إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

محور المنتدى (غديرٌ العاشقين)401

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • محور المنتدى (غديرٌ العاشقين)401


    خادمة ام أبيها
    عضو ماسي











    • تاريخ التسجيل: 23-05-2015
    • المشاركات: 6502



    #1
    ✍📖قضية الغدير حقيقة تاريخية📚

    يوم أمس, 11:08 AM





















    قال صلى الله عليه واله

    : الست أولي منکم بأنفسکم ؟ قالوا بلي فقال (من کنت مولاه فهذا علي مولاه ) فسؤال النبي من المسلمين : ألست أولي منکم بانفسکم و اجابتهم بکلمة ‌( بلي ) له دلالة واضحة علي أن الرسول أراد الولاية المطلقة لنفسه علي المسلمين و هذا اشارة الي الآية القرانية التي تقول ( النبي اولي بالمؤمنين من أنفسهم … ) ( احزاب / ۶ ) فبعد هذا السؤال و اجابتهم ، قال لهم : من کنت مولاه فهذا علي مولاه . و هذا قرينة علي أن مقصود النبي کان امامة علي ابن ابي طالب ( عليه السلام ) و ولايته علي المسلمين.

    ومن الادلة على حديث الغدير في امامة علي ابن ابي طالب ( عليه السلام ) هي أن الرسول الاکرم ( صلي الله عليه و آله و سلم ) قد جمع المسلمين و يعادل عدد المسلمين الراجعون من الحج المجتمعون في الغدير مأة ألف شخصا او يزيدون و قد جمعهم علي رغم تعبهم من السفر و وسط أضواء الشمس و اشعاتها الساخنة و فعل ما فعل .

    فقضية المحبّة و المودة ليست ذات أهمية کبيرة حتي جمعهم في تلک المنطقة و ليست قضية جديدة لان القرآن الکريم يأمر المسلمين باتخاذ المؤمنين اولياء و امرهم بمودة اهل البيت ( عليهم السلام ) و جعل أجر الرسالة ، مودتهم کما يقول في آية المودة : ( قل لا اسئلکم عليه اجرا الا المودة في القربي).

    اضافة الي أن الناس بعد ذلک اجتمعوا حول علي ابن ابي طالب للتبريک و کانوا يبارکوه و حتي جائه عمر ابن خطاب و قال بخّ بخّ لک يابن أبي طالب اصبحت مولاي و مولي کل مؤمن ومؤمنة و الناس لا زالوا يبايعوه و يبارکوه . و في هذه المراسيم قد أنشد بعض الشعراء أشعارهم بامر من النبي ( ص ) في شأن و مناقب علي ابن ابي طالب (عليه السلام ).

    هذه قضية الغدير الواضحة دلالتها والتي لا ابهام و لا تعقيد فيها و اما ما وقع في التاريخ فلا يمکنه ان يغيّر الحقيقة و ان الشيعة لا يجعلون التاريخ و الاحداث التاريخية محکاّ لدينهم بل يراجعون الي الکتاب و السنة الصحيحة و العترة النبوية و يطبقون عقائدهم علي وفق هذه المنابع .





    ************************************
    ****************************
    ************


    اللهم صلّ على وآل محمّد


    حب علي مُطرز في فوادي ...

    كنزي الذي اودعتهُ اولادي ..


    مبارك لكم عيد الله الاكبر وعيد الغدير العظيم

    وكل عام وانتم موالون محبون لعلي بن ابي طالب عليه السلام ومن شيعته


    وهانحن نقف بالمحطة المباركة الواسعة التي تُثبتُ ولائنا لمحمد واله الاطهار


    بعيد الغدير

    فكونوا معنا ونجدد التهاني والتبريكات لقلوبكم الموالية

    وكل عام وانتم غديريون موالون ...










    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	11987058_1642579279341886_3737395098935821201_n.jpg 
مشاهدات:	135 
الحجم:	40.2 كيلوبايت 
الهوية:	892524



    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	images(3).jpg 
مشاهدات:	129 
الحجم:	15.2 كيلوبايت 
الهوية:	892525

  • #2

    خادمة ام أبيها
    عضو ماسي











    • تاريخ التسجيل: 23-05-2015
    • المشاركات: 6502



    #1
    🍃💠🍃#الغدير_عيد_الله_الأكبر💠💠

    يوم أمس, 08:24 AM



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ
    🍃💠🍃💠🍃💠🍃💠🍃
    مسألة مجئ المولى بمعنى الأولى

    💎من كنتُ مولاه فعلي مولاه💎

    عمدة الإشكال:
    يقول الشيخ عبد العزيز الدهلوي صاحب كتاب التحفة الاثنا عشرية:
    بأن لفظة مولى لا تجئ بمعنى الأولى بإجماع أهل اللغة.
    فهو ينفي مجئ المولى بمعنى الأولى ، ويدعي إجماع أهل اللغة على هذا النفي.

    يتلخص الجواب عن هذه الشبهة
    بالقرآن الكريم،
    فنفس كلمة المولى موجودة فيه وقد فسرت بالأولى،
    في سورة الحديد قوله تعالى:
    (هِيَ مَوْلَاكُمْ) أي النار (وَبِئْسَ الْمَصِيرُ‌) [١٥] يفسرون الكلمة ب: هي أولى بكم وبئس المصير.
    والأحاديث أيضا كثيرة،
    والأشعار العربية الفصيحة موجودة،
    وكلمات اللغويين أيضا موجودة.




    تعليق


    • #3

      فداء الكوثر
      عضو ماسي











      • تاريخ التسجيل: 05-03-2016
      • المشاركات: 5832



      #1
      🌺 "عيد الغديـــــر الأغر .. عيد الله الأكبـــــر "🌺🌺🌺

      يوم أمس, 10:12 AM


      عيد الغدير..

      هو اليوم الذي جعله الله لمحمد وآله وذوى رحمه، وهو اليوم الذي يزيد الله في حال من عبد فيه ووسع على عياله ونفسه وإخوانه ويعتقه الله من النار، وهو اليوم الذي يجعل الله فيه سعى الشيعة مشكورا وذنبهم مغفورا وعملهم مقبولا. وهو يوم تنفيس الكرب ويوم تخطيط الوزر ويوم الحياء والعطية ويوم نشر العلم ويوم البشارة والعيد الأكبر، ويوم يستجاب فيه الدعاء، ويوم الموقف العظيم، ويوم لبس الثياب ونزع السواد، ويوم الشرط المشروط ويوم نفى الهموم ويوم الصفح عن مذنبي شيعة أميرا لمؤمنين. وهو يوم السبقة، ويوم إكثار الصلاة على محمد وآل محمد، ويوم الرضا، ويوم عيد أهل بيت محمد عليهم السلام، ويوم قبول الأعمال، ويوم طلب الزيادة ويوم استراحة المؤمنين ويوم المتاجرة،ويوم التودد، ويوم الوصول إلى رحمة الله، ويوم التزكية، ويوم ترك الكبائر والذنوب ويوم العبادة ويوم تفطير الصائمين.

      عيد الغدير..

      هو يوم التهنئة، يهنئ بعضكم بعضا، فإذا لقي المؤمن أخاه يقول: الحمد لله الذي جعلنا من المتمسكين بولاية أمير المؤمنين والأئمة عليهم السلام، وهو يوم التبسم في وجوه الناس من أهل الأيمان، فمن تبسم في وجه أخيه يوم الغدير نظر الله إليه يوم القيامة بالرحمة وقضى له ألف حاجة، وبني له قطرا في الجنة من درة بيضاء، ونضر وجهه .

      روي عن الإمام الرضا عليه السلام انه قال : إذا كان يوم القيامة زفت أربعة أيام إلى الله كما تزف العروس إلى خدرها ، قيل : ما هذه الأيام ؟ قال : يوم الأضحى ويوم الفطر ويوم الجمعة ويوم الغدير، وان يوم الغدير بين الأضحى والفطر والجمعة كالقمر بين الكواكب.

      عيد تنصب علي أمير المؤمنين عليه السلام

      يا علي إن كان الدين هو الحب فأنت معناهما.. وإن كان العشق هو السموّ فأنت تجليهما كيف لا ؟! وقد جعلتَ أمثال القيا والاطمئنان من بديهيات المعرفة.
      فتألقت غير مبالٍ بانكشاف الغطاء .. لذا حقّ أن يحبط ظلام الدنيا إن رام إطفاء نورك، ظنّاً منه أنّ بين العين والياء حدود وجودك فأنت محرر الفلاح، ولا فلاح لمبغضك.. ماذا أقول وكيف أتحدث عنك وأنا لا أستطيع بجميع طاقاتي أن أتفوّه حتى بكلمة تكشف عن عظمة خادمك قمبر.. وكفى بي عزّاً أن أكون لك محبّاً وموالياً وشيعيّاً.
      قال الأمام الصادق عليه السلام لمحمد بن مسلم الثقفي: اذهب إلى قبر أمير المؤمنين عليه السلام, وقف مقابله، وزره بهذه الزيارة.. إلى أن يقول فيها:
      السلام على اسم الله .. لكن أي اسم ؟


      السلام على اسم الله الرضي. السلام على وجه الله المضي .السلام على جنب الله القوي. السلام على صراط الله السوي .إلى أن يقول: السلام على نور الله الأنور, وضيائه الأزهر.
      والفرق بين النور والضياء كالفرق بين نور الشمس والقمر, فالشمس مضيئة والقمر منير, لأنه يعكس نورها بنسبة بسيطة, والشمس المضيئة هنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم, ونورها الجلي أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام ! لكن ما معنى الأنور؟ وما معنى الأزهر؟

      هنا يحق للملائكة أن تتعجب من مقامات علي عليه السلام ومراتبه, وقد تتعجب!
      ان ما ذكرناه عن أمير المؤمنين عليه السلام في هذه العجالة هو ألف باء من صفاته، وإلا فهو في مقام أعظم, صلوات الله عليه.
      إن لعلي من الفضل ما لا يعلمه «كما ينص الحديث الشريف» إلا الله والرسول و مهما حاول البشر معرفه علي وتفسيره فإنهم لن يصلوا لذلك، وقد تفرق فيه من الناس ما لم يتفرقوا في غيره بين مبغض قال يدخل النار ببغضه ومحب مغال يدخل النار بغلوه وبينهما الفرقة الناجية.. فقد سئل الشافعي عن علي عليه السلام يوماً فقال: ما أقول في رجل أخفى أعداؤه فضائله حقداً وحنقاً، وأخفى أحبابه فضائله خوفاً وخرقاً، فظهر من بين الفريقين ما ملأ الخافقين!!!

      ذاك هو علي بن أبي طالب عليه السلام, الذي يحق له عندما سمع شخصا تحت منبره يقول إني مظلوم, أن يقول له: انك ظلمت مرة, لكني ظلمت عدد المدر والحصى !!


      فسلام الله عليك أيها الوصي البر التقي.. السلام عليك أيها النبأ العظيم.. السلام عليك يا وصي رب العالمين.. السلام عليك يا أمير المؤمنين وقائد الغر المحجلين.. طبت حياً وميتا.. السلام عليك وعلى الملائكة الحافين بقبرك الشريف.


      نسأل الله أن يثبتنا جميعا على هذا النهج.. ويرسخ حب أهل البيت في قلوبنا.. لنجدد هذه الذكرى كل عام.. ونأمل أن نجدد هذه الذكرى في العام القادم ونحن في حال ٍ أفضل من هذا الحال...
      نسألكم الدعاء في هذه الأيام المباركة.. وكل عام وانتم بألف خير.







      تعليق


      • #4

        خادمة ام أبيها
        عضو ماسي











        • تاريخ التسجيل: 23-05-2015
        • المشاركات: 6502



        #1
        ❄️💠❄️#عيد_الغدير_عيد_الولاية❄️💠❄️

        يوم أمس, 10:30 AM



        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
        اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ.
        🍃💠🍃💠🍃💠🍃💠🍃
        💡ورد عن الإمام (عليه السلام) :
        ( ما نودي بشيء مثل مانودي بالولاية )
        النبي (صلى الله عليه واله) من اليوم الأول ..
        وهو يؤكد على هذه النقطة المصيرية في حياة الأمة الإسلامية ، ونفهم ذلك جليا من خلال ملابسات مسألة الغدير .

        إن قضية غدير خم تختلف عن المسائل الأخرى في فضائل الإمام علي (عليه السلام) .

        النبي (صلى الله عليه واله) ماترك من مناسبة أو فرصة إلا وذكر عليا بما يفهم منه كل صحابي ..
        وكل مُراقب للأحداث ..
        أن لعلي شأن عظيم ،

        من طرق الباب عليهم وندائهم بأهل البيت ..

        و استخلاف الإمام علي (عليه السلام) عندما ذهب إلى غزوة تبوك على المدينة ..

        مبيته على فراشه ..

        قضائه لدينه بعد هجرته ..

        أداء أماناته ..

        والنبي يريد أن يُكرس هذا الامتداد بعد وفاته (صلى الله عليه واله) .
        ​​​
        إن مناسبة عيد الغدير تكسب تلك الأهمية الخاصة، لارتباطها بحياة المؤمنين طوال السنة؛
        لأنها تثبت أصلا من أصول الدين..
        بينما بقية الأعياد، فهي مرتبطة بفروع الدين..

        ومن هنا نرى التأكيد الكثير على مثل هذا اليوم العظيم، فهو عيد الله الأكبر!..





        تعليق


        • #5

          خادمة ام أبيها
          عضو ماسي











          • تاريخ التسجيل: 23-05-2015
          • المشاركات: 6502



          #1
          ⚡🌹⚡ عيد الغدير الغر وضرورة استثمارية في نشر علوم أهل البيت

          اليوم, 09:27 AM



          يوم سمي في السماء بيوم العهد المعهود، وسمي في الارض بيوم الميثاق المأخوذ، والجمع المشهود، انه اليوم الذي بلغ به الرسول في نهاية سفره نبأ عظيم اقام به صرح الدين وسادت امته الامم ودب ملكها شرق الارض وغربها، انه يوم الولاية، يوم اكمال الدين، واتمام النعمة، ورضى الرب، انه عيد الله الاكبر، انه يوم نصب به علي امير للمؤمنين، انه اليوم الذي تجتهد الشيعة فيه حتى يحضروا عند مولى الموحدين، وامام المتقين علي (ع).

          وللشيعة اجتماع باهر في يوم الغدير عند المرقد الطاهر، من الداني والقاصي، يرددون عن أئمتهم زيارة فيها تعداد اعلام الامامة، وحجج الخلافة، مبتهجين فرحين بالنعمة التي خصهم الله فيها وهي نعمة الوﻻية، ونعمة الحضور عند قبر امير المؤمنين، ومن لم يتح له الحظوة بالمثول في ذلك المشعر المقدس، فأنه يومئ من البلاد النائية ويردد الزيارة، بعد حمد الله أن منَّ عليه وجعله من شيعة امير المؤمنين ومحبيه.

          يوم اتخذه الشيعة عيد كما اتخذه امامهم من قبل، حيث كانت اوامر الرسول (ص) ان يتخذ هذا اليوم عيد كما كان جميع الانبياء يوصون اوصيائهم بذلك فيتخذونه عيدا، وكان الائمة يأمرون شيعتهم بالتعيد في يوم عيد الغدير، والاجتماع وتبادل التهاني، والتوسعة على العيال، ولبس اطهر الثياب واجملها، والتطيب بالطيب، وقضاء حوائج المؤمنين، والحمد على نعمة الوﻻية عند معايدة المؤمنين.

          تتميز احتفالات الشيعة والموالين في عيد الغدير بالتنوع،حسب موقعه
          هنالك الخطيب ويستثمر في نشر فكر أهل البيت عن طريق المحاضرات 'وكذلك الأم والأب عن طريق التعريف لاولادهم عن يوم الغدير وأسماءه في الأرض وفي السماء. وكذلك أمة الجوامع والمؤسسات. وتوزيع الحلوة وفصائل أمير المؤمنين. وثبتنا الله وإياكم على موالات لمحمد وال محمد





          تعليق


          • #6
            صلى الله على أفضل خلقه محمد واله الطيبين الأطهار }} ثبتكم الله على ولاية امير المؤمنين (ع) لو أردنا أن نفهم الغدير في عبارة موجزة لأمكننا القول : أن الغدير ! هو الوعاء الذي تجتمع. فيه جميع تضحيات الرسول الكريم صلى الله عليه وله وسلم ) وهو مخزن الأحكام والآداب . التي أوحى الله تعالى . بها إلى رسوله الأمين، والإشارة إلى هذه الحقيقة ومدى توقف البعثة الخاتمية ، عليه ، تجسد في قوله . جل وعلا : [ يا أيها الرسول بلغ ماانزل إليك من ربك وأن لم تفعل فما بلغت رسالته] والغدير روضة الفضائل. والاخلاق والمكارم والمحاسن . بل هو المكارم بعينها ، والتطور الحضاري والمعنوي كله . يدين له بذلك لاعتباره أهم عامل في حفظ . كيان الدين والملة، ويعد إنكاره بمثابة أنكار لجميع القيم الإسلامية السامية والرسالة السماوية 》》 🍃🍃🍃

            تعليق


            • #7
              #عيد_الغدير_عيد_الولاية

              النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) ادخر هذا الموقف لحجة الوداع، آخر حجة للنبي الأكرم (صلى الله عليه واله):

              (قد دُعيت ويوشك أن أجيب، وقد حان مني خفوق من بين أظهركم، وإني مخلف فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلّوا من بعدي:
              كتاب الله، وعترتي أهل بيتي، فإنهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض..

              ثم نادى بأعلى صوته:

              ألست أولى بكم منكم بأنفسكم؟..
              قالوا: اللهم!.. بلى،

              فقال لهم على النسق من غير فصل، وقد أخذ بضبعي أمير المؤمنين (ع) فرفعها حتى بان بياض إبطيهما:

              "فمن كنت مولاه فهذا عليّ مولاه، اللهم!..
              وال من والاه، وعادِ من عاداه، وانصر من نصره، واخذل من خذله").



              👈يفهم من هذا الموقف أن القضية هي في منتهى الأهمية، فالقضية ليست دعوة إلى محبة علي، وإنما هي لجعله وصيا من بعد الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم)..

              لأن مبدأ الوصاية مبدأ فطري:
              فالناس عامة عندما يسافر أحدهم، يستخلف شخصاً معيناً على أهله..

              وكذلك هو مبدأ أنبيائي:
              فموسى (عليه السلام) عندما غاب أربعين يوما، خلف هارون على قومه..
              والرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم)، كذلك اتبع هذه السنة الفطرية والأنبيائية.

              تعليق


              • #8
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ
                🍃💠🍃💠🍃💠🍃💠🍃
                الخلافة لماذا ؟
                من الغريب أن النبي (ص) يغيب أياما في غزوة فيجعل عليا أميرا عليهم من بعده .

                يبعث سرية ويجعل عليا أميرا عليهم .

                ومسألة الاستخلاف أمرٌ متعارف عليه ..

                نبي الله موسى (عليه السلام) يذهب إلى ميقات ربه ثلاثين ليلة ، ويتمها بعشر

                ﴿ وَوَاعَدْنَا مُوسَىٰ ثَلاَثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ – الأعراف 142 ﴾
                وإذا به يقول لأخيه هارون :

                ﴿ ٱخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلاَ تَتَّبِعْ سَبِيلَ ٱلْمُفْسِدِينَ – الأعراف 142 ﴾

                لا أعرف كيف أصبح النبي نشازا في هذه الحركة الطبيعية في حياة الأمم قديما وحديثا ؟!..

                أحدنا لا يذهب إلى بلد قريب إلا ويستخلف أحدا على زوجته وعلى أولاده ، لا أدري كيف تحمل النبي (صلى الله عليه واله) أن يفارق هذه الأمة ، التي تحتوشها الأعداء من كل صوب ولا يشير من قريب ولا بعيد إلى هذه المسألة المصيرية .

                تعليق


                • #9


                  18 ذي الحجة
                  10هجريه
                  عيد الغدير الأغر


                  قال حسّان بن ثابت
                  إِئذن لي يا رسول الله أن أقول في عليٍّ أبياتاً تسمعهنّ، فقال(صلى الله عليه وآله): «قل على بركة الله»، فقال حسّان:

                  📊📊📊📊📊📊📊

                  يُنَادِيهُمُ يوم الغَدير نَبِيُّهُم ** نَجْم وأَسمِعْ بِالرّسُولِ مُنَادِياً

                  فَقالَ فَمنْ مَولاكُمُ وَنَبِيُّكم ** فَقَالوا وَلَم يُبدُوا هُنَاك التّعَامِيَا

                  إِلَهَكَ مَولانَا وَأنتَ نَبِيُّنَا ** وَلَم تَلْقَ مِنّا فِي الوِلايَةِ عَاصِياً

                  فَقالَ لَهُ: قُمْ يَا عَلِيُّ فَإِنّنِي ** رَضيتُكَ مِن بَعدِي إِمَاماً وَهَادياً

                  فَمَنْ كنتُ مَولاهُ فَهذا وَلِيُّه ** فَكُونُوا لَهُ أَتْبَاعُ صِدقٍ مُوالِياً

                  هُناكَ دَعا: اللّهمّ وَالِ وَلِيّهُ ** وَكُنْ لِلّذِي عَادَى عَلِيّاً مُعَادِياً(۱۰).

                  فقال له(صلى الله عليه وآله): «لا تزال يا حسّان مؤيّداً بروح القدس ما نصرتنا بلسانك»


                  ⚀⚀⚀⚀⚀⚀⚀









                  تعليق


                  • #10
                    واقعة غدير خم



                    لوحة غدير خم بريشة الفنان الإيراني محمود فرشجيان
                    واقعة الغدير تعدّ من أهم الوقائع التاريخية في حياة الأمة الإسلامية، حيث قام الرسول الأكرم (ص) - خلالها وبعد عودتة من حجّة الوداع والتوقّف في منطقة غدير خم - بإبلاغ المسلمين بالأمر الإلهي الصادر بتنصيب علي بن أبي طالب (ع) إماماً للمسلمين وخليفة له (ص) عليهم، والتي انتهت بمبايعته (ع) من قبل كبار الصحابة وجميع الحجاج الحاضرين هناك.

                    وكان هذا التنصيب إثر نزول آية التبليغ حيث أمر الله نبيه بتبليغ ما اُنزل إليه فإن لم يفعل فما بلّغ رسالته، وبعدما قام النبي (ص) بإبلاغ الأمر وتنصيب علي (ع) نزلت آية الإكمال وأخبر الله سبحانه عن إكمال الدين وإتمام النعمة، وقد احتج المعصومون بهذه الواقعة.

                    وقد أنشد بشأنها الكثير من الشعراء -بدءًا من عصر النبي حتی اليوم- وهناك الكثير من المؤلفات حول واقعة الغدير وحديث الغدير، من أهمّها كتاب الغدير في الكتاب والسنة والأدب للعلامة الأميني.

                    حدثت هذه الواقعة في 18 ذي الحجة سنة 10 هـ، ويحتفل الشيعة بهذا اليوم والذي يشتهر عندهم بعيد الغدير
                    واقعة الغدير
                    • مقالة مفصلة: حجة الوداع


                    الموقع الجغرافي لمنطقة غدير خم

                    في السنة العاشرة للهجرة ، في اليوم 24 أو 25 من ذي القعدة غادر رسول الله (ص) المدينة متوجِّها نحو مكة المكرمة لأداء مناسك الحجِّ، وأذَّن (ص) في الناس بالحجِّ، فتجهَّز الناس للخروج معه، وحضر المدينة، من ضواحيها ومن جوانبها خلق كثير بلغ 120 ألف حاج.[1]قاصدين بيت الله الحرام في الحجّة التي عرفت بحجة الوداع تارة وحجّة الاسلام وحجة البلاغ تارة أخرى. وفي تلك السنة حجَّ الإمام عليٌّ (ع) من اليمن، وكان قد بعثه رسول الله (ص) في ثلاثمائة فارس، فأسلم القوم على يديه. ولمَّا قارب رسول الله (ص) مكَّة من طريق المدينة، قاربها أمير المؤمنين (ع) من طريق اليمن والتحق بالركب النبوي قبل حلول وقت مراسم الحج وأدرك الحج معه (ص).[2]ولما أتمّ المسلمون بمعية الرسول (ص) مراسم حجّهم قفلوا راجعين إلى ديارهم.
                    نزول آية التبليغ


                    لمَّا قضى رسول الله (ص) نُسكه وقفل إلى المدينة، وانتهى إلى الموضع المعروف بغدير خُمٍّ من الجحفة التي تتشعب فيها طرق المدنيين والمصريين والعراقيين يوم الخميس الثامن عشر من ذي الحجّة، نزل عليه الوحي في آية الإبلاغ بقوله: ﴿يَا أيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إلَيْكَ مِن رَبِّكَ وَإن لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاس﴾.[3] وأمر الله تعالى النبي (ص) أن يقيم علياً (ع) علماً للناس ويبلغهم ما نزل فيه من الولاية وفرض الطاعة على المسلمين. وكان أوائل القوم قريبين من الجحفة فأمر رسول الله (ص) أن يردّ من تقدّم منهم ويحبس من تأخّر عنهم في ذلك المكان.[4]



                    خطبة الرسول (ص)


                    ولمّا اجتمع النّاس، نودي بصلاة الظهر ، فصلى النبي (ص) بهم، فلمّا انصرف (ص) من صلاته قام خطيباً وسط القوم على أقتاب الإبل وأسمع الجميع، قائلاً:

                    الحمد لله ونستعينه ونؤمن به، ونتوكل عليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا الذي لا هادي لمن ضلّ، ولا مضلّ لمن هدى. وأشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً عبده ورسوله ، أما بعد: أيها الناس، إني أوشك أن اُدعى فأجيب. وإني مسؤول وأنتم مسؤولون، فماذا أنتم قائلون؟ قالوا: نشهد أنك قد بلّغت ونصحت وجهدت فجزاك الله خيراً، قال (ص): ألستم تشهدون أن لا إله الا الله، وأن محمداً عبده ورسوله، وأن جنته حق، وناره حق، وأن الموت حق، وأن الساعة آتية لاريب فيها، وأن الله يبعث من في القبور؟ قالوا: بلى نشهد بذلك، قال (ص): فإني فرط على الحوض، وأنتم واردون عليَّ الحوض. فانظروا كيف تخلفوني في الثقلين؟ الأكبر كتاب الله طرفٌ بيد الله وطرفٌ بأيديكم فتمسكوا به لا تضلّوا. والآخر الأصغر عترتي. وإن اللطيف الخبير نبأني أنهما لن يتفرّقا حتى يردا عليّ الحوض، فسألتُ ذلك لهما ربّي. فلا تقدموهما فتهلكوا، ولا تقصروا عنهما فتهلكوا، ثم أخذ بيد علي فرفعها حتى رؤي بياض آباطهما وعرفه القوم أجمعون. فقال (ص): أيها الناس مَنْ أولى الناس بالمؤمنين من أنفسهم؟ قالوا : الله ورسوله أعلم، قال (ص): إن الله مولاي، وأنا مولى المؤمنين، وأنا أولى بهم من أنفسهم، فمن كنتُ مولاه فعلي مولاه. "يقولها ثلاث". ثم قال (ص): اللهم والِ من والاَهُ، وعادِ من عادَاهُ، وأحب من أحبه، وأبغض من أبغضه، وأنصر من نصره، وأخذل من خذله، وأدر الحق معه حيث دار. ألا فليبلّغ الشاهد الغايب.
                    نزول آية الاكمال


                    ثم لم يتفرقوا حتى نزل الوحي بقوله تعالى: ﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا﴾.[5].
                    المسلمون يهنئون الإمام علي


                    ثم طفق القوم يهنئون أمير المؤمنين وممن هنأه في مقدّم الصحابة: عمر بن الخطاب ، كلٌ يقول: بخ بخ لك يابن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة.[6]

                    ثم جلس (ص) في خيمته وأمر علياً (ع) أن يجلس في خيمة له بإزائه، وأمر المسلمين أن يدخلوا عليه فوجاً فوجاً فيهنئوه بالمقام، ويسلموا عليه بإمرة المؤمنين، ففعل الناس ذلك كلهم، ثم أمر أزواجه وسائر نساء المؤمنين ممن معه أن يدخلن عليه، ويسلمن عليه بإمرة المؤمنين ففعلن.[7]
                    التعديل الأخير تم بواسطة الهادي; الساعة 06-08-2020, 04:21 PM.

                    تعليق

                    عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
                    يعمل...
                    X