إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قد افلح من زكاها💎

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قد افلح من زكاها💎


    التزكية مفهوم عام يشمل نواحٍ متعددة من حياة الإنسان، ولا يقتصر على المال فقط، بل يشمل جميع ما أفاض الله على خلقه من بدن وعقل وعلم وشجاعة وجمال وصحة إلى أخره، فقد ورد في حديث عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال: (كل ما أديت زكاته فهو مأمون السلب) ومن هذا الحديث المبارك يتبين لنا اهمية التزكية وضرورتها للحفاظ على النعم الإلهية من النقص أو الزوال.
    وتعرف الزكاة على أنها إخراج جزء من عين الشيء المراد تزكيته وإعطاؤه لمستحقيه.
    وقد ذكر آل البيت (عليهم السلام) في أحاديثهم جملة من الأمور التي تقع عليها التزكية واهمها البدن، فعن الصادق (عليه السلام) قال: (العلل زكاة البدن) وعن الباقر (عليه السلام) قال: "ان رسول الله (صلى الله عليه واله) قال: لأصحابه يومًا: ملعون كل مال لا يزكى، ملعون كل جسد لا يزكى ولو في كل أربعين يومًا مرة، فقيل: يا رسول الله أما زكاة المال فقد عرفناها، فما زكاة الأجساد؟ قال لهم: أن تصاب بآفة"
    ويتضح من الحديث ان العلل التي تصيب بدن الإنسان ما هي إلّا زكاة له وغاية الباري (عز وجل) هي صيانة ذلك البدن ودفع الأدران المعنوية عنه وعلى العبد ان يحمد الله ويشكره عند المرض وعند العافية.
    أما الأمر الآخر مما تقع عليه التزكية فهو العقل، قال أمير البلغاء: (زكاة العقل احتمال الجهال).
    العقل نعمة ومنّة إلهية، فهو ينبوع الخير وهو دليل المؤمن ومحل للتفاضل بين الناس إذ يتفاضل الناس بالعلوم والعقول، وحري بذوي العقول أن يزكوها ويحافظوا عليها من الزوال وذلك باحتمال الجهال وعدم مواجهتهم والخوض معهم في جدالات عقيمة والاكتفاء بقول الباري (عز وجل): (وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلامًا).
    وبعد العقل يأتي العلم فهو محل للتزكية لما له من آثار ايجابية على حياة الإنسان الدنيوية والأخروية، لذا يتوجب على صاحب العلم أن يزكي علمه، وذلك بأن يوظف شيئاً من قدراته وإمكاناته المختلفة لصالح الشأن العام وخدمة أبناء جنسه ومجتمعه، كما قال سادتنا (عليهم السلام): (زكاة العلم بذله لمستحقه واجهاد النفس في العمل).
    (زكاة العلم تعليمه من لا يعلمه).
    (لكل شيء زكاة وزكاة العلم أن يعلّمه أهله)
    (والعلـم يزكـو على الإنفاق)
    فمن أراد أن يبارك الله في علمه عليه أن يعلم الناس ويرشدهم إلى ما تعلم وإذا أراد العالم ان يشكر ربه عليه ان يبذل علمه لمن يستحقه.
    والشجاعة أيضًا نعمة إلهية تستحق الشكر والتزكية، فالشجاعة أمضى سلاح في مواجهة المخاطر والتحديات، والشجاع أقرب إلى الفوز والنجاة، بينما الجبان أقرب إلى الهلاك والخسران، وتزكى الشجاعة بالجهاد في سبيل الله من أجل نصرة الحق واعلاء كلمته كما قال المعصوم (عليهم السلام): (زكاة الشجاعة الجهاد في سبيل الله)…
    ويجدر الإشارة هنا إلى موضوع غاية في الاهمية وهو تجنب مهلكات وآفات الشجاعة وهي البغي واضاعة الحزم والتهور، فعلى الشجاع القوي أن يتحلى بالصبر؛ لأن (الشجاعة صبر ساعة) كما قال الإمام الحسن (عليه السلام).
    كما يتوجب على الشجاع الغيور أن يضع حدًا لشجاعته كي لا تعد تهورًا كما قال الإمام العسكري (عليه السلام): (إن للشجاعة مقداراً، فإن زاد عليه فهو تهوُّر).
    والأمر الآخر الذي تقع عليه التزكية هي الصحة، التي تعتبر من أفضل النعم وأهنأ اللّذتين، والصحة لا يستشعرها إلّا الفاقدون لها، فيا ترى كيف نحافظ على صحتنا ونزكيها مما يتلفها؟
    الجواب في قول الإمام علي (عليه السلام): (زكاة الصحة السعي في طاعة الله)
    فتأدية حق الصحة يكمن في طاعة الله واجتناب معاصيه، وعلى المؤمن أن يغتنم أيام العمر بطاعة الله سبحانه وإقامة عبوديته وشكره، والعمل بما فيه صلاح الدنيا والآخرة.
    أمّا المورد الآخر الذي يعتبر محلًا للتزكية فهو الجمال، فالجمال صفة تلحظ في الأشياء وتبعث في النُّفوس سرورًا أو إحساسًا بالانتظام والتّناغم، وهي هبة ومنّة إلهية يتوجب أداء حقها وتزكيتها لتبقى وتدوم، وخير تزكية للجمال هو التحلي بالعفة، فبالعفة يصان الجمال ويُحفظ كما قال الإمام علي (عليه السلام): (زكاة الجمال العفاف) فعلى النساء والرجال ان يتصفوا بالعفة ويتزينوا بها حتى يصونوا جمالهم الظاهري والباطني.
    كما أن العين من الأمور المهمة الواجب تزكيتها وصيانتها مما يرديها ويفتك بها، فالعين هي نعمة إلهية كبرى على الإنسان أن يُحسن استخدامها وتوظيفها فيما يرضي الله تعالى، وقد تكون نقمة ووبالاً على صاحبها إذا لم يحسن استخدامها ضمن الحدود التي وضعها الله تعالى لها، فعن أمير المؤمنين علي (عليه السلام): "كم من نظرة جلبت حسرة" وتزكية العين كما قال الصادق (عليه السلام): (زكاة العين النظر بالعبرة والغض عن الشهوات).
    فالواجب على المؤمن أن يغض بصره ويتجنب النظرة الحرام ويبتعد عما يسخط الله تعالى كي يحافظ على سلامة بصره وبصيرته.
    ومن الأمور الأُخرى الواجب تزكيتها هو الظفر، وزكاته العفو، ففي حديث عن الإمام علي أنه قال: (العفو زكاة الظفر) فمن يظفر بمن هو أضعف منه ممن تجاوز على حقوقه مثلاً إن أراد أن يُزكي هذا الظفر والقدرة، فعليه أن يؤدي حقه بالعفو والتجاوز والصفح عن الأخرين (فظفر الكرام عفو واحسان وظفر اللئام تجبر وطغيان) لأن الكريم إذا ظفر بشيء عفا، اما اللئيم إذا ظفر تجبر وتغطرس وطغى.
    والجاه أيضاً يجب تزكيته بالشفاعة، فعن الإمام الصادق (عليه السلام) قال: (الشفاعة زكاة الجاه) والجاه هبة من الله (جل وعلا) امتن بها على صاحبها ليقوم بخدمة العباد فيما هو صالح لهم في معاشهم ومعادهم، فبها يستطيع صاحب الجاه أن يفعل الخيرات ويكتسب المكرمات (من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها)
    وللنعم عموماً زكاة أيضاً، فعن الإمام علي (عليه السلام) أنه قال: (زكاة النعم اصطناع المعروف) وقد قال (عليه السلام): (تنافسوا في المعروف لإخوانكم وكونوا من أهله، فإن للجنة باباً يقال له المعروف، لا يدخله إلا من اصطنع المعروف في الحياة الدنيا فإن العبد ليمشي في حاجة أخيه المؤمن فيوكّل اللَّه به ملكين، واحداً عن يمينه وآخر عن شماله، يستغفران له ربّه ويدعوان بقضاء حاجته) فهنيئاً لمن زكا نعم الله الظاهرية والباطنية وصانها من آفاتها وحافظ عليها من الزوال (قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها).

  • #2
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	2015_1418710705_828-١.gif 
مشاهدات:	992 
الحجم:	58.0 كيلوبايت 
الهوية:	889247

    تعليق


    • #3
      عزيزتنا الغاليه خادمه ام ابيها نورتينا بمرورك هذا يارب يجعلكي دوما وابدا خاده لزهراء عليها السلام واهل بيتها يارب شكرا جزيلا

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        بحث قيم وممتع انار قلوبنا وعقولنا
        جزاك الله خيرا

        تعليق


        • #5
          شكرا لكم وبارك الله جهودك اخونا سعيد شكرا كثيرا

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X