إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لماذا لم تذكر روايات الإمام الصادق (ع) في صحيح البخاري ؟؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لماذا لم تذكر روايات الإمام الصادق (ع) في صحيح البخاري ؟؟؟

    لماذا لم تذكر روايات الإمام الصادق (ع) في صحيح البخاري ؟؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وال محمد .

    لقد شهد اغلب علماء الحديث والرجال بوثاقة وصدق وعلم الامام الصادق (ع) ، الا انه مع الرغم من ذلك تجد ان اصح كتب أهل السنة والجماعة كصحيح البخاري خالي من وجود رواية واحدة عن الامام جعفر الصادق (ع) .
    وان دل هذا على شيء فانما يدل على بغضهم و حقدهم ونصبهم العداء للامام الصادق (ع) .
    وتركهم الرواية عن الامام الصادق (ع) أدى الى ضياع الكثير من احاديث رسول الله (ص) التي تروى عن طريقه (ع) مما أدى ذلك الى ضياع السنة النبوية الشريفة عن الصادقين وهم أهل البيت الطيبين الطاهرين (ع) .
    ولنشاهد معا كيف ان اهل السنة والجماعة يوثقون الامام الصادق (ع) من جهة ، ويتركون حديثه والرواية عنه من جهة اخرى ، وهذا هو التناقض والازدواجية في الدين الذي نعبر عنه بالتعصب الطائفي الأعمى البغيض .

    فسؤالنا لعلماء الحديث السنة : لماذا لم تذكر روايات الإمام الصادق (ع) في صحيح البخاري ؟؟؟

    *** علماء اهل السنة الذين وثقوا الامام الصادق (ع) في الحديث :
    قال الحاكم النيسابوري وهو من كبار المحدثين في عصره في وصف ومدح الامام الصادق (ع) :
    ( قد صحت الرواية من ولد رسول الله صلى الله عليه وآله عن فاطمة والحسن والحسين ... وعن جعفر بن محمد ... فهؤلاء قد صحت عنهم الروايات - 1 -
    وقال في موضع آخر : ( إن أصح أسانيد أهل البيت جعفر بن محمد بن علي عن أبيه عن جده عن علي عليه السلام ) - 2 -
    وقال ابن حجر في كتابه الكبير تهذيب التهذيب : جعفر بن محمد ... قال ابن ابي حاتم عن أبيه : ( ثقة لا يُسأل عن مثله ) ، ولجعفر أحاديث ونسخ ، وهو من ثقات الناس كما قال يحيى بن معين ، وقال عمرو بن أبي المقدام : ( كنت إذا نظرت إلى جعفر بن محمد علمت أنه من سلالة النبيين ) ، وذكره ابن حبان في الثقات ، وقال : ( كان من سادات أهل البيت علماً وفضلاً ) ، وقال الساجي : ( كان صدوقاً مأموناً إذا حدث عنه الثقات فحديثه مستقيم ) .
    وقال النسائي في الجرح والتعديل : ( ثقة ) . وقال مالك : ( .... ما رأيته يحدث إلا على طهارة ) ، وقال أسحاق بن راهوية : ( قلت للشافعي : كيف جعفر بن محمد عندك ؟ فقال : ثقة ) . وقال ابن أبي خيثمة وغيره عن يحيى بن معين : ( ثقة ) - 3 -
    وقال الذهبي : ( جعفر بن محمد بن علي بن الشهيد الحسين بن علي بن أبي طالب الهاشمي ، الإمام أبو عبد الله العلوي المدني ، الصادق ، أحد السادة الأعلام .. وحدث عنه مالك والسفيانان وحاتم بن إسماعيل ويحيى القطان وابو إسماعيل النبيل وخلق كثير ... ووثقه الشافعي ويحيى بن معين . وعن أبي حنيفة قال : ( ما رأيت أفقه من جعفر بن محمد ) وقال أبو حاتم : ( ثقة لا يُسأل عن مثله) - 4 -
    وقال الذهبي عنه ايضا : قال ابن أبي حاتم - 5 -
    : ( جعفر بن محمد بن علي بن أبي طالب أبو عبد الله كرم الله وجهه ... وروى عنه يحيى بن سعيد الأنصاري وأبن جريج والثوري وشعبة ومالك وابن اسحاق وسليمان بن بلال وابن عينية وحفص سمعت أبي يقول ذلك ) .
    ثم يواصل قائلاً : حدثنا عبد الرحمان قال : ( سمعت أبا زرعة ، وسئل عن جعفر بن محمد بن أبيه وسهيل بن أبي صالح عن ابيه والعلاء عن أبيه : أيما أصح ؟ قال : لا يقرن جعفر إلى هؤلاء ، يريد جعفر أرفع من هؤلاء في كل معنى ) - 6 -



    *** علماء السنة الذين رفضوا الأخذ بحديث الامام الصادق (ع) :
    قال ابن حجر العسقلاني : - قال البخاري في الأدب المفرد ومسلم والأربعة : جعفر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب الهاشمي العلوي أبو عبد الله المدني الصادق :
    - قال الدراوردي : لم يرو مالك عن جعفر حتى ظهر أمر بني العباس.
    - وقال مصعب الزبيري : كان مالك لا يروي عنه حتى يضمه إلى آخر.
    - وقال بن المديني : سئل يحيى بن سعيد عنه ، فقال : في نفسي منه شيء ، ومجالد أحب إلي منه ، وقال إسحاق بن حكيم عن يحيى بن سعيد : ما كان كذوبا !!!
    أنا (العباس اكرمني) اقول : صحيح ما كان كذوبا ، ولكنه كان ناصبا للعداء و مبغضا لآل محمد (ع) .
    - وقال سعيد بن أبي مريم : قيل لأبي بكر بن عياش : مالك لم تسمع من جعفر وقد أدركته ، قال : سألناه عما يتحدث به من الأحاديث اشيء سمعته ، قال : لا ولكنها رواية رويناها عن آبائنا.
    - وقال حمد بن سعد بن أبي مريم ، عن يحيى : كنت لا أسأل يحيى بن سعيد عن حديثه ، فقال لي : لم لا تسألني عن حديث جعفر بن محمد ، قلت : لا أريده ...
    - وقال بن سعد : كان كثير الحديث ولا يحتج به ويستضعف ) - 7 -
    - وقال ابن تيمية : (.... ، وقد استراب البخاري في بعض حديثه لما بلغه عن يحيى بن سعيد القطان فيه كلام ، فلم يخرج له ) - 8 - أنا (العباس أكرمني) أقول : ( كيف يوثقه البخاري ويطلق على الامام جعفر (ع) بالصادق - كما نقل ذلك ابن حجر العسقلاني اعلاه - وهنا يقول ابن تيمية ان البخاري استراب في بعض حديثه ) !!! فالبخاري لا يأخذ بحديث الامام جعفر الصادق (ع) رغم توثيقه عنده .
    - وقال مصعب : ( كان مالك لا يروي عن جعفر بن محمد حتى يضمه إلى آخر من أولئك الرقعاء ثم يجعله بعده ) - 9 -
    أنا (العباس اكرمني) أقول : رغم ان الامام الصادق (ع) من اهل البيت (ع) الذين لايقاس بهم احد ، الا ان مالك كان غرضه الخبيث هو التقليل من شأن الامام الصادق (ع) عندما يدسه بين ناس غير ثقات ويقدم هؤلاء الناس على الامام (ع) .



    فلماذا لم يروي البخاري عن الإمام جعفر بن محمد الصادق (ع) ؟ مع وجود اسباب قوية تجعل البخاري يروي عن الامام الصادق (ع) منها :
    1 - أن عهد البخاري كان يقارب عهد الإمام الصادق (ع) وإنه قد توفي بعد الإمام بقرن واحد ، لأن الإمام الصادق (ع) توفي سنة 148 ه‍ وتوفي البخاري سنة 256 ه‍ .
    2 - كانت المدينة المنورة مركزا لتدريس الإمام الصادق (ع) وقد استوطنها البخاري مدة ست سنوات يأخذ من علمائها الحديث ، وقد تكررت رحلاته إلى مركز التشيع يومذاك - بغداد والكوفة - بحيث نسي عددها لكثرتها ، وكانت الحجاز والعراق في ذاك العصر غاصتان بأصحاب الإمام الصادق (ع) بحيث يصعب إحصاءهم ، وكان صيت الإمام الصادق (ع) وشهرته قد فاقت أرجاء العالم الإسلامي يومذاك حتى أن علماء أهل السنة في ذاك العهد قد سمعوا بها ، ولم يكن بوسع أحد يدعي الفقاهة والرواية أن يقول إنه لم يسمع عن مقام الإمام (ع) العلمي .
    3 - إن البخاري خرج أحاديث عمن أخذوا العلم عن الإمام الصادق (ع) مثل : ( عبد الوهاب الثقفي ، حاتم بن إسماعيل ، مالك بن أنس ، ووهب بن منبه ) وهؤلاء هم من مشايخ البخاري في الحديث ، ولكن البخاري أبى أن يروي تلك الأحاديث التي رواها هؤلاء المشايخ عن الإمام الصادق (ع) .

    ******************************
    الهوامش :
    1 - معرفة علوم الحديث ، ص 50 .
    2 - المصدر السابق ، ص 55 .
    3 - راجع كتب الاحاديث والرجال .
    4 - تهذيب التهذيب ، ج 2 ، ص 103.
    5 - تذكرة الحفاظ ، ج1 ، ص 166.
    6 - ميزان الاعتدال ، ج1 ، ص 414 .
    7 - ابن حجر العسقلاني ، تهذيب التهذيب ، باب الجيم ، من اسمه جعفر ، ج 2 ، ص 103 و 104 .
    8 - ابن تيمية ، منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة القدرية ، الفصل الثالث : في الأدلة الدالة على إمامة علي (ر) بعد رسول الله (ص) ، المنهج الرابع : في الأدلة الدالة على إمامة علي المستنبطة من أحواله ، قال الرافضي : الثالث أنه كان أعلم الناس بعد رسول الله (ص) ، ج 7 ، ص 533 و 534 .
    9- المزي ، تهذيب الكمال في أسماء الرجال ، باب الجيم ، من اسمه جعفر وجعيل ، جعفر بن محمد بن علي بن الحسين ابن علي بن أبي طالب (ع) ، ج 5 ، ص 74 و 75 .

  • #2
    السلام عليكم

    تقول اخونا العباس :
    كتب أهل السنة والجماعة كصحيح البخاري خالي من وجود رواية واحدة عن الامام جعفر الصادق (ع) .
    وان دل هذا على شيء فانما يدل على بغضهم و حقدهم ونصبهم العداء للامام الصادق (ع) .!!!
    اقول لك
    ياأخي ماسكين نصب نصب كيف يااخي نصب وقد امتلأت كتب اهل السنة بفضائل ال البيت يااخي النشكلة انه يوجد باب في البخاري خاص لال البيت اما لماذا لم يروي البخاري عن جعفر الصادق عليه السلام


    أنه رحمه الله تعالى لم يخرج لسيدنا جعفر الصادق عليه وعلى آبائه السلام .
    والجواب عن هذه الشبهة يكون بنقاط :
    الأولى : هل يكون مجرد عدم إخراج حديث سيدنا جعفر الصادق عليه السلام دليلاً على النصب ؟ فالعدم لا يوجد شيئاً ولا يولد حكماً , فمجرد عدم إخراج حديثه لا يدل على أكثر من عدم إخراج حديثه , وإلا لاطرد هذا الأمر في كل من لم يخرج له الإمام البخاري رحمه الله تعالى , فهذا الإمام الشافعي رحمه الله تعالى وهو من هو , بل هو إحدى حلقات سلسلة الذهب ولم يخرج له الإمام البخاري في صحيحه، بل جرى ذكره في موضعين ناقلاً تفسيره لمعنى الركاز والعرايا , ولم يقل أحد العلماء المنصفين -على الأقل حسب علمي- أنه من باب بغض الشافعي أو عداء للشافعية .
    قال الإمام الحافظ الخطيب البغدادي رحمه الله تعالى في الاحتجاج بالشافعي (صـ53-56) :
    ((والذي نقول في تركه الاحتجاج بحديث الشافعي إنما تركه لا لمعنى يوجب ضعفه , لكن غني عنه بما هو أعلى منه , وذلك أن أقدم شيوخ الشافعي الثقات الذين روى عنهم : مالك بن أنس , وعبد العزيز بن محمد الدراوردي , وداود بن عبد الرحمن العطار, وسفيان بن عيينة , والبخاري لم يدرك الشافعي , وروى عن من كان أكبر منه سنا , وأقدم منه سماعا , مثل : مكي بن إبراهيم البلخي , وعبيد الله بن موسى العبسي , وأبي عاصم الشيباني , ومحمد بن عبد الله الأنصاري , وخلق يطول ذكرهم .
    وهؤلاء الذين سميتهم رووا عن بعض التابعين , وحدثه أيضا عن شيوخ الشافعي جماعة : كعبد الله بن مسلمة القعنبي , وعبد الله بن يوسف التنيسي , وإسماعيل بن أبي أويس , وعبد العزيز الأويسي , ويحيى بن قزعة , وأبي نعيم الفضل بن دكين , وخالد بن مخلد , وأحمد بن يونس , وقتيبة بن سعيد .
    وهؤلاء كلهم رووا عن مالك , ومنهم من روى عن الدراوردي , وكسعيد بن أبي مريم المصري , وأبي غسان النهدي , وعبد الله بن الزبير الحميدي , وعلي بن المديني , وهؤلاء رووا عن سفيان بن عيينة , وفيهم من يحدث عن داود بن عبد الرحمن العطار .
    وغير من ذكرت أيضا ممن أدرك شيوخ الشافعي قد كتب عنه البخاري
    فلم ير أن يروي عنه حديثا عن رجل عن الشافعي عن مالك وقد حدثه به غير واحد عن مالك كما رواه الشافعي مع كون الذي حدثه به أكبر من الشافعي سنا وأقدم سماعا)) .
    إذاً الأمر أيسر وأبسط وأسهل مما تصور , وكل الهالة التي أقيمت حول الموضوع لم يكن الدافع محض البحث العلمي , فالخطيب مع ما اشتهر عنه من الشدة في الرد لم يستفزه الأمر , ويجعله يبني قباباً من الأوهام يصيح من أعلاها مشنعاً أبا عبدالله البخاري .
    وهنا أسرد بعض الثقات الذين لم يخرج لهم الإمام البخاري وهم على شرطه :
    1. داود بن أبي هند
    2. أشعث بن عبدالملك الحمراني
    3. أبو داود الطيالسي
    وغيرهم ممن لا يحضرني الآن أسمائهم .
    فترك الإمام البخاري لأحاديث هؤلاء لا يعني شيئاً، ولا يمكن أن نستنتج منه قضية البتة , وعليه فما توهمه بعض الإخوان غير صحيح .
    الثانية : إذا كان الإمام البخاري رحمه الله تعالى لم يخرج لسيدنا جعفر الصادق عليه السلام بينما أخرج لجماعة من آل البيت بماذا يفسر هذا الأمر؟ فقد أخرج الإمام البخاري رحمه الله تعالى لمولانا الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام , وأخرج لمولاتنا سيدة نساء العالمين السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام , وأخرج للحسن والحسين عليهما السلام , وأخرج للسجاد علي زين العابدين عليه السلام , وأخرج للباقر محمد بن علي عليه السلام , وأخرج للإمام محمد بن عمرو بن الحسن بن علي عليه السلام , ولغيرهم من أئمة آل البيت عليهم السلام , فهل يشفع للإمام البخاري رحمه الله تعالى أنه أخرج لكل هؤلاء الأكابر أم أنه لا يزال ناصبياً , وهل الأمر متوقف على سيدنا جعفر الصادق عليه السلام بحيث لو أخرج لكل من سبق ولم يخرج لسيدنا جعفر يكون ناصبياً , وإذا لم يخرج لكل من سبق وأخرج لسيدنا جعفر الصادق عليه السلام لم يكن ناصبياً ؟
    لا يقبل العقل السوي هذه المعادلة , ولا بد من النظر

    يكقي كذا ؟



    تعليق


    • #3
      ((أنا (العباس اكرمني) اقول : صحيح ما كان كذوبا ، ولكنه كان ناصبا للعداء و مبغضا لآل محمد (ع) ))

      لاتظلم حظك تراك محاسب على هذا وال البيت لايقبلون ان يظلم احد بسببهم
      اللهم اهدنا واهدي بنا


      تعليق


      • #4
        الأخ سامي الصالحي ، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
        اولا ان ما ذكرته ليس شبهة بل هو حقيقة ، ويمكن الاجابة على النقوض التي ذكرتها بالتالي :
        1 - ان قياسك الامام جعفر بن محمد الصادق (ع) بالشافعي وغيره ممن ذكرتهم في النقطة الاولى قياس مع الفارق اذ لا يقاس اهل البيت بأحد ولو دققت في مشاركتي اعلاه لوجدت رفعة الامام جعفر الصادق (ع) ومكانته عند علماء الرجال والحديث الذين لم يقيسونه باحد ،
        ثم يواصل - اي الذهبي - قائلاً : حدثنا عبد الرحمان قال : ( سمعت أبا زرعة ، وسئل عن جعفر بن محمد بن أبيه وسهيل بن أبي صالح عن ابيه والعلاء عن أبيه : أيما أصح ؟ قال : لا يقرن جعفر إلى هؤلاء ، يريد جعفر أرفع من هؤلاء في كل معنى ) . ميزان الاعتدال ، ج1 ، ص 414 .

        2 - ان اكثر الاحاديث الواردة في تراث الشيعة هي عن الامام الصادق (ع) وهي مأخوذة عن أبائه وعن أجداده وهم أخذوها عن رسول الله (ص) فعدم ذكر البخاري لاحاديث الامام الصادق (ع) - رغم توثيق كبار علماء الحديث والرجال وائمة المذاهب الاربعة له - يعني ضياع بعض سنة رسول الله (ص) على اقل تقدير ومن دون سبب ومبرر علمي ألجأ البخاري الى عدم الرواية عنه فقط لانه سمع رأي يحيى بن سعيد القطان في الامام الصادق (ع) حيث قال عنه : (.... ، وقد استراب البخاري في بعض حديثه لما بلغه عن يحيى بن سعيد القطان فيه كلام ، فلم يخرج له ) . ابن تيمية ، منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة القدرية ، الفصل الثالث : في الأدلة الدالة على إمامة علي (ر) بعد رسول الله (ص) ، المنهج الرابع : في الأدلة الدالة على إمامة علي المستنبطة من أحواله ، قال الرافضي : الثالث أنه كان أعلم الناس بعد رسول الله (ص) ، ج 7 ، ص 533 و 534 .
        وقال بن المديني : سئل يحيى بن سعيد - القطان - عنه (اي عن الامام الصادق) ، فقال : في نفسي منه شيء ، ومجالد أحب إلي منه .
        اذا البخاري لم يصدق راي ائمة المذاهب الاربعة المتقدم اعلاه ، وصدق راي يحيى بن سعيد القطان في الامام جعفر الصادق (ع) وبعدما صدق قول يحيى بن سعيد القطان استراب من رواية الامام الصادق (ع) !!! ما هو الدليل الذي استند اليه البخاري في ترجيح قول يحيى بن سعيد القطان على قول ائمة المذاهب الاربعة بالنسبة الى الامام الصادق (ع) ؟؟؟؟؟

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X