إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الحج الى رسالة مكة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الحج الى رسالة مكة

    اللهم صل على محمد وآل محمد
    الكلمة التوجيهية التي ألقاها السيد الشهيد محمد باقر الصدر قدس سره على طلبته بمناسبة سفره الى حج بيت الله الحرام سنة ١٣٧٨ ه‍ ، وعنوان الكلمة هو نفس عنوان المنشور أي ( الحج الى رسالة مكة ) ..

    فكرة ومغزى كلمة السيد الشهيد هو أن الحجَّ حجان ، الحج الفقهي المتعارف وهو السفر الى مكة المكرمة واداء مناسك الحج المتعارفة من إحرام ووقوف وطواف وسعي ورمي وهدي .. الخ ..
    وحج الى أهداف مكة ورسالتها ، حج الى مراتب مكة العالية ، مكة بمعناها الرسالي هي منهج حياة وأسلوب عيش ونظام مجتمع ..
    يعتبر السيدالصدر أن الحج الثاني هو أشرف من الأول ، وأن الحج الثاني مدعوّ اليه كل أحد سواء كان مستطيعاً للحج الفقهي الأول أو لم يكن مستطيعاً ..

    ويعتبر السيد الشهيد أن الحج الى رسالة مكة هو نوع جهاد في سبيل الله ، وهو الجهاد الذي به نستطيع استعادة أمجاد الرسالة التي جاءت بها مكة ، وبه نستطيع تحقيق أهداف مكة ، تلك الأهداف التي سعد المسلمون بظلها ، ثم شقوا بعد تمردهم عليها ..
    يقول السيد الصدر أن اللقاء برسالة مكة هو لقاء مع مجاهدي بدر واُحد وحنين ..

    اذن : ونحن نعيش اجواء موسم حج استثنائي بسبب جائحة كورونا وعلى أثرها مُنع أكثر المسلمين من الحج الفقهي .. فستكون لدينا فرصة للحج المعنوي الى رسالة وأهداف مكة ..

    بعدّ أن بيّن السيد الشهيد الفرق بين الحج الفقهي والحج الى رسالة وأهداف مكة ، نستشعر في مكان آخر من كلمة السيد التوديعية أنه يعيش مفارقة نفسية واضحة ، ففي الوقت الذي يشدّ فيه الرحال الى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج الفقهي ، فإن رسالة مكة واهدافها يجدها ويتحسسها خارج حدود مكة وخاصةً في النجف الاشرف ، فهو يشعر أن ثمة مسؤولية كبيرة تقع على عاتقه اتجاه الشرائح التي انحرفت عن دينها او على الاقل تماهلت عن رسالتها واصبحت لا تفقه منها شيئا .. يقول قدس سره :

    " هل تصدّقون أ نّه في النجف الأشرف نفسه ، في مركز الحوزة العلميّة في النجف الذي من المفروض فيه أن يموّن بإشعاعه الفكري والعلمي والروحي والديني ، أن يموّن كلّ العالم ، أو على الأقلّ كلّ العالم الإسلامي ، أو على الأقلّ كلّ العالم الشيعي ، هذا النجف يوجد فيه آلاف من الناس لا يعرفون أحكام رسالتهم ، غير منفتحين على رسالة مكّة ، ولا على مبادئ مكّة ، منجرفون مع تيّارات اُخرى ، أو جاهلون ، أو مقصّرون ، من الذي يُسأل عن هؤلاء أمام اللَّه ، نحن نُسأل أمام اللَّه عن منحرف انحرف عن دينه ، وعن منحرف انحرف في آخر نقاط العالم الإسلامي ، في [ ظلّ ] وجود إمكانيّات ، فكيف لا نُسأل عن منحرف انحرف في أوطاننا ، في أهلنا ، في بلدنا .. " .

    فهو يقول هنا أنّ رسالة مكة تتمثل بهداية هذا العدد من الناس الذين ابتعدوا عن مبادئها ، وأهداف الحج الى مكة هو براءة الذمة امام الله تعالى عندما يسألنا عنهم .. ! فما معنى الاقتراب من مكة كجغرافيا في الوقت الذي نبتعد فيه عن مكة كأهداف ومقاصد ..!

    لكل من الأعمال العبادية رسالة خاصة بها ، للصلاة والزكاة والصيام .. هذه الرسائل تعتبر أهداف تلك العبادات وغاياتها ، وبدونها تصبح عبارة عن قوالب فارغة وحركات غير مستثمرة بالشكل الذي وجدت من أجله ..
    --------------------
    منقول ..

    أين استقرت بك النوى

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
    احسنت اخي الفاضل (مصباح الدجى) على المشاركة القيمة والجهود المباركة
    شكرا لك وتقبل الله منك صالح الاعمال وفي ميزان حسناتكم
    مَوالِىَّ لا اُحْصى ثَنائَكُمْ وَلا اَبْلُغُ مِنَ الْمَدْحِ كُنْهَكُمْ وَمِنَ الْوَصْفِ قَدْرَكُمْ

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X