذا تحاسب ربك يا اخ العرب ؟
قال الاعرابي : إن حاسبني ربي على ذنبي حاسبته على مغفرته وإن حاسبني على معصيتي حاسبته على عفوه
وإن حاسبني على بخلي حاسبته على كرمه ، فبكى النبي حتى إبتلت لحيته .
فهبط جبريل على النبي وقال : يا محمد إن الله يقرئك السلام ويقول لك يا محمد قلل من بكائك فقد الهيت حملة العرش عن تسبيحهم وقل لأخيك الاعرابي لا يحاسبنا ولا نحاسبه فإنه رفيقك في الجنة ) - 2 -
وهذه الرواية مكذوبة على النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ويمكن بيان كذبها من وجوه :
1 - أن ظاهر الرواية يشير إلى تعارض وتخبط في أمر السماء حيث يأتي الأمر الإلهي بـ : (( قل للاعرابي لا يغرنه حلمنا ولا كرمنا فغداً نحاسبه على القليل والكثير والفتيل والقطمير )) ثم يقول في موضع أخر : ((وقل لأخيك الاعرابي لا يحاسبنا ولا نحاسبه فإنه رفيقك في الجنة )) . وحاشا الله تبارك وتعالى من هذا الأمر .
2 - هذه العبارة : (( قال الاعرابي : إن حاسبني ربي على ذنبي حاسبته على مغفرته ، وإن حاسبني على معصيتي حاسبته على عفوه ، وإن حاسبني على بخلي حاسبته على كرمه )) . مخالفة لنص كتاب الله سبحانه وتعالى ، قال تعالى : ( لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ ) - 3 -
**************************
الهوامش :
1 - بحار الأنوار ، العلامة المجلسي ، ج 2 ، ص 225 .
2 - حديث مكذوب لم يرو في أي مصدر من مصادر الفريقين الشيعة واهل السنة والجماعة .
3 - سورة الانبياء ، الآية 23 .
تعليق